إضاءات تربويه
من كتاب"المسلمون بين المواجهة والتحدي" الجزء الخامس
للدكتور / عبد الكريم بكار ـ حفظه الله ـ.
1- الطفل الذي يعيش في جو من السماحة يتعلم محبة الناس.
2- الطفل الذي يعيش في جو من العداوة يتعلم القتال.
3- الطفل الذي يعيش في جو من الأمن يتعلم حسن الظن.
4- الطفل الذي يعيش في جو من الانتقاد يتعلم الشجب.
5- الطفل الذي يعيش في جو من التشجيع يتعلم الثقة.
6- الطفل الذي يعيش في جو من التهكم يتعلم الخجل.
2- الطفل الذي يعيش في جو من العداوة يتعلم القتال.
3- الطفل الذي يعيش في جو من الأمن يتعلم حسن الظن.
4- الطفل الذي يعيش في جو من الانتقاد يتعلم الشجب.
5- الطفل الذي يعيش في جو من التشجيع يتعلم الثقة.
6- الطفل الذي يعيش في جو من التهكم يتعلم الخجل.
7- إن الهموم بقدر الهمم.
8- إن اتفق شخصان على كل شيء فإنه لا حاجة إلى واحد منهما.
9- رأس الحكمة أن نعرف ما يجول في أفق حياتنا اليومية.
10- إن التعليم الممتاز والمتفوق مكلفٌ، ولكنَّ قليلة الجودة أشدُ تكلفة منه على المدى البعيد.
11- يحتاج الإنسان لكي يبقى على شيء من الحيوية إلى أن يعيش بين مجموعة من التناقضات.
12- الخطة الناجحة لا تكون إلا بنتا للمعلومة الجيدة.
13- علينا أن ننتقل من تطفيل الكبار إلى سرعة إنضاج الصغار.
14- حين يقوم أفراد مجتمع بتحقيق مصالحهم بعيدًا عن مبادئهم؛ فإن الثمن الذي يدفعونه هو انحطاط أخلاقهم.
15- لا أحد يستطيع الدفاع عن أفكار عقيمة لا تملك ما يمنحها الفاعلية والبقاء.
16- إن كثرة انتماءات الفرد الاختبارية تدلل على حيويته وانفتاحه على مجتمعه.
17- إن الواقع الاجتماعي ليس انعكاسا مباشرا للأفكار السائدة.
18- إن التعليم الذي لا يتحسن مثل الطفل الذي لا ينمو؛ كلاهما يعاني من مشكلة.
19- لنحذر العبارات المحكمة السبك؛ فإنها كثيرا ما تخنق التفكير عوضًا أن تفنيه.
20- طلبنا العلم لغير الله، فأبى الله إلا أن يكون لله.
21- إن الشرط الأساسي لتحصيل الحقيقة هو استخدامها؛ إذ لابد أن يرد فكر الإنسان إلى عمل، والعمل كمال الفكر.
22- إن الواقع المؤلم يوقع الناس إلى تجاهله على نحو ما يدفعُ الألم الشديد بصاحبه إلى الغيبوبة.
8- إن اتفق شخصان على كل شيء فإنه لا حاجة إلى واحد منهما.
9- رأس الحكمة أن نعرف ما يجول في أفق حياتنا اليومية.
10- إن التعليم الممتاز والمتفوق مكلفٌ، ولكنَّ قليلة الجودة أشدُ تكلفة منه على المدى البعيد.
11- يحتاج الإنسان لكي يبقى على شيء من الحيوية إلى أن يعيش بين مجموعة من التناقضات.
12- الخطة الناجحة لا تكون إلا بنتا للمعلومة الجيدة.
13- علينا أن ننتقل من تطفيل الكبار إلى سرعة إنضاج الصغار.
14- حين يقوم أفراد مجتمع بتحقيق مصالحهم بعيدًا عن مبادئهم؛ فإن الثمن الذي يدفعونه هو انحطاط أخلاقهم.
15- لا أحد يستطيع الدفاع عن أفكار عقيمة لا تملك ما يمنحها الفاعلية والبقاء.
16- إن كثرة انتماءات الفرد الاختبارية تدلل على حيويته وانفتاحه على مجتمعه.
17- إن الواقع الاجتماعي ليس انعكاسا مباشرا للأفكار السائدة.
18- إن التعليم الذي لا يتحسن مثل الطفل الذي لا ينمو؛ كلاهما يعاني من مشكلة.
19- لنحذر العبارات المحكمة السبك؛ فإنها كثيرا ما تخنق التفكير عوضًا أن تفنيه.
20- طلبنا العلم لغير الله، فأبى الله إلا أن يكون لله.
21- إن الشرط الأساسي لتحصيل الحقيقة هو استخدامها؛ إذ لابد أن يرد فكر الإنسان إلى عمل، والعمل كمال الفكر.
22- إن الواقع المؤلم يوقع الناس إلى تجاهله على نحو ما يدفعُ الألم الشديد بصاحبه إلى الغيبوبة.
23- إذا سمح المرء لنفسه بآمال كبيرة فإنه يخطب ود خيبة الأمل.
24- إذا أردت أن تدرس مجتمعا فادرس نظامه التربوي.
25- لا ولاية للأمة على نفسها في ظروف متدهورة.
26- إن أفق الغزيرة لا يلامس المهارات الرقية والمعقدة؛ ولذا فإنه لابد من التعلم والتدريب.
27- إن البداية الصحيحة لكل نهضة حضارية تتمثل في الارتقاء بالعلاقة بين العبد وربه.
28- إن عملية الاكتشاف هي عملية اختراع ـ في الوقت ذاته ـ، والمعرفة هي صناعة الإنسان.
29- إن الأمة العاجزة عن توظيف تراثها النفسي والاجتماعي ستكون أشد عجزًا عن الانتفاع بتراث الآخرين ومنجزاتهم.
30- إن الإنسان الذي يحمل نفسية العبد لا يستطيع أن يندمج اندماجا إيجابيا في الجماعة التي يعيش فيها.
3- إن التبعية بنت الضعف، ولن يولد الاستقلال إلا من رحم القوة.
32- إن دولة الإسلام أول دولة في التاريخ تخوض حربا شاملة من أجل الفقراء.
33- إذا لم تكن لك روح عصر كانت لك كل شروره.
34- إن الحرية هي القدرة على الاختيار، ولا اختيار عند عدم وجود بدائل.
35- إن أدبياتنا تعلمنا أن أفضل طريقة لمواجهة التحديات الخارجية هو تدعيم الذات، وإصلاح الداخل.
24- إذا أردت أن تدرس مجتمعا فادرس نظامه التربوي.
25- لا ولاية للأمة على نفسها في ظروف متدهورة.
26- إن أفق الغزيرة لا يلامس المهارات الرقية والمعقدة؛ ولذا فإنه لابد من التعلم والتدريب.
27- إن البداية الصحيحة لكل نهضة حضارية تتمثل في الارتقاء بالعلاقة بين العبد وربه.
28- إن عملية الاكتشاف هي عملية اختراع ـ في الوقت ذاته ـ، والمعرفة هي صناعة الإنسان.
29- إن الأمة العاجزة عن توظيف تراثها النفسي والاجتماعي ستكون أشد عجزًا عن الانتفاع بتراث الآخرين ومنجزاتهم.
30- إن الإنسان الذي يحمل نفسية العبد لا يستطيع أن يندمج اندماجا إيجابيا في الجماعة التي يعيش فيها.
3- إن التبعية بنت الضعف، ولن يولد الاستقلال إلا من رحم القوة.
32- إن دولة الإسلام أول دولة في التاريخ تخوض حربا شاملة من أجل الفقراء.
33- إذا لم تكن لك روح عصر كانت لك كل شروره.
34- إن الحرية هي القدرة على الاختيار، ولا اختيار عند عدم وجود بدائل.
35- إن أدبياتنا تعلمنا أن أفضل طريقة لمواجهة التحديات الخارجية هو تدعيم الذات، وإصلاح الداخل.
تعليق