إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))



    أبناءنا الأحباء

    إن شاء الله ستكون ثاني رحلة لنا بإذن الله تعالى

    مع " "قطار الطريق إلى الله" "



    سنذهب بها في (( رحاب السُّنة النبوية المطهرة ))

    وسيكون معنا حديث شريف تحدث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النية قبل العمل وأهميتها



    فهل تعرفون الحديث؟
    هل تحفظونه؟
    هل تعرفون شيئا في معانيه؟



    عموما اكتبوا ما تعرفوه عنه اليوم

    ولو متعرفوش أى حاجة عنه غدا إن شاء الله هتعرفوا كل حاجة عنه



    أترككم فى رعاية الله وأمنه

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 21-12-2009, 06:58 PM.
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

    الحمد
    لله الذي تتم بفضله الصالحات


  • #2
    رد: (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))

    عن أمير المؤمنين عمربن الخطاب - رضى الله عنه- قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
    (انما الأعمال بالنيات , ولكل امرىء ما نوى , فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله
    ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها , او امرأه ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه ) - صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-


    وجزاكم الله كل خير على هذه الرحله الجميله .




    تعليق


    • #3
      رد: (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))

      جزاكم الله خيرا مثله بني
      ماشاء الله لا قوة إلا بالله
      حفظ جيد وسليم
      وإن شاء الله تتعلم معانى الشرح غدا بإذن الله
      بارك ربي فيكم وفى كل أبناء المسلمين
      التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 22-12-2009, 02:15 AM.
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #4
        رد: (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))

        ان شاء الله نعرف من حضرتك اكتر عن الحديث وعن معانيه

        وكنت عايزة اكتب حديث بحبه جدا
        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن"

        جزاكى الله خيرا د.كارمن

        تعليق


        • #5
          رد: (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))

          ان شاء الله نعرف من حضرتك اكتر عن الحديث وعن معانيه

          وكنت عايزة اكتب حديث بحبه جدا
          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن"

          جزاكى الله خيرا د.كارمن
          ماشاء اللهم بارك فيك
          وفى حفظك وأسأل الله ينفعك بما علمك
          التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 22-12-2009, 02:15 AM.
          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

          الحمد
          لله الذي تتم بفضله الصالحات

          تعليق


          • #6
            رد: (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))













            عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
            " إنَّما الأعمال بالنيَّات، وإنَّما لكلِّ امرئ ما نوى، فمَن كانت هجرتُه إلى الله ورسوله فهجرتُه إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يُصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه "((متفق عليه - أي رواه الشيخان الإمام البخاري والإمام مسلم رحمهما الله))



            مقدمة في الحديث :


            ** هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه بدأ الإمام البخاري رحمه الله كتابه (( صحيح البخاري )) وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة.
            ** وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الإمام الشافعي رحمه الله : هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه
            ** وقال الإمام أحمد رحمه الله : أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه " إنما الأعمال بالنيات ... " وحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها " من أحدث في أمرنا هذا ..." وحديث النعمان " الحلال بين والحرام بين... "
            والثلاثة أحاديث من الأربعين النووية التي شرحها الإمام النووي رحمه الله في كتابه المعروف (( الأربعين النووية ))
            ** وقيل أن هذا الحديث نصف الدين فهو ميزان الأعمال الباطنة وأن حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها " من أحدث في أمرنا هذا ..." النصف الثاني من الدين فهو ميزان للأعمال الظاهرة



            معاني الكلمات :
            إنما : أداة حصر يؤتى بها للحصر .
            الأعمال : الشرعية المفتقرة إلى النية .
            بالنيات : جمع نية : وهي عزم القلب على فعل الشيء .
            وإنما لكل امريء ما نوى : فمن نوى شيئا لم يحصل له غيره .
            هجرته : الهجرة الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام .
            دنيا : حقيقتها ما على الأرض من الهواء والجو مما قبل قيام الساعة .
            إلى الله ورسوله : بأن يكون قصده بالهجرة طاعة الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم .
            فهجرته إلى الله ورسوله : ثوابا وأجرا .
            لدنيا : بضم الدال وكسرها من الدنو، أي القرب سميت بذلك لسبقها للأخرى ، أو لدنوها إلى الزوال ، وهي ما على الأرض مع الهواء والجو مما قبل قيام الساعة . وقيل : المراد بها هنا المال بقرينة عطف المرأة عليها .
            يصيبها : يحصل عليها.
            ينكحها : يتزوجها .
            فهجرته إلى ما هاجر إليه : في الأجر والثواب .



            الشرح:


            ** والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ،
            قال ابن تيمية رحمه الله : ( التلفظ بالنية بدعــة لم يفعله الرسول ولا أصحابــه )


            وللنية فائدتان :
            - أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة
            - ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه


            وفي هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف ((بأوامر الله)) لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ((ابتداع عمل )) ، ويكون هذا العمل من غير نيّة وإلا ما كان له اجر أو كان عليه إثم
            ولذا قبل الشروع في أى عمل يجب ضبط النية من حيث:
            ^ نية المعمول به ... أي القصد في العمل ((أصلى هذه الصلاة نفل أم قضاء فريضة )) وهكذا ..
            ^ نية المعمول له ... وهذه نشرحها فى الجزء التالى من الحديث






            ** ( وإنما لكل امريء ما نوى ) يستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم هنا وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .
            ولذلك وجب لكي يُقبل العمل :


            %% الإخلاص %%


            وشروط قبول العمل :
            1- أن يكون خالصا لله لا يراد به سُمعة ولا رياء
            2- أن يكون موافقا للشرع من القرآن والسنة ((لا للإبتداع والأهواء ))


            ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري






            ** ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده


            على أن لفظة الهجرة ((مطلقة )) في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة :
            1- هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان
            2- هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي كما في الحديث ( المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) . رواه البخاري
            3- هجر العامل : هجر أهل البدع والمعاصي







            ** ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه





            الخلاصة :



            1 - الحث على الإخلاص؛ وتجديد النية في كل عمل ، فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان صوابا وابتغي به وجهه


            2 - أن الأفعال التي يتقرب بها إلى الله عز وجل إذا فعلها المكلف على سبيل العادة لم يترتب الثواب على مجرد ذلك الفعل وإن كان صحيحا ، حتى يقصد بها التقرب إلى الله .


            3 - فضل الهجرة إلى الله ورسوله


            4 - التحذير من فتنة الدنيا وبالأخص فتنة النساء


            6 - التحذير من الهجرة لبلاد الكفر


            5 - على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جُبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة





            نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين .
            التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 22-12-2009, 02:16 AM.
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

            الحمد
            لله الذي تتم بفضله الصالحات

            تعليق


            • #7
              رد: (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))

              ما شاء الله لا قوة الا بالله
              جزاكى الله خيرا د.كارمن على مجهودك
              جعله الله فى ميزان حسناتك

              تعلمت اليوم اهمية النية الصادقة والاخلاص فى العمل
              وان شاء الله نطبق ذلك فى كل اعمالنا

              واسأل الله ان ينفعنا بما علمنا
              وان يجازيكى عنا كل خير

              تعليق


              • #8
                رد: (( الرحلة الثانية فى أجازتنا ... الأشبال من سن 10سنوات إلى 16 سنة))

                ما شاء الله لا قوة الا بالله
                جزاكى الله خيرا د.كارمن على مجهودك

                جعله الله فى ميزان حسناتك

                تعلمت اليوم اهمية النية الصادقة والاخلاص فى العمل
                وان شاء الله نطبق ذلك فى كل اعمالنا

                واسأل الله ان ينفعنا بما علمنا
                وان يجازيكى عنا كل خير
                ماشاء الله
                اللهم بارك ابنتى الحبيبة فيك
                انت أثبت براعة فى المتابعة
                حفظك الله
                التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 22-12-2009, 02:16 AM.
                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                الحمد
                لله الذي تتم بفضله الصالحات

                تعليق

                يعمل...
                X