إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منهج التربية النبوية للطفل °

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منهج التربية النبوية للطفل °

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فان الله سبحانه نوّع أحكامه على الإنسان من حين خروجه إلى هذه الدار إلى حين يستقر في

    دار القرار وقبل ذلك وهو في الظلمات الثلاث كانت أحكامه القدرية جارية عليه ومنتهية إليه


    فلما انفصل عن أمه تعلقت به أحكامه الأمرية وكان المخاطب بها الأبوين أو من يقوم


    مقامهما في تربيته والقيام عليه فلله سبحانه فيه أحكام قيمه بها ما دام تحت كفالته فهو


    المطالب بها دونه حتى إذا بلغ حد التكليف تعلقت به الأحكام وجرت عليه الأقلام وحكم له


    بأحكام أهل الكفر وأهل الإسلام وأخذ في التأهب لمنازل السعداء أو دار الأشقياء فتطوى به


    مراحل الأيام والليالي إلى الدار التي كتب من أهلها ويسر في مراحله تلك لأسبابها واستعمل


    بعملها فإذا انتهى به السير إلى آخر مرحلة أشرف منها على المسكن الذي عمر له قبل إيجاده


    إما منزل شقوته وإما منزل سعادته فهناك يضع عصا السفر عن عاتقه ويستقر نواه وتصير


    دار العدل مأواه أو دار السعادة مثواه.


    فمن اراد أن يعرف شيئا عن تربية الرعيل الأول من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم،

    ومن جاء بعدهم بإحسان؛فليحلق معنا في رحلتنا هذه ليسمع الكثير عن جليل مآثرهم وكريم
    فضائلهم.


    وما هذا الموضوع الخاص بتربية الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا تبيان للمنهج الكامل


    الصحيح في تربية الاولاد في الاسلام وحين يوفقك الله سبحانه لقراءته ، يتبين لك ان للاسلام
    طريقته في التربية ، ومنهجه في الاصلاح ، فحينما تأخذين انت والمربون أمثالك بطريقته

    ومنهجه .. يحل في الأمة الاستقرار والامن والسعادة ، محل الفوضى والخوف والشقاء ..


    ويتضح لناظريك ايضا أن هذا الاسلام هو دين الحياة ، ودين الانسانية ، ودين الوعي


    والتربية والاصلاح
    ولا أدعي الكمال فيما جمعت ، والعصمة فيما بحثت ،ولكن أرجو من الله

    سبحانه أن تكون هذه البداية حافزاً لرواد الفكر الاسلامي في هذا العصر في ان يشحذوا


    أقلامهم ويحركوا هممهم وعزائمهم ..ليكتبوا في حقل تربية الاولاد ، ويستوعبوا البحث فيها ..


    لنرى بعد قليل ان المنتديات فاضت بالكتابات التربوية والبحوث الارشادية ..ليكونو قد ابانوا


    للجيل الحاضر طريق العز والقوة ، ووضحوا لكل ذي عينين من أبناء الانسانية الوسائل



    ولا أدعي الكمال فيما جمعت ، والعصمة فيما بحثت ،ولكن أرجو من الله

    سبحانه أن تكون هذه البداية حافزاً لرواد الفكر الاسلامي في هذا العصر في ان يشحذوا


    أقلامهم ويحركوا هممهم وعزائمهم ..ليكتبوا في حقل تربية الاولاد ، ويستوعبوا البحث فيها ..


    لنرى بعد قليل ان المنتديات فاضت بالكتابات التربوية والبحوث الارشادية ..ليكونو قد ابانوا


    للجيل الحاضر طريق العز والقوة ، ووضحوا لكل ذي عينين من أبناء الانسانية الوسائل


    العملية التي تؤدي إلى اقامة المجتمع الفاضل ، وتكوين الجيل المثالي ...



    وقد رأيت أن أقسم الموضوع إلى فصلين متتابعة وسيكون على النحو التالي:

    الفصل الأول : الطفل من الولادة إلى نهاية الحولين ..

    الفصل الثاني : بناء شخصية الطفل من استكماله حولين إلى بلوغه وسنتناول فيه عدة ابواب باذن الله ..


    يتبع.









  • #2
    رد: منهج التربية النبوية للطفل °

    لاتنسوني من صالح دعائكم ..


    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...


    سيكون مرجعي من كتاب منهج التربية النبوية للطفل ...


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    تابعوني.


    تعليق


    • #3
      رد: منهج التربية النبوية للطفل °

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ( قال تعالى: { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ}[1] ، وقال: { وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ}[2] وقال :{ وَنَبِّئْهُمْ عَنْ
      ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا
      نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ
      بِالحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ القَانِطِينَ(55) قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ }[3] ، وقال تعالى:
      { يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا }[4] ، وقال تعالى :
      { فَنَادَتْهُ المَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي المِحْرَابِ أَنَّ اللهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللهِ وَسَيِّدًا
      وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ }[5] ، ولما كانت البشارة تسر العبد وتفرحه ، استحب للمسلم أن
      يبادر إلى مسرة أخيه ، وإعلامه بما يفرحه.

      ولما ولد النبي_ صلى الله عليه وسلم _، بشرت به ثويبة عمه أبا لهب ، وكان مولاها ، وقالت:
      قد ولد الليلة لعبد الله ابن,, فأعتقها أبو لهب سرورا به, فلم يضيع الله ذلك له ، وسقاه بعد موته
      في النقرة التي في أصل إبهامه..
      فان فاتته البشارة ، استحب له تهنئته والفرق بينهما:أن البشارة إعلام له بما يسره،
      والتهنئة دعاء
      له بالخير فيه بعد ان علم به.

      ولهذا لما أنزل الله توبة كعب بن مالك وصاحبيه ، ذهب إليه البشير فبشره ، فلما دخل المسجد
      جاء
      الناس فهنؤوه، وكانت الجاهلية يقولون في تهنئتهم بالنكاح بالرفاء والبنين والرفاء :
      الالتحام
      والاتفاق، أي تزوجت زواجا يحصل به الاتفاق والالتحام بينكما والبنون , فيهنؤون
      بالبنين سلفا
      وتعجيلا، ولا ينبغي للرجل أن يهنىء بالابن ولا يهنىء بالبنت ، بل يهنىء
      بهما ، أو يترك التهنئة
      ليتخلص من سنة الجاهلية ، فان كثيرا منهم كانوا يهنئون بالابن
      وبوفاة البنت ، دون ولادتها وقال
      أبو بكر بن المنذر في الأوسط: روينا عن الحسن البصري
      أن رجلا جاء إليه وعنده رجل قد ولد له
      غلام فقال له : يهنك الفارس فقال له الحسن : ما يدريك
      فارس هو أو حمار، قال: فكيف نقول؟ ،قال قل:

      بورك لك في الموهوب ، وشكرت الواهب ، وبلغ رشده ، ورزقت بره .. والله اعلم. ) *

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      [1]
      الصافات ( 101)
      [2] الذاريات (28)
      [3] الحجر (51 – 56)
      [4] مريم (7)
      [5] آ ل عمران (39)
      * كتاب (( تحفة المولود بأحكام المولود ))لابن القيم الجوزية



      تعليق


      • #4
        رد: منهج التربية النبوية للطفل °

        وفي هذا الباب أحاديث ..
        أحدها ما رواه أبو عبد الله الحاكم ، حدثنا أبو جعفر محمد بن دحيم، حدثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزه ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، أن سفيان بن سعيد الثوري، عن عاصم بن عبيد الله ، أخبرني عبيد الله بن أبي رافع عن أبي رافع قال: رأيت رسول الله أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة[1].

        الثاني ما رواه البيهقي في الشعب من حديث الحسن بن علي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: ( من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى رفعت عنه أم الصبيان)

        ويكشف ابن القيم عن أسرار أخرى للتأذين فيقول –رحمه الله-:
        أن يكون أول ما يقرع سمع الإنسان كلماته المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته ، والشهادة التي أول ما يدخل بها في الإسلام ، فكان ذلك كالتلقين له شعار الإسلام عند دخوله إلى الدنيا ، كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.

        وغير مستنكر وصول أثر التأذين إلى قلبه ، وتأثيره به وان لم يشعر ، مع ما في ذلك من فائدة أخرى وهي :

        هروب الشيطان من كلمات الأذان ، وهو كان يرصده حتى يولد فيقارنه للمحنة التي قدرها الله و شاءها فيسمع شيطانه ما يضعفه ويغيظه أول أوقات تعلقه به.

        وفيه معنى آخر وهو أن تكون دعوته إلى الله وإلى دينه الإسلام ، وإلى عبادته سابقة على دعوة الشيطان ، كما كانت فطرة الله التي فطر عليها سابقة على تغيير الشيطان لها ونقله عنها ولغير ذلك من الحكم.[2]


        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


        [1] رواه أبو داود والترمذي وقال حديث صحيح.
        [2]أحكام المولود لابن القيم.

        تعليق


        • #5
          رد: منهج التربية النبوية للطفل °

          عن انس بن مالك رضي الله عنه ، قال :لما ولدت أم سليم غلاما ، أرسلت به معي إلى النبي
          صلى الله عليه وسلم ، وحملت تمرا ، فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه عباءة
          وهو يهنأ بعيرا له ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (هل معك تمر؟) قال : قلت : نعم فأخذ
          التمرات ، فألقاهن في فيه ،فلا كهن ، ثم جمع لعابه ، ثم فغر فاه ،فأوجره اياه ، فجعل الصبي يتلمظ،
          فولدت غلاما فقال لي أبو طلحة احمله حتى تأتي به النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعثت به
          فقال رسول الله
          صلى الله عليه وسلم : (حب الأنصار التمر)، فحنكه وسماه عبد الله ،
          فما كان في الانصار شاب أفضل منه .
          <1>



          وفي الصحيحين عن هشام بن عروة عن أسماء أنها حملت بعبد الله ابن الزبير بمكة ،
          قالت: فخرجت وأنا متم <2>، فأتيت المدينة ، فنزلت بقباء فولدته بقباء ، ثم أتيت
          رسول الله فوضعته في حجره فدعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه ، فكان أول شيء
          دخل جوفه ريق رسول الله قالت: ثم حنكه بالتمرة ثم دعا له وبرك عليه ، وكان أول مولود ولد
          في الإسلام للمهاجرين بالمدينة قالت : ففرحوا به فرحا شديدا وذلك انهم قيل لهم :
          إن اليهود قد سحرتكم فلا يولد لكم.



          وفي الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال: ولد لي غلام فأتيت به
          النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم ، وحنكه بتمرة ، زاد البخاري :
          ودعا له بالبركة ، ودفعه ألي وكان اكبر ولد أبي موسى.


          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          <1> رواه أحمد في مسنده ،وكذا رواه مسلم والبخاري.

          <2>
          وانا متم : اي : دنا ولادها .

          تعليق


          • #6
            رد: منهج التربية النبوية للطفل °

            عن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
            (كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه)[1].

            وعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عن الغلام شاتان مكافئتان
            وعن الجارية شاة ) [2]وفي لفظ أمرنا رسول الله أن نعق عن الجارية شاة وعن الغلام
            شاتين رواه الإمام أحمد في مسنده ،وعن ابن عباس أن رسول الله عق عن
            الحسن والحسين كبشا كبشا[3] .



            الوقت الذي تستحب فيه العقيقة:

            روى الطبراني والضياء عن بريدة مرفوعاً:
            (العقيقة تذبح لسبع أو لأربع عشرة أو لاحدى وعشرين)).[4]



            ماهي الحكمة في تخصيص اليوم السابع؟؟؟
            يجيب عن هذا السؤال ابن القيم –رحمه الله- فيقول:

            والحكمة في هذا والله اعلم أن الطفل حين يولد يكون أمره مترددا بين السلامة والعطب
            ولا يدري هل هو من أهل الحياة أم لا إلى أن تأتي عليه مدة يستدل بما يشاهد من أحواله
            فيها على سلامة بنيته وصحة خلقته وأنه قابل للحياة وجعل مقدار تلك المدة أيام الأسبوع
            فإنه دور يومي كما أن السنة دور شهري.

            هذا هو الزمان الذي قدره الله يوم خلق السماوات والأرض وهو سبحانه خص أيام تخليق العالم
            بستة أيام وكنى كل يوم منها اسما يخصه به وخص كل يوم منها بصنف من الخليقة أو جده فيها
            وجعل يوم إكمال الخلق واجتماعه وذكر ما كان في ذلك اليوم من المبدإ وما يكون فيه من
            المعاد وهو اليوم الذي استوى فيه الرب تبارك وتعالى على عرشه واليوم الذي خلق الله فيه
            أبانا آدم واليوم الذي أسكنه فيه الجنة واليوم الذي أخرجه فيه منها واليوم الذي ينقضي فيه
            أجل الدنيا وتقوم الساعة وفيه يجيء الله سبحانه وتعالى ويحاسب خلقه ويدخل أهل الجنة
            منازلهم وأهل النار منازلهم .

            والمقصود أن هذه الأيام أول مراتب العمر فإذا استكملها المولود انتقل إلى المرتبة الثانية
            وهي الشهور فإذا استكملها انتقل إلى الثالثة وهي السنين فما نقص عن هذه الأيام فغير
            مستوف للخليقة وما زاد عليها فهو مكرر يعاد عند ذكره اسم ما تقدم من عدده فكانت الستة
            غاية لتمام الخلق وجمع في آخر اليوم السادس منها فجعلت تسمية المولود وإماطة الأذى
            عنه وفديته وفك رهانه في اليوم السابع ولما اقتضت حكمته سبحانه ذلك شرع لعباده كل
            سبعة أيام يوما يرغبون فيه إليه يتضرعون إليه ويدعونه فيكون ذلك من أعظم الأسباب
            في صلاحهم وفي معاشهم ومعادهم ودفع كثير من الشرور عنهم فسبحان من بهرت حكمته
            العقول في شرعه وخلقه والله أعلم.[5]



            فوائد العقيقة:[6]

            أنها قربان يقرب به عن المولود في أول أوقات خروجه إلى الدنيا والمولود ينتفع بذلك
            غاية الانتفاع كما ينتفع بالدعاء له وإحضاره مواضع المناسك والإحرام عنه وغير ذلك .

            أنها تفك رهان المولود فإنه مرتهن بعقيقته قال الامام أحمد: مرتهن عن الشفاعة لوالديه.
            وقال عطاء بن أبي رباح: مرتهن بعقيقته قال يحرم شفاعة ولده.

            أنها فدية يفدى بها المولود كما فدى الله سبحانه إسماعيل الذبيح بالكبش .



            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
            [1]
            رواه أهل السنن كلهم وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح.
            [2]
            رواه الإمام أحمد والترمذي وقال حديث صحيح.

            [3]
            رواه أبو داود والنسائي ولفظ النسائي (بكبشين كبشين).

            [4]
            صحيح .انظر صحيح الجامع رقم 4132.

            [5]
            أحكام المولود لابن القيم.

            [6]
            المصدر السابق.

            تعليق


            • #7
              رد: منهج التربية النبوية للطفل °


              بارك الله فيك أختي

              و نفع الله بك


              تعليق


              • #8
                رد: منهج التربية النبوية للطفل °

                جزاكم الله خيرا اخيتي على مرورك العطر.

                تعليق

                يعمل...
                X