أجر تربية ثلاث بنات للأب أو للأم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كانت له ثلاث بنات فصبر عليهن
وسقاهن وكساهن كن له حجابا من النار ) هل يكن حجابا من النار لوالدهن
فقط أم حتى الأم شريكة في ذلك ؟ وأنا عندي وله الحمد ثلاث بنات .
الحمد لله:
الحديث مع مراعاة سلامتهم مما قد يمنع ذلك من الموت على شيء منكبائر الذنوب نسأل الله السلامة .
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ، م/4 ، ص/375 .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كانت له ثلاث بنات فصبر عليهن
وسقاهن وكساهن كن له حجابا من النار ) هل يكن حجابا من النار لوالدهن
فقط أم حتى الأم شريكة في ذلك ؟ وأنا عندي وله الحمد ثلاث بنات .
الحمد لله:
الحديث عام للأب والأم بقوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان له ابنتان
فأحسن إليهما كن له سترا من النار ) وهكذا لو كان له أخوات أو عمات أوخالات أو نحوهن فأحسن إليهن فإنا نرجو له بذلك الجنة فإنه متى أحسن إليهن فإنه بذلك يستحق الأجر العظيم ويحجب من النار ويحال بينه وبين النار لعمله الطيب . وهذا يختص بالمسلمين فالمسلم إذا عمل هذه الخيرات ابتغاء وجه الله يكون قد تسبب في نجاته من النار والنجاة من النار والدخول في الجنة لها أسباب كثيرة فينبغي للمؤمن أن يستكثر منها والإسلام نفسه هو الأصل الوحيد وهو السبب الأساسي لدخول الجنة والنجاة من النار .وهناك أعمال إذا عملها المسلم دخل بهن الجنة ونجا من النار مثل من رزق بنات أو أخوات فأحسن إليهن كن له سترا من النار وهكذا من مات له ثلاثة أفراط لم يبلغوا الحنث كانوا له حجابا من النار قالوا يا رسول الله : واثنان .قال : ( واثنان ) ولم يسألوه عن الواحد وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنهقال : ( يقول الله عز وجل ما لعبدي المؤمن جزاء إذا أخذت صفيه من أهل الدنيا فاحتسب إلا الجنة ) فبين سبحانه وتعالى أن ليس للعبد المؤمن عنده جزاء إذا أخذ صفيه - أي محبوبه - من أهل الدنيا فصبر واحتسب إلا الجنة فالواحد من أفراطنا يدخل في هذا الحديث إذا أخذه الله وقبضه إليه فصبر أبوه أو أمه أو كلاهما واحتسبا فلهما الجنة وهذا فضل من الله عظيم وهكذاالزوج والزوجة وسائر الأقرباء والأصدقاء إذا صبروا واحتسبوا دخلوا في هذا الحديث مع مراعاة سلامتهم مما قد يمنع ذلك من الموت على شيء منكبائر الذنوب نسأل الله السلامة .
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ، م/4 ، ص/375 .
تعليق