إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تنظمين حياة الأبناء في رمضان؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تنظمين حياة الأبناء في رمضان؟


    تواجه الأم العاملة في رمضان مشاكل جمة منها تغير مواعيد العمل ومواعيد اصطحاب واستلام الأبناء من المدارس ومواعيد الاستيقاظ والنوم، وكل هذا يندرج تحت المشكلة الأساسية, وهي ضيق الوقت، ولعل أكثر المتضررين في هذا الموضوع هم الأطفال الذين يضيعون بين عمل الأم والتزاماتها اللامنتهية في المطبخ، فكيف تنظم الأم حياة أبنائها في رمضان؟

    وللإجابة عن هذا السؤال إليكن البرنامج التالي:

    *لتكن لك جلسة مع أولادك في بداية رمضان، ويفضل أن يحضرها الوالد حدثيهم عن فضل الشهر الكريم وأبواب الجنة المفتوحة، وأنه فرصة لكل واحد أن يزيد حسناته, ويتقرب إلى الله، وانزلي لمستواهم في التفكير، حدثيهم بما يفهمونه هم عن حب الله وطاعته.

    *ضعي معهم نظاماً لليوم وقواعد للاستفادة من الوقت كله، مثلا صممي معهم جدولاً للأعمال اليومية المطلوب أداؤها من مذاكرة وأداء واجبات, ونظميها حسب المواعيد الجديدة في رمضان.

    *حددي للعبادات التي تريدين تعويدهم عليها أوقاتاً محددة في الجدول, مثل: الصلاة في قوتها، وقراءة القرآن الكريم والأذكار والصلاة في المسجد وعدم التشاجر أو التلفظ بألفاظ سيئة, وهكذا.

    *قولي لهم بأنك أنت أيضا تريدين الاستفادة من رمضان، لذلك مطلوب منهم مساعدتك في أعمال المنزل حتى تأخذي ثواب رمضان أنت أيضا، وحددي لكل منهم أعمالاً واضحة يستطيع أداءها, وأهمها تنظيف غرفهم وملابسهم وكتبهم وكل ما يخصهم.

    *إذا كانوا صغاراً لا تنسى أن تشركيهم معك في العبادات؛ ليعتادوا عليها مثل: الصلاة معك والجلوس بجانبك عند قراءة القرآن.

    *إذا كانوا كباراً حاولي تعويدهم الصلاة في المسجد إن أمكن, وكذلك صلاة التراويح, حتى ولو أربع ركعات فقط.

    *أشركي والدهم معك في ذلك، واجعلي له مسؤوليات محددة مثل: متابعة مذكراتهم وقراءة القرآن معهم.

    *التلفزيون في رمضان من أكثر الأشياء التي تضيع وقت الأولاد والأسرة كلها، لذلك مهم جداً تحديد واختيار برامج مناسبة لهم يتابعها الأطفال, وفيما عدا ذلك يغلق التلفزيون، وارفعي في بيتك شعار (رمضان شهر العبادة).

    *نظمي لهم مواعيد نومهم حسب مواعيد مدارسهم وطاقتهم، سواء كان النوم قبل الإفطار أو النوم مبكرا للاستيقاظ للسحور وصلاة الفجر، ولا تتركي الأمر عشوائياً، وأخيراً, ندعو الله تعالى أن تعم البركة والخير والإيمان في رمضان وبعد رمضان.



  • #2
    رد: كيف تنظمين حياة الأبناء في رمضان؟

    جزاكِ الله خيرا

    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق

    يعمل...
    X