إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعليم الأطفال وتربيتهم باستخدام الفكاهة!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعليم الأطفال وتربيتهم باستخدام الفكاهة!

    تعليم الأطفال الأنظمة والقوانين وتربيتهم بالشكل السليم يتطلب إلإبداع والمثابرة. فإذا ما كنت تعاني من عناد طفلك في اغلب الاوقات، عند الاستيقاظ، أثناء تناول الطعام وقبل النوم! فقد تكون الفكاهة هي مفتاح النجاح الذي سوف يقوم بحل مشكلة الإنضباط ويوفر لكم حياة هادئة وممتعة، كيف بامكانكم تعليم الاطفال وتربيتهم بطرق سليمة؟
    * ابن الخمس سنوات الذي يقوم بالصراخ ومناداتكم بالألقاب عندما تطلبون منه ترتيب غرفته أو أكل الخضراوات؟ هل ستطلبون منه الاعتذار؟ هل ستعاقبونه أم ستقولون له " شششش ... يجب أن لا تقوم بذكر لقبي السري؟
    إذا قمتم باستخدام الإجابة الأخيرة فسوف يقوم الطبيب النفساني بتصنيفكم على أنكم والدين تتمتعون بحس الفكاهة. إذا فقد قمتم بكسر التوتر والتخلص من الإزعاج وتوثيق العلاقة مع طفلكم، كذلك من الممكن أن تكون اللعبة مسلية جدًا وخصوصًا إذا استمريتم باللعبة وأطلقتم ألقاب مضحكة أخرى على أنفسكم حتى أنه سينسى أنه لم يرغب بترتيب غرفته أو تناول الطعام.

    تعليم الاطفال: لماذا تساعد الفكاهة بالتعامل مع مشاكل الانضباط؟

    قد تبدو محاولة جعل الطفل منضبطًا مهمة صعبة جدًا، وهذه هي المشكلة وفقًا للمعالج باللعب ومؤلف كتاب " بهجة الأبوة والأمومة" (Playful Pareting). " هنالك درجة أقل من التوتر وبالمقابل الكثير من المرح عند استخدام الفكاهة كوسيلة للتواصل واللعب مع الأطفال كوسيلة لترسيخ الانضباط، تعليم الأطفال عن طريق الفكاهة، يوفر للجميع شعور أفضل بكثير من الصراخ أو الغضب" كما يضيف الكاتب.
    أهم عامل في ترسيخ النظام خلال عملية تعليم الاطفال، وفقا للكاتب، هو العلاقة بين الوالد والطفل. " اللعب والفكاهة ليست الطرق الوحيدة للحصول على التواصل، ولكن على ما يبدو فإنها الطرق الأكثر نجاح والأفضل" إذ بما أن اللعب هو عالم الطفل، ومن خلاله يرى العالم، لذلك فهو بأمس الحاجة إليه وتحديدًا في حالات التوتر.


    طرق لتحسين المهارات ضمن مراحل تطور الطفل
    طرق لدمج اللعب في عملية ترسيخ النظام
    إذًا عندما يقوم طفلكم ابن الثلاث سنوات بمحاربتكم في الطريق إلى السرير أو عندما ينفجر ابنكم ابن الست سنوات بالبكاء في مشهد دراما لأنه خسر في لعبة الشطرنج، كيف بإمكانكم تحقيق الانضباط من خلال اللعب؟ مؤلف الكتاب يقدم لكم بعض النصائح:
    * اصدروا أصواتًا: اذهبوا الى غرفة طفلكم واطلبوا منه تنظيف غرفته بصوت مزيف أو بلهجة مضحكة، الأصوات الغريبة واستخدام الشخصيات المختلفة هي طرق ممتازة لتخفيف التوتر .
    * اسقطوا انفسكم أرضًا: ينفجر الاطفال بالضحك عندما يرون البالغين وهم يسقطون، وبالتحديد الصغار منهم لأنهم عادة ما يتعثرون أثناء بداياتهم في المشي ويسقطون أرضًا.
    * تظاهروا بالبكاء: إذًا أبدا الأطفال استفزازًا أو عدوانية تظاهروا بالبكاء وسيبدأ الطفل بالضحك، حتى لو كررتم الحركة مرارًا وتكرارًا.
    * ابتكروا الألعاب: العبوا ألعابًا تتيح للطفل أن يكون عدوانيًّا بشكل رمزي مثل معركة الوسائد.
    اأمية اللعب والألعاب في تطوير ذكاء الطفل وإدراكه.


    مثال على تعليم الأطفال باستخدام الفكاهة:
    * لنفترض أن ابنكم هو طفل عنيد يصارع في كل مرة تحاولون فيها إلباسه أو تغيير حفاظه، كل فعالية من هذا النوع هي صراع جديد يتضمن البكاء والتوتر، عوضًا عن ذلك، فكروا كيف بامكانكم تغيير كل هذه العملية لأمر ممتع:
    في وقت اللعب اقترحوا أن تلعبوا لعبة الملابس، يقترح المؤلف، أنه بإمكانكم البدء بتلبيس الدمى أو الحيوانات، لا تحاولوا استخدام اللعبة تحديدًا في الصباح الباكر عندما تخططون للخروج، بل جدوا الوقت المناسب والحيادي، يمكنكم لعب لعبة الأدوار والسماح للطفل باختيار الملابس والباسكم، او إلباس الطفل أو الطفلة مع إمساكه ودغدغته، وإلباسهم وهم يضحكون.
    * اسمحوا لهم بالهروب أحيانًا وتظاهروا بالوقوع أرضًا وسينفجرون أكثر بالضحك، الضحك يحرر التوتر ويعطي لعملية ارتداء الملابس رابطة جيدة.
    من المهم تذكر أنه ليس في كل مرة تحاولون فيها استخدام الفكاهة سوف تنجحون، يجب أن تكونوا مستعدين لتجربة أمور متنوعة، أحيانًا قد تحتاجون لتجربة عشرة محاولات مختلفة حتى تجدوا الأسلوب الذي سوف يساعدكم.
    التواصل هو الأمر الأساسي الذي يحتاجه كل إنسان، وخصيصًا الأطفال، التصرف الجيد هو نتيجة للتواصل الجيد وفقًا لمؤلف الكتاب.
    التعديل الأخير تم بواسطة أم المعتصم بالله; الساعة 31-12-2016, 07:17 PM.

  • #2
    رد: تعليم الأطفال وتربيتهم باستخدام الفكاهة!

    بوركتِ


    اللهم ارزقنيها


    تعليق


    • #3
      رد: تعليم الأطفال وتربيتهم باستخدام الفكاهة!

      جزاكم الله خيرا

      قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
      اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


      تعليق

      يعمل...
      X