إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم

    خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم.

    للشيخ جمال القرش

    من خلال معايشتي للمعلمين تدريبا وإشرافا خاصة معلمي القرآن الكريم، لاحظت وجود تعثر لدى البعض في أداء القرآن سواء في أداء الحروف أم الحركات، أم أحكام التلاوة، أم الأحكام النظرية، ولقد أسعدني وجود بعض المقارئ في بعض الجامعات وبعض الدورات لكنها لا تكفي .
    أسباب ذلك كثير :
    منها قلة الحصص المقررة
    عدم الحزم الجاد في تلك المشكلة
    قلة خبرة الطالب ومعايشته مع القرآن
    وهذه رؤية مقترحة لعلاج المشكلة من الأصل في الجامعة:
    1- زيادة عدد حصص تعليم القرآن
    2- تجزئة القرآن كاملا تلاوة وليس حفظا لتسهيل الهدف، على ثلاث سنوات والرابعة مراجعة كاملة
    3- أن يختبر الطالب في الجامعة كل سنة في ثلث القرآن تلاوة، من خلال الاختبار في صفحة عشوائية لكل جزء، وتكون الدرجة من 30 ، يخصم درجة على اللحن الجلي ، ونصف درجة على اللحن الخفي.
    4- أن لا يقل درجة الطالب عن 27 من 30 أو يعيد القراءة ثم الاختبار
    5- الاستفادة من طريقة التعلم التعاوني كما يلي
    يتم تقسيم الطلاب إلى فئات أ ، ب ، ج
    أ : ممتاز ، ب : جيد جدا ، وجيد ج : مقبول فما دون
    يقسم الطلاب إلى مجموعات مع كل مجموعة طالب مميز أو أكثر.
    يطلب من الطلاب تصحيح الأخطاء لبعضهم البعض تحت إشراف الأستاذ في حال الاختلاف
    6- في حالة تعثر زيادة عدد الحصص، يمكن طرح استمارة تطوعية لطلاب الجامعة لمحبي تعليم القرآن الكريم من الحفاظ والمجازين ، والوقت المناسب لهم.
    يخصص لهم بعض الطلاب من الفئة ج للتعاون معهم.
    7- يمكن إجراء دورات خاصة تطويرية للطلاب ذوي الفئة (أ) ليكونوا قادة في تعليم القرآن الكريم
    - بالنسبة للفقرة
    5 - الاستفادة من طريقة التعلم التعاوني كما يلي
    يتم تقسيم الطلاب إلى فئات أ ، ب ، ج
    يقسم الطلاب إلى مجموعات مع كل مجموعة طالب مميز أو أكثر.
    يقوم الشيخ أو المعيد/ عندما يطرح مهارة، أو يقرأ موضع ، بالتركيز في البداية على الفئة رقم (أ) لمعرفة مدى إلمامهم بالهدف المراد توصيله، وكذلك إعطائهم فرصية للتصحيح أمامه للاطئمنان أكثر، ومن ثم يكون يبدأ بإعطاء فرصة من الوقت كي يدرب الطلاب بعضهم بعضا مع وجود الشيخ، وهذه الطريقة مجربة ، ولها مزايا كثيرة منها : اختصار الوقت ، إتاحة الفرصة للطلاب بقراءة أكبر قدر من المقرر، تأهيل المميزين للقيادة ورعايتهم.
    هناك علم مهم يساعد كثيرا في وضع خطة علاجية وتطويرية يعكس الواقع والمأمول يعرفه كل تربوي، وهو (علم القياس والتقويم)
    فالقياس: تقدير الأشياء والمستويات تقديرا كميا وفق إطار معين من المقاييس المدرجة، أو تقدير الأشياء والمستويات تقديرا كميا وفق إطار معين من المقاييس المدرجة
    التقويم : هو بيان قيمة الشيء ويستخدم في المجال العلمي لوصف عملية إصدار حكم ما ؛من أجل غرض معين يتعلق بقيمة القدرات والمعلومات والأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد..الخ.وذلك باستخدام المحكات والمستويات والمعايير لتقدير مدى كفاية الأشياء والخصائص ودقة فعاليتها.
    فالقياس: يقوم على الكشف عن المشكلة من خلال استقراء الواقع في رقم محدد
    والتقويم يقوم على تحديد خطة العلاج وإثرائية بناء على الرقم ، إذ لا يمكن معرفة حجم المأمول إلا بعد استقراء الواقع وحجمه، فلكما كان الحجم كبيرا كان الجهد والوقت المتاح له ، والتخطيط أكثر.
    فهناك عدة أسألة نأمل لا بد من طرحها
    لو جئنا بمائة طالب من طلاب الجامعة حاليا خريجي المرحلة الثانوية ثم أجرينا لهم تقويم في ثلاث صفحات من القرآن متفرقة
    كم لحن جلي يتوقع في كل صفحة ، وكم لحن خفي.
    لوسألنا فقط في جزء عم عن بعض المعاني في جزء عم نحو ( المسد، الانفطار، النبأ، التكوير، الماعون، الأبتر، ) من بين كل مائة كم سيجيب؟ لنعرف حجم المشكلة ثم يتم على ضوءها خطة علاج
    أولا : كيف نضع رقما قياسيًا لمعرفة حجم المشكلة مع تحديد نقاط الضعف
    اقترح وضع استبانة : فيها ما يلي
    الاسم - اللحن الجلي- اللحن الخفي
    ثم يشار بإشارتين تحت كل لحن جلي ، وإشارة تحت كل لحن خفي لكل لحن يخطأ فيه الطالب
    تصنيف الطلاب بحسب المستوى
    فالفئة (أ) هي التي خلت من اللحن الجلي ، والخفي في الغالب
    الفئة (ب) هي التي خلت من اللحن الجلي ، مع وجود الخفي
    الفئة (ج) هي التي كثر فيها اللحن الجلي والخفي
    ثم يرصد نسبة لعدد الطلاب من كل فئة من خلال جمع الدرجات على مجموع الطلاب ضرب مائة ستكون النسبة المؤية
    يتم وضع خطة علاج، ويترك فترة للعلاج مثلا شهر ، ثم يعاد التقويم ، ثم ينظر مدى التحسن بالنسبة المؤية
    مثلا المرحلة الأولى نسبة اللحن الجلي : 50 % ثم صارت بعد شهر في منهج محدد 30% ، ثم صارت بعد شهر 15 % حتى علاج اللحن الجلي خاصة ثم الارتقاء باللحن الخفي فبذلك يعرف مدى التحسن والتقدم فإن كان التحسن قليلا ، يزاد في الوقت ، أو يقلل المنهج ، أو ... إلخ حتى الإتقان
    استراتجيات التعلم التعاوني مفيدة جدا في التعليم ، ويمكن أن تستغل كما يلي:
    تقسيم الطلاب إلى مجموعات متساوية بينها ومتباينة فيما بينها
    أي أن كل مجموعة تعادل المجموعة الأخرى في المستوى فلا بد أن تشتمل على ممتاز ودون ذلك
    ولا يكون كل المتميزين في مجموعة واحدة فيحدث تباين واضح بين المجموعات
    يقوم الشيخ بقراءة الأيات المقررة
    يركز الشيخ على أفضل طالب من كل مجموعة يقوم بإقراءة
    يطلب من كل مجموعة أن تقرأ المنهج ويقوم الطالب الممميز بمتابعة القراءة والشيخ يتابع الكل
    وهكذا لو كان هناك سبع مجموعات كل مجموعة فيها سبعة أشخاص أي 49 شخص يمكن بسهولة أن يقرأ الجميع بمعاونة زملائهم
    يقوم الشيخ بأخذ عينة عشوائية من كل مجموعة وتقيمها بالدرجة لمعرفة مدى التزام كل مجموعة واهتمامها بمن معها
    وهذه الطريقة مجربة ومفيدة وكم جربتها خصوصا مع الأعداد الكبيرة التي لا يمكن أن يتاح للجميع القراءة

    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 24-08-2014, 08:43 PM. سبب آخر: حذف رابط وتنسيق الموضوع، بوركتم
    قناة نفائس القرآن الكريم إشراف الشيخ جمال القرش
    s
    800253 stc وزين 705608



  • #2
    رد: خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم

    رائع نفع الله بكم
    وأحسن الله إليكم

    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم

      بارك الله فيكم واحسن اليكم
      هذة أمتّي هذا حآلها وإن قعدت أنا فمن يقوم هذي بلادي وليس لي غيرها فإن لم أجاهد أنا فمن يذود هذا عرضي ...... ذاك ديني وأعاهدالله على النضآل فأعنّا يا الله وتقبّل منّا وانصرنا بمعيّتك

      تعليق


      • #4
        رد: خطوات في تطوير أداء طلاب الجامعة في القرآن الكريم

        بارك الله فيكم و جعله في ميزان حسناتكم
        زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
        شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

        تعليق

        يعمل...
        X