إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهمية علم الحديث للطفل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهمية علم الحديث للطفل



    1- ما أهمية علم الحديث للطفل؟
    علم الحديث من أكثر العلوم التي تمثل الحكم الثالث للطفل ، والحكم الثالث هو طرف حيادي في التربية يخرج بها الأهل من حيز السيطرة على الولد. هذا الحكم في نظريات التربية الحديث غالبا يكون مثلا (المنبه) فعندما يرن المنبه حان وقت النوم ...لست أنا يا ولدي المتحكم بل الحَكَم هنا هو (المنبه).
    الحديث النبوي الشريف أيضا يمثل معنا الحكم الثالث...بمعنى أن هذه الأفعال التي نأمرك بها ليست تسلط ولا تحكم منا بل هي توجيه نبوي شريف يمنحك السعادة في الدنيا والأخرة ، وهي صادرة من أحب الناس إلينا جميعا وهو أرفق الناس بنا كما أن هذه التوجيهات تسري علينا كأهل وعليك كابن فليس تسلط بل هو خضوع محبة لله تعالى الخالق العلي العظيم بموافقة أمر رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

    2- ما المقصود بتعليم الطفل الحديث؟؟
    علم الحديث له شقين ..الأول أن يحفظ الطفل الحديث والثاني أن يعلم الطفل مدلوله

    3- كيف يمكننا أن نعلم الطفل هذا العلم بشقيه ؟
    يمكننا أن نعلم الطفل هذا العلم بأن يكون لنا ورد يحفظه الطفل يوميا من الحديث ويختار المربي قصار الأحاديث، وسنحاول أن نجمع لكم في موقعكم هذا قصار الأحاديث التي تخص الطفل في الأحداث اليومية المختلفة
    أما شق تعلم المدلول فهذا له وسيلتان: الأولى شرح معاني المفردات أثناء حفظ الحديث
    والثانية وهي الأهم ذكر الحديث في خلال أحداث اليوم ...فنحن ننظف منزلنا لأن الله جميل يحب الجمال ، وعندما نبدأ عمل أو لعبة أو يسألنا الطفل سؤال عما نفعل فإننا لا ننسى أن نشرح للطفل أننا نتقن العمل لأن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ،ونحن نتوضأ لأن الطهور شطر الإيمان ، ونقرأ القرءان لأن خيركم من تعلم القرءان وعلمه ، كذلك فنحن نبتسم في وجه الضيوف لأن تبسمك في وجه أخيك صدقة...الخ
    وفي موقعكم هذا سنهتم بالتركيز على المواقف اليومية التي يمكننا أن نستدل بالحديث فيها بحيث يرتبط الحديث في ذهن الطفل بالعمل والتوقير والخشية .
    4- هل هناك ما يجب التركيز عليه ونحن نعلم الطفل مدلول الحديث في المواقف اليومية ؟؟
    هناك تقطة هامة وركيزة أساسية لكي يتعلم الطفل من خلال المواقف وهي القدوة الحسنة ، فكن لولدك قدوة طيبة في الأخذ بالحديث ..بمعنى اعمل أنت بالحديث قبل أن تطالب به ابنك ...هكذا يكون الحكم الثالث محايد وكلاكما مطيع وخاضع
    لا تطالب ابنك بالطاعة وأنت لا تفعل ..
    لا تنه عن عيب وتأتي بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم
    وخاصة إذا جاء ابنك وأنت تفعل شيء مخالف لما أمرته به فذكرك بالحديث ...لا تسفه كلامه وتقول له أنت لا تفهم ...هكذا أنت تهدم ما بنيته في لحظة وتتسبب في عدم خضوع ولدك لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ...بل قد تتسبب في زعزعة إيمانه ...فتنبه!!

    5- ما الفائدة الشرعية التي تعود على الطفل من تعلم الحديث ؟؟
    فائدة عظيمة طبعا لأن الطفل عندما يرتبط بالدليل فإنه يسهل عليه العمل به ومن ناحية أخرى فإنك تضع له أساس طيب جدا ليكون طالب علم نجيب في الكبر ، فكيف ظنك بطفل بدأ حفظ الحديث منذ نعومة أظفارة ؟؟ ولم يكتف بالحفظ بل تعدى إلى الفهم والعمل ....هذا هو الجيل الذي نأمل أن يكون جيل الإسلام وأن يبزغ فيه نجوم من أمثال البخاري ومسلم والشافعي والإمام أحمد ومالك وغيرهم من السلف الصالح .

    6- كيف ننتقي الحديث لأولادنا ؟
    ننتقي الحديث الذي يجمع بين القصر وتخصص الموضوع بالنسبة للطفل ، ويمكننا أن نقسم الحديث فيصير عدد من الأحاديث ،
    فمثلا حديث "من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه....الخ " هذا يمكن أن يصير 3 أحاديث فنعلم الطفل بالحديث الأول إكرام الضيف وبالثاني عدم إيذاء الجار وبالثالث قول الكلام الطيب.
    7- متى يحفظ الطفل الراوي والتخريج ؟؟
    اقتراحي هو أن يكون هذا بعد سن ثلاث سنوات ...أما قبل هذا فقد نكتفي بمتن الحديث فقط مع تحري الصحاح، وعند الثلاث سنوات نبدأ في تعريف الطفل بالصحابة وأسمائهم ونذكر لهم الراوي ونفهمهم أن هذا الراوي هو صحابي سمع من النبي صلى الله عليه وسلم وأنه قد سمع منه الحديث رجل أخر حتى وصل إلينا.
    مرة بعد مرة يستوعب الطفل ويصير راسخا عنده مسألة السند..عند مرحلة معينة ربما ترتبط بالدراسة النظامية سيحتاج المربي لشرح أن هناك احاجيث ضعيفة نقلت بطريقة يغلب الظن أنه غير صحيحة...وبهذا يبدأ الطفل في استيعاب أنه ليس كل من يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم يصدق في نقله ويتعلم أن يتحرى .
    8- متى نعلم أولادنا متون مصطلح الحديث؟
    عندما تعتقد أنه مستعد !
    فمثلا هناك من يبدأ في تلقين تحفة الأطفال وسلم الوصول ...هل تظن أن ابنك مستعد لأن تلقنه البيقونية في هذه الفترة ؟؟ إذا كنت تعتقد هذا فلا بأس ويمكنك المحاولة فإن وجدت أن الأمر صار صعبا فلا بأس بالتراجع في خفة . ثم هناك من يجد أن البقونية أهم من تحفة الأطفال فلا بأس أن يتبدل هذه بتلك وإن كنا نرجح التحفة في التجويد قبل البيقونية .
    عادة الطفل قابل لأن تحاول معه لأن كل طفل له إمكانيات خاصة ...وكل طفل إمكانياته لا محدودة ولكننا نطمسها بالتجاهل ...فكما تجد أن ابنك عندما عودته على غسل أسنانه بمفرده صار أفضل من الطفل الذي لم يعوده أهله على هذا فكذلك إن حاولت تحفيظه متن ما فهو أكثر إقبالا من غيره الذي لم يتعود الحفظ ولم يمارس العلم الشرعي.
    وننبه أن الطفل الذي تعلم أن يتلق العلم بلا فهم لن يكون مثل الطفل الذي تعلم أن يتلق العلم والفهم ...وعلى هذا نهيب بالمربي ألا يبخل بتلقين الطفل بعض معاني ما يحفظ حتى ولو ظن أن الطفل لن يفهم ...خاصة إن سأل عنها .
    التعديل الأخير تم بواسطة دعــ الإستغفار ــاء; الساعة 01-01-2014, 06:42 PM. سبب آخر: تعديل بسيط
    اللهم اجعلنا من عتقائك من النار
    اللهم اشف امى شفاءا لا يغادر سقما
    اللهم اهد ابنائى لما تحب وترضى


  • #2
    رد: أهل الحديث هم أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

    ولاهمية علم الحديث ارى
    ان يكون لنا كل يوم وقفه مع حديث قصير
    مع اخراج الفوائد من الحديث
    وكل اسبوع نعمل اختبار للاشبال حول الاحاديث
    ويكفينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (بلغوا عنى ولو ايه)

    نبدأ بسم الله مع

    الحديث الاول


    رددوا معايا يا حبايبى يا عساسيل


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أملك عليك لسانك)

    قرأنا الحديث


    لا علوا صوتكم


    رددوا كمان مرة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أملك عليك لسانك)


    نقول كمان مره

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أملك عليك لسانك)

    ماشى قولولى استفدتوا ايه من الحديث


    انا هاقول بس بعد مشاركتكم

    منتظراكم بس بشرط تكتبى او تكتب الحديث فى كراسه خاصه باسم كراسة حبيبى يا رسول الله وتشارك معانا بكتابة الحديث من حفظك وما الذى استفدتيه او استفدته منه

    اترككم فى رعاية الله


    اللهم اجعلنا من عتقائك من النار
    اللهم اشف امى شفاءا لا يغادر سقما
    اللهم اهد ابنائى لما تحب وترضى

    تعليق


    • #3
      رد: أهل الحديث هم أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

      جزاكم الله خيرا

      ونفع الله بكم
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق


      • #4
        رد: أهل الحديث هم أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أملك عليك لسانك)

        سبحان الله

        تعليق


        • #5
          رد: أهل الحديث هم أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

          بارك الله فيك أخيتي الموضوع منقول لقسم الشبل لأنه متعلق بهم
          بارك الله فيكم
          لكن لي تعليق على العنوان :
          أهل الحديث هم أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

          لم أقف له على أصل في السند فلو أمكن تخريجه؟ وجزاك الله خيرا
          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

          الحمد
          لله الذي تتم بفضله الصالحات

          تعليق


          • #6
            رد: أهمية علم الحديث للطفل


            بارك الله فيكم مثلما نعلم أطفالنا القرآن فوجب تعليمهم الحديث النبوي أيضا


            تعليق

            يعمل...
            X