مهارات لحماية أبنائنا من الكذب
أهم اسباب الكذب عند الطفل :
- القسوة في التربية . بالضرب أو التحقير أو نحو ذلك مما يدفع الطفل إلى أن يقول غير الحقيقة .
- التربية على الكذب . فهو يسمع أمه تكذب ، وأبوه يكذب ، ولو كذبات في أمور يسيرة قد لا نلقي لها بالاً غير أن الطفل ينطبع عنده الموقف فيحاكيه .
- الخواء المعرفي عند الطفل . عن خطورة الكذب و وعاقبته في الدنيا والآخرة . دائما المعرفة تشكّل ( خط دفاعي ) وفي نفس الوقت ( خط بنائي ) على حسب الظرف والموقف .
- الحرمان . العاطفي والمادي . والإهمال . يضطر الطفل للكذب سيما أمام أقرانه فقط ليخرج من دائرة الشعور بالحرمان إلى دائرة ( التشبّع ) بما ليس عنده أو ليس فيه .. فقط ليقاوم هذا الحرمان الواقعي . وحين نتمنّى من أبنائنا أن لا يكذبوا ، علينا :
- أن نعاملهم باحترام وثقة ، ونبتعد عن اسلوب الشك والريبة والأسئلة التي تثير عندهم المراوغة .
- أن نشجّعهم ونحفّزهم على الصدق .
- أن نبتعد عن أسلوب المعاتبة والضرب إلى أسلوب توضيح الخطأ .
- التربية بالقوة على الصّدق .
- التربية بالنموذج من خلال القصة الهادفة . ( قصة بائعة اللبن ) .
- توضيح خطورة الكذب في الدنيا والآخرة . - الدعاء لأطفالنا بالصلاح .
أهم اسباب الكذب عند الطفل :
- القسوة في التربية . بالضرب أو التحقير أو نحو ذلك مما يدفع الطفل إلى أن يقول غير الحقيقة .
- التربية على الكذب . فهو يسمع أمه تكذب ، وأبوه يكذب ، ولو كذبات في أمور يسيرة قد لا نلقي لها بالاً غير أن الطفل ينطبع عنده الموقف فيحاكيه .
- الخواء المعرفي عند الطفل . عن خطورة الكذب و وعاقبته في الدنيا والآخرة . دائما المعرفة تشكّل ( خط دفاعي ) وفي نفس الوقت ( خط بنائي ) على حسب الظرف والموقف .
- الحرمان . العاطفي والمادي . والإهمال . يضطر الطفل للكذب سيما أمام أقرانه فقط ليخرج من دائرة الشعور بالحرمان إلى دائرة ( التشبّع ) بما ليس عنده أو ليس فيه .. فقط ليقاوم هذا الحرمان الواقعي . وحين نتمنّى من أبنائنا أن لا يكذبوا ، علينا :
- أن نعاملهم باحترام وثقة ، ونبتعد عن اسلوب الشك والريبة والأسئلة التي تثير عندهم المراوغة .
- أن نشجّعهم ونحفّزهم على الصدق .
- أن نبتعد عن أسلوب المعاتبة والضرب إلى أسلوب توضيح الخطأ .
- التربية بالقوة على الصّدق .
- التربية بالنموذج من خلال القصة الهادفة . ( قصة بائعة اللبن ) .
- توضيح خطورة الكذب في الدنيا والآخرة . - الدعاء لأطفالنا بالصلاح .
تعليق