السلام عليكم
عادات سيئه عند الاطفال.......وطرق تهذيبها
**********************************
لابد ان يكون لابنائنا عادات خاطئة ..فهم غير معصومين من الخطأ كسائر البشر ...ولا يستطعون التمييز بين الخطأ و الصواب لذلك نضطر الى ايجاد اساليب تهذيب سليمة و تعليمي
وهنا بعض العادات السيئة و طرق تهذيبها وهذة بعض العادات السيئة و طرق تهذيبها .. أتمنى أن ينفع الله بها الجميع .. ..
وضع أقلام الرصاص بـ الفم .. تهذيبها ..
قومي بـ جلب سواك و تزيينه من الأسفل بـ شرائط ملونة .. أو حبات صغيرة من اللؤلؤ .. أو اخرمي بهِ خرماً و ادخلي به شريطة فـ يصبح كـ السلسله تعلقهُ على رقبتها .. مع النقطة الأساسية .. و هي اخبار الطفل بـ كل هدوء و بطء عن مضار القلم .. و فوائد السواك .. التي حثنا عليه رسولنا عليه الصلاة و السلام .. و أخباره بـ أن سـ يحصد أجر اقتادءه بـ نبيه .. و صحة أسنانه .. ..
الكتابة على الجدارن .. تهذيبها ..
علقي سبورة على جدار غرفته .. وحبذا لو كانت كبيرة بعض الشيء حتى يسعد بها .. و زخرفي أحدى زواياها و زينيها بـ بعض الورود و الشرائط .. و أخبريه أن القلم لا يستخدم إلا على السبورة أو الدفتر .. أن لم تقدري على ذلك .. علقي لهُ ورقتين أو ثلاث بطريقة مغرية يكتب عليها وبعد الانتهاء ضعيها في ملف خاص لـ أوراقه الجدرانية.. ..
كثرة الإسئلة و الإلحاح في الطلبات .. تهذيبها ..
هاتي حصالة و دفتر صغير بـ حجم الكف و قلم .. و ضعيها في مكانٍ ما .. و كلما طلب و ألح و سأل .. أخبريه أنكِ مشغولة الآن .. و اطلبي منه أن يكتب ما يريد في ورقة و يضعها في الحصالة .. و عندما تنتهين من عملكِ .. سوف تقومين بـ فتح الحصالة و قراءة طلبه و النظر فيه .. و هنا تضربين عصفورين بـ حجرٍ واحد .. تقضين عملكِ و يخفف من ألحاحه .. و تعوديه على الكتابة .. و حبذا لو كانت حصالتان .. أحداهما للأسئلة و الأخرى للأجابات .. ..
رمي الألعاب و تكسيرها .. تهذيبها ..
هاتي صندوق كرتوني و اطلبي منهُ مساعدتكِ في توضيب بعض لعبه بعد مسحها و تنظفيها .. و تصلحيها أن يكون يوجد أملٌ في ذلك .. و رصي فيه بعض الألعاب .. و قولي لهُ أنكِ سـ تقومين بـ صيانتها و ذلك بـ اعطائها فترة من الراحة حتى لا تخترب .. و اغلقي الصندوق و ضعيهِ في مكانِ بعيد ..و ابقي لهُ لعبتين .. حتى يشعر بـ أهميتها .. فـ يحاول هو بعد ذلك المحافظة عليها و عدم رميهما و تكسيرهما .. ..
العصبية و التلفظ بـ ألفاظ بذيئة .. تهذيبها ..
نبهيهِ أولاً أن هذا اللفظ لا يقوله المحترمون و لا المهذبون .. فـ إن لم يستمع .. قولي لهُ بـ أنكِ سـ تعلقين لافتة أعلى باب غرفته حتى يتجنب بقية أفراد أسرتكِ الحديث معه .. لأنهُ لا يتقيد بـ آداب السلوك و دعيها ثلاث أيام .. و دعي أفراد أسرتكِ يقللون من الحديث معه .. و عندما يغير طبعه .. علقي لافتة مدة 6 أيام بـ أنهُ أصبح ولداً مهذباً محترماً .. ..
عدم التقيد بـ الأوامر و الطلبات التي تُطلب منه .. تهذيبها ..
غيري طريقة عرضك للطلب .. اطلبي منه و أنتِ تخاطبيه بـ الفصحى كـ طريقة أفلام الكرتون .. أو بـ عرض قصة قصيرة جداً جداً .. أعجبكِ تصرف البطل وكم تحبين هذا التصرف الذي قام بهِ .. أو أي طريقة أخرى .. المهم أن تتركي أسلوب الأمر و كوني هينة لينة مبتسمة .. هذه بعض الامثلة و هناك امثلة اخرى لا نستطيع حصرها لكن ...الهدف من موضوعي ..ان على الام ان تفكر جيدا في حل تهذيبي لاي سلوك خاطئ لابنها بعيدا عن الضرب المبرح و العصبية الزائدة
م _ ن
عادات سيئه عند الاطفال.......وطرق تهذيبها
**********************************
لابد ان يكون لابنائنا عادات خاطئة ..فهم غير معصومين من الخطأ كسائر البشر ...ولا يستطعون التمييز بين الخطأ و الصواب لذلك نضطر الى ايجاد اساليب تهذيب سليمة و تعليمي
وهنا بعض العادات السيئة و طرق تهذيبها وهذة بعض العادات السيئة و طرق تهذيبها .. أتمنى أن ينفع الله بها الجميع .. ..
وضع أقلام الرصاص بـ الفم .. تهذيبها ..
قومي بـ جلب سواك و تزيينه من الأسفل بـ شرائط ملونة .. أو حبات صغيرة من اللؤلؤ .. أو اخرمي بهِ خرماً و ادخلي به شريطة فـ يصبح كـ السلسله تعلقهُ على رقبتها .. مع النقطة الأساسية .. و هي اخبار الطفل بـ كل هدوء و بطء عن مضار القلم .. و فوائد السواك .. التي حثنا عليه رسولنا عليه الصلاة و السلام .. و أخباره بـ أن سـ يحصد أجر اقتادءه بـ نبيه .. و صحة أسنانه .. ..
الكتابة على الجدارن .. تهذيبها ..
علقي سبورة على جدار غرفته .. وحبذا لو كانت كبيرة بعض الشيء حتى يسعد بها .. و زخرفي أحدى زواياها و زينيها بـ بعض الورود و الشرائط .. و أخبريه أن القلم لا يستخدم إلا على السبورة أو الدفتر .. أن لم تقدري على ذلك .. علقي لهُ ورقتين أو ثلاث بطريقة مغرية يكتب عليها وبعد الانتهاء ضعيها في ملف خاص لـ أوراقه الجدرانية.. ..
كثرة الإسئلة و الإلحاح في الطلبات .. تهذيبها ..
هاتي حصالة و دفتر صغير بـ حجم الكف و قلم .. و ضعيها في مكانٍ ما .. و كلما طلب و ألح و سأل .. أخبريه أنكِ مشغولة الآن .. و اطلبي منه أن يكتب ما يريد في ورقة و يضعها في الحصالة .. و عندما تنتهين من عملكِ .. سوف تقومين بـ فتح الحصالة و قراءة طلبه و النظر فيه .. و هنا تضربين عصفورين بـ حجرٍ واحد .. تقضين عملكِ و يخفف من ألحاحه .. و تعوديه على الكتابة .. و حبذا لو كانت حصالتان .. أحداهما للأسئلة و الأخرى للأجابات .. ..
رمي الألعاب و تكسيرها .. تهذيبها ..
هاتي صندوق كرتوني و اطلبي منهُ مساعدتكِ في توضيب بعض لعبه بعد مسحها و تنظفيها .. و تصلحيها أن يكون يوجد أملٌ في ذلك .. و رصي فيه بعض الألعاب .. و قولي لهُ أنكِ سـ تقومين بـ صيانتها و ذلك بـ اعطائها فترة من الراحة حتى لا تخترب .. و اغلقي الصندوق و ضعيهِ في مكانِ بعيد ..و ابقي لهُ لعبتين .. حتى يشعر بـ أهميتها .. فـ يحاول هو بعد ذلك المحافظة عليها و عدم رميهما و تكسيرهما .. ..
العصبية و التلفظ بـ ألفاظ بذيئة .. تهذيبها ..
نبهيهِ أولاً أن هذا اللفظ لا يقوله المحترمون و لا المهذبون .. فـ إن لم يستمع .. قولي لهُ بـ أنكِ سـ تعلقين لافتة أعلى باب غرفته حتى يتجنب بقية أفراد أسرتكِ الحديث معه .. لأنهُ لا يتقيد بـ آداب السلوك و دعيها ثلاث أيام .. و دعي أفراد أسرتكِ يقللون من الحديث معه .. و عندما يغير طبعه .. علقي لافتة مدة 6 أيام بـ أنهُ أصبح ولداً مهذباً محترماً .. ..
عدم التقيد بـ الأوامر و الطلبات التي تُطلب منه .. تهذيبها ..
غيري طريقة عرضك للطلب .. اطلبي منه و أنتِ تخاطبيه بـ الفصحى كـ طريقة أفلام الكرتون .. أو بـ عرض قصة قصيرة جداً جداً .. أعجبكِ تصرف البطل وكم تحبين هذا التصرف الذي قام بهِ .. أو أي طريقة أخرى .. المهم أن تتركي أسلوب الأمر و كوني هينة لينة مبتسمة .. هذه بعض الامثلة و هناك امثلة اخرى لا نستطيع حصرها لكن ...الهدف من موضوعي ..ان على الام ان تفكر جيدا في حل تهذيبي لاي سلوك خاطئ لابنها بعيدا عن الضرب المبرح و العصبية الزائدة
م _ ن
تعليق