إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

    جزاكم الله خيرا
    اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

    ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
    ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

    تعليق


    • #32
      رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

      تأسيس عقلية الطفل
      الحلقة الثانية عشر

      تابع وعي الطفل بذاته
      كيف نعاقب أبنائنا

      لا ينبغي أن تكون عقوبة الاهل لأبنائهم شديدة وقاسية إلى درجة تدفعهم الى ستر الاخطاء والوقوع في الأكاذيب او الهروب من المنزل
      فهذا قد يشكل بداية لإنحراف خطير

      ينبغي أن يعرف الطفل بأنه إذا صدق في حديثه مع أهله وروى لهم الاحداث كما وقعت ، فإن العقوبة ستكون أخف من العقوبة التي ستناله إذا كذب ، أو نام خارج المنزل ، أو قام بخداع أهله ، وإذا أعطى الاب وعداً بعدم معاقبة الطفل إذا اعترف بخطئه ، فإن عليه أن يفي بوعده كاملاً
      بعض الاباء يتعامل مع أبنائه بطريقة معكوسة ، فهو يعاقبه إذا صدق ، ويكافئه إذا كذب ، لأنه لا يعرف كيف يكتشف كذب ابنه المراهق

      قد تعودنا أن نسكت ما وسعنا السكوت حتى إذا ما وقع أحد الأبناء في مشكلة عويصة صببنا جام غضبنا عليه وبدأنا حملة قاسية من التقريع وبعد مدة نتعب ،ونمل، وننصرف إلى شؤوننا

      المطلوب

      أولاً: ان نكون قريبين جداً من أبنائنا ومتواصلين معهم حتى لا تقع أخطاء كبيرة على غفلة منا

      ثانياً : عوضاً عن اللوم أن نُشعر الطفل بانه أخطأ وأساء ، ثم نجلس معه لنفكر في إيجاد حل للورطة التي وجد فيها نفسه
      ونفكر في استخلاص العبرة من ذلك الخطأ

      ثالثاً : التفكير في الإحتياطات التي على الطفل ان يأخذها حتى لا يتكرر منه نفس الخطأ

      مبدأ التوبة والمراجعة وتسليط الضوء على أشكال القصور مبدأ اسلامي أصيل

      #تأسيس_عقلية_الطفل
      الطفل المسلم
      شبكة الطريق الى الله | الصفحة الرسمية
      Way2allah.Com

      اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

      تعليق


      • #33
        رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

        الطفل صفحة بيضاء يكتب فيها الآباء.
        مشكور على المجهود

        تعليق


        • #34
          رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

          تأسيس عقلية الطفل
          مبادى حياتية عامة

          إذا اردنا أن نؤسس عقلية الطفل على نحو صحيح
          فلابد لنا من ان نهتم بترسيخ عدد من المبادىء الجوهرية التي تمكنه من فهم طبيعة الحياة وطبيعة الاحياء ، إذ ان فهم المبادىء العامة التي تتحكم بحركة الإنسان على هذه الأرض ، والتي تتحكم بعلاقتنا مع الأخرين يساعدنا على تجنب الكثير من خيبة الامل ويحمينا من الوقوع في كثير من الاخطاء الكبرى
          إن التحدي الذي يواجه المربي هو العثور على أساليب سهلة يستوعبها الصغار ، والعثور على الفرصة المناسبة للتحدث اليهم
          إذ أن وجود المناسبة يجعل استعداد الصغار لقبولها والتفاعل معها أكبر
          واعتقد أن المدارس أقدر من كثير من الاسر على شرح هذه المبادىء وإغنائها بالامثلة والنماذج التي تقربها إلى أذهان الأبناء

          فتابعونا للتعرف على بعض من تلك المبادىء الحياتية العامة
          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

          تعليق


          • #35
            رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"


            تأسيس عقلية الطفل
            الحلقة الثالثة عشر


            مبادىء حياتية عامة

            1- مهمها عرفنا فيظل ما نعرفه قليلاً بالنسبة إلى ما نجهله

            كم هو جميل أن نرى النهايات ونحن ما زلنا في البدايات إن ذلك سيمنحنا درجة عالية من التوازن
            الطفل وهو في المرحلة الإبتدائية لا يعرف عن حقائق الكون إلا أقل القليل فإذا دخل مرحلة المراهقة صار عنده نوع من الجموح في المشاعر والتصورات وصار لديه قدر كبير من الإعتزاز بما يعرف
            ونحن لا نريد لأحد أن يشعر بالضآلة او إحتقار الذات
            ولكن نريد للصغار والكبار ان يعرفوا مدى صلابة الأراء التي يحملونها والأحكام التي يصدرونها على الناس وعلى الأشياء
            القرآن الكريم يقرِّر ضآلة ما لدينا من معرفة حين يقول (
            وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85
            ))

            إن صلتنا بالكون قائمة على ادوات إحساسنا به الحواس الخمسة (السمع والبصر والشم والذوق واللمس)
            وهذه الحواس محدودة الفاعلية فنحن لا نعرف كثيراً مما يجري في بيت جيراننا
            وهناك مخلوقات كثيرة لا تقع في مدى متناول أي حاسة من حواسنا
            اضف الى هذا أن في كل ظاهرة من ظواهر الوجود وفي كل مخلوق وكل قضية عناصر غيبية استأثر الله تعالى بعلمها كما ان الحقيقة طبقات بعضها فوق بعض كلما عرفنا طبقة برزت طبقة اخرى تحتاج الى بحث وإلى تأمل حتى نعرفها

            لنشرح هذه المسألة للأطفال عن طريق طرح الاسئلة
            طفل في العاشرة من عمره ،في يده كتابٌ يمكن ان نوجه اليه أسئلة كثيرة حوله وهو يجتهد في الإجابة

            * ما اسم هذا الكتاب ومن مؤلفه ؟ وكم عدد صفحاته؟
            - ينظر الطفل إلى الغلاف ويقول : اسمه كذا ومؤلفه فلان ثم يقوم بتقليب صفحات الكتاب ليعرف عددها ثم يخبرنا عنها

            * هل هذا كتاب فقه ؟
            - نعم
            * كم مرة طبع هذا الكتاب
            - لا اعرف
            -طبع خمس مرات

            * كم شخصاً قرأ هذا الكتاب ؟
            - لا اعرف
            - ونحن ايضاص لا نعرف
            * كم شخصاً استفاد من الكتاب ؟
            -لا اعرف
            - ونحن ايضا لا نعرف
            * كم عدد الذين اشتروا هذا الكتاب ،ثم شعروا بالندم على ذلك ؟
            - لا اعرف
            -ونحن ايضا لا نعرف

            هنا يظهر عجز الطفل وهذا معنى قولنا ان الحقيقة طبقات إن في كل ظاهرة عناصر غيبية ليس في أمكان البشر معرفتها

            الموقف الذي يجب ان نعلمه للطفل تجاه هذه الظاهرة "ظاهرة عدم المعرفة"

            * التواضع لله والإعتراف بضعفنا ومحدودية علمنا
            * عدم إدعاء معرفة ما لا نعلمه
            * بذل الجهد لنحصل على أكبر قدر من العلم النافع
            * لن نعرف كل شيىء لكن نريد تقليل نسبة جهلنا
            *ما دمنا لن نستطيع تعلم كل شيىء فإن علينا إذن ان نتعلم ما هو اعظم اهمية وأكثر إلحاحاً
            اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

            تعليق


            • #36
              رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"




              تأسيس عقلية الطفل
              الحلقة الرابعة عشر


              مبادىء حياتية عامة

              لكل شيء طاقة على التحمل

              كل مخلوقات الله مهما كانت عظيمة وقوية تظل محدودة ، ولها إمكانات محدودة ، مهما كان بصر المرء حاداً

              فإنه يرى الأشياء ما دامت في مدى العين ، ومهما كان سمعنا مرهفاً وقوياً ،فإننا لا نسمع الأصوات إلا إذا كان مصدرها في حدود مسافة معينة وهكذا ....

              محدودية الطاقات والإمكانات لا تقتصر على الاجسام والمواد والاشياء المحسوسة وإنما تتجاوزها إلى الأمور المعنوية أيضاً

              وحتى يتشرب الأطفال هذا المفهوم المهم فإن علينا أن نسوق بعض الأمثلة ،

              1- إن للحديد الذي نضعه في أعمدة الأبنية وأسقف المنازل طاقةً محدودةً على التحمل مهما كان ذلك الحديد غليظاً وثقيلاً وصلباً فإذا حملناه فوق طاقته فإنه سينحني في النهاية ونفقد مع انحنائه ميزاته ووظائفه التي استخدمناه من أجلها

              2- للضمير والردع الداخلي طاقة محدودة على التحمل

              فنحن نمتنع عن كثير من القبائح بسبب ذلك الصوت النوراني الذي يجلل في أعماقنا ناهياً ومحذِّراً من الوقوع في المعصية ومن التفكير في الوقوع فيها وهذا الوازع يختلف من شخص لآخر بحسب معتقدات المرء وبحسب التربية التي تلقاها
              لكن الوازع ذو طاقة محدودة على العمل كما أنه لا يشتغل إلا ضمن شروط معينة

              على سبيل المثال الكثير من الصغار والكبار يحرصون على الالتزام بالصدق وقول الحق وتجنب الكذب وقول الزور
              والحقيقة أن المسلم حين يكذب، يؤنِّبه ضميره، بل إنه يحذره من خطورة الكذب عند مجرد همِّه به

              حين يشعر طالب المدرسة -مثلاً- أن قول الصدق سيؤدي إلى طرده من المدرسة أو يشعر الطفل أن الكذب سيجعله يفلت من عقوبة قاسية إن كثيراً من الأطفال يجدون لأنفسهم المسوغ للإقدام عليه
              إذن الضمير يضعف أمام ضغوط الخسائر والعقوبات كما أنه يضعف أمام ضغوط المغريات

              ما الدرس الذي نلقنه للأطفال بناءاً على هذا المبدأ
              الدرس هو :
              أن على العاقل أن يحرص على عدم وضع نفسه في مواقف صعبه ومحرجة حتى لا يجد نفسه ضعيفاً، مما يجعله يستهين بالوقوع في الخطأ، وإلى جانب هذا فإن علينا أن نشرح للطفل أن الذي يستجيب للحسِّ الأخلاقي الذي لديه، يكون هو الرابح على المدى البعيد، وإن ظهر أنه خاسر على المدى القصير، وفي كل الأحوال فإن استجابة المرء لضميره والتزامه بأحكامه يعبر عن متانة تدينه وحسن تربيته وعاقبته بإذن الله وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم ""البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس"

              فما حاك في صدورنا وتردد ولم تقبله نفوسنا فهو الإثم

              أما الدرس الذي نستفيد منه نحن الكبار من مسألة محدودية طاقة الضمير على الردع، فهو عدم الضغط على الصغار، وعدم تشديد العقوبات عليهم لدرجة تجعل الضمير يتوقف عن عمله
              بل علينا الالتزام بالرفق و المسامحة وجعلها الأصل الذي لا نخرج عنه في تربية الأبناء


              التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 30-12-2014, 01:09 AM.
              اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

              تعليق


              • #37
                رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                جزاكم الله خيرا وأعان الله جميع المسلمين على حسن تربية أبنائهم

                اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                تعليق


                • #38
                  رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                  ما شاء الله تبارك الله
                  موضوع قيييييييم جدا
                  جزاكم الله خيرا

                  تعليق


                  • #39
                    رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                    جزاكم الله جميعاً خير الجزاء
                    قريبا نعاود النشر ان شاء الله
                    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                    تعليق


                    • #40
                      رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                      السلام عليكم ورحمة الله وربركته انا ام لاربع اولاد عندي بنت صعب التعامل معها لا ترد ولا تسمع كلامي ابدا عمرها ثلاث سنوات تعمالة معها بطرق حسنة وطرق صعبة لا تنتيجة اتمنا لو تنصحوني ماذا افعل وكيف اتصرف معها

                      تعليق


                      • #41
                        رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                        جزاكم الله خير
                        التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 17-08-2015, 04:57 PM.

                        تعليق


                        • #42
                          رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                          المشاركة الأصلية بواسطة حلا محمد مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم ورحمة الله وربركته انا ام لاربع اولاد عندي بنت صعب التعامل معها لا ترد ولا تسمع كلامي ابدا عمرها ثلاث سنوات تعمالة معها بطرق حسنة وطرق صعبة لا تنتيجة اتمنا لو تنصحوني ماذا افعل وكيف اتصرف معها
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          راجعوا هذا الوضوع فيه فوائد ان شاء الله
                          http://www.alukah.net/social/0/2647/
                          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                          تعليق


                          • #43
                            رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                            المشاركة الأصلية بواسطة حلا محمد مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وربركته انا ام لاربع اولاد عندي بنت صعب التعامل معها لا ترد ولا تسمع كلامي ابدا عمرها ثلاث سنوات تعمالة معها بطرق حسنة وطرق صعبة لا تنتيجة اتمنا لو تنصحوني ماذا افعل وكيف اتصرف معها

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            كوني مربية اطفال معلمة واتعامل مع هذا الجيل
                            انصحك اخيتي الطفل بهذا الجيل وخصوصا العنيد يحتاج منا الى صبر كبير صدقا منهم تعلمت معنا الصبر
                            تحتاجي ان تتعاملي مع بصبر وتفاهم هي عنيدة لا تصري انت ايضا اذا كنت انت تصري على شيء وهي سوف تصر اكثر وتكون عنيدة اكثر جربت هذا عليك ان تتقربي منها اكثر تبحثي عن ما يضايقها تحاولي ان تلعبي معها تسمعي لها تتكلمي معها ربما هي تريد ابراز نفسها لعدم اهتمامك تريد ان تقول لك انها موجودة ربما تشعر انك تهمليها وتهتمي باخوتها اكثر هذا ربما شعورها لا الومك لاني متاكدة الام تحب اطفالها بنفس الدرجة لكن الطفل لا يفهم هذا ويريد جذب الاخرين
                            جربي ان تروي لها قصص تتعلق بالتصرفات السيئة والعناد مفيدة جدا لكن قصص اطفال وليس للكبار وتكون جذابة لتستمتع
                            حاولي ان تبني بينها وبين اخوتها علاقة حب وتفاهم وان تشعر انها مهمة بهذا البيت اسمعي لها وجربي تعطي اهتمام لكلامها حتى لو كان بسيط
                            اتمنى ان يستقر وضع ابنتك للاحسن
                            عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                            تعليق


                            • #44
                              رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرا
                              ونفع بكم

                              تعليق


                              • #45
                                رد: تأسيس عقلية الطفل "متجدد إن شاء الله"

                                بارك الله فيكم ونفع الله بكم
                                ~وقفات مع الصحابة وامهات المؤمنين~ ♥♥♥متجدد♥♥♥

                                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X