إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

    اخوانى واخواتى
    "من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين
    هذه السلسلة فى الفقه من كتاب عمدة الاحكام نتناول الحديث ونحفظه ونفهم شرحه ثم نعلم كيف نعمل به ونقتدى بسنة رسولنا فى العبادات
    ان شاء الله سيوضع كل يوم حديث وشرحه ثم سؤال فى نهاية الدرس وننتظر الاجوبة ان شاء الله
    1-تعريف بالكتاب
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
    فمن المعلوم أن كتاب عمدة الأحكام للإمام عبد الغني المقدسي
    ( المتوفى سنة 600 هـ ) من الكتب الحديثة المهمة التي حوت على أحاديث تعتبر في أعلى الصحة لأنها مختارة من الصحيحين (البخاري ومسلم ) ، وهو كتاب نافع فقد رتبه مؤلفه رحمه
    ونظراً لقيمته وأهميته فقد قمت بشرحه واستخراج الفوائد والمسائل الفقهية من أحاديثه من كتب أهل العلم كالإمام النووي ، والحافظ ابن حجر ، وغيرهما .
    سائلاً المولى عز وجل أن يرزقنا الإخلاص في العلم والعمل ، وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
    .

    امحى ذنوبك فى دقيقتين خش ومش هاتندم



  • #2
    الحديث الاول من كتاب عمدة الاحكام

    1ان) عن أمير المؤمنين أبي حفص ( عمر بن الخطاب ) t قال : سمعت رسول الله e يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) متفق عليه .
    ------------------------------------------------------
    راوي الحديث
    هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى ، أسلم في السنة 6 من البعثة ، استخلفه أبو بكر على الخلافة ، وكانت خلافته عشر سنوات وستة أشهر وثلاثة أيام ، قتل شهيداً في ذي الحجة سنة 23هـ عن 63سنة .
    معاني الكلمات
    ( إنما ) إنما أداة حصر يؤتى بها للحصر فكأنه قال : لا عمل إلا بنية ، ومعنى الحصر : إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما عداه .
    ( النيات ) جمع نية ،والنية هي : عزم القلب على فعل الشيء .
    ( هجرته ) الهجرة : الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وسيأتي أنواعها .
    ( دنيا ) قال الحافظ ابن حجر : سميت بذلك لسبقها للأخرى ، وقيل : سميت بذلك لدنوها إلى الزوال ، وحقيقتها :
    ما على الأرض من الهواء والجو مما قبل قيام الساعة
    .
    ( امرأة ) هذا من باب الخاص عن العام ، للاهتمام به ولشدة الافتتان بها .

    الفوائد :
    1-هذا الحديث من الأحاديث الهامة التي عليها مدار الإسلام .
    قال أبو عبد الله : ليس في أخبار النبي e أجمع وأغنى فائدة من هذا الحديث .
    وقال الشافعي : يدخل في سبعين باباً من أبواب الفقه .
    وقال عبد الرحمن بن مهدي : لو صنفت كتاباً في الأبواب لجعلت حديث عمر في كل الأبواب .
    ولأهمية هذا الحديث ابتدأ به البخاري صحيحه ، والإمام النووي في كتبه الثلاثة : رياض الصالحين ، والأذكار ، والأربعين نووية .
    2-اختلف العلماء في معنى ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) : هل هاتـان الجملتان بمعنى واحد أو مختلفتان ؟
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الصواب أن الثانية غير الأولى ، فالأولى باعتبار المنوي وهو العمل ، والثانية باعتبار المنوي له وهو المعمول له ، هل أنت عملت لله أو عملت للدنيا .
    3-وجوب إخلاص النية لله تعالى .
    وقد قال تعالى : ] وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين . . . [ الآية
    4-وجوب التعيين في النية ، فلا بد أن يعين هذه الصلاة هل ظهر أو عصر ، أو فرض أو نفل .
    5-النية شرط لصحة العبادات كالصلاة والحج والصوم فلا تصح إلا بها ، كذلك شرط للوضوء والغسل وهو مذهب الجمهور .
    6-أن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعة .
    قال ابن تيمية : التلفظ بالنية بدعة لم يفعله الرسول ( ولا أصحابه .
    قال ابن القيم : النية هي القصد والعزم على فعل الشيء ومحلها القلب لا تعلق لها باللسان أصلاً ولذلك لم تنقل عن النبي e ولا أصحابه ، فالنية لفظ بحال ولا سمعنا عنهم ذكر ذلك .
    قد يقول قائل : الملبي يقول : لبيك عمرة ، لبيك حجاً . . ، أليس هذا نطقاً بالنية ؟
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: لا ، هذا من إظهار شعيرة النسك ، ولهذا قال بعض العلماء : إن التلبية في النسك كتكبيرة الإحرام في الصلاة .
    7-وجوب إخلاص العمل لله تعالى وان يقصد بعمله وجه الله تبارك وتعالى لقول ( إنما لكل امرئ ما نوى )
    والإخلاص تعريفه : تصفية العمل عن ملاحظة المخلوقين .
    وقال بعض السلف : المخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته .
    وقال حكيم : في إخلاص ساعة نجاة الأبد ولكن الإخلاص عزيز .
    8-المقصود من النية :
    ‌أ- تمييز العادات من العبادات .
    مثال : شخص جلس في المسجد معتكفاً يريد أن يتقرب إلى الله ، وشخص آخر يريد الراحة ، فالأول عبادة والثاني عادة .
    ‌ب- تمييز العبادات بعضها عن بعض .
    مثال : رجل يصلي ركعتين ينوي بذلك التطوع ، وآخر يصلي ركعتين ينوي بذلك الفريضة ، فالعملان تميزا بالنية ، هذا نفل وهذا واجب .
    9-وجوب الهجرة في سبيل الله .
    والهجرة هي الانتقال من دار الشرك إلى دار الإسلام ، وهي تكون :
    واجبة : لمن لا يستطيع أن يقيم دينه ، كهجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة ، أو من مكة إلى المدينة .
    10-أن الهجرة إلى الله من الأعمال الصالحة لأنها يقصد بها الله ورسوله ، وكل عمل يقصد به الله ورسوله فإنه من الأعمال الصالحة .
    11-التحذير من الهجرة لغير الله .
    وقد ضرب النبي e لذلك مثالاً واقعاً ، ( ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ) أي يحصلها ( أو امرأة ينكحها ) أي يتزوجها ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) من الدنيا والمرأة ، أي فنصرفه لهما وإن كانت صورتها صورة الهجرة إلى الله ورسوله .
    12-وقد وقعت الهجرة على أنواع :
    ‌أ-الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام .
    كما في الهجرة إلى المدينة .
    ‌ب-الهجرة من دار الخوف إلى دار الأمن .
    كما في الهجرة إلى الحبشة .
    ‌ج-ترك ما نهى الله عنه .
    كما قال e : ( المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) .
    13- التحذير من الدنيا وفتنتها
    قال تعالى : ] يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا [ .
    وقال تعالى ] وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور [ .
    وقال e : ( إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا ) رواه مسلم
    وقال e : ( إن مما أخاف عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا ) متفق عليه
    وقال علي t في الدنيا : ( أولها عناء ، وآخرها فناء , حلالها حساب ، وحرامها عقاب ، من استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن ) .
    وقال الحسن البصري : ( من نافسك في دينك فنافسه ، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره ) .
    14-التحذير من فتنة النساء .
    وقد قال النبي e كما في الحديث : ( . . . فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت النساء ) .
    وقال النبي e : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه
    وقد قيل : إن كيدهن أعظم من كيد الشيطان لأن الله يقول : ] إن كيد الشيطان كان ضعيفاً [ .
    وقال تعالى : ] إن كيدكن عظيم ( .
    سؤال الدرس:"النية تميز بين.......،...........و..........،.............
    مع ذكر امثلة
    جزاكم الله خيرا الدرس القادم بداية
    كتاب الطهارة
    امحى ذنوبك فى دقيقتين خش ومش هاتندم


    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

      بوركتِ أخيتي في هذا العمل الطيب
      ما رأيك فى شرحها بأسلوب بسيط يتعلم منه إخوانك الصغار؟!
      بارك الله فيك بنيتي
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

        لقد قدمت بذلك فعلا فالاسلوب مبسط من كتاب ايقاظ الافهام واسال الله ان ينفعنا بما علمنا
        امحى ذنوبك فى دقيقتين خش ومش هاتندم


        تعليق


        • #5
          رد: الحديث الاول من كتاب عمدة الاحكام

          ما شاء الله
          جزاكم الله خيرا

          ونتابع معكم ان شاء الله
          ونترك الاجابة للاشبال وننتظر تفاعلاتهم الطيبة
          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

            بالفعل هو بسيط
            لكن فى أبناء صغار ونريدهم الإستفادة من هذه المواد
            فلو انتى بتكلمى أختك الصغيرة هتعملى ايه؟
            هتبسطي أكتر من كدة
            حاولى تبسيطها أكتر للصغيرين خالص
            ولو لم تستطيعي فلا بأس الأشبال الكبار بإذن الله يستفادوا
            بوركتِ بنيتي
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

            الحمد
            لله الذي تتم بفضله الصالحات

            تعليق


            • #7
              رد: الحديث الاول من كتاب عمدة الاحكام

              جزاكِ الله خيرا
              حفيدة الإسلام
              على هذا الموضوع الطيب والقيم
              وبإذن الله نتابع معكِ



              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                جزانا واياكم جميعا وكنت اعددت هذا الموضوع لجميع الفئات ووضعته فى هذا القسم لانه قسم كثير المشاهدات وارجو من الجميع كبارا وصغارا الاستفادة منه
                امحى ذنوبك فى دقيقتين خش ومش هاتندم


                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                  الدرس الثانى من كتاب عمدة الاحكام


                  اولا :اجابة السؤال السابق:
                  النية تفرق بين العادة والعبادة،وتفرق بين العبادة والعبادة الاخرى
                  الامثلة
                  1-صلاة العصر وصلاة الظهر مثلا
                  2-بين الصوم وعدم الاكل والشرب طوال النهار حتى المغرب
                  نبدا الدرس الثانى
                  عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) أخرجه البخاري

                  ------------------------------------------------------

                  راوي الحديث
                  هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي أسلم عام خيبر سنة 7 من الهجرة وسبب تكنيته بأبي هريرة أنه كانت له في صغره هرة صغيرة يلعب بها ، وهو أكثر الصحابة رواية للحديث ، مجموع ما رواه ( 5374 ) حديثاً ، مات سنة 57هـ .
                  معاني الكلمات
                  ( لا يقبل ) المراد ينفي القبول نفي الصحة
                  ( صلاة ) نكرة في سياق النفي فهي كل صلاة : صلاة الحضر والسفر ، وصلاة الجنازة .
                  ( إذا أحدث ) إذا خرج منه ما ينقض الوضوء ، كالبول والغائط والريح .
                  الفوائد :
                  1-هذا الحديث دليل على الوضوء وشرط لصحة الصلاة .
                  قال النووي : هذا الحديث نص في وجــوب الطهارة للصـــلاة ، وقد أجمعت الأمة على أن الطهارة شرط في صحة الصلاة .
                  وقال رحمه الله : أجمعت الأمة على تحريم الصلاة بغير طهارة من ماء أو تراب ولا فرق بين الصلاة المفروضة والنافلة
                  2-الحديث يدل على بطلان الصلاة بالحدث سواء كان خروجه اختيارياً أم اضطرارياً .
                  3-من صلى وهو محدث متعمداً بلا عذر فهو آثم ، ولكن هل يكفر ؟
                  وقيل : لا يكفر ونسبه النووي للجمهور .
                  وقيل : يكفر ونسبه النووي لأبي حنيفة ، لتلاعبه .
                  4-من انتقض وضوءه أثناء الصلاة فإنه لا يجوز له أن يكمل صلاته ، بل يجب أن يقطعها ، وإن كان أكملها فهو آثم .
                  5-أن من انتقض وضوءه وهو إمام فإنه يجب أن يخرج من صلاته ، ولا يجوز أن يكمل صلاته ، ويقدم أحد المأمومين ليكمل بالمصلين .
                  6-أختلف العلماء في سجود الشكر والتلاوة هل لا بد من وضوء أم لا ؟
                  قيل : لا بد من وضوء .
                  وهذا المذهب ، لأنها صلاة .
                  وقيل : لا يشترط لهما طهارة .
                  وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه وابن القيم والشوكاني .
                  لم ينقل عن النبي أنه تطهر لسجود التلاوة ، ولم ينقل أنه أمر بذلك .
                  وأيضاً فإن النبي سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون ولم ينقل أنه أمر أحداً من المسلمين الذين كانوا معه بالوضوء .
                  روي عن ابن عمر أنه كان يسجد على غير طهارة
                  وهذا هو القول الصحيح .
                  وأما قول أصحاب القول الأول أن سجود الشكر والتلاوة صلاة ، فهذا غير مسلَّم فيه .
                  لأن المرجع في مسمى الصلاة قول النبي : ( مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم ) فهذا الحديث يبين أن الصلاة التي مفتاحها الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم
                  وهذه الأمور منتفية في سجود التلاوة والشكر .
                  7-إذا لم يجد الإنسان ماءً ولا تراباً فإنه يصلي على حسب حاله .
                  لقوله تعالى : " فاتقوا الله ما استطعتم ".
                  ولقول الرسول : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) متفق عليه
                  واختار هذا القول النووي وقال : هو أقوى الأقوال دليلاً .
                  واختاره شيخ الإسلام ابن تيميه .
                  وقيل : يجب أن يصلي على حاله ويجب أن يعيد ، وقيل : يحرم عليه أن يصلي ويجب القضاء .
                  من صلى ثم تذكر بعد فترة أن صلاته هذه على غير طهارة فإنه يجب أن يعيدها .
                  اكمل:
                  1-يعتبر .........،..........،........من النجاسات
                  2-من مبطلات الوضوء.........،.........،........
                  جزاكم الله خيرا وارجو الاجابة على الاسئلة قبل موعد الدرس القادم فى الغد بعنوان كيفية الوضوء
                  التعديل الأخير تم بواسطة التى تريد النقاب; الساعة 01-02-2010, 02:58 PM.
                  امحى ذنوبك فى دقيقتين خش ومش هاتندم


                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                    جزاكِ الله خيرا
                    حفيدة الإسلام
                    على نقلك الطيب
                    متابعة معكِ بإذن الله


                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                      جزانا واياكم ارجو وضع الاجابات
                      امحى ذنوبك فى دقيقتين خش ومش هاتندم


                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                        وأسجل متابعتي أيضا
                        وهل الإجابة قاصرة على الأشبال؟
                        ولا لنا كلنا؟
                        اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                        الحمد
                        لله الذي تتم بفضله الصالحات

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                          جزاكم الله خيرا
                          ونتمنى مشاركة جميع الاشبال لتعم الفائدة
                          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                            لكل من يرغب بوضع الاجابات يمكنه ذلك اخوانى وجزاكم الله خيرا على المتابعة
                            امحى ذنوبك فى دقيقتين خش ومش هاتندم


                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة شرح كتاب عمدة الاحكام من كتاب ايقاظ الافهام

                              ما شاء الله
                              جزاكِ الله خيرا اختي
                              حفيدة الاسلام
                              متابعة بإذن الله
                              وفقكِ الله


                              رسائل مهمة في نصح الأمة " هام جدا لكل مسلمة
                              سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X