السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
معلومات طيبة جعلها الله بموازين الحسنات
ونرحب بما هو جديد
التعديل الأخير تم بواسطة الـــ أم ـــزبير; الساعة 12-05-2011, 08:52 AM.
سبب آخر: تم تنفيذ الطلب
اللهم احفظابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء
موضوع مهم يا تائبة من ضمن برده اسباب تاخر الكلام من خلال دراستى ومعايشتى للواقع بيئة الطفل عامل مهم جدااااااا ونلاحظ هذا فى العائلة التى بها أطفال كثيرة ويختلطون بالكبار فنجد عندهم النمو اللغوى ينمو أسرع من الاطفال فى اسر مستقله وايضا الحصيلة اللغويه تزداد عن الطفل فى اسرة قليلة
ولى رجعه باذن الله لتكملة الموضوع
جزاكِ الله خيرا
رفيقة الدربِ
اللهم احفظ ابنتىواعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
موضوع مهم يا تائبة من ضمن برده اسباب تاخر الكلام من خلال دراستى ومعايشتى للواقع بيئة الطفل عامل مهم جدااااااا ونلاحظ هذا فى العائلة التى بها أطفال كثيرة ويختلطون بالكبار فنجد عندهم النمو اللغوى ينمو أسرع من الاطفال فى اسر مستقله وايضا الحصيلة اللغويه تزداد عن الطفل فى اسرة قليلة
ولى رجعه باذن الله لتكملة الموضوع
جزاكِ الله خيرا
رفيقة الدربِ
جزاكِ الله كل الخير يا أم الزبير
صدقتى فعلا بيئه الطفل هى العامل الأساسى فى هالمشكله فكانت اباء وامهات بدون قصد منهم يجعلون الطفل يتاخر فى الكلام
ولكن ساترك لكِ هذة الفقرة
يا رفيقه الدربِ
اللهم احفظابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء
السلام عليكم ياتائبة
موضوع مميز حقا
جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم اهدنا للحق وارشدنا للصواب
أطفالنا أمانة بين أيدينا لهذا ينبغي علينا التفقه في التربية السليمة قبل الإقدام على الإنجاب
فكم من طفل ولا حول ولا قوة إلا بالله ذهب ضحية التربية الغير سليمة
ما أحوجنا لدروس توعية لبناتنا وأبنائنا قبل الإقدام على الزواج حتى يُحسنوا تربية أبنائهم إن رزقهم الله الذرية
وجزاك الله خيرا
شكوى مدرِّسة من عدم استجابة الطلاب لدعوتها ونصحها لهم
السؤال : إنني أتأسف لطول سؤالي ولكن الأمر جد خطير، أرجو أن تصبروا عليَّ ، إنني أعمل مدرِّسة في مَدرَسة ابتدائية إسلامية , وهي مقامة داخل مسجد , وأقوم بتعليم أطفال ما بين 10 - 12 عاماً ، وسؤالي هو : أنهم عندما أقوم بتعليمهم الأحاديث ، والتربية ، ودروس السيرة : فإنهم يكونون سعداء جدّاً بالاستماع إليها , ولكنني لا أجد النتيجة المأمولة منهم ، على سبيل المثال : لا أجدهم يطبقونها ، مع العلم أنهم يعرفون أنه لا يجب عليهم أن يشربوا واقفين ، ويعرفون الحديث الذي يتحدث عن الشرب واقفاً ومع ذلك مصرين على ما يفعلون ، إلا إذا أخبرتهم وذكرتهم بالحديث . إنني أريد أن أقوِّي من إيمانهم , وأن يطبقوا ما أعلِّمهم إياه , ولكنني لا أعرف ما أفعل أكثر من ذلك , وأظن أنني قد أهملت بعض المواضيع الحيوية ، لذلك فإنهم يجدون صعوبة في التطبيق ، وفي بعض الأحيان أرى أنه تقصير مني , وإنني أريد منهم أن يحبوا الدين كما أحبه ، كما أنني آخذ في الاعتبار أن بعض الأطفال من مدارس عامة ، والبيئة الإسلامية جديدة عليهم . فما هي أفضل المواضيع التي أبدأ بتعليمها للأطفال خطوة بخطوة في هذا العمر ، فيخافون الله ، ويحبون العمل لأجله ؟ وكيف يمكنني أن أجمِّل الدين لهم وأن أشرح جماله لهم ؟ .
الجواب : الحمد لله
أولاً:
سؤالكِ هذا دليل على حسن قيامك بواجب المسؤولية في عملك كمدرِّسة ، وموجهة ، وداعية , فنسأل الله سبحانه أن يبارك فيك ، وفي همتك ، وجهدك . فالمدرِّس في مدرسته مؤتمن ، ومسؤول على ما اؤتمن عليه , من نصح الطلاب ، وتوجيههم , والأخذ بأيديهم لما فيه خيرهم ، ونفعهم , وفي الحديث عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : (كُلُّكُمْ رَاعٍ ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) رواه البخاري (853) ومسلم (1829) .
ولو أن المدرِّسين والمدرِّسات حملوا همكِ وهمتكِ , وهذه الرغبة الصالحة : لنشأ - بإذن الله - جيل صالح , وبذرة طيبة .
ثانياً :
على المسلم أن يقوم بالتعليم والنصح والإرشاد وهو غير مسؤول عن النتيجة ، وعن عدم استجابة الناس له ، قال الله تعالى : (مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ) المائدة/ 99 .
ونجاح الدعوة ليس بالكثرة ، والعدد , ففي الحديث عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ ، فَجَعَلَ النَّبِيُ وَالنَّبِيَّانِ يَمُرُّونَ مَعَهُمُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِي لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ) رواه البخاري (5378) ومسلم (220) .
ولا يعني عدم التطبيق المباشر للمدعوِّين فشل الدعوة ، أو انتكاسها , فربَّ كلمة ، أو نصيحة ، أو موعظة أثَّرت بعد حين .
فهذا النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه : (لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الْأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَلَا يَتْرُكُ اللَّهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلَا وَبَرٍ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ عِزًّا يُعِزُّ اللَّهُ بِهِ الْإِسْلَامَ وَذُلًّا يُذِلُّ اللَّهُ بِهِ الْكُفْرَ) رواه أحمد (28/155) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3) .
وهو صلى الله عليه وسلم لم يشهد ذلك في حياته . فليس من لازم نجاح الدعوة أن يلمس الإنسان آثارها مباشرة .
أما السبيل الذي ننصح أن يسلكه المعلِّم في نصحه وتوجيهه لطلابه : فكما يلي :
أ. لا بد من التواصل البيتي المدْرسي ، فإذا كانت المدرسة تبني والبيت يهدم أو العكس : فلن نحصل على الثمرة المرجوة , فلا بد من التواصل مع أولياء أمور الطلاب , فمثلاً إذا حثَّ المعلم على المحافظة على الصلاة : فلا بد من متابعة الأهل للأولاد ، وتذكيرهم بموعد الصلاة .
ولو حث المعلمُ الطفلَ - مثلاً - على آداب الطعام من التسمية ، والأكل باليمين : فلا بد من متابعة الأهل لهذا الأمر ، وهكذا في باقي الآداب ، والأحكام . ب. التركيز على التربية الإيمانية , وتقوية الوازع الإيماني في نفس الطفل .
وانظري جواب السؤال رقم : (22950) .
ج. التربية بالقصة , وتربية الأولاد على حب الأنبياء ، والصالحين من الصحابة ، والتابعين ، والاقتداء بهم فهذا الأسلوب من أعظم مواطن التأثير في الطلاب .
وانظري جواب السؤال رقم : ( 22496 ) .
د. التربية بالقدوة , فظهور المعلم – والمعلمة - أمام الطلبة – والطالبات - بمظهر الصدق ، والأمانة ، وحسن المنطق , وحسن الخُلق : له أكبر الأثر الإيجابي في نفوسهم , فكيف يقبل طالب من معلِّم حثه له على الصدق , والوفاء بالوعد : وهو يكذب في حديثه ، أو يعدهم ، ولا يوفي ؟!. هـ. التربية بالتطبيق العملي ، فأداء الصلاة أمامهم , والتوضؤ أمامهم : من شأن ذلك أن يطبع في أذهانهم تلك العبادة بهيئاتها .
وأما أول ما يبدأ به المعلم في غرسه في نفوس الطلبة :
أ. أركان الإيمان : من الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدَر ، خيره وشرِّه ؛ وتسهيل الأمر إلى مستواهم ، مع ضرب المثال ، والتكرار .
ب. الأحكام المتعلقة بأهم العبادات ، كالصلاة ، ومعها الوضوء ، وكذا آداب الطهارة ، والحث على النظافة .
ج. الآداب العامة : من الكلمة الطيبة واجتناب الألفاظ السيئة ، وحب الوالدين , واحترام الكبير ، والإحسان إلى الصديق ، إلى غير ذلك .
د. التحذير من الأمور السيئة ، كالسب والشتم والكذب ؛ والاعتداء على الآخرين ... إلخ . وأهم الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها المربي : الصبر ، والمتابعة ، وعدم اليأس .
ونسأل الله أن يعينك ويوفقك وأن يجزيك على همتك وجهدك خير الجزاء .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «ما من عبد يسجد لله سجدة، إلا كتب الله له بها حسنة و حط عنه بها سيئة، ورفع له بها درجة، فاستكثروا من السجود» [صححه الألباني].
«اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة» [قال الألباني حسن صحيح].
أطفالنا أمانة بين أيدينا لهذا ينبغي علينا التفقه في التربية السليمة قبل الإقدام على الإنجاب
فكم من طفل ولا حول ولا قوة إلا بالله ذهب ضحية التربية الغير سليمة
ما أحوجنا لدروس توعية لبناتنا وأبنائنا قبل الإقدام على الزواج حتى يُحسنوا تربية أبنائهم إن رزقهم الله الذرية
وجزاك الله خيرا
صدقتى وصح لسانك اختى الكريمة
فالابناء اكبر امانه امام الله تعالى سيحاسبنا عليها
اسال الله الاخلاص فى تربيتهم وكل اعمالنا
اللهم لا يحرم منهم اى شخص يا رب
اللهم احفظابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء
رجاء التكملة حتى ننهى المشكله
جزاكِ الله كل الخير يا رفيقة دربِ
التعديل الأخير تم بواسطة الـــ أم ـــزبير; الساعة 15-05-2011, 10:40 AM.
سبب آخر: تعديل كلمات / جزاكِ الله خيرا
اللهم احفظابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء
من المهم معرفة أن النطق هو نتيجة للسمع
و السمع هو مفتاح التعلم بمعناه الواسع بشكلٍ عام عند الطفل
و مع نهاية السنة الأولى من العمر يستطيع الطفل نطق عدة كلمات , و أجزاء من كلمات أخرى وبحلول السنة الثانية من العمر يبدأ كلام الطفل بالتحسن
ويلفظ جمل من كلمتين وبعد السنة الثالثة يبدأ بطرح الأسئلة البسيطة .
وبشكل عام تبدأ الإناث بالكلام بشكلٍ مبكر قليلاً أكثر من الذكور
ومن الضروري الانتباه لمشاكل السمع و النطق عند الطفل بشكلٍ مبكر من أجل تأمين عملية التعلم عنده.
ما هو الفرق بين الكلام و اللغة ؟
الكلام :-هو النطق بكلمات مفهومة . و اللغة :- هي وظيفة عقلية تتضمن من جهة التعبير و هو النطق باللغة و من ناحية أخرى تتضمن تلقي الكلام و فهمه.
ما هي المعايير العامة لتطور اللغة الطبيعي عند الطفل ؟
في نهاية السنة الثانية يجب أن ينطق الطفل جملة مؤلفة من 2 الى 3 كلمات و ترديد الكلمات التي يسمعها و يتبع التعليمات التي يسمعها
مع نهاية السنة الثالثة سيكون الطفل قادراً غلى إتباع ما سمعه من تعليمات مؤلفة من مرحلتين أو ثلاث مراحل و يكون قادراً على تمييز كل الأشياء و الصور الموجودة حوله , و يفهم أغلب ما يقال له و يتكلم بطريقة يفهمها أفراد من خارج العائلة
مع نهاية السنة الرابعة يجب أن يبدأ الطفل بتوجيه السؤال : لماذا ؟ و أن يفهم معاني متعددة لموضوع واحد , و يبدأ بتعلم قواعد اللغة , و يتكلم بطلاقة و كنه قد يسيء اللفظ كثيراً و هذا طبيعي
مع السنة الخامسة يستطيع الطفل هنا أن يتلو قصةً ما , و يستخدم خمسة كلمات أو أكثر في جملةٍ واحدة
· و يمكنك الإطلاع على مراحل تطور اللغة بالتفصيل عند الطفل من خلال الجداول الموجودة في هذه الصفحة هنا .
ما هي العوامل التي تؤثر على تطور النطق عند الطفل ؟
1- العوامل الوراثية
2- الحمل و الولادة ( الخداج - نقص وزن الولادة - نقص الأوكسجين عند الولادة)
3- التفاعل الاجتماعي بين الطفل و الوالدين
4- تعرض الطفل لأمراض هامة ( التهاب السحايا - النكاف - الاختلاج المتكرر..)
ما هي أهم أسباب تأخر النطق عند الطفل ؟
هناك أسباب كثير و أحياناً تكون متداخلة و معقدة و أهم هذه الأسباب :
1. التأخر البسيط العادي : و هنا يلاحظ أن الطفل في عمر ما قبل المدرسة ينطق و لكن يتردد و يتلكأ قليلاً و يكرر بعض المقاطع أو يخطأ في ترتيب الكلمات ضمن الجملة
3. إصابة الطفل بأمراض هامة كالتهاب السحايا و النكاف , أو أبو كعب و غيرها
4. وجود تأخر في التطور عند الطفل (تأخر عقلي , مرض وراثي , عقابيل نقص الأكسجة حول الولادة و الشلل الدماغي..........)
5. عدم تحريض الطفل على الكلام : كأن يهمل الوالدين جانب التحدث مع الطفل و عدم اختلاط الطفل مع أطفال آخرين
كيف أعرف أن طفلي لديه مشكلة في السمع أو النطق ؟
يختلف الأمر من طفلٍ لآخر و من عائلةٍ لأخرى و يمكن التعرف على ظروف كشف مثل هذه الحالات من خلال الأمثلة التالية حسب العمر :
طفل عمره سنتان لا يحاول الكلام و لكنه حيوي و غير مريض و يفهم ما يقال له و يتواصل بدون كلام ! فهذا الطفل لديه تطور لغوي بطيء , و يكتسب المهارات الحركية بشكلٍ أسرع مما يكتسب الكلام , و قد لا يشعر بالحاجة للكلام لأنه يتواصل مع أقرانه بطريقة حركية , و عليك أن تكلمه منفرداً و تقرأ له القصص و أترك المجال ليتحدث.
طفل عمره سنتان ونصف و لكنه ينطق كلمات من الصعب جداً فهمها و لا ينطق جملة من كلمتين و لا يتبع التعليمات الصوتية المعطاة له !! هذا الطفل بحاجة لتقييم حالة السمع عنده
طفلي لا يجيب على صوتي و مناداتي إلا عندما ينظر إلي ! فهذا الطفل لديه على الأغلب مشكلة في السمع و هو بحاجة لزيارة طبيب الأطفال و طبيب الأذن و تخطيط السمع
الطفل في عمر ما قبل المدرسة ينطق و لكن يتردد و يتلكأ قليلاً و يكرر بعض المقاطع أو يخطأ في ترتيب الكلمات ضمن الجملة ! فهذا الطفل لديه تأخر بسيط و عادي و هو في طريقه لاكتساب مهارات اللغة
طفل عمره 3 الى 4 سنوات و لكنه لا يزال يستعمل ألفاظ الرضع ! فهذا الطفل لديه تطر طبيعي و لكنه بطيء و أنت بحاجة لان تكلمه بوضوح و أقرأ له كثيراً مع شد انتباهه
طفل في عمر المدرسة 1- يخطأ في اللفظ بشكلٍ متكرر ! هذا الطفل بحاجة لاستشارة أخصائي النطق 2- لكنه يتأتأ و يتعلثم ! فهذا الطفل بحاجة لاستشارة أخصائي النطق
3- كلمات فاحشة بصوت عالي و متكرر و يصدر أصوات غريبة و يقوم بحركات غريبة و متكررة!! قد يكون عند هذا الطفل متلازمة توريت tourette syndrome و هو بحاجة للتقييم
طفل عمره من 2 الى 5 سنوات
و يتجنب التواصل البصري بالعينين و يتجنب التواصل بالكلام و كأنه في عالمه الخاص و فقد مهاراته السابقة !! هذا الطفل قد يكون مصاباً بالتوحد و هو بحاجة للتقييم الدقيق
طفل لديه تأخر في اللغة و تأخر في الحركة و المهارات الدماغية !! قد يكون هذا الطفل مصاباً بتأخر في التطور الدماغي و هو بحاجة لتقييم شامل
ما هو المطلوب من الوالدين فعله عند الشك بمشكلة في السمع و النطق ؟
هنا يجب مراجعة طبيب الأطفال , الذي سيقوم بفحص الطفل و بالتركيز على فحص الأذنين و السمع , و قد يطلب له أو يحيله لإجراء تخطيط للسمع , و لو كان الوالدين يعتقدان أن سمعه طبيعي , فبعض الحالات الخفيفة من نقص السمع لا تكشف إلا بالتخطيط.
نصائح لجعل طفلك ينطق بشكل سليم و مبكر :
1- تحدث معه و كأنك تتحدث مع شخص كبير و لا تستخدم لغة الأطفال بعد عمر السنة
2- لا تجبر الطفل على التحدث و لكن أمن له الوضع المناسب للكلام خاصة بالصور و القصص
3- لا تقاطعه خلال كلامه و لو أخطأ
4- لا تبالغ في تصحيح أخطائه اللغوية
ما هو العلاج ؟
في حال التأخر العادي البسيط عليك أن تتكلم مع طفلك بشكلٍ واضح و أقرأ له القصص و الكتب , ولا تبالغ في تصحيح ما يخطأ فيه و لا تقاطعه كثيراً . وفي الحالات المرضية المسببة كنقص السمع يوجه العلاج نحو إزالة السبب و تصحيح السمع , و في حال الحرمان الاجتماعي يكون الطفل بحاجة للكلام مع الوالدين و بقية الأطفال , و حالات التأتأة و التلعثم تحل بالتعاون مع أخصائي النطق
الدكتور رضوان غزال
اللهم احفظ ابنتىواعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
وبهذا أعتقد انتهت المشكله الخاصه بتاخر الكلام
بتمنى للجميع الفائدة
اللهم احفظابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكِ السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكِ الله كل الخير يا أم الزبير
معلومات طيبه جزانا وأياكِ
مشكورة يا رفيقه الدربِ جزاكِ الله خيرا يا رفيقة الدرب
وبهذا أعتقد انتهت المشكله الخاصه بتاخر الكلام
بتمنى للجميع الفائدة اللهم آآآآآآمين
منتظرينك فى المشكلة القادمة
اللهم احفظ ابنتىواعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
المشاركة الأصلية بواسطة أنا مسلمه ومعلمه أجيالمشاهدة المشاركة
جزاااااااااكِ الله خيرا يا أمى
اللهم احفظ ابنتىواعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم وردت لناهذة القصه التى تحكى عن أنه أطفالنا ليس قوالب طوب وليس نسخة طبق الاصل منا
طفل في الثالثة من عمره، فقدته أمه، أخذت تناديه، وتبحث عنه في أنحاء المنزل ولم تجده، عادت إلى غرفته مرة أخرى، ولمحت قدميه الصغيرتين تحت السرير تتحركان.
نادته ولم يجب، ربما يسمعها ولا يريد أن يجيب، وربما لم يسمعها، فألقت نظرة تحت السرير. فوجدته منسجماً مع ألعابه، ولم يشعر بها. عادت إلى مطبخها، وأخذت تناديه، لمحته يجري مسرعاً نحو المطبخ ليأخذ فناجين القهوة الصغيرة، ويملؤها بالماء، التفتت إليه وقالت: ماذا لديك؟ ويجيب: عندي شغل.... شغل، ضحكت وقالت: وما هو؟ لم يجبها، بل أسرع بالماء، وأدخله تحت السرير.
تركته أمه، وبعد أن أنهت أعمالها عادت إليه، فإذا قدماه مترنحتان، هالها أمره، جذبته من تحت السرير، فإذا هو مستغرق في نومه، قد لطخت شفتيه ويديه الشيكولاتة. حاولت إيقاظه، ليشرب كأس الماء، لكنه كان مستغرقاً في نومه، مسحت فمه ويديه الدافئتين بالماء وأصابعه الصغيرة وقبّلتهما، ثم وضعته في سريره، وله غطيط. وقالت: كم أنت متعب اليوم يا بني! ليتني أعرف ما الذي يشغلك. أدخلت رأسها تحت السرير لترى ما كان يشغله، فإذا هي وليمة دسمة من البسكويت وقطع الحلوى والبطاطس، والمدعوون شلة أسود وفيلة وتماسيح بلاستيكية إضافة إلى سيارته التي يحبها، كانت وجوههم ملطخة بالشيكولاتة، وكذلك مقدمة سيارته.
احتارت ماذا تفعل ببقايا البسكويت والأكل، هل تحملها أو تتركها إلى الصباح، حتى يرى الصغير أن لعبه لم تتناول الأكل، فاهتدت إلى رفعها، وفي الصباح تعيدها إلى مكانها؛ لأنها لا تعلم ماذا يريد أن يعرف حينما تركها مع الأكل. وفي الصباح قبل استيقاظ ابنها أعادتها إلى مكانها، وكأن شيئاً لم يحدث لها، وتشاغلت عن ابنها، فإذا هو بعد تناول إفطاره يعود ليرى المدعوين تحت سريره، وقد انضمت إليهم نملة تتحرك يمنة ويسره فرحة بهذه الوليمة. أثارت انتباهه تابعها فترة لكنها لم تشغله عن هدفه، أخذت أمه ترقبه خلسة والفضول يقتلها، فإذا هو قد علا صوته، في نقاش حاد وهو يعاتب ألعابه ويلومها على ترك الأكل، ويقارنها بالنملة التي تناولت فتات الحلوى، وزاد حنقه أنه لم يجد إجابة منها، فهي مكانها لم تتحرك ولم تجب.
تدخلت الأم حينما سمعت صوته، ماذا بك؟ ردّ عليها في أسف: إنها لا تتناول الحلوى التي أعطيتها، فقالت الأم: وهل كانت تتناول الحلوى في محل بيع اللعب؟ أجاب: إن البائع لا يطعمها، لذلك بقيت صغيرة، وأنا أطعمها لتكبر، ثم بكى، لكنها لن تكبر يا ماما لن تكبر، والأم تخفي ضحكة في داخلها، لكنها تشاطر ابنها مشاعره، وتقول: نعم لن تكبر.. لكنك تكبر، وأصحابك تكبرون، وكذلك قطة جارنا، والعصافير التي على الأشجار، ثم أكمل والفيل الذي رأيناه في حديقة الحيوان، والشجرة التي أمام منزلنا تكبر، والنملة التي تحت السرير تكبر. صمت ثم تنهد وبردت دموعه لابتسامة علت محياه، وأخذ يتأمل وجه أمه وكفيه الصغيرتين على خديها، تأملها، ضحك وقال: وماما تكبر أيضاً، ثم علت ضحكاتهما وانتهى الدرس.
تلك أم واعية تترك الحرية لابنها ليتعلم، دون تدخل في تفاصيل طفولية، ودون استهتار، أو استخفاف بأفكاره، بل تشاركه همومه، واهتماماته، وأفراحه، وأحزانه حتى وإن كنا نرى أنها اهتمامات بسيطة، ولكن يُقدر لكل سن قدرها مع حفظ لحدود مملكته الخاصة، وعدم تدخل في خصوصياته وتعليمه احترام خصوصيات إخوته وأفراد أسرته حتى لا ينشأ مستبيحاً لممتلكات غيره أو متخاذلاً أمام من يتجاوز إلى ممتلكاته، فيتربى على معرفة الحدود وعدم تجاوز الخطوط إلا بإذن ورضا سبق، أو لأشخاص مخصوصين كالأم والأب مثلاً، فهذه الأم تتيح له أيضاً فرصة التعلم الذاتي، وتدلي بمشورتها ونصحها، عندما يحتاج ابنها ذلك، دون أمر منها، أو تدخل في تغافل، دون غفلة، أو سذاجة، وترقب لنموه ونمو شخصيته ومعلوماته.
أيتها الأم الغاليه يا ترى ماذا تعلمتى من تلك الأم الرائعه؟؟
اللهم احفظابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء
لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
شكرا يا ام الزبير على هذه المعلومة التي لم انتبه لها سابقا لما كانوا ابنائي صغارا(وبشكل عام تبدأ الإناث بالكلام بشكلٍ مبكر قليلاً أكثر من الذكور)
.............................. قصة رائعة ياتائبة بورك فيك وفي ام الزبير ايضا
تعليق