السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المعلومات تفيد في تربية الأولاد أيضا في المنزل لانها طريقة تجعل الطفل يستوعب أي أوامر تصدر له
فإن المعلم هو الذي يحدد نوعية العلاقة مع الطلاب ، وعائد هذا على حسب نوعية المعاملة التي يلتزم بها المعلم ،فالطالب يرغب في دراسة المادة على حسب رغبته للمعلم مما يكون دافعية داخلية للرغبة في التعليم وتطوير مهاراته وقدراته عند مايشعر بالألفة والمودة تجاه معلمه ، في ربط المشاعر والرضا الداخلي عامل إيجابي للنهوض بالطالب والانتقال به من حالة سلبية إلى حالة ايجابية ، ونجد أيضا عندما يدير المعلم الحوار والنقاش بأسلوب سلس متقبل لما يطرحه الطلاب مع استخدام التحفيز المعنوي والمادي ستكون بينهم حلقة وصل تتمثل بالطمأنينة والرغبة لمشاركة تعمل لكسر الحواجز التي تعيق التفكير ،
ولبناء علاقة إيجابية مع الطلاب استخدام الخطوات التالية :
1- ربط المشاعر والأحاسيس ، وذلك بإشعارهم بحبك لهم والرضا عنهم جميعا دون النظر للفروق الفردية .
2-أشعرهم برغبتك الداخلية انك تسعى لتطوير مهاراتهم وقدراتهم العقلية
3- استخدم الأسلوب الفعال في التحفيز كذكر الأسماء والألقاب التحفيزية ( مبدع – شعلة الفصل – نبض الإبداع..وغيرها) سواء أصحاب المستويات المتدنية أو العالية
4- احترم أفكارهم مهما كانت الفكرة وتقبلها بروح وتعبيرات ودية مقتنع بها وراض عنها
5. قدم الهدايا إذا أمكن اثناء النقاش ( بسكوت – أقلام ) لجميع المشاركين ولا تغفل عن احد لكي لاتقتل روح الإبداع في ذواتهم
6- ابتسم بالابتسامة مفتاح القلوب ، فهي تزيح الخطوط الحمراء ولها الأثر الفعال في النفوس البشرية
7- تقبل أخطاء الطلاب وعدم تعنيفهم عليها ، باعتبار أن حدوثها هو مسالة عادية وواردة في التعلم الإنساني
8- تنازل عن بعض الحصص الدراسية أو جزء منها لهم عندما تشعر برغبتهم للحاجة للراحة و اللهو
هذه المعلومات تفيد في تربية الأولاد أيضا في المنزل لانها طريقة تجعل الطفل يستوعب أي أوامر تصدر له
فإن المعلم هو الذي يحدد نوعية العلاقة مع الطلاب ، وعائد هذا على حسب نوعية المعاملة التي يلتزم بها المعلم ،فالطالب يرغب في دراسة المادة على حسب رغبته للمعلم مما يكون دافعية داخلية للرغبة في التعليم وتطوير مهاراته وقدراته عند مايشعر بالألفة والمودة تجاه معلمه ، في ربط المشاعر والرضا الداخلي عامل إيجابي للنهوض بالطالب والانتقال به من حالة سلبية إلى حالة ايجابية ، ونجد أيضا عندما يدير المعلم الحوار والنقاش بأسلوب سلس متقبل لما يطرحه الطلاب مع استخدام التحفيز المعنوي والمادي ستكون بينهم حلقة وصل تتمثل بالطمأنينة والرغبة لمشاركة تعمل لكسر الحواجز التي تعيق التفكير ،
ولبناء علاقة إيجابية مع الطلاب استخدام الخطوات التالية :
1- ربط المشاعر والأحاسيس ، وذلك بإشعارهم بحبك لهم والرضا عنهم جميعا دون النظر للفروق الفردية .
2-أشعرهم برغبتك الداخلية انك تسعى لتطوير مهاراتهم وقدراتهم العقلية
3- استخدم الأسلوب الفعال في التحفيز كذكر الأسماء والألقاب التحفيزية ( مبدع – شعلة الفصل – نبض الإبداع..وغيرها) سواء أصحاب المستويات المتدنية أو العالية
4- احترم أفكارهم مهما كانت الفكرة وتقبلها بروح وتعبيرات ودية مقتنع بها وراض عنها
5. قدم الهدايا إذا أمكن اثناء النقاش ( بسكوت – أقلام ) لجميع المشاركين ولا تغفل عن احد لكي لاتقتل روح الإبداع في ذواتهم
6- ابتسم بالابتسامة مفتاح القلوب ، فهي تزيح الخطوط الحمراء ولها الأثر الفعال في النفوس البشرية
7- تقبل أخطاء الطلاب وعدم تعنيفهم عليها ، باعتبار أن حدوثها هو مسالة عادية وواردة في التعلم الإنساني
8- تنازل عن بعض الحصص الدراسية أو جزء منها لهم عندما تشعر برغبتهم للحاجة للراحة و اللهو
تعليق