السلام عليكم ورحمة الله وبركــــــــــــــاته
اذا كان طفلك ذو نشاط زائد
فعليك اتباع التوصيات التالية في التعامل معه :
_ لا تحقر الطفل ولا تعنفه.
_ اشعره بالحب.
_ اشعره بالأهمية.
_ كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح في ادائها ,
ثم شجعه على الأداء الناجح فوراً بمكافأته بشيء يحبه.
_امنح الطفل شيئاً يحبه اذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
_ تجاهل حركا الطفل التي تضايقك.
_ ابتعد عن اسلوب الأمر في التعامل معه.
_ لا تتوقع من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافأته واثابته ,
فاذا أطاع كرر المكافأة , واذا عاند اسحب المكافأة دون
تجهم او عقاب, فسحب المكافأةفي حد ذاته عقوبة للطفل,
ولكنه من أفضل اساليب العقاب.
_ لا تستخدم اسلوب التهديد والوعيد مع الطفل ,
واستبدل هذا باسلوب الترغيب.
_ ابتعد عن الطفل اذا انتابته نوبة غضب ولا توجه له أي
حديث الا عندما يهدأ تماماً.
_ لا توبخ الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
_لا تقدم للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذره منها,
فهذا يثبت عنده السلوك , ولكن قدم اليه
نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببه اليه.
_ اشعر الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
_ لا تكلف الطفل بشيء يصعب عليه عمله مما يسبب له احباط,
وتكرار هذا الامر يفاقم المشكلات التي لديه
ويتسبب في مشكلات جديدة .
_ لا تقارن الطفل بغيره , ولكن قارنه بنفسه ومن وقت لآخر .
_ اذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهر غضبك
أو تثور ولكن دعه يزيل آثار ما حطم بل وساعده ,
ثم وضح له في هدوء كيفية المحافظة على مثل هذاالشيء
..باداء عملي امامه.
_لا تطلب من الطفل اكثر من عمل في وقت واحد.
_ لا تضحك على الطفل , ولكن اضحك معه .
ولا تسخر منه ابداً مهما اتى بسلوك يستحق ذلك.
_ اذا وعدت الطفل فاحترم وعدك اما بالوفاء , او بتقديم عذر يفهمه .
_ وأخيراً...اذا كان لابد أن توبخ الطفل على سلوك أو فعل سيء
, فوجه عبارات النقد للسلوك والفعل
وليس للطفل نفسه فمثلاً :
* قل : هذا سلوك خطأ .
ولا تقل : انت مخطيء.
* قل: هذا الفعل رديء.
ولا تقل: انت رديء.
* قل : هذا العمل ينقصه استخدام الذكاء.
ولا تقل : انت غبي , أو احمق.
* قل : من الممكن ان تفعل كذا وكذا , وانت تستطيع ذلك .
ولا تقل : لماذا فعلت كذا وكذا , وقد اسأت التصرف
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كان طفلك ذو نشاط زائد
فعليك اتباع التوصيات التالية في التعامل معه :
_ لا تحقر الطفل ولا تعنفه.
_ اشعره بالحب.
_ اشعره بالأهمية.
_ كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح في ادائها ,
ثم شجعه على الأداء الناجح فوراً بمكافأته بشيء يحبه.
_امنح الطفل شيئاً يحبه اذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
_ تجاهل حركا الطفل التي تضايقك.
_ ابتعد عن اسلوب الأمر في التعامل معه.
_ لا تتوقع من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافأته واثابته ,
فاذا أطاع كرر المكافأة , واذا عاند اسحب المكافأة دون
تجهم او عقاب, فسحب المكافأةفي حد ذاته عقوبة للطفل,
ولكنه من أفضل اساليب العقاب.
_ لا تستخدم اسلوب التهديد والوعيد مع الطفل ,
واستبدل هذا باسلوب الترغيب.
_ ابتعد عن الطفل اذا انتابته نوبة غضب ولا توجه له أي
حديث الا عندما يهدأ تماماً.
_ لا توبخ الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
_لا تقدم للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذره منها,
فهذا يثبت عنده السلوك , ولكن قدم اليه
نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببه اليه.
_ اشعر الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
_ لا تكلف الطفل بشيء يصعب عليه عمله مما يسبب له احباط,
وتكرار هذا الامر يفاقم المشكلات التي لديه
ويتسبب في مشكلات جديدة .
_ لا تقارن الطفل بغيره , ولكن قارنه بنفسه ومن وقت لآخر .
_ اذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهر غضبك
أو تثور ولكن دعه يزيل آثار ما حطم بل وساعده ,
ثم وضح له في هدوء كيفية المحافظة على مثل هذاالشيء
..باداء عملي امامه.
_لا تطلب من الطفل اكثر من عمل في وقت واحد.
_ لا تضحك على الطفل , ولكن اضحك معه .
ولا تسخر منه ابداً مهما اتى بسلوك يستحق ذلك.
_ اذا وعدت الطفل فاحترم وعدك اما بالوفاء , او بتقديم عذر يفهمه .
_ وأخيراً...اذا كان لابد أن توبخ الطفل على سلوك أو فعل سيء
, فوجه عبارات النقد للسلوك والفعل
وليس للطفل نفسه فمثلاً :
* قل : هذا سلوك خطأ .
ولا تقل : انت مخطيء.
* قل: هذا الفعل رديء.
ولا تقل: انت رديء.
* قل : هذا العمل ينقصه استخدام الذكاء.
ولا تقل : انت غبي , أو احمق.
* قل : من الممكن ان تفعل كذا وكذا , وانت تستطيع ذلك .
ولا تقل : لماذا فعلت كذا وكذا , وقد اسأت التصرف
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق