إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( المعلم ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( المعلم ))

    (( المعلم ))


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    أول آية نزلت في القرآن
    (اقرأ)
    (سورة العلق:1)
    وفي القرآن سورة القلم
    (ن والقلم وما يسطرون(1)
    فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم
    هكذا قال سيدي رسول الله عليه الصلاة والسلام وفي رواية
    فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب

    العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف
    من هو المعلم ما فضله؟ هل هناك آداب شرعية للتعليم؟ كيف يستطيع المعلم أن يجعل الطلاب محبين له؟ كيف يستطيع أن يختار الأساليب المناسبة لإيصال المعلومة؟ هل يكفي فقط أن يكون عنده معلومات متنوعة أم لا بد أن يتبع أساليب لأجل أن يوصل هذه المعلومات إليهم؟ هل المعلم ينتظر الطلاب أن يأتوا إليه؟ أم أنه ينبغي أن يكون كالطبيب الناصح الذي يذهب إلى المريض إن أهمل المريض نفسه ولم يأت إليه؟ ما هي الآداب الشرعية للمعلم ما هي الطرق التي يوصل بها الخير إلى الناس؟ ما هي التجارب التي عملها بعض المعلمين؟ تعالوا اليوم نترك أثرا مع المعلم
    طبعا تعليم العلم أول من يستفيد منه هذا المعلم منها أول الأجر بلا شك
    إن الله وملائكته والنملة في جحرها والحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير
    بعدين لاحظ ما قال معلم الناس الدين معلم الناس القرآن لا معلم الناس الخير والخير لفظة عامة يعني أنا لما أجي وأقول لك مثلا إذا أردت أنك تربي أولادك افعل كذا وكذا هذا خير إذا أنا كسبت أجرا أنا أجي أقول لك يا أخي أنت ما تفرق بين مثلا الكلمة التي يكتب فيها همزة واللي ما فيها همزة هاذي كذا وهاذي هذا أيضا خير أجي وأعلمك شيء يتعلق بالقرآن تعلمك حتى بالصحة أقول لك هذا الشيء ترى مضر إنك تشربه وهذا نافع هذا لا تكثر منه هذا يؤثر على الكلى هذا يؤثر على الكبد هذا أيضا من الخير الذي أؤجر عليه إذا علمتك إياه هذا يستفيدها أول شيء الأجر
    الشيء الثاني إن كلما علمت تثبت المعلومات في رأسك سفيان الثوري دخل مرة إلى بلد يقولون فلبث في هذا البلد 4 أيام ما سأله أحد عن حديث طبعا سفيان الثوري كان محدثا وعالما ويحفظ الأحاديث فلما جلس في البلد 4 أيام ما أحد سأله عن حديث خرج منها قيل له: لماذا؟ قال: هذه بلد يموت فيها العلم هذا والله العظيم لو أجلس كذا محد يسألني والله أنسى العلم قال: هذه بلد يموت فيها العلم هذا مثل اللي يحفظ القرآن لكن لا يصلي بالناس ولا يقرأه هذا سينسى القرآن فكذلك أول من يستفيد من العلم الذي يعلمه بلا شك أنه يستفيد هذا الرجل
    أول كلمة نزلت في القرآن
    (اقرأ)
    وإنما ترتفع الأمم فعلا بالقراءة والعلم وتعليم العلم وكلما كان الإنسان مشاركا في التعليم ليس فقط أن يتعلم هو بنفسه بل أن يكون مشاركا في التعليم هذا بلا شك أنه يؤجر
    مرة كنت في جيزان فكان قديما في جيزان الشيخ الله يغفر له الشيخ عبد الله القرعاوي ذهب إلى جيزان معلما ثم بعد ذلك ما شاء الله عليه نفع الله به وصار يفتح مدارس فتح مئات المدارس طبعا نعني بمئات المدارس لا يعني أنه مدارس كبيرة وفيها على 700 طالب لا يأتي ويستأجر له غرفة أو يقنع له واحد يحط له غرفة في بيته ويعلم 3 ، 4 طلاب 5 طلاب 10 طلاب يعلمهم الفاتحة يعلمهم التحيات لله والصلوات الطيبات يعلمهم هذه يسميها مدرسة هو ففتحها في يوم واحد وخلص يأخذ له بس الأستاذ يحفظه الفاتحة يحفظه قصار السور خلاص أنت علم الناس مع السلامة هذه مدرسة فكان يحرص على هذا مر يوم من الأيام بمجموعة من رعاة الغنم عنده بئر وهم راجعين لبيوتهم مع غياب الشمس يوقفون دوابهم الحمير أكرمكم الله يوقفونها وعليها القرب قربة من يمين وقربة من يسار السقاء يعبأ بالماء يعني فيوقفونها صف عند البئر وفي واحد مسئول هذا يأتي ويعبئها لهم ويعطونه أجره يعني أجرة قليلة فرعاة الغنم 7 أو 8 يقفون يتحدثون ايش أخبارك؟ هاه كيف الحال؟ لحد ما يقول له: تعال يا فلان خذ دابتك يجي ويأخذ دابته ويذهب إلى أهله بالماء مر الشيخ القرعاوي رحمه الله وهو عنده هم تعليم الفاتحة وقصار السور لكل أحد فقال لهم يا جماعة مادام أنكم تنتظرون ولسى يعني ما بعد خلص شغلكم تعالوا اجلسوا واحفظوا الفاتحة حتى تعرف تصلي فقالوا: لا لا ما نبغى نحفظ الفاتحة تعبانين فجاء من غد ومعه طبق وكيس وإبريق يوضع فيه الماء وجاء وجلس وحط الطبق وإذا الكيس فيه تمر فوضع التمر في الكيس في الطبق وعبء الإبريق هذا ماء وقال لهم: يا جماعة تعالوا كلوا تمر واشربوا ماء واحفظوا الفاتحة فجاءوا جائعين ما هم من الصبح مساكين وهم كل واحد على رجله قاعد يدور بهالغنم فجاءوا صاروا يأكلون من هالتمر ويشربون من الماء وهو يردد:
    (الحمد لله رب العالمين)
    (سورة الفاتحة:2) يرددون وراءه ما هم ضيوفه الحين
    (الرحمن الرحيم (3) مالك يوم الدين (4) إياك نعبد وإياك نستعين (5)
    يقول: فتردد عليهم 3 أيام كل يوم يأتي في الوقت الذي هم جالسون فيه ويأتي ويبدأ يحفظهم الفاتحة حتى لم تنتهي الثلاثة أيام إلا كل المجموعة حافظين الفاتحة بعدين قال: السلام عليكم ومضى ولذلك يا جماعة يعني ينبغي على المعلم أن يكون كالطبيب الناصح الطبيب الذي لا يكتفي ولا ينتظر أن يأتي إليه المرضى بل هو الذي يذهب يبحث عن المرضى يبحث عن المحتاجين إذا ما جوه هو اللي يروح يعلمهم يعظهم يذكرهم وهذا هو الواجب عليه هاه يا شيخ حسان
    أنا ملاحظ دكتور أنه فيه بعض العلماء أو الأساتذة أو الدكاترة بتلاقيهم متمكنين بمادتهم بس ما عندهم طريقة ليوصلوا للجهة الأخرى من معلوماتهم
    أحسنت أحسنت هذا حقيقة مهم أنا ألاحظ حتى زملائنا في الجامعة عندنا أحيانا بعض الدكاترة يعني ما شاء الله تجد تخصصه مثلا سواء تخصص شرعي فقه ولا حديث أو كذا أو تجد أنه تخصص أحيانا من تخصصات الغير مثلا صيدلة ولا شي في الطب ولا غيره ومع ذلك سبحان الله الطلبة ما يستفيدون منه كثير فتحوله الجامعة إلى إداري تحطه وكيل قسم تحطه كذا مع أن الرجل مليان معلومات لكن سبحان الله لا يمارس الأساليب التي يستطيع بها أن يوصل الفكرة إلى الناس ولذلك لو تلاحظ المعلم الأول رسول الله عليه الصلاة والسلام كيف كان يعني يتبع أساليب متعددة في إيصال الفكرة يعني أحيانا يوصل الفكرة عبر ضرب مثال يقول لك مثلا: إنه كان من كان قبلكم رجل اسمه جرير فيتعبد جاءته أمه نادته قالت: يا جرير وهو يصلي فما استجاب لها وبعدين ابتلاه الله بكذا وكذا طيب ايش يريد يوصل الفكرة؟ بر الوالدين يوصلها بمثال بقصة وأحيانا يوصلها بسؤال من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك ثم أمك ثم أمك هاه بكلام مباشر أحيانا يوصلها صلى الله عليه وسلم برسم يقول: خط النبي صلى الله عليه وآله وسلم خطا على الأرض ثم خط خطوطا عن جانبيه ثم قال: هذا صراط الله نحن دائما نقول
    (اهدنا الصراط المستقيم)
    (سورة الفاتحة:6) هذا الصراط المستقيم هذا صراط الله وهذه طرق وعلى كل طريق شيطان يعني هذا طريق مثلا الكذب هذا طريق الخيانة هذا طريق الفاحشة هذا طريق كذا هذا طريق عقوق والدين هذا صراط وفيه مخارج وعلى كل صراط شيطان على كل طريق من هذه الطرق شيطان يقول: هلم إلي هلم إلي يعني يزين له الفاحشة يزين له عقوق الوالدين يزين له السرقة فإن استجاب أحدكم شف الصحابة ينظرون الآن وبالتالي كأنه يقول خلك على الطريق المستقيم لا تبدأ تلتف يمين ويسار لهذه الطرق شف كيف وصل . وصل الفكرة ولذلك المعلم لا يكتفي فقط يا جماعة أن يكون عنده معلومات كذلك الأب والأم كل إنسان يعني له توجيه للآخرين لا يكتفي فقط يكون عنده معلومات بل لابد أن يزيد على هذه المعلومات أن يتبع الطريقة الصحيحة في إيصال هذه المعلومة
    نظر الله امرأ سمع منا مقالة فوعاها ثم بلغها كما وعاها فرب حامل فقه إلى منه أفقه منه رب حامل فقه ليس بفقيه
    إلى آخره
    بلغوا عني ولو آية

    هكذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يعني يوجه أن الواحد لا يكتفي بالمعلومات عنده بل ينقلها إلى غيره
    لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها
    يعني واحد عنده معلومات عنده حكمة فهو يقضي بها بين الناس إذا اختلفوا وأيضا ينقلها يعلمها يقول لا يعني لا يريد فقط العلم أن يبقى عنده بل يريد أيضا أنه ينتقل هذا العلم إلى غيره هاه يا عبد الرحمن
    الحين ما يشترط في التعليم أنه أنا أكون مدرس أو دكتور في الجامعة أكون أنا مثلا طالب في الجامعة أو مهندس أو طبيب أو شيء وأقدر أشوف أي واحد مثلا في الشارع أنصحه بمعلومة طبية أو عندي مثلا معلومات قليلة في الدين شفت واحد على مخالفة نصحته
    أحسنت
    هذه نشوفها تحصل كثير بس ما فيه الإعداد الكافي
    اها
    وما في الأسلوب اللي أقدر أوصلك إياه
    أحسنت
    فأحيانا تقول له والله أنا متعلم آية بروح أبلغها للناس بأسلوبك يمكن تنفر قبل ما تكون معلم تعد نفسك
    أحسنت أحسنت هو ترى أيضا كلامنا لا يعني هو أنه فقط للمعلمين لا يا أخي أنا لو أنا جالس مع أصحابي مثلا 3 ، 4 ولا امرأة جالسة مع عيالها ولا أب أو كذا كل من يطلع معلومة للناس هذا معلم ولذلك الحديث عام
    إن الله وملائكته والنملة في جحرها والحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير
    الشخص اللي قاعد يعلم الناس كل من يطلع معلومة يفيد بها الناس يدخل في هذا الحديث حتى لو أنا جالس معهم أقول لهم ترى يا جماعة مثلا الجهاز هذا الجوال إذا بغيته يشحن جيدا تفعل الطريقة الفلانية جزاك الله خير أنت نقلت لهم معلومة يستفيدون منها تؤجر على هذا قلت يا جماعة ترى شرب الماء إذا شربته أثناء الطعام يسوي كذا رميت معلومة واحنا قاعدين نأكل طيب هذه أيضا معلومة أنا أؤجر عليها
    على معلم الناس الخير
    كما أن الذي يعلم الناس الشر يأثم كمان اللي يقول يا جماعة ترى فيه موقع أووه فيه كل الأغاني القديمة اللي الحين ما تجدونها في الاستوديوهات اللي تبيع الأغاني هذا أعطاهم معلومة سيئة ترى يا جماعة فيه مسلسل يعرض في القناة الفلانية وهذا تردد القناة هذا معلم الناس الشر زين وبالتالي يعني ربنا حكيم عليم سبحانه وتعالى يعني يعدل ما بين هذا وهذا هاه يا محمد يا مرحبا بك
    ايش هي الأسباب يا شيخ اللي تخلي الطالب يستجيب من المعلم بطريقة صحيحة تحبب الطالب في التعليم؟
    اها هذا ممتاز هو طبعا مشكلة بعض المعلمين أحيانا ربما لا يمارس أساليب إن صح التعبير تحفيز يعني تجعل الطالب يتعلق به أكثر يعني النبي عليه الصلاة والسلام يا أخي لما تشوف كيف كان يتعامل مع الصحابة يعني يأتي الصحابي يقول:
    يا رسول الله من أحق الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ فيقول النبي عليه الصلاة والسلام: يا أبا هريرة لقد ظننت أن لا يسألني هذا السؤال أحد غيرك يا أبا هريرة
    كأنه يقول: أنا أدري أنك حريص أنا متوقع أن هذا السؤال مهم ما في أحد بيسبقك عليه شف عاد الآن الحماس اللي يصيب أبا هريرة بعد ذلك يذهب يبحث عن أسئلة ثانية يسأل عنها بعد هذا التشجيع يأتي مثلا السؤال الثاني يا رسول الله ما ينجي العبد؟ فيقول عليه الصلاة والسلام:
    لقد سألت عن عظيم
    أوه ينبسط إذا سؤالي مضبوط ما سألت أي سؤال والله لقد سألت عن عظيم يأتي مثلا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري قارئ قرآن يقول:
    يا أبا موسى لو رأيتني يا أبا موسى وأنا أستمع إلى قراءتك البارحة
    أنت يا أبا موسى جالس في المسجد تقرأ أنا ورى الجدار أتسمع
    لو رأيتني يا أبا موسى وأنا أستمع إلى قراءتك البارحة يا أبا موسى لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داوود
    أووه شف الآن الحماس اللي عند أبي موسى
    ياشيخ أنا ألاحظها على عيالي على طلابي إذا قلت مثلا ممتاز والله سؤال رائع وجه الطالب ينبسط ويفرح كل بهالكلمة بس ممتاز والله هالسؤال ما شاء الله عليك والله إنك ذكي والله المسألة كلام تحفيز هذا للطلاب سواء حتى عيالك سألك سؤال والله ممتاز والله صار لي مرة موقف الله يعفو عنا وعنه لما كنت صغير في يمكن في رابع أو خامس ابتدائي هذا موقف عجيب لكن يحتاج إلى تفصيل
    التحفيز مهم إنك تشجع اللي يسأل أنا أذكر لما كنت يمكن في أظن رابع ابتدائي أبو 10 سنوات تقريبا فكنا طالعين للجنوب للمنطقة الجنوبية تعرف المنطقة الجنوبية في البر فيه أنفاق فيه جبال وبالتالي فيه أنفاق النفق إذا دخلت وأنت مشغل الراديو يوقف الراديو صح؟ خاصة إذا كنت حاطه على Fm ليس Am هذه العمودية فإذا طلعت من النفق يشتغل الراديو صح؟
    صح
    طيب فأنا لاحظت وأنا صغير كنت راكب مع عمي بحكم أن عياله أصدقائي وكذا فعمي يسوق السيارة وأنا لاحظت انطفئ الراديو وبعدين اشتغل ودخلنا النفق الثاني انطفئ الراديو وبعدين اشتغل فقلت له بكل براءة قلت: عمي ليش إذا دخلنا نفق ينطفئ الراديو وإذا طلعنا من النفق يشتغل فقال لي وهو يسوق قال: ما هو شغلك وهو يسوق لا حول ولا قوة إلا بالله هذا جواب؟ ما هو شغلك يعني على الأقل ما تعرف الجواب حفزني قل لي مثلا: والله يا ولدي أنه سؤال حلو خلني أدور لك جوابه وأجاوبك بعدين ولا ما شاء الله عليك والله إنك ذكي يا ولدي خلني أسأل ولا لا لا ما هو شغلك كأنه يقول لا أريدك تسأله عن أي مظهر من مظاهر الحياة تراه تشوف الماء بارد لا تسأل تشوف شلال لا تسأل تشوف حجر أسود وجنبه حجر أبيض ولا حجر بني وحجر مدري لا تسأل ليش الأرض طبيعتها كذا تشوف جبل طويل وجبل لا تسأل ما في أي تحفيز ولذلك تحفيز الناس حتى لو كان السؤال عفوا غبي ما هي مشكلة عطه كلمتين حلوات ووجهه في طريقة السؤال هاه يا عبد الرحمن
    مثلا دكتور الأسلوب إذا كان المعلم أسلوبه زين وراقي مع الطلاب بيحبونه وبيستوعبون منه معلومات حتى لو كان مقنع ترى
    أحسنت
    مجرد بس أنك حبا في المعلومة أسلوب راقي تستقبل منه أي شيء
    أحسنت أحسنت يعني أيضا ترى كسب المعلم لطلابه يا جماعة كسبهم بالأسلوب الحسن بالنكتة بالرفق بهم مثل ما كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك يعني النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلك كل سبيل لإيصال الخير يعني مثلا يقول عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل أراد أنه يعلمه ذكر يقوله بعد الصلاة فقال صلى الله عليه وسلم:
    يا معاذ والله إني أحبك
    فرح معاذ بهذا الكلام الحلو ثم قال له عليه الصلاة والسلام:
    فلا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

    يا عمر إنك رجل قوي
    أوه انبسط عمر قاعد يثني علي قال:
    فلا تزاحمن عند الحجر
    فإن كذا وكذا وكذا
    أيكم أمّ الناس فلا يطول فليخفف
    إلى آخره قدرته عليه الصلاة والسلام أنه يستوعب اللي عنده يقول عبد الله بن مسعود: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد وكفي بين كفيه يعني سلم علي بعدين حط يده الثاني فوق بعدين قال: إذا جلست في التشهد فقل كذا وكذا شف هذا الاتصال الروحاني العاطفة الرفق اللين هذه كلها يا جماعة من أهم السبل حتى يستطيع المعلم فعلا أن يوصل الفكرة للآخرين
    لم يكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو المعلم الأول يكتفي فقط بذكر المعلومات لأصحابه وإنما كان صلى الله عليه وآله وسلم يسلك طرقا لإيصال هذه المعلومة هذا الذي نريد أن نركز عليه اليوم صحيح التعليم له فضل تعليم الناس له فضل خاصة التعليم الاحتسابي الإنسان الذي يعلم الناس القرآن مثلا محتسبا إنسان يعلم الناس القراءة والكتابة احتسابا شخص يعلم الناس اللغة العربية أنا رأيت في بعض البلاد في أوروبا وفي غيرها يفتحون مدارس في الويكند يعني في أيام السبت والأحد بالنسبة إليهم عطلة نهاية الأسبوع وفيها أشخاص محتسبون يعلمون الناس القراءة والكتابة باللغة العربية ويعلمونهم القرآن وبعضهم يعملون دورات في تعليم اللغة العربية ويكون في داخلها أمثلة من القرآن ومن السنة وبالتالي يتعرف أولئك أيضا على الإسلام هؤلاء المعلمون يعلمون ذلك احتسابا يسلكون طرقا متعددة في تعليم العربية لغير الناطقين بها
    سلوك الطرق الصحيحة في التعليم محبة الطلاب لمعلمهم قدرة المعلم على أن يكتسب طلابه قدرته على أن يستوعب أسئلتهم حتى لو كانت أسئلة ربما ينهى عنها ومع ذلك تتكرر ومع ذلك يجيب عليها النبي عليه الصلاة والسلام ما كان يحب أن يسأل متى الساعة ومع ذلك كان يجيب عليه الصلاة والسلام يقول:
    ماذا أعددت لها؟
    ويسأل الثاني يقول:
    إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة
    وإلى آخره يجيب عليه الصلاة والسلام لأنه يراعي حال السائل الذي جاء يسأل
    كان عليه الصلاة والسلام يسلك سبلا في طريقة إيصال المعلومة إلى الآخرين نحن اليوم نستطيع أن نوصل المعلومة بطرق شتى ربما كانت أوسع مما كان موجود قديما
    هناك كتب كثيرة تتكلم عن التعليم عن أساليبه كثيرة جدا مواقع في الانترنت برامج فضائية ينبغي لنا أن نستفيد منها هنا كتاب بين يدي اسمه المعلم الناجح حقيقة ذكر طرقا جميلة في كيفية التعليم ذكر أساليب يستطيع المعلم أن يسلكها لأجل إيصال المعلومة إلى الطالب ذكر مهارات متعددة في طريقة تعامله مع الطالب المشاكس مع الطالب هذه طبعا ليست خاصة فقط بالطلاب لا بل كذلك نحن عندما نتعامل مع أولادنا عندك ولد مشاكس عندك ولد متقبل ولد ربما معاند ولد رفيق لطيف حليم كل واحد من هؤلاء له أسلوب معين ذكرها في هذا الكتاب نستطيع أن نستفيد منها
    وأخيرا تعالوا نتفق على قاعدة أو نسميها تغريدة نختم بها برنامجنا لهذا اليوم التعليم والدعوة للخير هي وظيفة الأنبياء وطوبى لمن كان وريثا لهم
    السلام عليكم

  • #2
    رد: (( المعلم ))


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل خير ابنتنا الفاضلة
    أسعدكم الله وشافاكم ووفقكم لكل خير

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: (( المعلم ))

      المشاركة الأصلية بواسطة أبوالمعالـي مشاهدة المشاركة

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله كل خير ابنتنا الفاضلة
      أسعدكم الله وشافاكم ووفقكم لكل خير
      بارك الله في مروركم الطيب والدي الفاضل
      و لا تنساني من الدعااء


      تعليق

      يعمل...
      X