الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده,,
لاشك ان العملية التربوية عملية تراكمية تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد وقبلها الاخلاص والصدق, لكي تؤتي ثمارها يانعة باذن الله ,
وانا في هذا المقال احاول ان اعدد ابرز عوامل التأثير التربوي التي تنقل المتربي وترفع من مستواه ,
والآن مع هذه العوامل :
1- تفوق المربي في أكثر من جانب . لاشك ان العملية التربوية عملية تراكمية تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد وقبلها الاخلاص والصدق, لكي تؤتي ثمارها يانعة باذن الله ,
وانا في هذا المقال احاول ان اعدد ابرز عوامل التأثير التربوي التي تنقل المتربي وترفع من مستواه ,
والآن مع هذه العوامل :
2- قوة الصلة بالله( وهذا من ابرز العوامل) .
3- اليقظة التربوية ( والمقصود أن يكون للمربي حس يعرف من خلاله ما يمربه المتربي من احوال ويستطيع تقييم المواقف التي تصدر من المتربي والتعاطي معها)
4- العلم الشرعي .
5- المعايشة مع المتربي( وهي مشاركة المتربي في بعض الجوانب الحياتيه ونقل القيم والمبادي من خلال هذه المعايشة )
6- القناعة بالفكرة .
7- الهم لهذه التربية .
8- الانفتاح والمرونه .
9- البذل والعطاء .
10- مراعات احتياجات المتربي ( النفسية - المالية - الإجتماعية ) .
11- استغلال الاحداث والمواقف ( والسيرة ملئية بالتربية بالاحداث ) .
12- قاعدة التبادل (كلما اقتربت من المتربي اقترب منك - وكلما صارحته ببعض الامور صارحك, وهكذا ) .
13- سعة ثقافة المربي .
14- حسن الاعطاء ( لايكفي أن تعطي بل لابد من اختيار الطريقه الانسب والافضل,) .
15- إيجاد الحوافز .
16- التجديد والتنويع .
17- وعي المربي( فقه الواقع - فقه الموازنة - فقه الاولويات ) .
18- القدرة على اكتشاف الطاقات وتنميتها .
19- التخطيط والتنظيم .
20- قاعدة ( رأي المربي في المتربي له أثر كبير )فاذا وصفته بوصف فانه يتأثر بذلك الوصف سلباً أو ايجاب .
21- سعة الأفق .
22- إتقان مهارات المتابعة .
23- التعزيز والثناء .
24- إيجاد وسائل مساعدة للتربية .
25- محاولة إزالة أو تقليل العوامل الموثرة على المتربي سلب .
26- التقييم المستمر .
27- الشمولية في البرامج والتوازن فيه .
28- الإهتمام بالوسائل العملية في التربية ( العمرة - قيام الليل- زيارة المكتبات -........الخ ) .
29- المشاركة الإجتماعية للمتربي في افراحه واتراحه .
30- اشعاره بالنُقلة ( المقصود أن يُشعر المتربي بأنه انتقل من مرحلة إلى مرحلة أعلى وأكبر-) .
تعليق