إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

    ۝ التعليم الإبداعي۝

    رؤية: السعيد ابراهيم الفقي


    ===
    ماهي غاية التعليم الإبداعي و أهدافه؟
    ماهي رسالة التعليم الإبداعي ورؤيته؟

    1- يعرض تساؤلات ويستدعي عند المتلقي التساؤل و الإجابات
    2- يعرض إجابات ويستدعي عند المتلقي إجابات أخرى وتساؤلات
    3- يعرض حالات ويستدعي عند المتلقي حالات أخرى وانطباعات وتساؤلات
    4- يعرض أزمنة ويستدعي عند المتلقي أزمنة وتساؤلات وانطباعات
    5- يعرض أماكن ويستدعي عند المتلقي أماكن وتساؤلات وانطباعات
    6- يعرض تأملات ويستدعي عند المتلقي تأملات وانطباعات مغايرة
    7- يعرض فروض ويستدعي عند المتلقي فروض وتساؤلات واجابات وحالات وحلول مغايرة
    8- يضع تخيلات ويستدعي عند المتلقي تخيلات وتساؤلات وإجابات وتأملات وحالات وأماكن وأزمنة وانطباعات وإبداعات
    9- يعرض أخلاقيات ويستدعي عند المتلقي احتمالات الأخلاقيات المغايرة
    10- يعرض قناعات ويستدعي عند المتلقي احتمالات القناعات المغايرة
    11- يعرض ثوابت ويستدعي عند المتلقي احتمالات الثوابت المغايرة
    12- يعرض عقائد ويستدعي عند المتلقي العقائد المغايرة
    13- يعرض نماذج ويستدعي عند المتلقي النماذج المغايرة وخصائصها وصفاتها
    14- يعرض مشاهد ويستدعي عند المتلقي المشاهد المغايرة وخصائصها وصفاتها
    15- يعرض لحظات ( شدة – راحة - فرح - حزن ) ويستدعي عند المتلقي اللحظات المغايرة
    16- يعرض طقس ويستدعي عند المتلقي التغيرات المناخية المغايرة ومظاهرها
    17- يعرض طقوس ويستدعي عند المتلقي الطقوس المغايرة
    18- يعرض نفوس ويستدعي عند المتلقي حالات النفوس المغايرة
    19- يعرض قلوب ومشاعر وأحاسيس ويستدعي عند المتلقي قلوب ومشاعر وأحاسيس مغايرة
    20- يعرض أرواح ( طيبة - شريرة ) ويستدعي عند المتلقي أرواح مغايرة
    21- يعرض أجساد ونماذج بشرية ويستدعي عند المتلقي أجساد ونماذج بشرية مغايرة
    22- يعرض حلول ويستدعي عند المتلقي الحلول المغايرة
    23- يعرض أيدلوجيات اقتصادية واجتماعية وسياسية ويستدعي عند المتلقي نماذج اقتصادية واجتماعية وسياسية مغايرة
    24- يعرض قواعد وقوانين ويستدعي عند المتلقي قواعد وقوانين مغايرة
    25- يعرض دساتير ويستدعي عند المتلقي دساتير مغايرة
    26- يعرض نظريات ويستدعي عند المتلقي نظريات مغايرة
    27- يعرض مفاهيم ويستدعي عند المتلقي مفاهيم مغايرة
    28- يعرض أعراف وعادات وتقاليد ويستدعي عند المتلقي أعراف مغايرة
    29- يعرض أهداف ويستدعي عند المتلقي أهداف مغايرة
    30- يعرض رسالة ويستدعي عند المتلقي رسالة مغايرة
    31- يعرض رؤية ويستدعي عند المتلقي رؤية مغايرة
    32- يعرض حلم ويستدعي عند المتلقي الأحلام المغايرة
    33- يعرض أمل ويستدعي عند المتلقي الآمال والطموحات المغايرة
    34- يعرض خطط وأفكار ويستدعي عند المتلقي الخطط والأفكار المغايرة
    35- يعرض استراتيجية تغيير ويستدعي عند المتلقي استراتيجيات تغيير مغايرة
    36- يعرض استراتيجية لعقد العزم ويستدعي عند المتلقي استراتيجيات أخرى لعقد العزم
    37- يعرض آلية للإستثمار ويستدعي عند المتلقي آليات أخرى للإستثمار
    38- يعرض آلية للبناء ويستدعي عند المتلقي آليات أخرى للبناء
    39- يعرض آلية للحصاد ويستدعي عند المتلقي آليات أخرى للحصاد
    40- يعرض خطة للرقابة والوقاية ويستدعي عند المتلقي خطط للرقابة والوقاية مغايرة
    41- يعرض آلية للرعاية ويستدعي عند المتلقي آليات أخرى للرعاية
    42- يعرض آلية للزراعة ويستدعي عند المتلقي آليات أخرى للزراعة
    43- يعرض نية ويستدعي عند المتلقي تجديد النية
    44- يعرض طريقة الاستخارة ويستدعي عند المتلقي أهداف الاستخارة
    45- يعرض طريقة للإستشارة ويستدعي عند المتلقي طرق استشارة أخرى
    46- يعرض مشاكل ويستدعي عند المتلقي آليات اكتشاف المشاكل والنقائص
    47- يعرض عُقد ويستدعي عند المتلقي آليات اكتشاف العُقد ومناطق الصعوبات
    48- يعرض جماعات بشرية ويستدعي عند المتلقي طبائع الجماعات البشرية الآخرى
    49- يعرض شعوب ويستدعي عند المتلقي عادات وتقاليد الشعوب الآخرى
    50- يعرض حضارات ويستدعي عند المتلقي خصائص الحضارات الآخرى
    51- يعرض حِقبة تاريخية ويستدعي عند المتلقي حِقب التاريخ الأخرى وخصائصها ومميزاتها
    52- يعرض بيئات ويستدعي عند المتلقي خصائص البيئات الأخرى
    53- يعرض ذاته ويستدعي عند المتلقي ذاته وصفاته وخصائصه وجوهره
    54- يقدم متعة في رسالته ويبث في المتلقي متعة
    55- يعرض تفريج نفسي ويبث في المتلقي تفريج نفسي
    56- يستفز مكونات المخلوق بوجه عام
    57- يستنفر القوى الكامنة في المخلوق بوجه خاص
    58- يستكشف المساحات والقوى الغامضة في المخلوق
    59- يكتشف الحياة والكون والمخوقات ومكوناتهم وجوهرهم وهدف وجودهم ومناطق الخير فيهم ومناطق الشر ويستدعي التساؤلات عند المتلقي
    60- يعرض إبداع ويستدعي عند المتلقي إبداعات
    انتهى ملخص رسالة ۝ التعليم الإبداعي ۝
    السعيد ابراهيم الفقي – الاسكندرية – 20- 9 – 0014
    ماهي غاية التعليم الإبداعي و أهدافه؟
    ماهي رسالة التعليم الإبداعي ورؤيته؟
    ۝۝۝۝
    يعرض (على المتلقي) إبداعات،
    ويكتشف ويستدعي ويستنفر (عند المتلقي) إبداعات،
    ليبني ويدعم (في المتلقي) إبداعات.
    ليبني جيل حضاري.


    محاور التعليم الإبداعي ...
    أ- التعليم الإبداعي يعرض ، يضع ، يستعرض ، يقدم ...
    نماذج وخبرات واستثناءات وطموحات وإشراقات وخيالات وأهداف وغايات ورؤى ورسائل وتطلعات
    ب- التعليم الإبداعي يستدعي، يستفز، يستنفر، يكتشف ...
    نماذج وخبرات واستثناءات وطموحات واشراقات وخيالات وأهداف وغايات ورؤى ورسائل وتطلعات
    ج- التعليم الإبداعي يزرع، يرعى، يُراقب، ، يُقَوِم، يُقَيم، يستثمر، يُغير، يربي، ...
    نماذج وخبرات واستثناءات وطموحات واشراقات وخيالات وأهداف وغايات ورؤى ورسائل وتطلعات
    د- التعليم الإبداعي يعالج، يُثري، يعزز، يدعم ، يبني..
    نماذج وخبرات واستثناءات وطموحات واشراقات وخيالات وأهداف وغايات ورؤى ورسائل وتطلعات
    قُـــمْ للـمـعـلّـمِ وَفِّــــه التـبـجـيـلا
    كــادَ المعـلّـمُ أن يكـونَ رســـولا
    فهـوَ الـذي يبنـي الطبـاعَ قويمـةً
    وهوَ الذي يبنـي النفـوس عُـدولا

  • #2
    رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بدايةً اسمح لي بأن أرحب بك في قسم التربية
    وجزاك الله كل خير على ما قدمت
    وقبل أن نخوض في أهداف وغايات التعليم الإبداعي
    فضلاً : ما هو التعليم الإبداعي بكل يساطة ؟؟
    أسعدك الله ووفقك لكل خير

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

      جزاكم الله كل خير ونفع بكم
      ومنتظرين جديدكم
      إدعولى بالثباااااااااااااااااااااااااات
      فقط هذا كل شئ

      تعليق


      • #4
        رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

        المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالـي مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بدايةً اسمح لي بأن أرحب بك في قسم التربية
        وجزاك الله كل خير على ما قدمت
        وقبل أن نخوض في أهداف وغايات التعليم الإبداعي
        فضلاً : ما هو التعليم الإبداعي بكل يساطة ؟؟
        أسعدك الله ووفقك لكل خير
        ====
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        حفظك الله أخي الفاضل أبوالمعالـي

        ====
        يعرض (على المتلقي) إبداعات،
        ويكتشف ويستدعي ويستنفر (عند المتلقي) إبداعات،
        ليبني ويدعم (في المتلقي) إبداعات.
        ليبني جيل حضاري.
        ====

        التعليم الإبداعي هو العملية التي من خلالها نزرع في المتعلم استشعار النقائص والعيوب والمشكلات
        التعليم الإبداعي هو العملية التي من خلالها نبني في المتعلم الاستعداد والمهارات التي تعالج النقائص والعيوب والمشكلات
        التعليم الإبداعي هو العملية التي من خلالها نستطيع أن نربي إنسان قادر على استعمار الأرض
        التعليم الإبداعي هو العملية التي من خلالها نستطيع أن ننشيء الجيل الذي يكتشف الكون
        التعليم الإبداعي هو العملية التي من خلالها أن نربي الجيل الصالح لأمته ووطنه وأسرته
        التعليم الإبداعي هو العملية التي من خلالها أن ننشيء الجيل المبدع في كل المجالات
        التعليم الإبداعي هو العملية التي سجلتها عاليا في المقال المكونة من 60 فكرة أو نقطة
        قُـــمْ للـمـعـلّـمِ وَفِّــــه التـبـجـيـلا
        كــادَ المعـلّـمُ أن يكـونَ رســـولا
        فهـوَ الـذي يبنـي الطبـاعَ قويمـةً
        وهوَ الذي يبنـي النفـوس عُـدولا

        تعليق


        • #5
          رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

          جزاك الله كل خير
          أرجو منك أن تتحمل أسئلتي
          فربما أكون من جيل قديم نوعما..
          فأحببت أن أستزيد بهذا الخصوص
          هل التعليم الإبداعي له آلية تعليم معينة ؟؟

          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #6
            رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

            جزاكم الله خيرا
            هل بإمكانكم تقديم أمثلة لهذا التعليم الإبداعي؟


            اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

            ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
            ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

            تعليق


            • #7
              رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

              المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالـي مشاهدة المشاركة
              جزاك الله كل خير
              أرجو منك أن تتحمل أسئلتي
              فربما أكون من جيل قديم نوعما..
              فأحببت أن أستزيد بهذا الخصوص
              هل التعليم الإبداعي له آلية تعليم معينة ؟؟
              جزاك الله كل الخير
              أسعدتني أسئلتك
              نعم أخي الفاضل
              للتعليم الإبداعي
              رؤية
              ورسالة
              وأهداف مرحلية
              وغاية
              ووسائل
              وآليات
              والرسالة التي وضعتها في المقال ملخص كتابي بهذا العنوان
              (التعليم الإبداعي)
              وسنتابع إن شاء الله
              إضافة كل مابتعلق بالتعليم الإبداعي
              خاصة الآليات
              وأبشرك
              أن هذه الآليات هي كتاب لي أيضا بعنوان:
              ( أنا وتلميذي )
              وهو سيناريو تربوي يتكون من 500 فقرة
              كل فقرة هي حلقة في آليات التعليم الإبداعي
              سأحاول نشره هنا - إن شاء الله

              قُـــمْ للـمـعـلّـمِ وَفِّــــه التـبـجـيـلا
              كــادَ المعـلّـمُ أن يكـونَ رســـولا
              فهـوَ الـذي يبنـي الطبـاعَ قويمـةً
              وهوَ الذي يبنـي النفـوس عُـدولا

              تعليق


              • #8
                رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي


                على الرحب والسعة
                حياك الله

                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #9
                  رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

                  المشاركة الأصلية بواسطة om yousif مشاهدة المشاركة
                  جزاكم الله كل خير ونفع بكم
                  ومنتظرين جديدكم
                  ====
                  وجزاكم كل الخير
                  وحفظكم
                  قُـــمْ للـمـعـلّـمِ وَفِّــــه التـبـجـيـلا
                  كــادَ المعـلّـمُ أن يكـونَ رســـولا
                  فهـوَ الـذي يبنـي الطبـاعَ قويمـةً
                  وهوَ الذي يبنـي النفـوس عُـدولا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

                    المشاركة الأصلية بواسطة خديجة_سلا مشاهدة المشاركة
                    جزاكم الله خيرا
                    هل بإمكانكم تقديم أمثلة لهذا التعليم الإبداعي؟


                    ====
                    وجزاكم كل الخير وحفظكم
                    ====
                    ان شاء الله
                    هذا هو
                    العمل التالي
                    ----
                    مع الملاحظة أن
                    المقال به 60 مثال
                    -----
                    قُـــمْ للـمـعـلّـمِ وَفِّــــه التـبـجـيـلا
                    كــادَ المعـلّـمُ أن يكـونَ رســـولا
                    فهـوَ الـذي يبنـي الطبـاعَ قويمـةً
                    وهوَ الذي يبنـي النفـوس عُـدولا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

                      المشاركة الأصلية بواسطة السعيد ابراهيم الفقي مشاهدة المشاركة
                      ====
                      وجزاكم كل الخير وحفظكم
                      ====
                      ان شاء الله
                      هذا هو
                      العمل التالي
                      ----
                      مع الملاحظة أن
                      المقال به 60 مثال
                      -----
                      صحيح المقال مكون من ستين نقطة
                      لكن محتواها كله أهداف وغايات
                      أتمنى مثال بسيط وسهل
                      حتى يسهل عليَّ فهم المقال
                      أنا فهمت الغايات والأهداف من التعليم الإبداعي
                      لكن بصراحة ما زلت لم أفهم
                      ما هو التعليم الإبداعي
                      أرجو منك تفكيك وتسهيل العبارة
                      وعلى فكرة أنا سعيد جداً بالحوار معك
                      رغم أني تعبتك معايا....
                      أحبك في الله

                      قال الحسن البصري - رحمه الله :
                      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                      تعليق


                      • #12
                        رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

                        جزاكم الله خيرا
                        هل هناك أمثلة عن تدريس مادة الرياضيات بطريقة إبداعية؟

                        اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                        ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                        ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

                          المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالـي مشاهدة المشاركة
                          صحيح المقال مكون من ستين نقطة
                          لكن محتواها كله أهداف وغايات
                          أتمنى مثال بسيط وسهل
                          حتى يسهل عليَّ فهم المقال
                          أنا فهمت الغايات والأهداف من التعليم الإبداعي
                          لكن بصراحة ما زلت لم أفهم
                          ما هو التعليم الإبداعي
                          أرجو منك تفكيك وتسهيل العبارة
                          وعلى فكرة أنا سعيد جداً بالحوار معك
                          رغم أني تعبتك معايا....
                          اسمحلى أبانا الفاضل بأن أقول لكم ماهو التعليم الإبداعى ؟؟؟؟؟؟؟؟
                          هو نوع من التدريس يحرّر الطلبة من كل القيود كي ينمو كل منهم إلى أقصى درجة ممكنة ، وفي هذا النوع من التدريس يكون المعلم على درجة عالية من الوعي بطلبته ، والقدرة على مواجهتهم بمواقف تعليمية تحتوي على عناصر مفقودة أو غير مكتملة ليحفزهم على إبداع هذه العناصر أو إكمالها .‏

                          والفرق بينه وبين التعليم التقليدى الذي يدعم عدداً محدوداً من القدرات العقلية مثل التذكر ، والتفكير المنطقي
                          أنه يساعد الطالب على الإستكشاف ’إثارة الأسئلة ’الطلاقة ’المرونة ’إتباع أسلوب المغامرة
                          ويوجد به خاصية تكاد رائعة وهى ...حساسية للمشكلات
                          هذا تعريف بسيط وتلخيص لما قرأته عن التعليم الإبداعى

                          إدعولى بالثباااااااااااااااااااااااااات
                          فقط هذا كل شئ

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

                            جزاكم الله كل خير
                            إدعولى بالثباااااااااااااااااااااااااات
                            فقط هذا كل شئ

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ۝ التعليم الإبداعي۝ رؤية: السعيد ابراهيم الفقي

                              المشاركة الأصلية بواسطة om yousif مشاهدة المشاركة
                              اسمحلى أبانا الفاضل بأن أقول لكم ماهو التعليم الإبداعى ؟؟؟؟؟؟؟؟
                              هو نوع من التدريس يحرّر الطلبة من كل القيود كي ينمو كل منهم إلى أقصى درجة ممكنة ، وفي هذا النوع من التدريس يكون المعلم على درجة عالية من الوعي بطلبته ، والقدرة على مواجهتهم بمواقف تعليمية تحتوي على عناصر مفقودة أو غير مكتملة ليحفزهم على إبداع هذه العناصر أو إكمالها .‏

                              والفرق بينه وبين التعليم التقليدى الذي يدعم عدداً محدوداً من القدرات العقلية مثل التذكر ، والتفكير المنطقي
                              أنه يساعد الطالب على الإستكشاف ’إثارة الأسئلة ’الطلاقة ’المرونة ’إتباع أسلوب المغامرة
                              ويوجد به خاصية تكاد رائعة وهى ...حساسية للمشكلات
                              هذا تعريف بسيط وتلخيص لما قرأته عن التعليم الإبداعى

                              ====جزاكم الله كل الخير om yousif
                              وثبتكم
                              نعم أصبتم ---- هذا هو
                              -----
                              مع مقدرة المعلم على:
                              العلاج والتعزيز والإثراء
                              -----
                              مع مقدرة المعلم واستطاعته على:
                              اصطحاب الطلاب إلى مناطق الابداع
                              من المعرفة
                              ثم
                              الفهم
                              ثم
                              التطبيق
                              ثم
                              التحليل
                              ثم
                              النقد
                              ثم
                              الإبداع
                              ====
                              اصطحاب المتعلم إلى مناطق
                              لم يرتادوها من قبل
                              ====
                              اصطحاب المتعلم إلى مناطق
                              لم لم يكن قد ارتادها هو (المعلم) من قبل
                              ====
                              هو بداية إبداع معلم بداية
                              حتى ينتج إبداع طالب
                              التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 21-03-2015, 09:07 PM. سبب آخر: تعديل صيغة الخطاب
                              قُـــمْ للـمـعـلّـمِ وَفِّــــه التـبـجـيـلا
                              كــادَ المعـلّـمُ أن يكـونَ رســـولا
                              فهـوَ الـذي يبنـي الطبـاعَ قويمـةً
                              وهوَ الذي يبنـي النفـوس عُـدولا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X