إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(تم) الرجاء المساعده

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (تم) الرجاء المساعده




    اخوتى واخوانى تحيه طيبه وبعد

    لى ابنه مصاببه بمرض التو حد وهى من الحالات الخاصه
    فارجو من اعضاء قسم شبل الاسلام أن اجد اسصوانه تفيد ابنتى
    لان الاسطوانات الموجوده للاطفال الاسوياء ولا تستطيع ابنتى الاستفاده منها

    وأخيرا اسألكم الدعاء لابنتى
    وجزاكم الله خير

  • #2
    رد: لرجاء المساعده

    بارك الله فيك أخيتي
    أسأل الله أن يشفيها ويعافيها اللهم آآمين
    إن شاء الله نبحث لك عن مواد تنفعها
    بارك الله لك فيها
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

    الحمد
    لله الذي تتم بفضله الصالحات

    تعليق


    • #3
      رد: لرجاء المساعده

      وجدت لك أخيتي هذه الطرق في تعليم الطفل التوحدي :

      طريقة تعليم أطفال التوحد القراءة


      هناك طريقتان لتدريس مهارات القراءة للطلاب التوحيديين:
      -1الطريقة التركيبية: وهي التي تعتمد على هجاء أصوات الحروف وتركيبها لنطق الكلمة.
      -2الطريقة التحليلية: وهي تعتمد على قراءة الكلمات مباشرة ثم مدارسة أجزائها بعد و يتوقف اختيارنا لإحدى الطريقتين على حالة الطفل واستعداداته وإمكانياته وأسلوبه في التعلم، وفي الطريقة التحليلية وكذلك التركيبية يجب أن نتبع نهج القراءة الوظيفية حيث ندرب الطفل على:
      - اسمه، واسم والده،ووالدته، وأسماء أخوته وأصحابه، واسم مدرسته، وعنوانه.
      - قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل: مأكولات، وفاكهة، خضراوات، وأشياء يستخدمها في حياته اليومية ونعرض فيما يلي بشيء من التفصيل الطريقة التحليلية والتركيبية:
      1 الطريقة التحليلية: لتوضيح هذه الطريقة نعرض لإجراءات تدريب الطفل على قراءة كلمة بالطريقة التحليلية، فعند إعطاء كلمة مثل "أحمد" لأحد الأطفال لكي يعرف اسمه، فإننا ندربه عليها كالآتي: -
      - نتكب الكلمة في صفحة كاملة وبخط واضح ثم تقرؤها بصوت يجذب انتباه الطفل مع الإشارة إليها، على أن نكررها ثلاث مرات (أو أربع مرات) متتالية مع ترك ثانيتين بين كل مرة تنطق فيها الكلمة، ثم نجعل الطفل يشير إلى الكلمة مع تكرار نطقها.
      - نضع صورة للطفل في أعلى الصفحة ناحية اليسار، ونقوم بنفس الإجراء السابق، حيث نكتب الاسم في صفحة بيضاء ويكون حجمه كبيراً ويمكن أن يقوم الطفل بأكثر من نشاط، مثل:
      • تلوين الاسم بلون فلوما ستر.
      • تلوين بلون الشمع.
      • لصق حبوب على الاسم.
      • لصق أسطوانات رفيعة أو شرائط من الصلصال.
      - نكتب الاسم في صفحة مع كلمتين لم يدرسهما الطفل، ونجعله يضع علامة عليه.
      - نكتب الاسم أعلى الصفحة، ونملأ الصفحة بكلمات من بينها كلمة "أحمد" مكررة عدة مرات، ونجعل الطفل يضع علامة على كل كلمة "أحمد" تقابله.
      - نحضر مجلة أو جريدة، ونجعل الطفل يستخرج كلمة من الصفحة على أن تكون ة بخط واضح.
      - في هذه الطريقة يتم تدريس الحروف الهجائية للطفل منفصلة، ثم تركيبها لنطق الكلمات على أن يتم دراسة صوت الحرف وليس اسمه، مثل : حرف ألف، وهكذا في جميع حروف الهجاء الباقية.
      - عند اتباع هذه الطريقة فليس شرطاً أن ندرس للطفل الحروف الهجائية بالترتيب، وإنما نقوم باختيار الحروف السهلة، وبعد أن ندرس للطفل ثلاثة حروف أو أربعة، نبدأ بتكوين كلمة من هذه الحروف ويقوم الطفل بهجائها.

      2- الطريقة التركيبية: إذا أردت تدريس فكرة الهجاء للطفل فابدأ بكلمة حروفها سهلة،مثل: كلمة ولد أو علم وتقوم بالآتي:
      - أكتب حرف ( و ) مع نطقه بشكل واضح.
      - اصنع حرف ( و ) وألصقه على ورقة واجعل الطفل يمر بيده على الحرف ويغرس فيه مسامير،على أن يتتبع في غرس المسامير اتجاه رسم الحرف.
      - ارسم الحرف على ورقة وأحدده بحبل أو بخيط سميك واجعل الطفل يلونه.
      - ارسم الحرف على ورقة واجعل الطفل يلونها و يلصق عليه حبوباً أو خرزاً.
      - بعد أن يكون الطفل قد حفظ شكل الحرف ونطقه،كرر معه الإجراءات التي سبق ذكرها في الطريقة التحليلية.
      - بعد ذلك كرر الإجراءات السابقة مع حر ( ل ) وحرف _ د ) ثم ركبها معاً واجعل الطفل يقرأها بالترتيب، ويتعلم كلمة " ولد" عن طريق هجاء حروفها بالترتيب.

      - بعد أن يدرس الطفل كلمة " ولد" مثلاً أعطيه حرفاً آخر أو حرفين، ثم كون من حروف كلمة ولد،والحرفين الآخرين، كلمة جديدة، مثل: تدريس حرف ( ع ) وحرم ( م ) ، وأعطي الطفل كلمة ( علم ) بنفس الطريقة. و هذه الطريقة تجعل الطفل متمكناً من هجاء أي كلمة بعد أن يكون قد درس جميع الحروف، كما أنها تحتاج إلى تدريب مستمر ودرجة تكرار كبيرة لكل تدريب
      وهذا ينطبق علي باقي أطفال الاعاقة


      طرق التعلم عند الأطفال التوحديين

      هذه عبارة عن ملخص لمحاضرة ألقتها د. كاثلين كيل kathleen quill حول طرق تعزيزالتعلم عند الأطفال المصابين بالتوحد حيث بدأت بشرح أهمية فهمالطريقة التي يفكر بها هؤلاء الأطفال، ثم قامت بعرض طريقةالتفكير الإدراكي والاجتماعي عند هؤلاء الأطفال، ثم شرحت الطرقالتي تساعد على تعزيز التعلم من خلال استخدام الأعمال الروتينيةالمعتادة وأدوات التعليم المرئي.
      .قامت ليسا روبل بكتابة هذاالملخص، وهو مترجم عن صفحة جمعية التوحد الأمريكية

      التفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي

      تعد مكتبات تمبل جراندن، ودونا ويليامس، وغيرها وسيلة لفهم كيف يفكرالأشخاص المصابون بالتوحد.

      حيث يظهر من خلال هذه الكتابات اعتماد الأشخاص المصابين بالتوحد على طريقة من التفكير تتميزبالتالي(في معظم الأحيان):

      1- التفكير بالصور، وليس الكلمات.

      2- عرض الأفكار على شكل شريط فيديو في مخيلتهم،الأمر الذي يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة الأفكار.

      2- صعوبةفي معالجة سلسلة طويلة من المعلومات الشفهية.

      4- صعوبةالاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم، أثناء محاولة معالجة معلومةأخرى.

      5- يتميزوا باستخدام قناة واحدة فقط من قنوات الاحساسفي الوقت الواحد

      6- لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التييدرسونها أو يعرفونها.

      7- لديهم صعوبات في عدم اتساق أوانتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس.

      وتبين المعلومات المتوفرة

      حول التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأفراد أنه من المحتمل أن:

      أ- تكون لديهم صعوبات في فهم دوافع الآخرين وتصوراتهم حول المواقفالاجتماعية.

      ب- يواجهوا صعوبة في معالجة المعلومات الحسية التيتصل لديهم، مما يؤدي إلى وجود عبء حسي sensory overload

      ج- يستخدموا العقل بدلاً من المشاعر في عمليات التفاعل الاجتماعي. ولذلك، وبناء على افتراض أن التلاميذ التوحديين يكتسبواالمعلومات بطريقة مختلفة، فإنه يجب أن يكون هنالك توافق بينأساليب التعلم عند هؤلاء التلاميذ، وطرق عرض المواد لهم.

      حيث يجبأن يبدأ المعلمون بالعمل على الاستفادة من نقاط القوة عندالتلاميذ التوحديين. وقد أكدت الدكتورة كيل على أنه من أجل خلقبيئة تعليمية مساعدة، يجب على المعلمين أن يقوموا بوضع بنيةثابتة structure أثناء التدريس.

      البنية الثابتةstructure

      تعتبر البنيةالثابتة من الأمور الحيوية عند تدريس الأطفال المصابين بالتوحد،ويمكن تعزيز الأنشطة ببنية ثابتة تعتمد على:

      1- تنظيم الموادالمطلوبة للدرس.

      2- وجود تعليمات واضحة.

      3- وجود نظامهيكلي لتقديم التلميحات المساعدة للطفل، بحيث لا يتم تقديمالإجابة أو الاستجابة المطلوبة مباشرة، بل يتم مساعدة الطفل علىالوصول إلى الاستجابة المناسبة بتقديم تلميحات تنتقل بالطفل مندرجة إلى أخرى (من السهولة) حتى يصل إلى الاستجابةالمطلوبة.

      كما يتم تعزيز البنية الثابتة باستخدام أعمالروتينية وأدوات مرئية مساعدة لا تعتمد على اللغة. فالروتيناتالمتكررة تسمح له بتوقع الأحداث، مما يساعد على زيادة التحكم فيالنفس والاعتماد عليها. فالتسلسل المعتاد للأحداث : يوفرالانتظام وسهولة التوقع بالأحداث، يساعد على إنشاء نسق ثابتلكثير من الأمور،كما يوفر الاستقرار والبساطة، ويجعل الفرد ينتظرالأمور ويتوقعها، الأمر الذي يساعد على زيادةالاستقلالية.


      وهناك ثلاثة أنواع للروتينات:


      أولا الروتينات المكانية: التي تعمل على ربط مواقع معينة بأنشطة معينة، والتييمكن أن تكون على شكل جدول مرئي تُستخدم كجدول يومي للأنشطة.

      ثانيا: الروتينات الزمانية التي تربط الوقت بالنشاط وتحدد بدايةونهاية النشاط بشكل مرئي وواضح.

      وأخيراً هناك الروتينات الإرشادية، التي توضح بعض السلوكات الاجتماعية والتواصليةالمطلوبة.

      وتعمل الأدوات المرئية المساعدة على إضافة بنية ثابتة للتدريس، حيث إنها ثابتة زمنياً ومكانياً ويمكنها أن تعبرعن أنواع متعددة من المواد، كالمواد المطبوعة، والاشياء الحسيةالملموسة، والصور. وعادة ما نتفرض أن الكلمات المطبوعة تعتبرأصعب، ولكن توضح الدكتورة كيل على أن هذا افتراض غير صحيح. فالأدوات المرئية المساعدة:


      1- تساعد الطفل على التركيز على المعلومات.

      2- تعمل على تسهيل التنظيم والبنية الثابتة.

      3- توضح المعلومات وتبين الأمور المطلوبة.

      4- تساعد الطفل في عملية التفضيل بين أكثر من خيار.

      5- تقلل من الاعتماد علىالكبار.

      6- تساعد على الاستقلال والاعتماد على النفس.

      كماأن الأنشطة المرئية مثل تجميع قطع الألغاز puzzles، وحروف الهجاء، والطباعة، والكتابة، وقراءة الكتب، واستخدام الكمبيوتركلها تتميز بوجود بداية ونهاية واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام.


      مبادى التفاعل الاجتماعي

      عند تدريس التفاعل الاجتماعي قم باستخدام:


      1- سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية.

      2- مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهيةالمنتظمة.

      3- رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي.

      4- الاستخدام الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة.

      5- الوقفةكاستراتيجية من استراتيجيات التعلم، أي توقف بين فترةوأخرى.

      6- المبالغة (في إطهار العواطف مثلاً...).

      وباختصارفقد بينت الدكتورة كيل أنه من الضروي جداً تطابق طرق التدريس معطرق التعلم الإدراكي (الذهني) والاجتماعي للشخص المصاب بالتوحد.

      كما أن استخدام البنية الثابتة على شكل روتينات وأدوات مرئيةمساعدة يعمل على تعزيز التعلم عند هؤلاءالأطفال



      استخدام استراتيجيات التكامل الحسي في تعليم اطفال التوحد
      اعداد : اخصائي الللغه والكلام علي البشكمي
      اكاديمية التربية الخاصة

      مفهوم التكامل الحسي

      استقبال الإنسان للمعلومات من الحواس المتنوعة وإرسالها إلى الدماغ ومن ثم معالجتها وإعطاء الاستجابات الملائمة مكونات عملية التواصل الحسي
      بصر - سمع - لمس - شم - ذوق - الحركات والتوازن الوضع الجسمي
      مكونات عملية التعلم


      مدخلات معالجة معلومات مخرجات حسية
      الخلل في عملية التكامل الحسي عند أطفال التوحد


      خلل في استقبال المعلومات يؤدي إلى

      خلل في معالجة المعلومات وبالتالي

      استجابات غير ملائمة

      عدم جمع المعلومات من البيئة وبشكل ملائم نتيجة الخلل في نظام الحواس لدى أطفال التوحد يؤدي إلي خلل في البرمجة والعمليات العقلية وبالتالي الخلل في عملية التعلم مظاهر الخلل الحسي لدى الأطفال التو حديين


      * المجال البصري

      تشير الدراسات والملاحظة السلوكية المباشرة
      إلي مايلي :
      - أطفال التوحد لا يستخدمون المجال البصري لجمع المثيرات البصرية بشكل ملائم حيث يلاحظ ان
      - أطفال التوحد يفتقرون لمهارات التواصل البصري
      - يتميز بعض أطفال التوحد بالرؤية النفقية والحساسية البصرية من خلال تميز بعض المثيرات البصرية دون غيرها
      الخلل في المجال السمعي
      يلاحظ وجود المشكلات المتعددة في مجال التكامل السمعي والذاكرة السمعية لدى أطفال التوحد ، ويظهر ذلك من خلال ما يلي :
      -حساسية أطفال التوحد من الأصوات
      - عدم استجابة الطفل التوحدي لأصوات الآخرين حين ينادى عليه
      - اضطراب سلوك الطفل التوحدي حين تعرضه لأصوات متنوعة
      - ميل الأطفال التوحيديين للموسيقى والكلام المنغم
      - عتبة صوتية منحفظة جدا وقدر عالية على تميز الأصوات لدى بعض الأطفال

      مجال الذوق

      يلاحظ هذا الاضطراب لدى أطفال التوحد من خلا وجود حساسية عالية في فم تظهر من خلال ميل أطفال التوحد إلي وضع أشياء غي مخصصة للأكل في الفم وكذلك الميل لنوعية معينة من الطعام دون غيرها كما أن البعض من أطفال التوحد يفضلون الأكل الحار أو المالح

      المشكلات الناتجة عن الاضطرابات الحسية السابق

      العناية بالنفس:

      1. قد يواجه الطفل صعوبة في الانتقال من الغذاء السائل الذي كان يتناوله في زجاجة الحليب الى طعام المائدة الصلب و الخشن أحياناً .
      2. قد يرفض الطفل المضغ أو البلع مع محاولات متعددة للتقيؤ.
      3. لا يمر الطفل في مراحل التطور العمرية الطبيعية للعناية بالنفس كالمساهمة في تغيير الملابس و تناول الطعام.


      -الإنتاجية:


      1. قد لا يقوم الطفل بالعديد من اللعب التلقائي أو حتى التظاهر باللعب ، و قد لا يظهر الطفل القدرة على التخيل في كثير من الأنشطة و الألعاب.
      2. قد لا يستطيع الطفل القيام بتقليد اللعب الاجتماعي المناسب لمراحل التطور العمرية
      3 - قد يكون هناك خلل في لعب الطفل الاجتماعي أو قد يكون غير موجود أصلاً و يفضل اللعب لوحده
      4. قد يواجه الطفل صعوبة في التعلم و ممارسة مهمات العمل و النشاطات المختلفة بالشكل المطلوب


      الجانب الجسمي

      1. قد يعاني الطفل من ارتخاء في العضلات أو عدم قدرة على التوازن أو تآزر عضلي ضعيف و عدم ثبات في مفاصل الرقبة و عضلاتها أو عدم تآزر عضلي في الحركات الكبيرة.
      2. قد يعاني الطفل من تأخر في رد الفعل أو الاستجابة لمحفز أو مثير معين
      3. قد يتجنب الطفل ممارسة الأنشطة التي تتطلب جهداً جسدياً
      4. قد يعاني الطفل من اختلال في التغير الحسي بالرغم من عدم وجود خلل في الجهاز العصبي الحسي نهائياً، و من الأمثلة على ذلك:
      أ‌. قد يتصلب جسم الطفل عند حمله أو ضمه و قد يعزى ذلك إلى رد فعل حسي دفاعي عند الطفل
      ب‌. قد يكون رد فعل الطفل كما لو أنه أصم، عن طريق تغطية الأذنين أو الهرب من الصوت( رد فعل سماعي دفاعي)
      ج. قد يبحث الطفل عن كثير من التغذية الراجعة لجهاز التوازن عن طريق الحركات الدورانية و المغزلية
      د. قد يبحث الطفل عن كثير من التغذية الحسية بمواقع المفاصل و العضلات كالدفع و



      -مشاكل عقلية عليا:

      1. قد يظهر الطفل اهتماماً غير عادي بواحدة أو ناحية الوقت أو التركيز
      2. قد يبدي الطفل اهتماماً غير عادي بنوع معين من الأشياء مهملاً الكل
      3. قد يعاني الطفل من صعوبات أو اختلالا في التعلم مثل عدم القدرة على القراءة و ذلك بسبب ضعف في القدرة على التكيف مع المثيرات العصبية الحسية
      4. قد تكون قدرة الطفل على الانتباه ضعيفة مع تواصل بصري ضعيف نتيجة خلل في قدرة الجهاز العصبي على التكيف
      أكثر من نوع معين من الاهتمامات من
      5. قد يعاني الطفل من عدم قدرة على الانتباه في مهمة معينة لفترة طويلة مع عدم القدرة على التركيز


      مشاكل نفس اجتماعية

      مشاكل في القدرة على التواصل غير الكلامي أو غير التعبيري
      عدم الرغبة في التعامل مع الناس أو التعامل معهم للحظات، كأن يبدي الطفل عدم الرغبة في التعامل مع الأطفال الذين في نفس عمره
      لا يشير الطفل إلى الأشياء التي يهتم بها الناس أو يحضرها
      التأخر اللغوي أو عدم القدرة على الكلام مع عدم محاولة الاستعاضة عنها بطرق تواصل أخرى كاستخدام لغة الجسد أو التقليد قد يكون الطفل صامتاً طوال الوقت أو يتحدث بلغة خاصة به
      قد لا يقلد الآخرين أو يستمر في المحادثة على الرغم من قدرته على الكلام
      قد لا يقوم الطفل بتصرف له هدف

      الجوانب العلاجية المقترحة

      هناك عدة مجالات لابد من مراعاتها عند التعامل مع المشكلات الحسية لدى الأطفال المصابون بالتوحد:
      المجال البصري
      لابد من استخدام الاستراتيجيات البصرية التي تجذب انتباه الطفل وكذلك تساعد على زيادة مدة التواصل البصري مع الأشياء
      المجال اللمسي
      يمكن أن نتعامل مع المشكلات في الجانب اللمسى من خلال مايلي :-
      -اللعب في الماء
      اللعب في الرمال والطين
      تحسس الأوجه الناعمة و الخشنة
      استخدام بعض الأجهزة التي تحدث اهتزاز في آماكن مختلف من الجسم مثل الأقدام والأرجل ,يمكن استخدام أنماط معينه من الملابس
      الحروف والأرقام النافرة المصنوعة من البلاستيك والخشب
      تحميل الطفل بعض الأوزان لكي يحس بالعضلات


      المجال الذوقي:


      محاولة تزويد الطفل بكمية قليلة من الماء وطلب منه المضغ كما يفضل تعريض الطفل لانماط ذوقية متنوعة من ملح وحار وحلو حامض



      الوضع الجسمي والحركات:

      -وضع الطفل في وضعيات جسمية تسمح بأداء مهمات مناسبة
      الضغط وبشكل بسيط على الجسم مع تحريك بعض أعضاء الجسم
      وضع الطفل أثناء الجلوس والطلب منه القيام بمهمات معينه
      مساج بسيط وحركات ناعمة على بعض مناطق الذراعين والأقدام التركيز على المهارات الدقيقة ومهارات التآزر البصري الحركي
      نحمل الطفل أوزان معينه ونطلب منه أن يحملها حتى يشعر بالثقل على العضلات والمفاصل


      الاتصال المسهل:

      جاءت الحاجة لهذا النمط من العلاج لان الشخص المصاب بالتوحد يعاني صعوبة في الاتصال مع الآخرين و التعبير عن أنفسهم بسبب خلل في التحكم بالحركة و تنظيمها على الرغم من امتلاكهم القدرة على فهم الكلام المكتوب أو كلام الناس.للتخلص من هذه المشكلة يقوم بعض الأشخاص المتدربين على إتباع بعض الطرق و الوسائل التي تسهل اتصال هؤلاء الأشخاص مع الناس ،كمسك يد الشخص ووضعها على أزرار معينة في جهاز معين أو حاسب.و هذه الطريقة تسهل قدرة الشخص على اكتساب القدرة على التعبير .وقد استخدمت هذه الطريقة مع أشخاص كان يعتقد بأنهم لا يستطيعون التعبير نهائياً و أدت إلى نتائج إيجابية و تحسن قدرتهم على التعبير.

      -طرق العلاج:
      Sensory integration

      يرتكز العلاج الطبي الذي نقدمه لأطفال التوحد على التكامل الحسي ،حيث يقوم المعالج الوظيفي بتحفيز جلد الطفل التوحدي و جهاز التوازن لديه، و هذا التحفيز يشمل عدة نشاطات كالتأرجح ، و الحركة المغزلية و الدورانية داخل كراسي مجهزة لهذا الغرض، و تمشيط أجزاء معينة من الجسم و إشراك الأطفال بنشاطات تشمل الحركة و التوازن لدى الأطفال.
      و أكدت الدراسات على فاعلية طريقة التكامل الحسي في العلاج مع أطفال التوحد بالإضافة إلى أنشطة معينة تزيد من التركيز و القدرة على التفكير و حل المشاكل.كما أن المعالج الوظيفي يعمل على إدماج الطفل في ألعاب تأخذ مساحات أرضية واسعة كالتسلق و الجري


      العلاج الحسي الحركي

      و هو من أقدم طرق العلاج و الأكثر شعبية و المستخدمة في علاج الأطفال الذين يعانون من تأخر في مراحل التطور لعمري شاملاً أطفال التوحد، حيث أنهم يعانون من صعوبة في تحويل المدخلات و المستثيرات العصبية و ترجمتها إلى أعمال مفيدة.في هذا المجال قد يتم تحفيز الأطفال بشكل عالٍ أو تقليل تحفيزهم بمثيرات ضمن المعدل الطبيعي ، و حسب النظريات لا يستطيع أطفال التوحد الاستجابة للمثيرات البيئية الطبيعية ، لذلك يحاولون معادلة هذه المثيرات داخل أجسامهم بقيامهم بهذه الحركات و الطقوس .

      العلاج النفسي:

      1.التحليل النفسي:منذ اكتشاف ظاهرة التوحد عند الأطفال كان التحليل النفسي من أول الطرق العلاجية المستخدمة و ما زالت أكثر الطرق استخداماً في أوروبا . و قد اكتشفوا أن بعض الأمهات و الآباء يتعاملون ببرود مع أبنائهم مما يولد رد فعل عكسي عند الأطفال نتيجة هذه المعاملة و يبدؤون الانسحاب من العالم الذي نعيش فيه إلى عالم التوحد و في هذه الحالة يحاول المعالج الوظيفي وضع الطفل في جو من الرعاية و الحب الذي يوفر له فرصة الإقبال على العالم الذي نعيشه و إبعاده عن الطقوس التي يقوم بها و عن سلوكه العدواني أحياناً
      .العلاج عن طريق اللعب:
      هذه الطريقة من العلاج تساعد الطفل على الإحساس بوجود شخصيتهم كإنسان في هذا العالم يشارك فيه و يستمتع بالتعامل مع من حوله ، كما أن اللعب يساعد الطفل على التعبير عن رأيه في الأشياء و الإحساس بالفرح أو الحزن عن طريق اللعب بالألعاب و التحدث إليها تحت إشراف المعالج الوظيفي.
      و العلاج عن طريق اللعب يساعد على تنمية قدرة الطفل على التخيل و تعلم الأشياء

      الحمية الحسية :

      من طرق العلاج التي يستخدمها المعالج الوظيفي عن طريق عزل بعض المثيرات العصبية و الحسية عن طفل التوحد لتمكين الطفل من التفاعل بشكل ملائم مع البيئة من حوله و زيادة أو تقليل صحوة الجهاز العصبي مما يساعد على تعديل سلوك الطفل.


      برامج تعديل السلوك:

      أثبت هذا النمط من العلاج فاعليته لتطوير و تحسين مهارات عديدين عند أطفال التوحد ، و يتم خلال هذا البرنامج عمل تقييم من قبل المعالج الوظيفي و تحديد السلوك غير المرغوب فيه و التأكد من وجود الأنماط السلوكية غير المرغوبة من خلال الحصول على المعلومات المطلوبة من الأم و العاملين على رعاية الطفل و من ثم يتم وضع خطة تتضمن كل سلوك و السلوك المقابل له أو المرغوب الوصول إليه ضمن أهداف واقعية ووسائل عملية يقوم المعالج الوظيفي بتطبيقها بالتعاون مع جميع الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل و تحديد أنماط معينة للسلوك الذي يقوم به الطفل و ردود فعل هؤلاء الأشخاص في عدد من البيئات المختلفة التي يعيش فيها الطفل كالبيت و المدرسة و السوق و المسجد…الخ

      مع خالص التقدير ولاحترام
      أخصائي اللغة والتواصل


      وإن شاء الله البحث قائم والله المستعان
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #4
        رد: لرجاء المساعده

        جزاك الله خير دكتوره carmen
        والله لم اتوقع كل هذا الاهتمام
        وقد اسعدنى كثيرا أن أجد اختا لى تهتم بامر ابنتى
        بارك الله فيك وجمعنا تحت ظل عرشه
        آمين

        تعليق


        • #5
          رد: لرجاء المساعده

          الله يبارك فيك اخيتي جزاك الله خيرا مثله ده أقل واجب أخيتي نحو ابنتنا ربنا يبارك لك فيها ويقر عينيك بها ويشفيها وكل مرضى المسلمين
          ومع ما قرأته فى البحوث إنه محتاج تواصل مع التعليم ليستجيب للتعليم فهماني؟
          ده الكمبيوتر مبيعملهوش
          يعني محتاجك تعرفي حاجات وتعلميها
          أو تعملي معاها حاجات
          وممكن تبدأي معاها مثلا بالألعاب البسيطة (( ذات الألوان الجذابة )) لتؤثر في حواسها وتستجيب معاكي
          وربنا يكرمك بيها اللهم آآمين
          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

          الحمد
          لله الذي تتم بفضله الصالحات

          تعليق


          • #6
            رد: لرجاء المساعده

            جزاكم الله خيرا
            ونسأل الله تعالى ان يشفى ابنتك ويعافيها

            اللهم امين
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #7
              رد: لرجاء المساعده

              جزاكم الله خيرا
              والله الحمد لله لقد قمنا بتعليمها بعض المهارات وبفضل الله هى تستجيب وانى ابحث لها فى كل مجال ..لعب..تلوين..كمبيوتر
              لان لديها وقت طويل لا نستطيع او نحاول ملئه بما يفيدها

              وجزاكم الله عنا وعنها خيرا

              تعليق


              • #8
                رد: لرجاء المساعده

                جزاك الله خيرا مثله أخيتي
                وبحثت لك فعلا ولم أجد مواد خاصة بهم خالية من المخالفات الشرعية
                حضرتك بإذن الله ممكن تسألي الدكتورة نيبال فى قسم فن التربية فى الإستشارات الطبية عن الخطوات اللى ممكن تعمليها
                وربنا يبارك لك فيها
                ويحفظها ويعينك على تربيتها
                جزاك الله خيرا
                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                الحمد
                لله الذي تتم بفضله الصالحات

                تعليق

                يعمل...
                X