إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الحلقة الاولى



    كتاب الطهارة


    أحـكـام المـيـاه


    المياه قسمان:



    1- طهور. 2- نجس. ‏



    ‎‎ فأما الطهور فهو: الذي يرفع الحدث ويزيل النجس(أى يكون ماء طاهر نظيف ).

    وأما النجس فهو: ما تغير أحد أوصافه - لونه أو طعمه أو ريحه - بالنجاسة، فلا يجوز ملامسته ولارفع الحدث به( أى أن هذا الماء أصبح غير طاهر ولايصلح للوضوء او الغسل منه .)‏
    ‎‎



    الوضـــــوء


    ‎‎ معنى الوضوء :
    الوضوء في اللغة:

    مأخوذ من الوضاءة، وهي النضارة والحسن والنظافة.‏


    وفي المصطلح الشرعي:‏

    هو استعمال الماء الطهور في غسل أعضاء الوضوء.

    صفحة الواجب هنا
    مع مراعاة ان المكتوب باللون الأحمر للشرح فقط يعنى نكتفى بالإجابات الموجوده باللون الأزرق .



    (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
    افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
    ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
    مع المشرف العام للمنتدى

  • #2
    رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

    الحلقه الثانيه
    من الفقه
    .
    .
    فضل الوضوء وأدلة مشروعيته:
    الوضوء مشروع بدليل الكتاب والسنة والإجماع.

    ‎‎ الادلة من الكتاب:‏


    ‎‎ -قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ } المائدة: 6‏


    ‎‎ الادلة من السنة:‏




    -‎‎ عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إنّ أمّتي يُدعَون يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ، فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ ) متفق عليه.‏



    ‎‎ وأما الإجماع:

    ‎‎ -فقد أجمع المسلمون على مشروعية الوضوء من غير نكير(أى من غير نكران لمشروعيتها).


    حكم الوضوء:


    ‏ والوضوء له حكمان:‏

    1. واجب: إذا كان الإنسان محدثاً بإجماع العلماء.‏

    2. مستحب: إذا كان على طهارة فيستحب له تجديد الوضوء، ويجوز أن يصلي بهذا الوضوء عدة صلوات بدون أن يجدد الوضوء بإجماع العلماء. لكن الأفضل التجديد.‏
    صفحة الواجب.هنا.


    (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
    افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
    ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
    مع المشرف العام للمنتدى

    تعليق


    • #3
      رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

      الحلقة الثالثة


      فقه

      شروط صحة الوضوء: ‏

      1. الإسلام: فلا يصح من كافر . فالكفر سبب لعدم قبول العبادات لخلوه من النية .‏


      2. العقل: فلا يصح من مجنون، لأنه غير مكلف لا تصح منه الصلاة،


      3. التمييز: فلا يصح من صبي صغير لم يبلغ سن التمييز مثل من له سنتان وثلاث، والغالب أن الطفل يبلغ سن التمييز عند سن سبع سنوات.‏



      4. النية: وهي شرط لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات ). متفق عليه.‏


      5. الماء الطهور: فلا يصح بالنجس، لأنه نجس أصلاً فكيف يتطهر به.‏

      6. انقطاع أسباب الطهارة من الأحداث الموجبة لها: كالبول والغائط والريح، فلا يصح أن يتوضأ وهو لا زال في حالة قضاء الحاجة، لأنه يعني بطلان الوضوء، وعليه إعادة الطهارة مرة أخرى.‏



      7. عدم وجود عازل يمنع وصول الماء لأعضاء الطهارة: كالقفاز على اليدين، أو وجود طين أو عجين على العضو، فلا بد من إزالته ليصدق عليه أنه امتثل الأمر في الآية بغسل هذه الأعضاء.‏

      ‎‎ وكل ما سبق هو أهم الشروط.‏

      صفحة الواجب هنا بسم الله

      (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
      افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
      ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
      مع المشرف العام للمنتدى

      تعليق


      • #4
        رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

        الحلقة الرابعه لدورة الفقه


        فروض الوضوء وواجباته:
        1. ‏غسل الوجه: فهو فرض بإجماع العلماء.‏
        ‎‎ ويدخل في غسل الوجه الفم والأنف،

        2. غسل اليدين إلى المرفقين: وهو فرض بإجماع العلماء. ‏

        3. مسح الرأس: وهو فرض بإجماع العلماء. ويدخل فيه مسح الأذنين، ‏

        4. غسل الرجلين: وهو فرض بإجماع العلماء.‏

        5. الترتيب: وهو مشروع بلا خلاف بين العلماء،
        ‎‎ والمراد بالترتيب هنا هو: الترتيب بين أعضاء الوضوء الأربعة.‏
        ‎‎
        6. الموالاة: وهى واجبه باتفاق العلماء ومعناها أنه يجب على المتطهر أن يغسل أعضاء وضوئه في وقت متقارب، ولا يؤخر أحد الأعضاء عن الآخر.‏
        ‎‎


        .
        سنن الوضوء : ‏

        1. السواك: وهو مستحب باتفاق العلماء.‏

        2. التسمية: وهي مستحبة باتفاق العلماء، لكن اختلفوا في وجوبها.‏

        ‎3. غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء: سنة بإجماع العلماء
        ‎‎ أما غسل اليدين كاملة بعد الوجه فهو من فروض الوضوء، فيجب غسل الكفين والذراعين إلى المرفقين.‏

        4. البدء بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه: ودليلها حديث عثمان وفيه (ثم تمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ) متفق عليه.‏

        5. التيامن:أى نبدء بالعضو اليمين وهو مستحب بإجماع العلماء
        6. المبالغة في المضمضة والاستنشاق: وهي سنة بلا خلاف بين العلماء ،حكاه النووي إلا للصائم فتكره .‏

        7. غسل الأعضاء ثلاث مرات أو مرتين، وهما سنة بلا نزاع بين العلماء لحديث: (مرتين مرتين ) رواه البخاري، ورواية: (ثلاثاً ثلاثا ) رواه مسلم.‏

        8. تخليل اللحية: وهو سنة باتفاق العلماء

        9. تخليل أصابع اليدين والرجلين: وهو سنة، وعليه العمل عند أهل العلم،

        .

        صفحة الواجب هنا.بسم الله

        (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
        افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
        ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
        مع المشرف العام للمنتدى

        تعليق


        • #5
          رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

          الحلقه الخامسه من دورة الفقه



          تفصيل كيفية الوضوء الكامل: ‏



          ‎1. أن ينوي الوضوء بقلبه، بدون نطق بالنية، لأن الله يعلم ما في القلب .

          ‎2. ثم يسمي فيقول: "بسم الله "‏

          ‎3. ثم يغسل كفيه ثلاث مرات.

          ‎4. ثم يتمضمض ويستنشق بالماء ثلاث مرات.‏

          ‎‎5. ثم يغسل وجهه ثلاث مرات من الأذن إلى الأذن عرضاً، ومن منابت شعر الرأس إلى أسفل اللحية طولاً.‏ .

          ‎6. ثم يغسل يديه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى المرفقين يبدأ باليمنى ثم اليسرى.‏

          -7 ثم يمسح رأسه مرة واحدة .‏


          ‎‎8. ثم يمسح أذنيه مرة واحدة .‏



          ‎9. ثم يغسل رجليه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى الكعبين يبدأ باليمنى ثم اليسرى.
          .
          .نواقض الوضوء:
          1. ‏ البول والغائط‏

          ‎2. خروج الريح من السبيلين.‏

          ‎3. دم الاستحاضة من المرأة: ينقض الوضوء بإجماع العلماء.‏


          ‎4. المذي: وهو ناقض للوضوء بإجماع العلماء.
          ‎5. الجنون: وهو ناقض بإجماع العلماء.‏

          ‎6. الإغماء: وهو ناقض بإجماع العلماء.
          ‎7. النوم الكثير المستغرق: وهو ناقض للوضوء في الجملة في قول عامة أهل العلم
          ‎‎ أما يسير النوم من المتمكن بمقعدته فلا ينقض عند جماهير العلماء

          8. أكل لحم الإبل: ينقض الوضوءعند بعض العلماء
          والراجح أنه ينقض لحديث جابر أن رجلاً سأل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: (نعم توضؤا من لحم الإبل ) رواه مسلم.

          9. مس العوره ناقض للوضوء عند بعض العلماء

          ‎‎ والراجح أنه لا ينقض، لكن يستحب الوضوء خروجاً من الخلاف، (وهذا القول رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله).‏

          10. مس المرأة من الرجل ومس الرجل من المرأه يعتبر ناقضاً عند بعض العلماء،


          ‎‎ والراجح أنه لا ينقض وهو رواية عن أحمد رجحها شيخ الإسلام ابن تيمية لعدم الدليل الصحيح على النقض .‏
          11. خروج الدم والقئ والقيح. وهو مما ينقض الوضوء عند بعض العلماء،



          صفحةالواجب هنا بسم الله

          (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
          افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
          ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
          مع المشرف العام للمنتدى

          تعليق


          • #6
            رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

            .الحلقه السادسه من دورة الفقه


            ما يَحْرم على الـمُحْدث :

            إذا كان المسلم مُحدثاً ، أي ليس على وضوء ، فإنه يَحْرم عليه التالي :


            1- لمس المصحف
            - أما قراءة القرآن دون لمس المصحف فتجوز للمُحْدث .

            2- الصلاة ، يجوز للمُحْدث أن يسجد سجود التلاوة ، أو سجود الشكر ، لأنهما ليسا بصلاة ، والأفضل أن يتوضأ قبل السجود .

            3- الطواف ،

            .باب المسح على الخفين

            ‎‎
            ‎ المسح على الخفين مشروع عند عامة العلماء،
            شروط المسح على الخفين:
            1- أن يلبس الخف بعد كمال الطهارة.‏
            2- أن يكون الخف ساتراً الى الكعبين
            3- أن يكون الخف مباحاً طاهراً. ‏
            مدة المسح:
            1- يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن.‏
            2- ويمسح المقيم يوماً وليلة. ‏
            ‎‎ وتبدأ المدة من أول مسح بعد اللبس على القول الراجح. ‏
            صفة المسح:‏
            يمسح المتطهر الخف من الأعلى،ولايشترط ان يمسحه كله.
            ‎‎

            باب التيمم
            ‎‎ المراد بالتيمم هو: استعمال التراب في رفع الحدث عند عدم وجود الماء، أو عدم القدرة على استعماله. ‏
            شروط التيمم:
            1-‎ النية.
            2- الإسلام.

            3- العقل.
            4- التمييز.‏

            5- تعذر استعمال الماء، إما لعدمه، أو لخوفه الضرر باستعماله.‏
            6- أن يكون التراب طاهراً مباحاً. ‏
            فروض التيمم: ‏
            1- مسح الوجه.
            2- مسح اليدين إلى الكوعين. ‏

            3- الترتيب.‏
            4- الموالاة. ‏
            مبطلات التيمم:
            1- يبطل التيمم كل ما يبطل الوضوء.‏
            2- وجود الماء. ‏
            كيفية التيمم:
            ‎‎ أن ينوي ثم يسمي، ثم يضرب التراب بيديه مفرجا أصابع يديه ضربة واحدة، فيمسح وجهه بباطن أصابعه، ويمسح كفيه براحتيه، راحة اليد اليمنى يمسح بها ظاهر كف اليد اليسرى، وراحة اليد اليسرى يمسح بها ظاهر اليد اليمنى. ‏
            .صفحة الواجب هنا

            (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
            افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
            ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
            مع المشرف العام للمنتدى

            تعليق


            • #7
              رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***



              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              الحلقة السابعه
              الغسل لغه
              ‏ تطهير الشيء وتنقيته، وهو سيلان الماء على الشيء.‏
              واصطلاحاً: ‏
              ‏ إفاضة الماء على جميع البدن بصفة معروفة مخصوصة.‏
              مشروعية الغسل

              ‏ وقد دل على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع.‏
              ‎‎
              حكم الغسل
              : ‏


              1. يكون الغسل واجباً إذا كان لأمر واجب، كالاغتسال من الجنابة لأداء الصلاة.‏
              2. يكون مستحباً مثل: الاغتسال للعيدين والجمعة ونحو ذلك.‏
              موجبات وشروط صحة الغسل
              :



              1: الاحتلام.‏

              2. الجماع ‏
              3. الحيض والنفاس

              4. الموت

              5. إذا أسلم الكافر. ‏

              ما يمنع منه الجنب حال جنابته
              : ‏


              1. الصلاة: (لا تقبل صلاة بغير طهور )

              2. الطواف بالبيت.
              3. مس المصحف: (لا يمس القرآن إلا طاهر )

              .
              الأغسال المشروعة ‏ والمستحبة: ‏


              -1غسل الجمعة:
              2. غُسْل من غسل ميتاً
              3. غسل العيدين وهو مستحب بإجماع العلماء.‏
              . الغسل للإحرام بالحج.


              ‎‎ صفة الغسل
              :
              ‏ ‏
              ‎‎ غسل كامل، وغسل مجزئ، :
              أ. غسل كامل:‏

              صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم:
              ..


              فيه عشرة أمور:

              ‏ 1. النية.
              ‏ 2. التسمية.‏
              ‏ 3. غسل اليدين ثلاثاً.‏
              .
              4. غسل ما به من أذى.
              ‏ 5. الوضوء.‏
              6. يحثي على رأسه ثلاثاً يروي بها أصول الشعر.
              ‏ 7. يفيض الماء على سائر جسده.
              8. يبدأ بشقه الأيمن ويدلك بدنه بيده.
              ‏ 9. ينتقل من موضع غسله فيغسل قدميه.‏
              10. يستحب أن يخلل شعر رأسه ولحيته بالماء قبل إفاضته عليه .
              ب.غسل مجـزئ:
              ‏ ‏
              ‎‎ وهو : أن يغسل ما به من أذى وينوي ويعم بدنه بالغسل.‏ ‎‎
              غسل المرأة
              ‏.
              .
              ‎‎ غسل المرأة كغسل الرجل، إلا أن المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها إن وصل الماء إلى أصل الشعر،
              ‎‎‎‎‎‎ مسألة

              ‎‎ يستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس أن تأخذ قطعة من قطن ونحوه وتضيف إليها مسكاً أو طيباً، ثم تتبع بها أثر الدم لتطيب المحل ولتدفع عنه رائحة الدم.‏
              صفحة الواجب هنا


              (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
              افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
              ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
              مع المشرف العام للمنتدى

              تعليق


              • #8
                رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

                .

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                الحلقة الثامنه
                .

                كتاب الصلاه
                .
                .
                .

                مفهوم الصلاة لغة واصطلاحاً:

                الصلاة في اللغة: الدعاء.
                اصطلاحا :أقوال وأفعال مخصوصة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم .
                2. أدلة مشروعيتها وفضلها:
                الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام،
                3. فضل الصلاة:
                قال الله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ [لعنكبوت: 45]
                عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا ) متفق عليه.
                4. الحكمة من مشروعيتها:
                إن الصلاة من أجل الأذكار وأفضل الطاعات، وهي تعبر عن منتهى الخضوع والعبودية لله،
                -وجوب الصلاه فى المسجد جماعه من القرءان الكريم :.

                وقوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴿٤٣﴾[البقرة:43].
                وأما من السنة:
                (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه فقال له: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب) رواه مسلم.
                -.

                حكم جحد وجوب الصلاة:
                -. من جحد وجوب الصلاة فهو كافر بإجماع العلماء،
                التحذير من ترك الصلاة أو التهاون فيها:
                عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُول:ُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصلاةِ ) رواه مسلم.

                صفحة الواجب هنا

                التعديل الأخير تم بواسطة الدره العصماء; الساعة 15-09-2010, 03:44 PM.

                (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
                افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
                ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
                مع المشرف العام للمنتدى

                تعليق


                • #9
                  رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  الحلقة التاسعه

                  ,
                  شروط صحة الصلاة
                  1. الإسلام ‎2. العقل 3. التمييز ‎4. دخول الوقت 5. الطهارة من الحدث 6. اجتناب النجاسات 7. ستر العورة 8. استقبال القبلة 9. النية ‎‎

                  ضابط العورة في الصلاة: ‏ ‎‎ 1. عورة الرجل وكذلك الطفل إذا بلغ عشر سنوات من السرة إلى الركبة ‎‎ وعورة البنت الصغيرة التي لم تبلغ مثل عورة الرجل، لكن لا شك أن الأولى تعويدها على سترة المرأة البالغة.‏ ‎2. المرأة البالغة كلها عورة في الصلاة إلا وجهها وكفيها .

                  ‎‎

                  ‎‎ وأركان الصلاة هي:1. القيام. ‎2. تكبيرة الإحرام. 3. قراءة الفاتحة. 4. الركوع في كل ركعة.‏ 5. الاعتدال من الركوع.‏ 6. السجود.‏ 7. الاعتدال من السجود .‏ ‎8. الجلوس بين السجدتين. 9 - . التشهد الأخير والجلوس له. ‎10. الطمأنينة في الصلاة. 11. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير 12. الترتيب بين الأركان: لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها مرتبة وقال: (صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري. 13. التسليم. ‎‎

                  ‎‎ المبطلات والمحرمات في الصلاة ‎‎1. الأكل والشرب ‎2. الكلام في الصلاة ‎3. زيادة ركن فعلي متعمداً ‎‎4. قراءة القرآن في الركوع والسجود ‎5. رفع البصر إلى السماء 6. كشف العورة ‎7. العمل الكثير ‎8. الضحك ‎‎ المكروهات في الصلاة ‎‎ وهي كثيرة أوصلها بعض العلماء إلى أربعين، ومنها:
                  -المرور امام المصلى .
                  . يكره تغميض العينين في الصلاة ‎. افتراش الذراعين (أي بسط الذراعين على الأرض ) في السجود
                  . فرقعة الأصابع وتشبيكها في الصلاة،
                  ‎‎ ‏ . مدافعة الأخبثين( أى يكتم شعوره بحاجته الى دخوله دار الخلاء )
                  ‎. الصلاة بحضرة طعام يشتهيه.‏

                  وسامحونى فى سرد بعض التفاصيل الهامه وهذا فى موضوع الصلاه فقط لأهميتها .

                  صفحة الواجب هنا


                  (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
                  افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
                  ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
                  مع المشرف العام للمنتدى

                  تعليق


                  • #10
                    رد: صفحة حلقات دورة*** (الفقه المبسط للأشبال )***

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    الحلقة العاشره والأخيره

                    الزكاه
                    تعريف الزكاة:
                    الزكاة في اللغة مأخوذة من الزيادة والنماء
                    وفي الاصطلاح الشرعي:‏
                    حق واجب في مال مخصوص لطائفة مخصوصة في وقت معين لتحقيق رضا الله وتزكية النفس والمال في المجتمع.
                    وجوب الزكاة وبيان فضلها:
                    ‎‎ الزكاة واجبة بالكتاب والسنة والإجماع، وهي أحد أركان الإسلام الخمسة،
                    ‎‎ فمن الكتاب:‏
                    ‎‎ قال تعالى: {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة } [البقرة: 43].‏
                    ‎‎
                    ‎‎
                    ‎‎ ومن السنة:‏
                    ‎‎ عن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك، عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحـق الإسلام، وحسابهم على الله ) متفق عليه.‏
                    ,الصيام


                    معنى الصيام لغة ً: الإمساك. ‏
                    وشرعا ً: هو إمساك بنية عن المفطرات
                    وجوب صوم رمضان،
                    ‎‎ الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة،
                    والأصل في فرضيته قوله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون َ} [البقرة: 183].‏
                    ومن السنه : أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا ) متفق عليه
                    شروط صحة الصوم:.‏

                    1. الإسلام.
                    2. التمييز
                    3. العقل
                    4. النية
                    المفطرات


                    1. ا لأكل أو الشرب متعمداً،
                    2.إنزال المنى وخروج دم الحيض والنفاس بإجماع العلماء.‏
                    ‎3. الموت
                    4-الرده عن الإسلام
                    ‎5. القيء متعمداً
                    6. وصول شيء إلى الجوف عن طريق الأنف،
                    7. استعمال الإبر المغذية.‏

                    .‏الحج
                    الحج لغة: القصد.
                    ‎‎ وشرعاً: قصد مكة لأداء المناسك
                    ‎‎
                    حكم الحج:
                    الحج واجب بالكتاب والسنة والإجماع وهو أحد أركان الإسلام الخمسة،
                    ‎‎ فمن الكتاب قوله تعالى: {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين * فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } [آل عمران: 96-97].

                    ‎‎ ومن السنة قوله عليه الصلاة والسلام: (بني الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ً) متفق عليه.
                    ‎‎

                    شروط وجوب الحج:‏
                    1. ‏الإسلام.‏
                    ‎2. العقل.‏
                    ‎3. كمال الحرية، لأن العبد غير مستطيع، لعدم اكتمال أهليته في التصرف والتملك.‏
                    ‎4. الاستطاعة: وهي ملك زاد وراحلة، لقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ً} آل عمران: 97.‏
                    ‎‎

                    وبهذا انتهت بفضل الله دورة الفقه المبسطه ...تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وجزاكم الله خيرا ..سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


                    صفحة الواجب هنا
                    .
                    سيكون هناك اختبار نهائي حتى نعلم مقدار استفادتنا

                    وسيكون هناك جوائز للمتميزين عبارة عن

                    شهادات تقدير وأوسمه

                    انتظرونى فى الإختبار النهائى قريبا بإذن الله واتمنى المراجعه الجيده من الآن ...وفقكم الله .

                    .

                    (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
                    افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
                    ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
                    مع المشرف العام للمنتدى

                    تعليق

                    يعمل...
                    X