إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ



    فرضت "قريش" حصارًا شديدًا على "بني هاشم" و"بني المطلب" ممن يقفون مع النبي – صلى الله عليه وسلم- سواء من أسلم منهم أو لم يسلم ، وقررت ألا تتعامل مع عشيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – بالبيع أو الشراء أو الزواج، وكل صور التعاون التي لا تسير الحياة إلا بها .
    واستمر هذا الحصار الرهيب ثلاث سنوات ، عانى منه النبي – صلى الله عليه وسلم – ومن معه أشد المعاناة حتى أكل الصحابة ورق الشجر، ثم قضى الله- تعالى- أن ينفك هذا الحصار غير الإنساني بفضل بعض رجال قريش من ذوي النخوة والمروءة .
    استأنف النبي – صلى الله عليه وسلم – دعوته بعد انتهاء المقاطعة ، وبدأ في تبليغ الإسلام إلى كل من يأمل فيه خيرًا ، وفى أثناء تلك الفترة فقد النبي – صلى الله عليه وسلم - عمه "أبا طالب" ، الذي كان له نعم العون والنصير، حيث وقف إلى جواره عشر سنوات يدافع عنه ويحميه ، ويرد عنه أذى المشركين ، كل ذلك وهو على دينه لم يدخل في الإسلام ، فشعر النبي – صلى الله عليه وسلم- بالحزن الشديد ، وما كاد النبي يتخلص من الحزن والألم

    ويتعزى بالصبر، حتى ماتت زوجته أم المؤمنين "خديجة


    بنت خويلد" التي آمنت به ونصرته ، وأيدته بكل ما تملك .. وكان المصاب شديدًا على النبي ـ صلى الله وعليه وسلم ـ ، حيث فقد في عام واحد - العام العاشر من البعثة - اثنين من أشد المعاونين له والمناصرين لدعوته .
    وظل النبي – صلى الله عليه وسلم – على إيمانه وثباته رغم وفاة عمه وزوجته، وواصل نشاطه في تبليغ رسالته واثقًا بنصر الله ، فرغب في نشر الدعوة خارج "مكة " لعله يجد نصيرًا له ومؤيدًا ، خاصة بعد ما لاقى من المشركين في "مكة" من العذاب والإيذاء ، فق رر الذهاب إلى "الطائف" لعرض الإسلام على "ثقيف" لعلها تؤمن بدعوته ، أو يؤمن بعض أهلها بما يدعو إليه .
    لكن النبي – صلى الله عليه وسلم- لم يجد ما كان يأمله هناك ، فقد وجدهم أكثر عنادًا من "قريش" ، فرفضوا دعوته التي عرضها عليهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، ولم يتوقفوا عند ذلك ، بل سبوه وأهانوه ، وسلطوا عليه السفهاء والصبيان ، فضربوه بالحجارة حتى دميت قدماه الشريفتان ، وكان وقع ذلك شديدًا على النبي – صلى الله عليه وسلم- وما كاد يلتقط أنفاسه ، ويبتعد عن الطائف حتى لجأ إلى الله بالدعاء في حرارة قائلاً :

    "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي ، إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمنى، أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يك بك علىَّ غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل على سخطك ، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك".
    وبعد أن انتهى الرسول – صلى الله عليه وسلم- من دعائه نزل إليه "جبريل" – عليه السلام- ومعه ملك الجبال الذي قال له : إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين (وهما جبلان في مكة) – فعلت .
    لكن النبي – صلى الله عليه وسلم- رفض ذلك ، وقال: "بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئا" . ودعا لهم قائلاً: " اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون " .
    وعاد النبي – صلى الله عليه وسلم- إلى "مكة" حزينًا لما لاقاه من أهل "الطائف"، وكان يرجو لهم الخير، ويود لو أنهم أسلموا ، حتى ينقذوا أنفسهم من الشرك ومن العذاب في الآخرة، لكنهم أصروا على كفرهم ، وعدم سماع كلمة الحق .


    وفى هذا الجو الذي بدا قاتمًا حزينًا بعد موت " أبى طالب" وأم المؤمنين"خديجة بنت خويلد" ، وما لقيه النبي- صلى الله عليه وسلم- من أهل الطائف ، أراد الله- تعالى- أن يخفف عنه عناء ما لاقى ، وأن يسري عنه وأن يطمئنه ، فأسرى به إلى المسجد الأقصى ، وعرج به إلى السماء ، قال تعالى :
    "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1)" (الإسراء)

    كان النبي – صلى الله عليه وسلم- في بيت "أم هانئ بنت أبي طالب" فجاءه "جبريل" - عليه السلام- ومعه "البراق"- دابة أصغر من البغل وأكبر من الحمار- فأخذه إلى بيت المقدس ، حيث وجد الأنبياء جميعًا في استقباله، وفيهم "إبراهيم" و"موسى"و "عيسى" – عليهم السلام- فصلى بهم إمامًا ركعتين في المسجد الأقصى، وفى هذا إشارة إلى أن الإسلام هو كلمة الله الأخيرة إلى خلقه ، وأنه خاتم الديانات السماوية .
    ثم عرج الرسول – صلى الله عليه وسلم- إلى السماء في رحلة معجزة ، هيأها الله لنبيه ، حيث التقى في كل سماء بعدد من الأنبياء وكلمهم وتحدث إليهم وحيوه وهنئوه ، فقابل في السماء الأولى "آدم"- عليه السلام- أبا البشر ، وفى السماء الثانية "يحيى وعيسى" - عليهما السلام- وفى السماء الثالثة "يوسف" – عليه السلام- وفي السماء الرابعة "إدريس" – عليه السلام- وفى السماء الخامسة "هارون" – عليه السلام- وفى السماء السادسة "موسى" – عليه السلام- وفى السماء السابعة "إبراهيم" أبا الأنبياء- عليه السلام .
    ثم ارتقى فوق السماوات العلا لمناجاة ربه ، وهذه مكانة لم يبلغها نبي ولا رسول ولا ملك من الملائكة ، وفى هذا اللقاء فرضت الصلوات الخمس وأراه الله من آياته الكبرى ، فرأى الجنة ، وما أعده الله للمتقين ، ورأى النار وما أعده الله للكفار والعاصين من العذاب .
    ثم عاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى "مكة" في الليلة نفسها بعد أن رأى من آيات ربه الكبرى , ليواصل دعوته ونشر الإسلام بين القبائل .
    اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه


  • #2
    رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

    ماشاء الله ابنتى الغاليه
    طرح رائع ..وإختيار موفق
    بارك الله فيكِ.


    (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
    افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
    ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
    مع المشرف العام للمنتدى

    تعليق


    • #3
      رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

      بارك الله فيكم ونفع بكم وغفر الله لنا ولكم
      أما بالنسبة لهذا الحديث أو الشكوى فاللعلماء فيها اقوال منها:

      الراوي: محمد بن كعب القرظي - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 126
      وفي لفظ آخر من طريق عبدالله بن جعفر بن ابي طالب:
      اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الرحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أو إلى قريب ملكته أمري إن لم تكن ساخطا علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له السماوات والأرض وأشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تحل علي غضبك أو تنزل علي سخطك ولك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك

      الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1182

      ==========================
      قال الشيخ الألباني: الضعيفة (2933)
      ضعيف:
      رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 13/73/181 ) ، وعنه الضياء في " المختارة " ( 56/128/1 - 2 ) ، وابن عدي ( 284/2 ) ، وعنه ابن عساكر ( 14/178/2 ).ا.هـ

      ومعلوم أن ما كان قبل الهجرة وخاصة السير تحتاج لضبط كبير

      و=========================
      قال الامام أحمد ثلاثة لا أصل لها التفسير والسير والمغازي

      اي لا أصله له يعتمد عليه ففيه الاسرائليات وغيرها ليس لها سند يعتمد عليه فمنها ما يصدق ومنها ما يعرف فقط دون التصديق والتكذيب
      __________________


      فائدة

      قال الامام عبد الله بن المبارك ( الإسناد من الدين ولولا الاسناد لقال من شاء ما شاء )
      ==================

      قال الالباني في معرض رده على الدكتور محمد سعيد البوطي :

      "
      الخامس: ذكر (1/105 – 107) قصة ذهابه صلى الله عليه و سلم إلى الطائف و دعوته لثقيف، و شجهم رأسه الشريف بالحجارة، و دعائه صلى الله عليه و سلم: ((اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، و قلة حيلتي و هواني على الناس …)) و قصته مع عداس النصراني، و انكباب عداس عليه  يقبل رأسه و يديه و قدميه. و ذكر مصدراً لها ((طبقات ابن سعد، و تـهذيب السيرة لابن هشام))!

      قلت: أما ((الطبقات)) فلم يذكر من القصة كلها إلا أحرفاً يسيرة! و مع ذلك فهو عنده (1/211 – 212) من قول محمد بن عمر بغير إسناد! و غالب الظن أن الدكتور لا يعلم أن ابن عمر هذا هو الواقدي المتروك كما يأتي.

      و أما ((تـهذيب السيرة)) فقد ذكره (2/60) من طريق ابن إسحاق بإسناد له مرسل، إلا الدعاء فلم يسق له سنداً، فقد قال: ((فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال – فيما ذكر لي -: اللهم …)).

      و قد أخرج القصة باختصار – وفيه الدعاء – الطبراني بإسناده عن ابن إسحاق بسنده عن عبد الله بن جعفر، و ابن إسحاق مدلس و قد عنعنه؛ ولذلك ضعفت الحديث اي(الالباني) في ((تخريج الفقه)) (ص 132) و الدكتور على علم بذلك، فلا هو يستفيد من مثل هذا التحقيق هناك، و لا هو يأتي بما ينافيه، لينظر فيه، و إنما يكتفي بمجرد العزو للمصدرين السابقين و هو يعلم أن فيهما ما لا يصح، ثم هو يزعم أنه اعتمد على ما صح فيهما!! "


      وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
      يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي * فِعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني
      يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً * عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ
      Dr.Az_r_Elgamal

      تعليق


      • #4
        رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

        فتوى عن نفس الحديث

        رقـم الفتوى : 41485

        عنوان الفتوى :دعاء (رحلة الطائف)

        تاريخ الفتوى :22 شوال 1424 / 17-12-2003

        السؤال أريد الدعاء الذي دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ما آذاه أهل الطائف. أريده باللغة العربية لو سمحتم.

        الفتوى
        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

        فالدعاء رواه الطبراني من حديث عبد الله بن جعفر قال: لما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف (ماشيا) على قدميه يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه، فانصرف فأتى ظل شجرة فصلى ركعتين ثم قال: "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الناس، أرحم الراحمين أنت أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بوجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله"


        قال الهيثمي في "مجمع الزوائد": وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة، وبقية رجاله ثقات.
        والله أعلم.

        المفتـــي: مركز الفتوى

        فتوى منقولة من موقع إسلام ويب
        يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي * فِعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني
        يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً * عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ
        Dr.Az_r_Elgamal

        تعليق


        • #5
          رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

          بارك الله فيكم
          التعديل الأخير تم بواسطة الدره العصماء; الساعة 23-06-2010, 12:56 AM. سبب آخر: صيغة الجمع
          نسألكم الدعاء
          اذكر الله ^_^


          تعليق


          • #6
            رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

            المشاركة الأصلية بواسطة الدره العصماء مشاهدة المشاركة
            ماشاء الله ابنتى الغاليه
            طرح رائع ..وإختيار موفق
            بارك الله فيكِ.

            جزاكى الله عنا خيرا

            وبارك الله فيك ونفع بك أن شاء الله
            اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
            اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

            تعليق


            • #7
              رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

              المشاركة الأصلية بواسطة A_E_B مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيكِ
              جزاكم الله خيرا
              اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
              اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

              تعليق


              • #8
                رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                المشاركة الأصلية بواسطة dr.az_elgamal مشاهدة المشاركة
                فتوى عن نفس الحديث

                رقـم الفتوى : 41485

                عنوان الفتوى :دعاء (رحلة الطائف)

                تاريخ الفتوى :22 شوال 1424 / 17-12-2003

                السؤال أريد الدعاء الذي دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ما آذاه أهل الطائف. أريده باللغة العربية لو سمحتم.

                الفتوى
                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                فالدعاء رواه الطبراني من حديث عبد الله بن جعفر قال: لما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف (ماشيا) على قدميه يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه، فانصرف فأتى ظل شجرة فصلى ركعتين ثم قال: "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الناس، أرحم الراحمين أنت أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بوجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله"


                قال الهيثمي في "مجمع الزوائد": وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة، وبقية رجاله ثقات.
                والله أعلم.

                المفتـــي: مركز الفتوى

                فتوى منقولة من موقع إسلام ويب

                جزاكى الله كل خير أختى
                اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                تعليق


                • #9
                  رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                  جزاكم الله خيرا أخت آيات الله

                  طرح جيد

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                    بارك الله فيكم

                    وجزاكم الجنة
                    زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
                    شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                      جزاكم الله خبراً
                      اللهم أجعلنا برفقة الرسول(صلي الله عليه وسلم ) في الفردوس الأعلي
                      آمـين آمـين آمـين

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                        المشاركة الأصلية بواسطة محبة دين الله مشاهدة المشاركة
                        بارك الله فيكم

                        وجزاكم الجنة
                        جزاكى الله خيرا اختى
                        اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                        اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو حفص السلفى مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيرا أخت آيات الله

                          طرح جيد
                          جزاكم الله خيرا
                          اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                          اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                            المشاركة الأصلية بواسطة مالي حب سواك يا رب مشاهدة المشاركة
                            جزاكم الله خبراً
                            اللهم أجعلنا برفقة الرسول(صلي الله عليه وسلم ) في الفردوس الأعلي
                            آمـين آمـين آمـين

                            اللهم امين
                            بارك الله فيك اختى
                            اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                            اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ܓܨ((عام الحزن )).ܓܨ

                              جزاك الله خيرا اختي





                              لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                              لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                              لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
                              لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                              تعليق

                              يعمل...
                              X