بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله في كتابه الكريم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ) المائدة اية رقم 6
وروى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
"لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" قال الشيخ الألباني : صحيح
"لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" قال الشيخ الألباني : صحيح
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط"
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2618 في صحيح الجامع
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2618 في صحيح الجامع
فرائض الوضوء
الفرض الأول
النيه
وحقيقتها الإرادة المتوجهه نحو العمل ابتغاء رضى الله
وحقيقتها الإرادة المتوجهه نحو العمل ابتغاء رضى الله
و هي عمل قلبي لا دخل للسان فيها
الفرض الثاني
غسل الوجه مرة واحدة
من أعلى الجبهة إلى اسفل اللحيي ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن الاخرى
الفرض الثالث
غسل اليدين إلى المرفقين
والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد، ويدخل المرفقان فيما يجب غسله
الفرض الرابع
مسح الرأ س
والمحفوظ عن رسول الله في ذلك طرق ثلاث
أ- مسح جميع رأسه
ب- مسحه على العمامة وحدها
ج- مسحه على ناصية الرأس والعمامه
الفرض الخا مس
غسل الرجلين مع الكعبين
الفرض السادس
الترتيب
الالتزام بأداء هذه الفروض بنفس الترتيب الوارد في آية الوضوء (مذكورة في أول الموضوع ) وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ابدءوا بما بدأ الله به" تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 36 في ضعيف الجامع.
الالتزام بأداء هذه الفروض بنفس الترتيب الوارد في آية الوضوء (مذكورة في أول الموضوع ) وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ابدءوا بما بدأ الله به" تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 36 في ضعيف الجامع.
سنن الوضوء
اي ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل في الوضوء
1- التسمية في أول الوضوء
2-السواك
3-غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء
4-المضمضة ثلاثا-
5- الاستنشاق والاستنثار ثلاثا
أي إدخال الماء إلى داخل الانف ثم إخراجه مرة ثانية
أي إدخال الماء إلى داخل الانف ثم إخراجه مرة ثانية
6-تخليل اللحية
بمعنى إدخال الماء داخل اللحية ليصب منابت الشعر
فعن انس رضي الله عنه أن الرسول كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته "وقال هكذا أمرني ربي عز وجل"قال الشيخ الألباني : صحيح
بمعنى إدخال الماء داخل اللحية ليصب منابت الشعر
فعن انس رضي الله عنه أن الرسول كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته "وقال هكذا أمرني ربي عز وجل"قال الشيخ الألباني : صحيح
7- تخليل الأصابع
إي إدخال الماء بين أصابع اليدين والقدمين
إي إدخال الماء بين أصابع اليدين والقدمين
فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال
"إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك" تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 452 في صحيح الجامع
8- تثليث الغسل
أي غسل الاعضاء ثلاثا ثلاثا
أي غسل الاعضاء ثلاثا ثلاثا
أما مسح الرأس فمرة واحدة
9- التيامن
أي البدء بغسل اليمين قبل اليسار في اليدين والرجلين
10- الدلك
أي إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده
11-الموالاة
أي تتابع غسل الأعضاء بعضها إثر بعض بدون توقف وألا يقطع المتوضي وضوءه ويقوم بعمل اخر لأن هذا يعد انصرافا عن الوضوء
أي تتابع غسل الأعضاء بعضها إثر بعض بدون توقف وألا يقطع المتوضي وضوءه ويقوم بعمل اخر لأن هذا يعد انصرافا عن الوضوء
12- مسح الأذنين
مسح باطنهما بالسبابتين وظاهرهما من الخلف بالإبهامين ويمسح الأذنين بماء الرأس لأنهما منه أي لا نأخذ ماءا جديدا لمسح الأذن بل نمسح بنفس الماء الذي مسحنا به الرأس
فعن ابن عباس أنه قال في وصفه وضوء الرسول صلى الله عليه وسلم
ومسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة
ومسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة
13-إطالة الغرة والتحجيل
غرة الشيء هي أوله فغرة الشهر هي أول الشهر وغرة الإنسان هي مقدمته ورأسه
وإطالة الغرة بمعنى أن يغسل الإنسان جزءا من مقدم الرأس زائدا عن المفروض في غسل الوجه
والتحجيل هو أن نغسل ما فوق المرفقين والكعبين لقوله صلى الله عليه وسلم
"إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل" لفظ البخاري وهو لفظ مسلم إلا أنه زاد فيه صفة
14- الاقتصاد في الماء
وإن كان الاغتراف من بحر
وإن كان الاغتراف من بحر
15- الدعاء أثناءه أو بعده
غالبية العلماء تؤيد الدعاء بعد الوضوء
عن ابن عمر انه قال ،قال رسول الله صلى الله علي وسلم
عن ابن عمر انه قال ،قال رسول الله صلى الله علي وسلم
"ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء" رواه أحمد ومسلم وأبو داود
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ." تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6170 في صحيح الجامع.
16-صلاة ركعتين بعده
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم :
"من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ." تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6170 في صحيح الجامع.
16-صلاة ركعتين بعده
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم :
"ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة "
قال الشيخ الألباني : صحيح
قال الشيخ الألباني : صحيح
مكروهات الوضوء
يكره للمتوضئ أن يترك سنة من السنن السابق ذكرها حتى لا يحرم ثوابها
نواقض الوضوء
المقصود بها ما يبطل الوضوء ويستوجب التوضأ من جديد وهي
& كل ما يخرج من السبيلين، القبل والدبر
وذلك يشمل البول والغائط وخروج ريح من الدبر والمني والمذي والودي
&النوم المستغرق الذي لا يبقي معه إدراك مع عدم تمكن المقعدة من الأرض
&زوال العقل سواء كان بالجنون أو بالإغماء أو السكر أو بالدواء
&مس الفرج بدون حائل
نتابع معا الوضوء بالصور
تعليق