رد: أعراض لابد أن تحذري منها عند طفلك " التوحد "
تنبيه هام : عدم استعمال اى حمية او فيتامينات او اى من علاجات التدخل الطبى الحيوي من دون اشراف طبي
أشك أن طفلي مصاب بالتوحد :
اشك ان طفلي مصاب بالتوحد...اشعر ان الخوف والقلق يحطمني..من خلال تصفحي للانترنت وجدت ..بعض الاعراض لديه..... يا ترى هل هو مصاب بالتوحد فعلا ؟ ..ام هى فقط بعض الاعراض المشابهه ؟ لا احد يعرف مقدار ما اعانيه الا من هو مثلى ... .انه ولدى الاول ...انى حتى من كثرة التفكير لا انام الليل ...ارجوكم دلوني ماذا افعل؟
اولا اختى الكريمة .... هونى عليك لا تجعلى الخوف والقلق يشل تفكيرك...اهدئي وسوف اذكر لك خطوات هامة جدا
يجب ان تعلمي فى البداية ان كلمة توحد لا تعني تخلف عقلي (الا فى الحالات الشديدة من التوحد يصاحبها تخلف عقلي)
كلمة توحد هى عبارة عن اعراض مجتمعة تتراوح درجتها وقوتها من طفل الى اخر فهناك من لديه توحد بسيط او متوسط او شديد وهناك ايضا ( وهم عدد كبير ) من لديه سمات من التوحد فقط اى ان ليس كل الاعراض موجودة وهو ما يسمى PPD NOS وهناك ايضا كثير من التوحديين يدرسون فى المدارس العادية ...والجامعات...
اذا الجميع هنا قابل للتعلم والتدريب ...هناك العديد من الاطفال الذين شخصوا بالتوحد عند عمر مبكر... وعند اعادة الاختبار بعد سنتين او اكثر ..وجدنا ان التوحد اختفى او بقى اعراض بسيطة جدا...وذلك بسبب التشخيص المبكر والتدريب التعليمى المكثف سواء كان فى المنزل او المركز المتخصص
اذا شكك هنا ..قد يكون مفيد لطفلك وينقذه من التوحد...اذا كان هناك فعلا توحد.. لانك سوف تبدئي ببرامج تعليمية مكثفة معه فى البيت او المركز من تعليم وتخاطب ... الخ ..واذا لم يكن توحد انت لم تخسري شيئا ... بل على العكس كسب طفلك تعليم واهتمام مكثف......اذا لا داعي للقلق ولا الخوف ...نحن نريدكى قوية ..حتى تستطعين مساعدة ابنك .
الان اتمنى ان تكون الكلمات السابقة ...اوضحت الصورة لك اكثر...الخطوة التالية هى ايجاب الطبيب المناسب للتشخيص... وفى هذا الخصوص احب ان اذكر ان تشخيص التوحد يحتاج الى تدريب ..لذا قد يكون عدد الاطباء الذين يشخصونه محدود....لمعرفة اسماء مشهورة ولها خبرة فى التشخيص من المفيد الاتصال بمراكز التوحد فى بلدك وسؤالهم عن اسماء الاطباء النفسيين المعتمدين لديهم فى التشخيص ..وذلك عن طريق التقارير الطبية التى لديهم ...
سيتم وضع أسماء المراكز وأماكنها لاحقا ً
حتى تصلي للطبيب النفسي المناسب ....ارجوك وهذا هام جدا ان لا تضيعى الوقت وابدئى بتنظيم وقت طفلك وبدء برامج تعليمية مفيدة له .
الطبيب النفسي سوف يطبق بعض المقايس والاختبارات ...وكذلك سوف يكشف على ابنك من الناحية الطبيبة ويستبعد اى امراض لا سمح الله وسوف يقوم بعمل تحاليل مثل اختبار السمع وتحاليل الدم للغدة الدرقية وتحاليل الكرومزومات... الخ ...وقد يصف لك بعض الادوية التى يحتاجها طفلك....ثم بعد ذلك ...سوف يعطيكي تقرير طبى ..ملخص لحالة طفلك بالكامل ..احرصى على الحصول على هذا التقرير ...واطلبيه اذا لم يقدم لك ....فهو هام جدا ....به يتم قبول ابنك فى المراكز التعليمية ...وبه ايضا نستطيع مقارنة الحالة بعد سنة او اكثر....بعد ذلك انت بحاجة لاخصائي نفسى لعمل اختبارات الذكاء لطفلك ...وكذلك اخصائى التخاطب
الان السؤال التالى
هل طفلك يحتاج الى مركز تعليمي متخصص لتعليمه وتدريبه المهارات المختلفة.....ام افضل لحالته ان يكون فى مدرسة عادية ( سواء بوجود مرافق مساعد له او بدون مرافق ) مع برامج تعليمية مكثفة فى المنزل وجلسات تخاطب لدى الاخصائى ؟ الذى سوف يجيبك على ذلك هو طبيبك النفسي وايضا الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب...لا تتردى واطلبى مشورتهم
اذا كان من الافضل لحالة طفلك وجوده فى مركز متخصص للتوحد ...اختيارك للمركز هام جدا ...وانا انصحك ان تزوري جميع المراكز المسجلة الخاصة بالتوحد فى بلدك وتعرفى نظامها قبل تسجيل ابنك فيها ( لا تنسى انك خلال فترة البحث مستمرة فى تنظيم وقت طفللك وتعليمه مهارات مختلفة من تخاطب وغيره...)
النقاط الاساسية التى يجب ان تركزى عليها عند زيارتك للمركز
نسبة المعلمات الى الاطفال ....بمعنى ما عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة الواحدة...فى المراكز المختصة فى الخارج يوجد معلمة واحدة لكل طفل توحدى ، هى التى تتابع البرنامج التعليمي الخاص بالطفل وتتواصل مع الاهل بشكل مستمر....ولكن فى بعض المراكز نشاهد ان معلمة واحدة تشرف على فصل توحدي كامل قد يصل الى ست او سبع اطفال......اذا كلما كان عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة اقل ..كلما دل على جودة هذا المركز
وجود تخصصات مختلفة تعمل فى المركز مثل اخصائين التخاطب \ الاخصائين النفسيين \ اخصائين العلاج الوضيفي مشرفة على البرامج التعليمية
هل يقوم المركز بعمل تقيم لقدرات الطفل التعليمية عن طريق اختبارات متخصصة قبل دخول الطفل المركز مثل اختبار بيب Psychoeducational Profile PEP TEST وهذه نقطة هامة فكثير من الاهالي يعتمد لفظيا من ادارة المركز وجود مثل هذه الخدمة ...وبتم عمل اختبار ...ولكن ربما اختبار ذكاء ....ولكن بعد ذلك لا يكون هناك خطة تعليمية خاصة به او مفصلة على امكانياته وقدراته..ولا يكون لللاهل او المعلمة علم بنقاط الضعف لديه....حتى ان بعض المراكز ليس لها تقارير شهرية ترسلها الى الاهل لمعرفة تقدم ابنهم
ما يلى النتيجة النهائية بعد عمل اختبار بيب
نرى ان الاختبار يدرس عدة محاور وهى بالترتيب ( التقليد \ الادراك \ العضلات الصغيرة \ العضلات الكبيرة \ تاذر العين مع اليد \ الادراك الادائى \ الادراك اللفظي ) ويقيم مستوى الطفل فى كل مهارة بشكل منفصل وهل هذه المهارة تتناسب مع عمره ام لا ...مثلا ..نرى طفل عمره الحقيقى خمس سنوات ولكن مستواه اللفظى بعمر طفل 3 سنوات ..ايضا مهارة تاذر العين مع اليد لديه قد نراها بمستوى طفل سنتان .. ومهارة التقليد بعمر طفل لديه سنة ونصف ..ومهارة الادراك الادائي بعمر طفل عمره 3 سنوات ونصف ..ولكم هناك مهارات متناسبة نوعا ما مع عمره مثل العضلات الكبيرة ...اذا هنا نحن عندما نضع المنهج التعليمي له نركز على المحاور او المهارات الضعيفة.. طبعا هذا الاختبار مفيد جدا ,وهو يختبر النواحى التطورية و ايضا النواحى السلوكية ويطلب من موقع تيتش
اشراك الاهل فى التدريبات الخاصة بالطفل ....وهذه نقطة هامة جدا فمن المهم تعليم الاهل كيقية تدريب اطفالهم على المهارات المختلفة ...وفى بعض المراكز المتخصصة فى الخارج يتواجد الاهل فى غرفة لها زجاج عاكس من جهة واحدة لمراقبة طفلهم وهو يتلقى التدريبات الخاصة مع معلمته..وبذلك تتعلم الام ان تقوم بنفس الطريقة فى المنزل ....هذا بالاضافة الى تخصيص دفتر يومي بين المعلمة والام تشرح فيه المعلمة المهارات الجديدة التى اخذها الطفل ..والتى من المهم تطبيقها فى المنزل ...وكذلك الام تكتب ملاحظاتها فى الدفتر الخاص
الان بعد اختيارنا للمركز التعليمى .. واطمئنت ان طفللك بدأ التريبات التعليمية المكثفة فى المنزل وايضا فى المركز
اشك ان طفلي مصاب بالتوحد...اشعر ان الخوف والقلق يحطمني..من خلال تصفحي للانترنت وجدت ..بعض الاعراض لديه..... يا ترى هل هو مصاب بالتوحد فعلا ؟ ..ام هى فقط بعض الاعراض المشابهه ؟ لا احد يعرف مقدار ما اعانيه الا من هو مثلى ... .انه ولدى الاول ...انى حتى من كثرة التفكير لا انام الليل ...ارجوكم دلوني ماذا افعل؟
اولا اختى الكريمة .... هونى عليك لا تجعلى الخوف والقلق يشل تفكيرك...اهدئي وسوف اذكر لك خطوات هامة جدا
يجب ان تعلمي فى البداية ان كلمة توحد لا تعني تخلف عقلي (الا فى الحالات الشديدة من التوحد يصاحبها تخلف عقلي)
كلمة توحد هى عبارة عن اعراض مجتمعة تتراوح درجتها وقوتها من طفل الى اخر فهناك من لديه توحد بسيط او متوسط او شديد وهناك ايضا ( وهم عدد كبير ) من لديه سمات من التوحد فقط اى ان ليس كل الاعراض موجودة وهو ما يسمى PPD NOS وهناك ايضا كثير من التوحديين يدرسون فى المدارس العادية ...والجامعات...
اذا الجميع هنا قابل للتعلم والتدريب ...هناك العديد من الاطفال الذين شخصوا بالتوحد عند عمر مبكر... وعند اعادة الاختبار بعد سنتين او اكثر ..وجدنا ان التوحد اختفى او بقى اعراض بسيطة جدا...وذلك بسبب التشخيص المبكر والتدريب التعليمى المكثف سواء كان فى المنزل او المركز المتخصص
اذا شكك هنا ..قد يكون مفيد لطفلك وينقذه من التوحد...اذا كان هناك فعلا توحد.. لانك سوف تبدئي ببرامج تعليمية مكثفة معه فى البيت او المركز من تعليم وتخاطب ... الخ ..واذا لم يكن توحد انت لم تخسري شيئا ... بل على العكس كسب طفلك تعليم واهتمام مكثف......اذا لا داعي للقلق ولا الخوف ...نحن نريدكى قوية ..حتى تستطعين مساعدة ابنك .
الان اتمنى ان تكون الكلمات السابقة ...اوضحت الصورة لك اكثر...الخطوة التالية هى ايجاب الطبيب المناسب للتشخيص... وفى هذا الخصوص احب ان اذكر ان تشخيص التوحد يحتاج الى تدريب ..لذا قد يكون عدد الاطباء الذين يشخصونه محدود....لمعرفة اسماء مشهورة ولها خبرة فى التشخيص من المفيد الاتصال بمراكز التوحد فى بلدك وسؤالهم عن اسماء الاطباء النفسيين المعتمدين لديهم فى التشخيص ..وذلك عن طريق التقارير الطبية التى لديهم ...
سيتم وضع أسماء المراكز وأماكنها لاحقا ً
حتى تصلي للطبيب النفسي المناسب ....ارجوك وهذا هام جدا ان لا تضيعى الوقت وابدئى بتنظيم وقت طفلك وبدء برامج تعليمية مفيدة له .
الطبيب النفسي سوف يطبق بعض المقايس والاختبارات ...وكذلك سوف يكشف على ابنك من الناحية الطبيبة ويستبعد اى امراض لا سمح الله وسوف يقوم بعمل تحاليل مثل اختبار السمع وتحاليل الدم للغدة الدرقية وتحاليل الكرومزومات... الخ ...وقد يصف لك بعض الادوية التى يحتاجها طفلك....ثم بعد ذلك ...سوف يعطيكي تقرير طبى ..ملخص لحالة طفلك بالكامل ..احرصى على الحصول على هذا التقرير ...واطلبيه اذا لم يقدم لك ....فهو هام جدا ....به يتم قبول ابنك فى المراكز التعليمية ...وبه ايضا نستطيع مقارنة الحالة بعد سنة او اكثر....بعد ذلك انت بحاجة لاخصائي نفسى لعمل اختبارات الذكاء لطفلك ...وكذلك اخصائى التخاطب
الان السؤال التالى
هل طفلك يحتاج الى مركز تعليمي متخصص لتعليمه وتدريبه المهارات المختلفة.....ام افضل لحالته ان يكون فى مدرسة عادية ( سواء بوجود مرافق مساعد له او بدون مرافق ) مع برامج تعليمية مكثفة فى المنزل وجلسات تخاطب لدى الاخصائى ؟ الذى سوف يجيبك على ذلك هو طبيبك النفسي وايضا الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب...لا تتردى واطلبى مشورتهم
اذا كان من الافضل لحالة طفلك وجوده فى مركز متخصص للتوحد ...اختيارك للمركز هام جدا ...وانا انصحك ان تزوري جميع المراكز المسجلة الخاصة بالتوحد فى بلدك وتعرفى نظامها قبل تسجيل ابنك فيها ( لا تنسى انك خلال فترة البحث مستمرة فى تنظيم وقت طفللك وتعليمه مهارات مختلفة من تخاطب وغيره...)
النقاط الاساسية التى يجب ان تركزى عليها عند زيارتك للمركز
نسبة المعلمات الى الاطفال ....بمعنى ما عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة الواحدة...فى المراكز المختصة فى الخارج يوجد معلمة واحدة لكل طفل توحدى ، هى التى تتابع البرنامج التعليمي الخاص بالطفل وتتواصل مع الاهل بشكل مستمر....ولكن فى بعض المراكز نشاهد ان معلمة واحدة تشرف على فصل توحدي كامل قد يصل الى ست او سبع اطفال......اذا كلما كان عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة اقل ..كلما دل على جودة هذا المركز
وجود تخصصات مختلفة تعمل فى المركز مثل اخصائين التخاطب \ الاخصائين النفسيين \ اخصائين العلاج الوضيفي مشرفة على البرامج التعليمية
هل يقوم المركز بعمل تقيم لقدرات الطفل التعليمية عن طريق اختبارات متخصصة قبل دخول الطفل المركز مثل اختبار بيب Psychoeducational Profile PEP TEST وهذه نقطة هامة فكثير من الاهالي يعتمد لفظيا من ادارة المركز وجود مثل هذه الخدمة ...وبتم عمل اختبار ...ولكن ربما اختبار ذكاء ....ولكن بعد ذلك لا يكون هناك خطة تعليمية خاصة به او مفصلة على امكانياته وقدراته..ولا يكون لللاهل او المعلمة علم بنقاط الضعف لديه....حتى ان بعض المراكز ليس لها تقارير شهرية ترسلها الى الاهل لمعرفة تقدم ابنهم
ما يلى النتيجة النهائية بعد عمل اختبار بيب
نرى ان الاختبار يدرس عدة محاور وهى بالترتيب ( التقليد \ الادراك \ العضلات الصغيرة \ العضلات الكبيرة \ تاذر العين مع اليد \ الادراك الادائى \ الادراك اللفظي ) ويقيم مستوى الطفل فى كل مهارة بشكل منفصل وهل هذه المهارة تتناسب مع عمره ام لا ...مثلا ..نرى طفل عمره الحقيقى خمس سنوات ولكن مستواه اللفظى بعمر طفل 3 سنوات ..ايضا مهارة تاذر العين مع اليد لديه قد نراها بمستوى طفل سنتان .. ومهارة التقليد بعمر طفل لديه سنة ونصف ..ومهارة الادراك الادائي بعمر طفل عمره 3 سنوات ونصف ..ولكم هناك مهارات متناسبة نوعا ما مع عمره مثل العضلات الكبيرة ...اذا هنا نحن عندما نضع المنهج التعليمي له نركز على المحاور او المهارات الضعيفة.. طبعا هذا الاختبار مفيد جدا ,وهو يختبر النواحى التطورية و ايضا النواحى السلوكية ويطلب من موقع تيتش
اشراك الاهل فى التدريبات الخاصة بالطفل ....وهذه نقطة هامة جدا فمن المهم تعليم الاهل كيقية تدريب اطفالهم على المهارات المختلفة ...وفى بعض المراكز المتخصصة فى الخارج يتواجد الاهل فى غرفة لها زجاج عاكس من جهة واحدة لمراقبة طفلهم وهو يتلقى التدريبات الخاصة مع معلمته..وبذلك تتعلم الام ان تقوم بنفس الطريقة فى المنزل ....هذا بالاضافة الى تخصيص دفتر يومي بين المعلمة والام تشرح فيه المعلمة المهارات الجديدة التى اخذها الطفل ..والتى من المهم تطبيقها فى المنزل ...وكذلك الام تكتب ملاحظاتها فى الدفتر الخاص
الان بعد اختيارنا للمركز التعليمى .. واطمئنت ان طفللك بدأ التريبات التعليمية المكثفة فى المنزل وايضا فى المركز
تنبيه هام : عدم استعمال اى حمية او فيتامينات او اى من علاجات التدخل الطبى الحيوي من دون اشراف طبي
تعليق