إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محاضرة كيف يفسد المربون ابنائهم دون ان يشعروا للدكتور محمد محمد فريد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محاضرة كيف يفسد المربون ابنائهم دون ان يشعروا للدكتور محمد محمد فريد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني في الله احبكم في الله

    اخواني الكرام احبكم جميعا في الله جعلنا الله من المتحابين فيه والذين يظلهم بظله يوم القيامة

    اخواني الكرام اليوم اتحدث اليكم في موضوع هام جدا
    فما اجمل ان تنشر علما وما اجمل ان تكون سببا في علم احدهم او زيادة علمه كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم اخي الكريم لم يستزيد ربه من شيء الا العلم قال سبحانه وتعالى( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)( سورة طه :114).
    اليوم اخواني دعوة عامة لنشر العلم والاستزادة منه:
    انه درس
    دورة علم النفس
    اخطاء التربية :كيف يفسد المربون ابنائهم دون ان يشعروا
    دكتور/ محمد محمد فريد
    اخطاء التربية موضوع شيق ومهم ومؤلم ( حياتنا كلنا ) تربينا وربينا .. الخ وهو شاق اللي بيربي ، كنا مفعول به ( متربين) ثم اصبحنا فاعل ( مربي.. ألخ ) واي خلل يه يربك.
    لا يمكن ان يكون اضطرابية ومن بعيد فقط
    هناك منهجين أما المنهج البنكي ( ايداع وسحب ) القاء معلومات من ملقي او محاضر فقط والاستماع الى المحاضر واخذ المعلومات منه
    المنهج الثاني: هو التعليم الحواري: وفيه عدم الاحساس بان المعرفة من بره ( من الخارج) او من طرف اخر وانما المعلومة تنشأ من تبادل الحوار وتنشأ مني فهي ملكي كما هي ملكه. ( احساس بعموم المعرفة)
    وبدأ الحوار بالمنهج الحواري:
    اخطاء التربية ما هي من وجهة نظر السادة الحضور؟
    1- : الديكتاتورية: اجبار الابناء على رأي معين خاص بي
    2- : الشدة/ تعويض ما رأه في نفسه فيهم ، تعويض ما فقده في اطفاله
    3- : الحرص المبالغ فيه
    4- : حوار من طرف واحد ( اومر) عدم سماع الاخر
    5- : عصبية، طلب الفهم من سن صغير كفهم الكبير
    6- العنف مع الاطفال
    7- الاستفزاز في التعامل
    8- الاهتمام المفرط
    9- التدليل، والعوامل البيئية ( والصحبة)
    10- عدم اشعار الابناء بالحب ( القسوة الزائدة) وعدم الصبر عليهم
    11- الغيرة من الابناء والتعامل معهم
    12- تصويب اخطاء الابناء ومدحهم عند تصويبها ، الاعتمادية ( عدم عمل شيء واعتمادة على الاسرة)
    13- الحكم المسبق على افعال الابناء ( تفسير الاستقلال باعتباره عنادا
    14- الحكم على الطفل بالكذب على الرغم من ان الطفل قبل سن 5 سنوات خياله واسع
    15- فرض الرأي والتدخل الشديد في حياة الاولاد
    16- رغبتهم ( اي اولياء الامور) لتفوق الابناء دون الرجوع لرغبة الابناء ( مطالب كمالية) دون التفكير في امكانيات الطفل وقدراته
    17- تدريب التحليل العلمي والتقسيم إلى مجموعات
    1- الدكتاتورية – اشدة – الاستفزاز – الحوار من طرف واحد – عدم سماع الاخر – التدخل الشديد في حياة الاولاد – فرض الرأي – عنف – إيذاء بدني – إهانة
    2- التدليل – الاهتمام المفرط – الحرص المبالغ فيه – الاعتمادية
    3- الكمالية – عدم تفهم القدرات – توقع التفوق – عدم الصبر
    4- 4-الغيرة ( من الطفل)
    وهناك القدوة ايضا
    الديكتاتورية : تعويض ما فقده سابقا ومنها حوار من طرف واحد ( عدم التواصل – السعي وراء الكمال – العنف البدني والعصبية
    وقد افاد الدكتور ان الاصلاح يتم من خلال 5 محاور هي:-
    1-التفهم – 2 – التواصل 3 التقبل – 4 النموذج – العقاب والتدعيم
    ويأتي ذلك من خلال التفاعل
    فكل منا كان أولا طفلا ثم اصبح راشدا ثم اصبح اما أو ابا
    اولا: التفهم
    عشان انا افهم ابني محتاج ايه ؟
    اولا الانسان او بعضنا لا يفهم نفسه
    محددات الفهم ( شخصيتي ، سماتها ، قدراتي وذكائي والقدرات المستثمرة والكامنة.. الخ، الضغوط وكيفية مواجهتها، البيئة الثقافية ، الاضطرابات النفسية، مهاراتي الشخصية، فن التعامل مع الناس... الخ)
    مشكلة في تفهم وضع طفل: وعشان افهمه لازم اتذكر نفسي حين كنت طفلا ماذا كنت اريد؟
    تجربة الاهتمام والعلاج الجماعي ان يقف كل واحد امام شخص يعرفه ويقول له ما كان يحتاجه من والديه في سن الطفولة
    هي فتح مواضيع ( حاجات فعلا اطفالنا محتاجنها)
    معايشة طفلي :لما كنت انا في سنه كنت محتاج ايه .
    الاعتراف وتبادل الاراء والمناقشة ( الاخذ والرد ) الاستقلالية ، الامان ، الاهتمام –القدوة – المشورة والحوار .. الخ كل هذه الاشياء محتاجنها في كل وقت وعصر
    والمهم هو ما يحس به الطفل وليس ما هو الواقع فاذا احس الطفل مثلا انك مظلوم او مضطهد وهذا ليس حقيقيا فهذا ليس مجال محاكمة لنعرف من الصح والخطأ ولكن المهم هو ماذا يحس الطفل ولماذا وصله هذا الاحساس وكيف نغير هذا الاحساس
    الوقت : جميع الاطفال تحتاج إلى وقت جلوس اطول وفترة مجالسة مع والديه اكثر من اي وقت ( اي تخصيص وقت كافي للطفل.
    مهم جدا وصول الرسال والتفهم ( اي يجب ان نحسن تفهم الرسائل وقراءتها وبصورة صحيحة ( انا يجب ان افهم الرسالة بصورة واضحة ولا اعرف بظن او بفهم خاطئ او طبقا لما اريد ان افهمه انا ( يحتاج مننا ان نفترض دائما اننا لا نفهم حتى نفهم لا ندخل بقوالب جاهزة عن الموضوع وفكر مسبق.( فاحيانا كثير نخطأ قراءة الرسائل التي يريد الطفل ايصالها الينا نقرأها خطأ ، فهم خاطئ وبالتالي اتصرف انا تبعا لما وصلني وهذا خطأ.
    اخطاء التفهم
    1- ان أظن اني افهمه ( يجب ان نحاول ان نفهمه محاولة مرة واثنين وثلاثة... الخ )
    2- مستوى الفهم والمقارنة مع غيره هي مجحفه له ( النهر يتغير كل لحظة ) واختلاف الشخصيات ( اي يجب ان الاحظ تفرده هو ( على مستوى الفهم )
    3- المقارنة بحالي عند نفس عمره او في نفس سنة ( الزمن كان مختلف ) منطق مختلف عن زمان
    4- الحكم المسبق أو الحكم على الطفل من موقف واحد طيلة عمره ( مثلا سرق وهو في سن مثلا 3 سنوات) اظل احكم عليه من هذا الموقف بمعنى الحكم على الطفل من لقطة.
    2-التواصل
    -التواصل بين الوالدين ( عنيف بين الوالدين ينعكس على الاولاد ) " ممكن يبقى بيت مؤدب ولكن لا نشعر فيه بدفق المحبة
    -تواصل مبعثر ( مرة كويس ومرة وحش ) الاتساق في التواصل مع الاطفال مهم
    -التواصل اعتمادي ( الام معتمدة على الاب، أوالاب معتمد مثلا على الام)
    -التواصل القلق ( رسائل تصل للابن ان العالم غير امن ( يطلع قلق يتوقع الخطر ليس يقينا ان يظل هكذا او يصبح هكذا من الممكن وجود عوامل تغير هذا الانطباع او السلوك الحياة قابلة للتغير باتساع
    - تواصل جاف ( متباعد وعدم الحوار)
    اخطاء التواصل بين الابناء
    - تواصل عدوانية وعنف ( في الطفولة وينعكس على الابن في المراهقة في تعامله مع الاباء بقسوة وعنف او يصبح اناني مثلا.
    - الاهمال: ليصل رسالة للابن انت لست مهما اذا وجد من يهتم به ولو قليلا فيكون عبدا له.
    - تواصل التدليل ( اعمل اللي عايزه وادافع عنك حتى لو اخطأت) فيه كسر للقوانين ( يجب ان يكون هناك حدود معينة للسلوك يقف عندها
    - الحماية الزائدة والاعتمادية ( اللي عايزه اعملهولك اذن لماذا يتعب نفسه طالما هناك شخص يقوم بمطالبة
    - الاتصال فيه ايلام متعمد ( إهانة ، تحقير، اذلال) مما يجعل شخصية خجولة وليس لديه مهارات عالية.
    - اذن الحل انه يجب ان يكون هناك تواصل
    قاعدة ليس في الحب تدليل ( الاهتمام ليس تدليل) واشباع الرغبة والصبر والتدريب على الصبر للطفل مهمين جدا، انما التدليل عندما يكون هناك قانون يكسره وليس هناك عقاب.
    التواصل بين الام والاب والابن واسعة يجب ان تكون واسعة وكبيرة
    لو كان التواصل بينهم قليل ( عدد ايام معين ) 3 ايام مثلا فقط وفي وقت قليل ( اذن هناك تصور فقط من لقطات قليلة والاب ياخد منها انطباع كامل عن الطفل وهذا الانطباع يكون غير حقيقي لعدم وجود واصل كبير او لمدة اطول .
    ثالثا: التقبل
    التقبل من زوجي ، معلمي ، من اولادي... الخ
    العلاقات الممرضة : هي علاقة ان اقبلك ولكن بشروط
    اما العلاقة الصحيحة هي علاقة التقبل غير المشروط وهو المطلوب
    اذا كانت هناك شروط عند الكبر ( الملازم لعدم التقبل إلا بشرط او عدم التقبل هو الشعور بالذنب حيث يشعر الطفل بالذنب عند عدم تقبله وهذا شعور مثبط ومعطل للحياة.
    في الاسلام لا يوجد شعور بالذنب حيث هناك الاستغفار وفيه تقبل في الاسلام
    اما في المسيحية فهناك الخطيأة الاصلية التي لا يمكن التخلص منها
    يجب ان تصل رسالة للطفل انه عند الخطأ منه يكون هناك تقبل في كل الاحوال أحب هذه الذات ( الطفل) ولكن الغير مقبول هو سلوكه فقط وليس ذات الطفل
    مثلا نموذج من حياة الرسول
    المجتمع العربي عامة اكثر شيء ليس هناك تقبل ليس القتل او السرقة وانما هو الشرف
    وقصة الغامدية وماعز في حد الرجم كانت خير مثال حيث عندما غضب سيدنا خالد بن الوليد بعد الرجم من الغامدية ولعنها قال له رسول الله لا تلعنها ان الله قبل توبتها وانها تابت توبة لو وزعت على سبعين من اهل المدينة لوسعتهم
    هكذا التقبل
    فالوالدين دائما ما يفعلوا اي شيء لعدم التواصل مع الابناء ويتحججوا بالاسباب الواهية لعدم التواصل مع الابناء في العيادات يذهبوا للاطباء النفسين للتحكم في الابناء وفرض السيطرة وكان يكفي ا والاهم من ذلك هو التواصل والتقبل والتفهم.
    فهذه امور مهمة جدا جدا
    فعند العقاب مثلا او الهجر يجب ان يكون هناك معايير معينة مثل لمتى وازاي وبايه وليه.
    وهذا سيكون بتوسع اكثر في دورة معينة سيقوم بها هذا المركز( مركز مقياس)
    4- النموذج: كن نموذجا لما تطلبه من ابنك ( تعتبر ان القانون موضوع للاخرين وليس لنا هذا خطأ)
    مثلا انا اريد اللي اقوله يتسمع ( اذا الابن يرى ان الام او الاب ( فرعون) وهي او هو مدار الامر ( يلقي الاوامر والقوانين).
    0 الندية ومشكلة الندية والقائد ( كيف وصلته لهذا ) كيف تربى اصلا وما هي العوامل التي جعلته يصل إلى هذه الندية
    5- التدعيم والعقاب
    منهج العقابية : الطفل لازم يعمل الصواب والصح دائما وهذا ما يفترض وليس هناك اثابة لذلك، واذا اخطأ يعاقب. وهذه طريقة سلبية ( حيث ان التسلسل في العقاب " اي العقاب يجب ان يزيد كل مرة هذه المرة ضربة المرة القادمة ضربتين إلى ان اصل إلى حد يجب ان اقف فيه " مقولة الواد جسمه نحس من الضرب" . فهذا خطأ
    اما منهج التدعيم وهو منهج جيد
    افكر ماذا اريد وليس انا مش عايز الطفل يعمل ايه. ( الواد بيضرب اخوه مثلا ) اذا اريد ان اركز على السلوك الحسن للطفل وهو مثلا انه يحب اخوه " ليس ان لا يضرب اخوه فهذا سلوك سلبي" اذا احفزه بحافز مادي او معنوي ( كلام طيب مثلا) وبالتالي يتوقع من نفسه ان يكون سلوكه حسنا دائما وجيد ، ويجب ان نتوخي الحذر في مقولتنا وكلامنا فلا نقول له مثلا " أنا قولتلك " الصح" وعارف انك مش حتعمله. فانت بذلك تقول له لا تفعله ضمنيا
    اخطاء التدعيم : محتاج كلام كتير فيه
    ولكن باختصار
    ازاي تحددي السلوك اللي محتاج اغيره ، اوزاي ادعم السلوك اللي محتاجه هذه قاعدة مهمة
    ان يشعر الابن ان له قيمة في ذاته وانه يتوقع منه ان يكون سلوكه حسن
    التدعيم: اتوقع منه ان حسن وعندها اكفاءه ، واذا اخطأ اوجهه
    المهم شرح ما تم فعله معه لماذا تم فعل هذا لماذا عوقب ولماذا تمت مكافأته ولا اجعله يستنبط او يستنتج ذلك حتى لا يتنبط شيء خاطئ
    من الممكن عقد ( محكمة ) او اجتماع لتحديد الاخطاء وعقوبتها والحوافز والاشياء ( السلوكيات الجيدة التي نريد تعزيزها ( الاب والام والطفل معا) ويجب ان يكون ذلك لكل طفل حسب افعاله.
    ونختار العقوبة التي تسري على كل طفل ولا تسري على الكل حتى لا يؤاخذ طفل بذنب غيره.
    سيتم رفع المحاضرة صوتيا ان شاء الله قريبا
    كتاب هام هو العلاج السلوكي للطفل – دكتور عبد الستار ابراهيم


    ؛°‘¨ تم بحمد الله تعالى ¨‘°؛O

    جمعية بلغوا عني


    به اخواني الكرام ايضا باحث الفتاوى ومكتبة شاملة للكتب و مكتبة صوتية وتفسير الشعراوي وفلاشات قرآنية والكثير والكثير مما يمكن ان يكون في ميزان حسنات الجميع ان شاء الله يوم القيامة اللهم تقبله منا جميعا يا رب واجعله في ميزان حسناتنا يوم القيامة

    اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم


    في رعاية الله وامنه


    إنا لله وإنا إليه راجعون - اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منه

    لئن سالتني يارب يوم القيامة عن ذنبي لاسالنك عن "رحمتك"

    ولئن سالتني يارب عن تقصيري لاسالنك عن "عفوك"

    ولئن قذفتني في النار لاخبرن اهل النار اني" احبك"


    كفاني عزا ان تكون لي "ربــاً" وكفاني فخرا ان اكون لك عبــدآ




    اللهم اشرح صدري لحفظ كتابك العظيم وتدبرآياته اللهم أقذف نور الهدى في قلب جميع المسلمين


    اللهم ارزقنا جميعا حسن الخاتمة

    اللهم وفقني دائما ابدا لطاعتك انا وعبادك الصالحين واخوننا المسلمين جميعا

    اللهم يسر لي أمر الزواج واجعلها الزوجة الصالحة لي واجعلني الزوج الصالح لها، وارزقني وهي طاعتك ابدا ما احييتنا وارزقنا الذرية الصالحة التي تعيننا على طاعتك وتقربنا اليك انا وجميع شباب المسلمين يا رب

    اللهم اغفر لوالدي وارحمهما وابدلهما دارا خيرا من دارهما واهلا خيرا من اهلهما وادخلهما الجنة واعذهما من عذاب القبر ومن عذاب النار .

    اللهم صلِّ على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صلِّ على محمد عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلِّ عليه،اللهم صلِّ على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صلِّ على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة
    !! اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال و جهك و عظيم سلطانك ، الله أكبر كبيرا ...


    إذا كان عفوه يستغرق الذنوب ؛ فكيف لطفه؟!
    و إذا كان لطفه يجلب السرور ؛ فكيف حبه ؟!


    و إذا كان حبه يدهش العقول ؛ فكيف وده ؟!


    و إذا كان وده يُنسى ما دونه سبحانه ؛ فكيف قربه ؟!


    اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم ، الله عاملنا بعفوك ، و أسبغ علينا لطفك ، و أغدق علينا حبك ، و تفضَّل علينا بودك ، اللهم ارزقنا راحة البال ، و حقق لنا الآمال ، و ارزقنا حسن الخاتمة ، و الجنة بغير حساب ، و اجمعنا مع النبى محمد (( صلى الله عليه و آله و سلم )) فى الفردوس الأعلى من الجنة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالمعالـي; الساعة 29-05-2013, 05:29 PM. سبب آخر: حذف رابط
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: محاضرة كيف يفسد المربون ابنائهم دون ان يشعروا للدكتور محمد محمد فريد
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا ، ينقل للقسم المناسب

    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

    تعليق


    • #3
      رد: محاضرة كيف يفسد المربون ابنائهم دون ان يشعروا للدكتور محمد محمد فريد

      اللهم آمييييييييييييين
      جزاك الله كل خير حبيبنا في الله أحمد
      بانتظار المحاضرة الصوتية
      بارك الله فيك ونفع بك

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق

      يعمل...
      X