السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلبية مقارنة الطفل بالآخرين
قد يكون المقارن معهم اخوة له أو أقارب، ويقارن معهم من حيث السلوك أو التفوق الدراسي. هذه المقارنة في الغالب لا تكون في صالح كلا الطرفين لأنه كما ذكرنا أن لكل فرد منا مواهب وقدرات تختلف من فرد لآخر تساعده على التفوق الدراسي.. أو الرياضي.. أو الفني.. الخ، أما فيما يختص بالسلوك فلكل فرد منا أخطائه وزلاته فلا يصح أن أقارن فرد بفرد حيث أن المقارن به الطفل ليس مثال كامل، فهو أيضاً له أخطائه التي يستطيع أن يميزها الطفل بسهوله ويشعر في هذه الحالة بتحيز الأبوين للشخص الذي قارنوه به أو أنهم يحبونه اكثر منه ويبدأ في الغيرة منه. وقد تتحول هذه الغيرة إلى حقد وكره دفين لا يعرف الطفل مصدره، ولكنه يعرف أنه يكرهه ويتمنى زواله من الأرض لأنة سبب عدم تمتعه بحب والديه له. ولنتجنب حدوث ذلك ينبغى عند توجيه الطفل عدم ذكر أي شخص مقارنه به بأي حال من الأحوال. أما في حالة الضرورة ولتشجيع الطفل على التفوق، يمكن مقارنته بينه وبين نفسه بمعنى أشجعه على التفوق الدراسي مثلما هو متفوق رياضياً، أو يطيع اليوم مثلما كان مطيعاً بالأمس. وهكذا أستطيع أن امزج بين التشجيع والدفع لتحقيق نمو في قدرات كامنة لدى الطفل تحتاج لمثل هذا التشجيع ....
سلبية مقارنة الطفل بالآخرين
قد يكون المقارن معهم اخوة له أو أقارب، ويقارن معهم من حيث السلوك أو التفوق الدراسي. هذه المقارنة في الغالب لا تكون في صالح كلا الطرفين لأنه كما ذكرنا أن لكل فرد منا مواهب وقدرات تختلف من فرد لآخر تساعده على التفوق الدراسي.. أو الرياضي.. أو الفني.. الخ، أما فيما يختص بالسلوك فلكل فرد منا أخطائه وزلاته فلا يصح أن أقارن فرد بفرد حيث أن المقارن به الطفل ليس مثال كامل، فهو أيضاً له أخطائه التي يستطيع أن يميزها الطفل بسهوله ويشعر في هذه الحالة بتحيز الأبوين للشخص الذي قارنوه به أو أنهم يحبونه اكثر منه ويبدأ في الغيرة منه. وقد تتحول هذه الغيرة إلى حقد وكره دفين لا يعرف الطفل مصدره، ولكنه يعرف أنه يكرهه ويتمنى زواله من الأرض لأنة سبب عدم تمتعه بحب والديه له. ولنتجنب حدوث ذلك ينبغى عند توجيه الطفل عدم ذكر أي شخص مقارنه به بأي حال من الأحوال. أما في حالة الضرورة ولتشجيع الطفل على التفوق، يمكن مقارنته بينه وبين نفسه بمعنى أشجعه على التفوق الدراسي مثلما هو متفوق رياضياً، أو يطيع اليوم مثلما كان مطيعاً بالأمس. وهكذا أستطيع أن امزج بين التشجيع والدفع لتحقيق نمو في قدرات كامنة لدى الطفل تحتاج لمثل هذا التشجيع ....
تعليق