إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(تم) وقفة: أبناءنا و الكذب

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (تم) وقفة: أبناءنا و الكذب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم من رب العالمين إلى يوم الدين
    ثم اما بعد
    معانا اليوم وقفة جديدة
    وهى:
    الكذب
    الاطفال بتكذب كتير على الرغم من فطرتهم ونقاءهم ولكن بيكذبوا

    عايزين نتحدث في:
    اسباب الكذب؟؟ ودوافعه؟؟
    علاج الكذب؟؟
    النتائج المترتبة على الكذب؟؟

    والموضوع مطروح للنقاش
    وجزاكم الله خيرا
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

    الحمد
    لله الذي تتم بفضله الصالحات


  • #2
    رد: وقفة: أبناءنا والكذب

    جزاكِ الله خيرا كارمن

    من أسباب الكذب :-

    * الخوف من العقاب
    الطفل خايف يقول الحقيقة فتقوم امه او ابوه يضربوه
    فيبدأ يدور على حاجة يقولها عشان يدارى الحقيقة

    عشان كدة لازم ندى للطفل مساحة من الأمان
    بحيث انه يقدر يقول الحقيقة من غير خوف من العقاب
    ساعتها ممكن نقلل من حدوث الكذب
    --------
    * تقليد الكبار
    شايف امه بتكدب على ابوه وابوه بيكدب على امه
    امه او ابوه مثلا يدعوه للكذب بطريق غير مباشر لما يقولوله لو فلان اتصل قوله انا مش موجود
    يبقى لازم الصدق يبقى غامر البيت كله عشان يتعلمه بالتقليد ولازم الوالدين يربوه عليه من صغره
    ---------

    لكن مش كل تزييف فى الحقائق يقولها الطفل ينفع نقول عليها كذب
    يعنى ماننساش الخيال لإن الطفل خياله واسع

    ممكن يحكى موضوع كامل ويطلع من خياله
    او ممكن يحكى حاجة حصلت ويضيف عليها من خياله

    وده ماينفعش نطلق عليه كذب وماينفعش نقول للطفل اسكت انت كذاب
    لأ نسمعه للنهاية وفى الآخر نقوله بهدوء وحب .. ماشى بس ده طبعا مش حقيقى ده فى خيالك انت
    ولو اضاف على الحقائق كلام من عنده
    نقوله اللى حصل من البداية للنهاية حقيقى ونعرفه ان اللى زوده كان حاجة فى خياله
    وده عشان الطفل ما يتعمقش فى الخيال ويصدق نفسه فى الآخر وينسى الحقيقة

    والنوع ده من التخيل لازم نوجه الطفل فيه لو كان الموضوع ده زايد قوى عنده
    ممكن نخليه يكتب قصص عشان يفجر فيها طاقته دى ويشبع خياله

    ده اللى فاكراه من دراستى
    والله أعلى وأعلم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

    تعليق


    • #3
      رد: وقفة: أبناءنا والكذب

      جزاك الله خيرا أخيتى شمس
      لى تعقيب صغير
      وهو أن فكرة خيال الطفل ممكن تكون مش دايما من خياله وفقط (( بيتهيقله ))
      لا بيكون متعمد التأليف
      وهنا حكمه انه كذب ومحتاج التعامل معه على انه كذب
      وان شاء الله لي عودة أخرى
      بارك الله فيكِ أخيتى
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #4
        هل يكذب ابنائك ولاتعرف الحل 00ادخل وانت تعرف؟؟؟

        بسم الله الرحمن الرحيم

        الكذب لدى الأطفال 000


        هل يكذب أحد أبنائك؟؟؟؟؟



        أهم أسباب الكذب ما يلي:

        1- عدم الأمان.

        2- لا تقل يا بني الحقيقة.
        3- الكذب الخيالي.
        4- يا كذاب.
        5- أمي وأبي يكذبان أيضاً.

        1- أهم أسباب الكذب،هو: الخوف وعدم الشعور بالأمان..

        عندما نستخدم أسلوب المحقق -كما رأينا- أو نستخدم العقاب الشديد أو النهر واللوم والصراخ بصوتٍ عالٍ عندما يتصرف بشكل خاطئ؛ فيكذب في هذه الأحوال للدفاع عن نفسه، والتخلص مما يخاف من العقوبة.

        العلاج :


        علاج هذا النوع من الكذب، يكون باستخدام الحوار والتفاهم، والأهم إشعاره بالأمان، والسؤال هنا:هل يمكن للوالدين أن يشعرا أبناءهما بالأمان إذا لم يكونا يشعران أصلاً بالأمن والطمأنينة في قلبيهما؟ إن فاقد الشيء لا يعطيه، لذا ينبغي أن يتأملا أسباب عدم طمأنينتهما، سواء في صلتهما بالله أو علاقتهما الزوجية أو ما يتصل بالعمل.. فيبدآن أولاً بتحقيق الأمان والسكينة والطمأنينة لنفسيهما، والإكثار من الدواء الرباني، يقول علام الغيوب: "أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" (الرعد: من الآية28).


        2- من أسباب الكذب ألا نسمح له بقول الحقيقة:

        خذ على سبيل المثال موقفاً قد نحتار فيه، عندما يقول الطفل لأمه: إنه يكره أخاه الجديد، يقولها لشعوره بالغيرة منه، قد تضربه أمه لقول الحقيقة وتقول له: عيب لا تقل هذا الكلام، أما إذا لف ودار وساير أمه، وأعلن كذبة واضحة بأنه حالياً يحب أخاه قد تكافئه أمه بحضنه أو قبلة فيستنتج الطفل أن الحقيقة تؤذي، وأن عدم الأمانة وعدم الصدق يفيد، والأم تكافئه، إذن فهي تحب الكذبات الصغيرة.

        العلاج

        العلاج لهذا النوع من الكذب (لا تقل يا بني الحقيقة): قبوله بعيوبه والعمل على تعديلها، نعترف بمشاعره السلبية، ونظهر تفهمنا لها ونشعره باحترامنا لاستقلاليته، واستقلالية مشاعره عنا، وهذا كفيل -إن شاء الله- بزوالها، مع عدم لومه أو معاتبته عليها، مع العمل على علاج جذور المشكلة التي أدت إلى الشعور السلبي الذي رفضته الأم بطريقتها الخاطئة.. كانت المشكلة أنه يغار من أخيه، هذا الأخ سرق اهتمام والديه، وأكل الجو عليه، فيكون العلاج بعد قبوله بمشاعره السلبية، أن نعمل على تغييرها بإعطائه مزيداً من الاهتمام الصادق والمشاركة في اللعب والحديث وتحسين العلاقة بينه وبين أخيه بطريقة غير مباشرة مثلاً: (أخوك يحتاجك.. أنت ستساعده.. هو يحتاج واحد يلعب معه.. أنت الذي ستفهمه.. أنت الذي ستعلمه.. أنت الذي ستساعدنا على تربيته... إلخ).


        3- السبب الثالث من أسباب الكذب: (الكذب الخيالي)،وهو عند الأطفال الصغار.

        لمدة معينة من حياة الغير، يعطي الطفل لنفسه ما يحتاجه من (الأمان) أو يتمناه من (الحنان) أو (الهدايا) من خلال الكذب الخيالي، فأكاذيبه هنا تتحدث عن مخاوفه وآماله، عندما يقول الطفل إن أحد أقاربه أهدى إليه سيارة حقيقية كسيارة والده، يمكن أن ندرك رغبته وآماله في ذلك، فنقول له:أنت تريد يكون عندك سيارة مثل سيارة أبيك.. صح.. أنت تريد يكون عندك سيارات كثيرة وسريعة.. جيد)، وهكذا مع مختلف الكذبات التي من هذا النوع.. أظهر تفهمك لما خلف الكلام من المشاعر والمعاني، وساعده على إظهارها والتعرف عليها وقبولها منه، واحذر من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من الآباء، سواء من السخرية بهذه الكذبات أو نهره عن هذا الكلام أو اتهامه بالكذب، هذا الاتهام بالكذب سيؤدي به مستقبلاً إلى السبب الرابع من أسباب الكذب.


        4- السبب الرابع من أسباب الكذب [يا كذاب]، وهو أن يسمع والديه وهم يقولون له: يا كذاب، سواء بالتصريح أو التلميح بأنه بهذا الوصف..

        الذي يكون عندما نرسل له هذه الرسالة (يا كذاب) هو أن نخزن في عقله الباطن صورة الكذاب عن نفسه، فتحركه هذه الصورة نحو الكذب تلقائياً، خلاف ما لو كانت الصورة التي تطبعها في ذهن ابنك عن نفسه صورة مشرقة، كصورة المجاهد والعالم، الذي كانت إحدى الأمهات تذكر ابنها بها، وكانت هذه الصورة هي فعلاً الصورة التي بدأت تكسو شخصية هذا الابن وتحركه نحو الوصول إلى هذا الطموح الرائع.

        ولذلك يجب على الوالدين أن يخزنوا في عقل ابنهم أنه صادق وغيرها من الصفات الحميدة التي يريدون زرعها فيه، ويرسلوا هذه الرسائل باستمرار.

        .


        5- السبب الخامس من أسباب الكذب: (أبي وأمي يكذبان أيضاً):

        وهذه مصيبة في الحقيقة، قد يجد الابن والده يكذب على أمه، وأمه تكذب على والده ، والاثنان يكذبان عليه أو على إخوته... وهكذا، فيرث الابن الكذب ويكتسبه من هذا البيت (بيت الكذابين)، وفضلاً عن أن يكون كذاباً فهو يفقد الثقة بأحاديث والديه معه.

        قال الشاعر:
        كذبت ومن يكذب فإن جزاءه ....... إذا ما أتى بالصدق ألا يصدقا

        فالابن لا يفقد الثقة في أحاديث والديه فحسب، بل المرّ والمؤلم أنه يفقد الثقة حتى في عواطفهم، ويفقد احترامه وتقديره لهما، وكل هذا بالغ الألم عليه وعلى والديه الذين لم يتبقَّ لهما شيء بعد كل الذي فقداه.

        الدين لا يفرق بين الكذب صغيره وكبيره، فكله كذب، كذلك الطفل، ولذلك يمكن للوالدين أن يسقطوا تاج الصدق عن رؤوسهم أمام أبنائهم بمداومة الكذب ولو في الأشياء الصغيرة.

        وعلى من يكذب من الآباء أن يتذكر قول الله –تعالى-:"إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ" (النحل:105) وعليهم أن يخشوا على أنفسهم الكذب وإثم تعليمه صغارهم فيشاركونهم الوزر كلما كذب هؤلاء الصغار مستقبلاً.

        أما إذا صحح الوالدان أو المبتلى منهما بالكذب.. هذا العيب الشنيع في نفسه، وصدق هو أولاً مع الله، ثم استمر الكذب عند الابن.. عندها يوجه الطفل توجيهاً مباشراً وهادئاً، ويخوفونه من صفة الكذب، وأن الله –تعالى- يقول:"مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" (قّ:18)، وأنها من صفات المنافقين والفجّار، وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمنا أن الكذب لا يكون في مؤمن، وأن خوفنا من الله جعلنا نتوب من الكذب (لاحظ الاعتراف بكذبهم سابقاً)، وأنت أيضاً ستتوب من الكذب من هذه اللحظة، ثم اطلب من الطفل أن يتوضأ ويصلي ركعتين.. ويستغفر الله (عشر مرات مثلاً)، وقل له: إنه كلما زاد فهذا أفضل، غالباً سيخبركم أنه استغفر أكثر فأظهر الفرح والإعجاب بذلك، وإن كان صغيراً لا يعرف الصلاة فيكفي الاستغفار -إن شاء الله-، وابذل كل جهدك بعد ذلك لضبطه متلبساً بالصدق فتكرمه بتشجيعك وبالعفو عنه عند خطئه؛ لأنه صادق.

        أقدم بعض التوصيات للامهات والاباء لعلاج الكذب .
        1 ـ ان تكون البيئة المحيطة بالطفل بيئة صالحة ، والجميع فيها صادقون ، يشكلون قدوة حسنة ، ويصدقون مع اطفالهم وان يفعلوا ما يقولونه مستذكرين الاية الكريمة .
        ( كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون ) سورة الصف : الاية 3 .
        ثم تهيئة الاجواء النفسية المريحة في الاسرة فالشخص المطمئن لا يكذب أما الشخص الخائف فيلجأ الى الكذب كوسيلة للهروب من العقاب .
        2 ـ اذا اعترف الطفل بذنبه . فلا داعي لقصاص ، لان من اعترف يجب ان يكافأ على هذا الاعتراف مع التوجيه الدقيق شرط الا يستمر الوقوع في الكذب .
        3 ـ القيام بتشجيع الطفل على قول الصدق . وتزيين ذلك شعرا ونثرا ونذكيره يقول الشاعر العربي :
        الصدق في اقوالنا أقوى لنا * والكذب في افعالنا افعى لنا
        وليس دورنا كشف الوجوه البلاغية والمحسنات اللفظية في هذا البيت فلذلك سيدرسه الطفل في مراحل لاحقة . وان تزوده بالمثل القائل ايضا ( الكذاب كذاب ولو صدق ) .

        4 ـ التروي في الصاق تهمة الكذب بالطفل قبل التأكد لئلا يألف اللفظة ويستهين بإطلاقها : كأن نتهمه بالكذب ثن نصحب هذا الاتهام بعد ذلك ، ثم ان هذا يضعف من موقفنا التربوي ، ومن قيمة احكامنا القابلة للنقض من نحن انفسنا في برهة وجيزة . وحري بالأباء والمدرسين التنبه الى هذه المسألة .
        أضف الى ذلك ان الاتهام العشوائي ، والذي لم يثبت صدقه يشعر الطفل بروح العداء والكراهية نحونا ، وليكن شعارنا ، كل انسان بريء حتى تثبت إدانته وليس العكس .
        5 ـ بهض الأراء التربوية في هذا المجال تشير . انه من القواعد المتبعة في مكافحة الكذب ، الا نترك الطفل يمرر كذبته على الاهل والمدرسة .
        لان ذلك يشجعه ويعطيه الثقة بقدرته على ممارسة الكذب دائما ، فبمجرد اشعارنا له أننا اكتشفنا كذبه فهو سوف يحجم في المرات التالية عن الكذب ، وللتذكر بان إنزال العقوبة بعد الاعتراف بذنبه ، تعتبر كانه عوقبة على قول الصدق ، فيجب التسليم ولو لمرات بان الاعتراف بالخطا فضيلة .
        6 ـ العدالة والمساواة بين الاخوة .
        7 ـ تنمية ثقة الطفل بنفسه .
        8 ـ المعالجة النفسية للمصابين بالعقد .
        9 ـ التزود بالقيم الدينية .
        « وقل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا » الاسراء اية 80 .
        10 ـ اشباع حاجات الطفل بقدر المستطاع والعمل على ان يوجه الطفل الى الايمان وتوجيه سلوكه نحو الامور التي تقع في دائرة قدراته الطبيعية مما يجعله يشعر بالسعادة والهناء عكس تكليف الطفل بأعماق تفوق قدراته مما تؤدي الى الفشل والاحباط والكذب .
        11 ـ أما علاج الأطفال الذين يميلون لسرد قصص غير واقعية فياتي عن طريق إقناع الطفل بانك ترى فعلا في قصته طريقة ولكنك بالطبع لا تفكر في قبولها او تصديقها كحقيقة واقعية افضل من العقاب البدني الشديد .
        12 ـ يجب ان يشعر الطفل بان الصدق يجلب له النفع وانه يخفف
        من وطأة العقاب في حالة ارتكاب الخطأ وان الطفل الذي يكذب ويصتنع بالكذب يؤدي الى فقدان الثقة بالنفس والحرمان وعدم احترام الاخرين له .
        13 ـ اما دور الأباء والامهات فيجب ان يكون حلهم لمشكلات أطفلهم عن طريق التفكير العلمي الموضوعي السليم وليس عن طريق العقاب الشديد واحترام الطفل والثقة لان الأب والأم اللذان يقومان بدور المخبر السري عن صدق أبنه يشعره بعدم الثقة فيه أما اشعار الطفل بانه محل احترام وثقة الجميع لايدفعه للكذب


        اللهم اجعلنا واولادنا ممن يصدقون الحديث ويبتعدون عن الكذب ..... (( آآآآآآآآآمين ))


        __________________



        تعليق


        • #5
          رد: وقفة: أبناءنا والكذب

          جزاك الله خيرا أختى تسنيم
          لقد تم دمج موضوعك القيم
          مع هذا الموضوع
          لتكراره وفى نفس الوقت احتواءه على الفوائد التى تحول بين حذفه
          بارك الله فيك أخيتى ونفع بكِ
          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

          الحمد
          لله الذي تتم بفضله الصالحات

          تعليق


          • #6
            رد: وقفة: أبناءنا والكذب

            وبارك فيكى اختى د/كارمن 000000كنت اعتقد ان الموضوع حذف ولكنه وجدته مدمج معكم 000فلله الحمد 000المهم الكل يستفيد


            تعليق


            • #7
              رد: وقفة: أبناءنا والكذب


              تعليق


              • #8
                رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                جزاكم الله مثله أخيتى يمامة

                يعنى وكما فصلت اختنا تسنيم جزاها الله خير انواع الكذب والتعامل معه
                يجب اهم ما فى الامر زرع فى الطفل - وهى من أسس العقيدة - الخوف من الله والمراقبة
                يعنى نفهم الطفل انه لو كذب على فالله يعلم الحقيقة وقد يغضب منه لذلك
                فالله عالم بكل الأمور وهذا الأمر وهو المراقبة يجعل الطفل يفكر قبل التحدث

                ثانيا الأب والام يجب ان يكونا قدوة لأولادهم قدر ما استطاعوا
                يعنى محاولة الأب والام تمالك غضبهم وانفعالتهم فيخطئون
                لانه يجب تعليم الطفل ان يفكر فى كل كلمة يقولها فعليها يترتب حسابه وعقابه من الله ومن الناس


                وجزاكم الله خيرا
                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                الحمد
                لله الذي تتم بفضله الصالحات

                تعليق


                • #9
                  رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                  جزاكم الله خيرا
                  اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                  تعليق


                  • #10
                    رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                    جزاكم الله خيرا جميعا استفدت كثير
                    من زمن كبير كنت قد خاطبت المعلمات القائمات على العملية التربوية في دور التحفيظ عن طريق مجلة غير دورية وناقشت فيه هذا الموضوع أيضا نقلته لكم للفائدة لكن هذا الإثراء الفكري أعجبني
                    الكذب عند الأطفال
                    الكذب سلوك مكتسب وليس سلوك موروث، ويكتسبه الطفل من البيئة المحيطة به، فإذا كان المحيطين به يراعون الصدق في أقوالهم وأفعالهم ووعودهم يصبح الطفل صادقًا بإذن الله، وإذا كان المحيطين به يكثر بينهم الكذب فلاشك أن الطفل سيتعلمه بسهولة خصوصًا إذا كانت عند الطفل مهارات خاصة مثل القدرة الكلامية والخيال الواسع.
                    * لذا فيجب على المربين معرفة أنه كما أن الكذب داء خطير، إذا استشرى في المجتمع ترك أثرًا مدمرًا لذا حرمه الإسلام، فيلزمهم أيضًا معرفة أن الكذب عند الأطفال أنواع ليس كله مذموم.
                    ý أنواع الكذب عند الأطفال:-
                    1- الكذب الخيالي:- الطفل الصغير لا يميز بين الحقيقة والخيال،فكلامه غالبًا ما يكون تعبير عن أحلام الطفولة التي تعبر عن رغباته التي يصعب التعبير عنها في الواقع، وهذا النوع لا يعتبر كذبًا ولا ينذر بانحراف سلوكي، وغالبا ما يكون لأفلام الكرتون أثر في ذلك ،وسنفرد عن أفلام الكرتون كلمة خاصة فيما بعد.
                    *مثال:-ولد يقول( وأنا ذاهب إلى الحضانة قابلت الفيل وسلمت عليه وركِّبني فوقه ووصلني الحضانة
                    2- الكذب الإدعائي:- قد يعاني الطفل من شعور بالنقص أمام أصدقاءه اللذين يصفون ألعابهم وممتلكاتهم فيدفعه ذلك إلى الكذب والمبالغة في ممتلكاته وممتلكات أسرته مما قد يجبر الشعور بالنقص عنده
                    *مثال:-ولد يقول لأصدقائه ( أنا عندي دراجة كبيرة أو أبي ضابط كبير أو عندي غرفة مملوءة باللعب أوقد يدعي المرض ليحصل له نوع من الاهتمام أو أخي ضربني ليصرف نظرهم إليه )وهذا ينظر في أسبابه ليتم علاج تلك الأسباب من حرمان عاطفي أو حرمان مادي
                    3- الكذب خوفًا من العقاب:- وهو الأكثر انتشارًا بين الأطفال
                    *مثال:-ولد حينما يكسر زجاج النافذة ويُسأل من الفاعل فيقول (لست أنا) والعلاج أن لا نقسو عليه في العقاب كي لا يكذب وإن كنا لا نمنع من العقاب فالعقاب له أنواع ودرجات الشاهد أن نعرفه خطأه وننصحه بعدمالعودة
                    4- الكذب التقليدي:- وهو الذي يتعلمه عن طريق ملاحظته للكبار وخاصة الوالدين من إهمال لتحري الصدق والوقوع في الكذب ويسمى هذا الكذب بالكذب الإيحائي وهو مزمن يندفع إليه الطفل غير شعوريًا
                    *مثال:-يأتي شخص ليسأل عن الوالد فتقول الأم بأنه غير موجود بينما هو جالس أمام الطفلوعلاجه الالتزام بأحكام الشرع الحنيف
                    ý نماذج لحلول تربوية للمشكلة:-
                    1- فواجب على المربين جميعا أن يعيروا هذا الموضوع اهتمامهم ويركزوا عليه بجهودهم ليقلع عنه الأولاد وذلك من خلال ترغيبهم في الصدق وترهيبهم من الكذب عن طريق الأحاديث النبوية التي يدرسونها في الدار وذلك بحسن عرض في روعة أسلوب فيحفظ الطفل الحديث ويراعى فيه قلة المباني (عدد كلمات الحديث) ويفهم معناه وذلك بأسلوب شيق وسَتُسَرُّ كثيرًا عندئذ (ومن ذاق عرف)
                    *مثال:- يا أحبائي يا صغار أريد أن أحكي لكم عن موضوع هام جدًا سوف تحبون أن أقصه عليكم يا ترى من يريد أن يسمع الموضوع؟ جزاكم الله خيرًا الموضوع عن الأولاد السيئين الوحشين الذين يكذبون على الناس وربنا طبعًا يعلم بهم وبأنهم كذابون والذي يفعل ذلك ربنا بيغضب منه ومش بيكلمه ومش هينظر إليه ومش هيزكيه ويطهره بل وله عذاب شديد والنبي r حذرنا منه فقال (إياكم والكذب)و.......
                    2- واجب عليكم أيها المربين أن تتعمدوا الصدق أمام الأولاد أولاً لأنكم مأمورين بذلك ثانيا لأن الأطفال يتعلمون بأعينهم قبل آذانهم فلا تكذب بحجة إسكاته عن البكاء مثلا أو ترغيبهم في شئ وقد نهى عن ذلك النبي r فعن عبدالله بن عامر قال دعتني أمي يوماً ورسول الله قاعد في بيتنا فقالت ها تعال أعطك فقال لها رسول الله r ما أردت أن تعطيه قالت تمرًا فقال أما إنك لو لم تعطه شيئًا كتبت عليك كذبه
                    3- أوصيكم بالقصة فالتربية بالقصة لها أثر كبير جدًا على الأطفال والتشويق القصصي يسري في قلوب الكبار فما بالكم بالأطفال وعندنا قصة عبدالقادر الكيلاني رحمه الله تربى عبدالقادر على الصدق منذ نشأ وخرج في طريقة من مكة إلى بغداد ليتعلم ديناللهفاعطتهأمه40 دينارًا مصروفه في هذه الرحلة وعاهدته على الصدق وفي الطريق خرج عليه لصوص وحرامية فسرقوا أموال الناس فجاءوا على عبدالقادر وسألوه هل معك نقود؟ قال نعم قيل له كم معك؟ 40دينار فظنوا أنه يهزأ بهم ويكذب فأخذوه إلى رئيس العصابة فأراه النقود فقال لماذا تصدق ؟ فقال عاهدت أمي على الصدق فأخاف أن أخون العهد فصاح الحرامي وقال تخاف أن تخلف عهد أمك ولا أخاف أن أخلف عهد ربي فرد الأموال للناس وتاب وتاب اللصوص معه إلى الله تعالى كل ذلك بسبب الصدق.
                    ý تنبيه هام :-
                    المعلمات والمربين في تدريسهم للأولاد الحروف والأرقام بطريقة جامدة لا تثبت في الذهن لذا كان لزاما من عمل حوار وقصة وتمثيل ذلك بأشياء ملموسة فحتى لا تكتب كذبة عليكم تستطيعون أن تقولوا تخيلوا يا أولاد أن كذا حدث....فهذا يخرجكم من حيز الكذب والله أعلم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                      ربنا يتوب علينا جميعا من الكذب
                      من فينا لا يكذب
                      بس كل كذب مستويات

                      تعليق


                      • #12
                        رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                        المشاركة الأصلية بواسطة قنبلة مشاهدة المشاركة
                        ربنا يتوب علينا جميعا من الكذب
                        من فينا لا يكذب
                        بس كل كذب مستويات
                        لايابنى لاينبغى ان يكون هناك كذب فالإنسان المسلم الشجاع يجب عليه المواجهه والصراحه ومن يكذب فهو يتصف بالجبن والخوف ولايدرى عواقب كذبته الى أين تهوى به واقرأ معى هذا الحديث الشريف : إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب ، حتى يكتب عند الله كذابا .اتمنى من الله أن تخرج من عقلك هذه المقوله ان الكذب مستويات ,,لعلها مستويات فى النار لمن يتعمد الكذب ويحيا به ويستخدمه فى كل أمور حياته فالصدق منجى لامحاله ,,جنبنا الله وإياكم شر الكذب والكاذبين وحفظكم من كل سوء .

                        (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
                        افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
                        ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
                        مع المشرف العام للمنتدى

                        تعليق


                        • #13
                          رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                          جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                          لا إله إلا الله
                          اللهم إنى أسألك عفوك ورضاك والجنة
                          يارب برحمتك ارحمنى واغفر لى زلاتى واهدنى الى طريقك المستقيم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            ماشاء الله موضوع مميز أختنا دكارمن
                            فحقا الكذب عند الأطفال شئ سيئ جداا جدا
                            وربما الطفل ينقل هذا من وحى الواقع ربما من الشارع او المدرسة وربما من المنزل نفسه عندما تقول له امه تعالى سوف اعطيك ولا تعطيه شئ

                            ماشاء الله بورك فيكِ
                            اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                            اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                            وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                            تعليق


                            • #15
                              رد: وقفة: أبناءنا والكذب

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيراا ونفع بنا وبكم
                              ورزقنا الله واياكـــــــ,,,,,ــــــم الاخلاص والقبــــــــــ,,,,,ــــــــول
                              لا تنسوا ذكر الله || سبحان الله
                              تعلمنا أنه من يذكر الله كثيرا فإنه يدخل الجنة وهو يضحك

                              تعليق

                              يعمل...
                              X