إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

    الآم الدرة المصونة والجوهرة الغالية



    في زمن كثرت فيه المشاغل ،ونسي بعض الناس حقوقا مهمة وواجبة يجب عليهم أدائها ، لا يمكن لأحد أنيتجاهلها خصوصاً وهو يخص أغلى إنسانة تلكم الدرة المصونة والجوهرة الغالية.إنها إحساس ظريف .. وهمس لطيف .. وشعور نازف بدمع جارف هي كنز مفقود لأصحابالعقوق .. وكنز موجود لأهل البروالطاعة والاحسان .وعبير يسمو في علاه ..وزهر يشم رائحته الأبناء ..وأريج يتلألأ في وجوه الآباء.. دفء وحنان ..وجمال وأمان ..ومحبه ومودة .. ورحمه وألفه صفاء القلب ونقاء السريرة ..ووفاء وولاء .. وحنان وإحسان .. وتسليه وتأسيه .. وغياث المكروب ونجدهالمنكوب انها أشد أمم الأرض بأسا .. واسماها نفسا .وأدقها حسا .. وأرسخها في المكرمات أقداما .. وارفعها في الحادثات أعلاما.. كوكب مضي ء بذاته ..ويسمو في صورته وسماته .. وأجمل بلسما في صفاته انها الأم .. نعم الجليسوخير الأنيس .. ونعم القرين في دار الغربة .. ونعم الحنين في ساعة القربة انها الأم أمي
    ) فديتك يـا ربيـع مشاعـري يا أنت يا طيفـاً يجـول بخاطـري أهديك مـن عمـق الفـؤاد تحيـةً ممزوجـةً بشـذا العبيـر العاطـر يا أنت يـا نبـض الوريـد ودفقـهُ وحيـاة قلبـي وابتهـاج نواظـري ملّكت روحي يـا حبيبـة فامرحـي وبعمق قلبـي يـا حبيبـة سافـري ( أمي ) وتمنحني القصائـد نفسهـا طوعاً وترسل بالخطاب الشاعـري ( أمي ) وتنساب الحروف على فمي لغةً بها مـن كـلَّ معنـىً ساحـر ( أمي) وأذكر فيـك كـلّ سجيّـةً حسُنَتْ، وكـل بديـع قـولٍ نـادر ( أمّـاه ) يـا نبـع المحبـة إنّنـي خجلٌ وربـك مـن مقـامٍ قاصـر مهما أقلْ مهمـا أعبّـر لـن أفـي حقّاً ، ففضلك مثـل بحـرٍ زاخـر لكـن حسبـي أن حـبـك قـربـةٌ لله ، تنبـع مـن فــؤادٍ عـامـر واللهَ أسـأل أن يـقـرّك بالـهـد ويكون حظـك كـل خيـرٍ وافـر أنسى الهموم وكـل حـزنٍ ينثنـي إمّا بوجهـك قـد تكحّـل ناظـري القران يحدثنا عن الام : 1- قال تعالى: ?وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنْ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)? (الإسراء بها أوصانا الله بعد عبادته: ?وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا?(النساء: من الآية 36). ولا تكون الوصية من الله إلا لعظم الوصية، وجزيل الثواب منه تعالى: ?وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14 )لقمان وبعد شكر الله شكر الوالدين بل قال ابن عباس: ثلاث آيات مقرونات بثلاث ولا تقبل واحدة بغير قرينتها: أ- ?وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ?: فمن أطاع الله ولم يطع

    رسوله لم يقبل منه. ب- ?وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ?: فمن صلى ولم يزك لم يقبل منه. ج- ?أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ?: فمن شكرالله ولم يشكر والديه لم يقبل منه. وقوله تعالى ?وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا(لقمان: من الآية 15. وهكذا أنبياء الله، هذا نوح يقول ?رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ? (نوح: فقد مدح الله يحيي بقوله: ?وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14)? (مريم 14) ويقول عيسى: ?وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(32 (مريم. النبي صلى الله عليه وسلم يرشدنا الى طاعة الام ويحذرنا من العقوق : ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رجلا جاء إلى النبي فقال له: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: ((أمك))، قال: ثم من؟ قال: ((أمك))، قال: ثم من؟ قال: ((أمك))، قال: ثم من؟ قال: ((أبوك)). وفي الحديث الذي رواه البيهقي ورواه ابن ماجة وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة من حديث معاوية بن جاهمة أن جاهمة عندما جاء إلى النبي فقال:يا رسول الله، أردت أن أغزو أي: في سبيل الله ـ وقد جئت أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟)) قال: نعم، قال: ((فالزمها، فإن الجنة عند رجلها)).

    خطر العقوق:

    1- العقوق من أكبر الكبائر: ففي الصحيحين من حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أُنَبِّئُكم بأكبر الكبائر؟)) ثلاثًا، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: ((الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، ألا وشهادة الزور، أو قول الزور))، وكان متّكئًا فجلس، فما زال يكرّرها حتى قلنا: ليته سكت. وفى الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من أكبر الكبائر أن يسبّ الرجل والديه))، فقال الصحابة: وهل يشتم الرجل والديه؟! فقال المصطفى: ((نعم؛ يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه))

    2- العقوق سبب لغضب الله تعالى: ففي الحديث الذي رواه النسائي والبزار بسند جيد وحسنه الألباني، ورواه الحاكم في المستدرك وصححه على شرط الشيخين من حديث عمر أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة))، قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: ((العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث)).

    3- العقوق سبب لعنة الله: كما في الحاكم من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لعن الله العاق لوالديه)). وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله من سبّ أباه، لعن الله من سبّ أمه)).

    4- العقوق سبب في عدم قبول الأعمال: ففي الحديث الذي رواه الإمام الطبراني وابن أبي عاصم في كتاب السنة بسند حسن وحَسَّنَ الحديث الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة من حديث أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفًا ولا عدلاً: العاق لوالديه، والمنان، والمكذب بالقدر))،

    5- العقوق دين واجب السداد في الدنيا: ففي الحديث الذي رواه الطبراني والبخاري في التاريخ وصححه الألباني من حديث أبي بكرة أن النبي قال: ((اثنان يعجلهما الله في الدنيا: البغي وعقوق الوالدين)).

    صور من بر السلف بأمهاتهم :

    1- قدم أبو موسى الأشعري وأبو عامر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعاه وأسلما، قال لهم عليه الصلاة والسلام: ((ما فعلت امرأة منكم تدعى كذا وكذا؟)) قالوا: تركناها في أهلها، قال: ((فإنه قد غفِر لها)) قالوا: بم يا رسول الله؟ قال: ((ببرها والدتها)) قال: ((كانت لها أم عجوز كبيرة، فجاءهم النذير: إن العدوّ يريد أن يغير عليكم، فجعلت تحمل أمها على ظهرها، فإذا أعيت وضعتها، ثم ألزقت بطنها ببعض أمها وجعلت رجليها تحت رجلي أمها من الرمضاء حتى نجت)) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه.

    2- علي بن الحسين (زين العابدين) وبره بانه : وزين العابدين كان أبر الناس بأمه، وكان لا يأكل معها في صحفة واحدة، فقيل له: إنك أبرّ الناس ولسنا نراك تأكل معها في صحفة واحدة؟! فقال: "أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها فأكون قد عققتها، ولقد مضى بين أيدينا أقوام لا يعلو أحدهم بيته وأمه أسفله".

    3- يحمل أمه من خراسان إلى مكة حتى قضى بها مناسك الحج: ابن يحمل أمه من خراسان إلى مكة حتى قضى بها مناسك الحج: رجل آخر جاء وهو يحمل أمه من خراسان إلى مكة المكرمة، فالتقى بسيدنا عبد الله بن عمر - وكان معروفاً عن سيدنا عبد الله بن عمر أنه متشدد في الين، وصلب كأبيه رضي الله تعالى عنه، كان زاهداً في الدنيا، مقبلاً على الله سبحانه وتعالى - فقال له: يا ابن عمر: حملت أمي على رقبتي من خراسان حتى قضيتُ بها مناسك الحج، أتراني جزيتها؟ فقال رضي الله عنه: لا! ولا بطلقة من طلقاتها عند الولادة.

    4 ابن حبس نفسه على خدمة أمه في كِبَرها: جاء رجل إلى عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، فقال له: يا أمير المؤمنين: إن لي أماً بلغ بها الكبر، إنها لا تقضي حوائجها إلا ويكون ظهري مطيَّةً لها، وأوضِّئها، وأصرف وجهي عنها، فهل أديت حقها؟ فقال: لا. فقال الرجل: أليس قد حملتها على ظهري، وحبست نفسي عليها؟ فقال سيدناعمر: إنها كانت تصنع ذلك بك وهي تتمنى بقاءك، وأنت تصنعه وأنت تتمنى فراقها، ولكنك محسن في عملك، والله يثيب الكثير على القليل. قال تعالى(
    وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (15)) كيف نحقق الطاعة الصحيحة لامهاتنا: للأم على ولدها حقوق كثيرة وكبيرة شرعت في القرآن الكريم وفي سنة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، فقد سن الله سبحانه وتعالى القوانين والقرارات واعطى لكل ذي حق حقه، فمن سار على نهجها وتطبيقها حظي بالمكافأة الربانية العظيمة وهي رضا الله (عز وجل) ومن خالفها نال سخط العظيم الجليل
    ومن هذه الحقوق:

    1- ها وتوقيرها في النفس والقلب ما استطاع لأنها احق الناس بحسن صحبته، عن ابي هريرة (رضي الله عنه) قال: جاء رجل الى رسول الله (صلى الله عليه وسلمفقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي، قال: امك، قال ثم من؟ قال: امك، قال ثم من؟ قال: امك، قال ثم من؟ قال: ثم ابوك) (رواه البخاري ومسلم)

    2- الرعاية والقيام على شؤونها ان احتاجت الى ذلك بل ان هذا دين في عنق ولدها قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً) (الاحقاف: من الآية15).

    3- عدم ايذائها واسماعها ما تكره من القول او الفعل قال تعالى: (فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً) (الاسراء: من الآية23 )

    4- الإنفاق عليها ان اعوزت ولم يكن لها زوج ينفق عليها او كان زوجها معسراً، بل ان النفقة عليها او اطعامها عند الصالحين احب اليهم من ان يطعموا ابناءهم .

    5- الطاعة والإئتمار بأمرها إن أمرت بمعروف، اما ان امرت بشر، كالشرك: فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، قال تعالى: (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً) (لقمان: من الآية15).

    6- اما بعد موتها فيسن قضاء ما عليها من كفارات والتصدق عنها والحج او الاعتمار عنها، عن ابن عباس رضي الله عنهما: (ان امرأة من جهينة جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: ان امي نذرت ان تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها، أرأيت لو كان على امك دين أكنت قاضيته، اقضوا الله فالله احق بالوفاء) (رواه البخاري).

    7- وكذلك بعد موتها يسن برها بصلة من كانت تصله وتحترمه كأقاربها وصديقاتها.عن عبدالله بن عمر (رضي الله عنه) ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ان من ابر البر صلة الرجل اهل ود ابيه بعد ان يولي) (رواه مسلم)

    التعديل الأخير تم بواسطة خـادمـهـ لديـن الله; الساعة 03-10-2010, 08:14 PM. سبب آخر: تعديل خطأ فى إحدى الأيات.
    نسألكم الدعاء
    اذكر الله ^_^



  • #2
    رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

    ماشاء الله تبارك الله

    زادك الله علماً ووفقك الله.

    تعليق


    • #3
      رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

      ماشاء الله جعلك الله أنت وجميع أبنائنا
      من البارين والبارات لوالديهم وجعل هذا العمل فى ميزانك ..


      (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
      افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
      ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
      مع المشرف العام للمنتدى

      تعليق


      • #4
        رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

        جزاك الله خيراً
        اللهم ارزقنا برهم وحسن معاملتهم ورضاهم عنا
        بارك فيك موضوع قيم.
        اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
        وجعلنا لك كما تحب وترضى

        اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
        اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

        تعليق


        • #5
          رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

          بارك الله فيكم

          موضوع راائع

          جزيتم خيرا
          زملوني دفئوني من شتاء انقذوني بُح صوتي حان موتي أينكم لا تسمعوني هل جهلتم أم بخلتم أم عميتم أن تروني ؟!
          شُل طرفي مات نصفي جف دمعي في عيوني

          تعليق


          • #6
            رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

            جزاك الله كل خير احمد اعنك الله ووفقك ونجحك وجعلك من اهل الجنه وايانا
            سبحان الله وبحمده

            عدد خلقه
            ورضا نفسه
            وزنة عرشه
            ومداد كلماته

            تعليق


            • #7
              رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية


              مارأ يكم فى هذا التوقيع
              تصميم (الاخ\ محمد خاطر)
              سبحان الله وبحمده

              عدد خلقه
              ورضا نفسه
              وزنة عرشه
              ومداد كلماته

              تعليق


              • #8
                رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

                المشاركة الأصلية بواسطة tears of heart مشاهدة المشاركة
                جزاك الله خيراً

                اللهم ارزقنا برهم احياءً وأمواتاٍ وحسن معاملتهم ورضاهم عنا
                بارك فيك موضوع قيم.

                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                تعليق


                • #9
                  رد: الام الدرة المصونة والجوهرة الغالية

                  جزاكم الله خيرا ً أخونا AEb

                  اللهم ارزقنا بر آبائنا

                  الواحد لن يعرف كيف كان يتعب عليه آبائه ويقدر قيمة تعبهم إلا عندما يوضع في نفس المكان وفي نفس المواقف

                  تعليق

                  يعمل...
                  X