بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين
سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
سوف اتحدث عن قواعد وضعها الاسلام ويجب علينا نحن اباء وامهات
المسلمين ان نتبع ما اوصي به الاسلام لكي نربي جيل مسلم وصالح
سوف اتحدث عن خصلة واحدة وهي ادب الطعام والشراب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين
سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
سوف اتحدث عن قواعد وضعها الاسلام ويجب علينا نحن اباء وامهات
المسلمين ان نتبع ما اوصي به الاسلام لكي نربي جيل مسلم وصالح
سوف اتحدث عن خصلة واحدة وهي ادب الطعام والشراب
(أ)ــ غسل اليدين قبل الطعام وبعده:ـــــ
ذكر غسل اليدين في الاسلام بتغلغل الماء بين الاصابع فهذه سنه فعندما نقول
للولد اغسل يدك اقول له غلغل بين اصابعك بمعني ادخل فيهم الماء
روي أبو داود والترمذي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلي الله عليه وسلم: تم حذف الحديث لضعفه
وروي ابن ماجه والبيهقي عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله
عليه وسلم يقول:تم حذف الحديث لضعفه
ذكر غسل اليدين في الاسلام بتغلغل الماء بين الاصابع فهذه سنه فعندما نقول
للولد اغسل يدك اقول له غلغل بين اصابعك بمعني ادخل فيهم الماء
روي أبو داود والترمذي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلي الله عليه وسلم: تم حذف الحديث لضعفه
وروي ابن ماجه والبيهقي عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله
عليه وسلم يقول:تم حذف الحديث لضعفه
ملحوظة عن الوضوء
الوضوء اللغوي ــــــ هو غسل اليدين والفم
الوضوء الشرعي ــــــــــــ وهو غسل الاعضاء المعروفة
الوضوء بالضم الواو ـــــــ وهي افعال الوضوء كامله
الوضوء بفتح الواو ــــــــــ وهو الماء المعد للوضوء
الوضوء اللغوي ــــــ هو غسل اليدين والفم
الوضوء الشرعي ــــــــــــ وهو غسل الاعضاء المعروفة
الوضوء بالضم الواو ـــــــ وهي افعال الوضوء كامله
الوضوء بفتح الواو ــــــــــ وهو الماء المعد للوضوء
(ب) التسمية في اوله والحمد في اخره:ـــ
فلابد ان نذكر انفسنا واولادنا بالحمد قبل بدا الطعام
لما روي أبو داود والترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلي الله
عليه وسلم :( إذا أكل أحدكم فليذكر أسم الله تعالي، فإن نسي أن يذكر أسم الله
تعالي في أوله فليقل: باسم الله في أخره))
وري الامام احمد وغيره أن النبي صلي الله عليه وسلم كان أذا أكل و شرب قال:
( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين).
(ج) الأ يعيب طعاما قدم إليه:ـــلما روي الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ما عاب رسول الله صلي الله عليه وسلم طعاما قط : إن أشتهاه أكله، وإن كرهه تركه
(د) أن يأكل بيمينه ومما يليه:
لما روي مسلم عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: كنت غلاما في حجر رسول الله صلي الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة(تتحرك في الاناء)
فقال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم:(يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما
يليك)
(ه) الآ يأكل متكئا:ــ
لما فيه من الضرر الصحي وظواهر الكبر، روي البخاري عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (أما أنا فلا آكل متكئا .
) .
وري مسلم عن أن أنس رضي الله عنه قال: قال رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم جالسا مقعيا يأكل تمرا))
ومن الخطأ أيضا عندما تكون الام تطعم الطفل وهو متكئا او ينظر الي المصيبة الذي يسما بالتليفزيون
(و) يستحب التحدث علي الطعام:ـــ
لما روي مسلم عن جابر رضي الله عنه( أن النبي سأل أهله الأدم، فقالوا: ما عندنا
إلا الخل ، فدعا به فجعل يأكل منه ويقول: نعم الأدم الخل، نعم الأدم الخل)). وقد
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يتحدث إلي أصحابه وهو يأكل علي المائدة
في أكثر من مناسبة
مع ذكر للولد مراعاة عدم التحدث وفمه ممتلآ بالطعام حتي لا يتصرصر الطعام من
فمه ويكون شكله مقذذ وان الكلام لابد ان يكون للضرورة وعدم المبالغة في التحدث
(ز) يستحب أن يدعو لمضيفه إذا فرغ من الطعام:ـــ
لما روي أبو داود والترمذي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم
جاء إلي سعد بن عبادة، فجاء بخبز وزيت فأكل ، ثم قال النبي صلي الله عليه وسلم
( أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة)).
(ح) الأ يبدأ بالطعام ويوجد من هو أكبر منه:ــــ
لما روي مسلم في صحيحة عن حذيفة رضي الله عنه قال:(كنا إذا حضرنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم لم نضع أيدينا حتي يبدأ رسول الله صلي الله عليه وسلم
فيضع يده)) لان النبي قال كبر كبر أو صاحب البيت اولا او من هو أكبر سنن
(ط) ألأ يستهز بالنعمة :ـــــ
لما روي مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم
إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث. وقال: إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط
عنها الأذي وليأكلها ولا يدعها للشيطان. وأمرنا أن نسلت الصعقة، وقال:(إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة)
فلابد ان نذكر انفسنا واولادنا بالحمد قبل بدا الطعام
لما روي أبو داود والترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلي الله
عليه وسلم :( إذا أكل أحدكم فليذكر أسم الله تعالي، فإن نسي أن يذكر أسم الله
تعالي في أوله فليقل: باسم الله في أخره))
وري الامام احمد وغيره أن النبي صلي الله عليه وسلم كان أذا أكل و شرب قال:
( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين).
(ج) الأ يعيب طعاما قدم إليه:ـــلما روي الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ما عاب رسول الله صلي الله عليه وسلم طعاما قط : إن أشتهاه أكله، وإن كرهه تركه
(د) أن يأكل بيمينه ومما يليه:
لما روي مسلم عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: كنت غلاما في حجر رسول الله صلي الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة(تتحرك في الاناء)
فقال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم:(يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما
يليك)
(ه) الآ يأكل متكئا:ــ
لما فيه من الضرر الصحي وظواهر الكبر، روي البخاري عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (أما أنا فلا آكل متكئا .
) .
وري مسلم عن أن أنس رضي الله عنه قال: قال رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم جالسا مقعيا يأكل تمرا))
ومن الخطأ أيضا عندما تكون الام تطعم الطفل وهو متكئا او ينظر الي المصيبة الذي يسما بالتليفزيون
(و) يستحب التحدث علي الطعام:ـــ
لما روي مسلم عن جابر رضي الله عنه( أن النبي سأل أهله الأدم، فقالوا: ما عندنا
إلا الخل ، فدعا به فجعل يأكل منه ويقول: نعم الأدم الخل، نعم الأدم الخل)). وقد
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يتحدث إلي أصحابه وهو يأكل علي المائدة
في أكثر من مناسبة
مع ذكر للولد مراعاة عدم التحدث وفمه ممتلآ بالطعام حتي لا يتصرصر الطعام من
فمه ويكون شكله مقذذ وان الكلام لابد ان يكون للضرورة وعدم المبالغة في التحدث
(ز) يستحب أن يدعو لمضيفه إذا فرغ من الطعام:ـــ
لما روي أبو داود والترمذي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم
جاء إلي سعد بن عبادة، فجاء بخبز وزيت فأكل ، ثم قال النبي صلي الله عليه وسلم
( أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة)).
(ح) الأ يبدأ بالطعام ويوجد من هو أكبر منه:ــــ
لما روي مسلم في صحيحة عن حذيفة رضي الله عنه قال:(كنا إذا حضرنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم لم نضع أيدينا حتي يبدأ رسول الله صلي الله عليه وسلم
فيضع يده)) لان النبي قال كبر كبر أو صاحب البيت اولا او من هو أكبر سنن
(ط) ألأ يستهز بالنعمة :ـــــ
لما روي مسلم عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم
إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث. وقال: إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط
عنها الأذي وليأكلها ولا يدعها للشيطان. وأمرنا أن نسلت الصعقة، وقال:(إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة)
النهي عن أمتلاء المعدة في الاكل والشرب:ـــــــ
لما روي الامام أحمد والترمذي وغيرهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم
أنه قال: (ما ملا آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب أبن أدم لقيمات يقمن صلبه
فإن كان لابد فاعلا، فثلث لطعامه ،وثلث لشرابه، وثلث لنفسه))
رجل يسأل عالم من العلماء:ـــــــ
رجل يأكل وجبة واحدة فقال له العالم أنه أكل الصديقين
فقال رجل يأكل وجباتين فقال له العالم أكل المومنين.
فقال رجل يأكل ثلاث وجبات فقال لاهله يأخذوا له معلفا
وايضا ذكر لنا الصادق الامين استحباب الاكل والشرب في حال الجلوس
وايضا النهي عن الشرب من أنية الفضة
وايضا كراهية النفخ في الشراب لعدم نقل الميكروبات
ايضا كراهية الشرب من فم السقاء
أيضا استحباب التسمية والحمد والشرب ثلاثا.
فعلي المربين أن يتقيدوا بهذه الاداب، وأن يعلموها أولادهم.. ليعتادوها في
حياتهم الاجتماعية ، وفي تعاملهم مع الناس
والله ولي التوفيق للجميع والمعين علي تخرج نشي صالح للامة الاسلامية
أنه قال: (ما ملا آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب أبن أدم لقيمات يقمن صلبه
فإن كان لابد فاعلا، فثلث لطعامه ،وثلث لشرابه، وثلث لنفسه))
رجل يسأل عالم من العلماء:ـــــــ
رجل يأكل وجبة واحدة فقال له العالم أنه أكل الصديقين
فقال رجل يأكل وجباتين فقال له العالم أكل المومنين.
فقال رجل يأكل ثلاث وجبات فقال لاهله يأخذوا له معلفا
وايضا ذكر لنا الصادق الامين استحباب الاكل والشرب في حال الجلوس
وايضا النهي عن الشرب من أنية الفضة
وايضا كراهية النفخ في الشراب لعدم نقل الميكروبات
ايضا كراهية الشرب من فم السقاء
أيضا استحباب التسمية والحمد والشرب ثلاثا.
فعلي المربين أن يتقيدوا بهذه الاداب، وأن يعلموها أولادهم.. ليعتادوها في
حياتهم الاجتماعية ، وفي تعاملهم مع الناس
والله ولي التوفيق للجميع والمعين علي تخرج نشي صالح للامة الاسلامية
تعليق