إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يكون زواجك اسلامي ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يكون زواجك اسلامي ؟

    قواعد إقامة زواج اسلامي صحيح ، هذا هوا ما سنتكلم عنه في هذا المقال ! الأسرة لها مكانة كبيرة وعظيمة في الدين الإسلامي، فهي أول قواعد بناء المجتمع الصحيح والسليم، وتأتي قوة المجتمع وصلابته من قوة الأسر في الإسلام والمجتمع، ولو كانت الأسر غير متماسكة أصبح المجتمع ضعيفا مفككا كذلك، ولو كانت الأسر في المجتمع قوية ومتماسكة كان المجتمع قوي أكثر وأشد تماسكا، لهذا الدين الإسلامي وضع أسس وقواعد ومبادئ لإحكام العلاقات داخل الأسر وكذلك الروابط، وهذه القواعد تعمل على تقويتها وتحافظ عليها من الإنهيار.

    معنى كلمة الزواج


    معنى الزواج عند علماء الشريعة الاسلامية وعلماء اللغة:
    • كلمة الزواج في اللغة العربية هي اسم، وتعني عملية اقتران بين المرأة والرجل معا، ويتم الارتباط بينهما من خلال مراسم شريعة وقوانين مدنية، وهناك تعريف آخر، وهو حدوث اقتران الذكر مع الأنثى عن طريق عقد شرعي حسب التعاليم الإسلامية.
    • زواج إسلامي أو نكاح يعني أن هناك دلالات عديدة عند الفقهاء، وهو كالاتي:
    1. الزواج عند أبي حنيفة عبارة عن عقد يفيد بإمكانية تمتع الرجل مع سيدة مع عدم وجود أي موانع شرعية من الزواج.
    2. أما كلمة الزواج عند الفقهاء في الشافعية، عبارة عن إباحة الوطء، من خلال لفظ نكاح أو تزويج.
    3. أما كلمة الزواج عند المذهب الحنبلي، هو يعني عقد زواج بين شخصين، ويؤدي المعنى لفظ تزويج ونكاح.
    4. وتعنى الكلمة عند المالكية عقد يحل التمتع مع أنثى بدون محارم، من خلال صيغة محددة.

    كيفيّة الزواج في الدين الاسلامي


    الزواج في الدين الإسلامي له عدد من القواعد والأسس التي تنظمه، وهي:
    • الخِطبة، لتحقيق زواج إسلامي صحيح ، يجب أن تتم الخطبة وفيها يظهر الرجل رغبته في الارتباط والزواج من امرأة وتعريف أهلها بذلك، ومن أحكام الخطبة، تحريم خطبة المسلم على خطبة أخيه، ويحرم التصريح بالخطبة المرأة معتدة من طلاق بائن، وفي العموم الخطبة تبقى كلا من الرجل والمرأة أجنبيان عن بعضهما، لانها في الاصل عبارة عن وعد بالزواج فقط.
    • شرعت السنة النبوية رؤية المرأة في الخطبة من قبل الرجل او الخاطب، ويجب عليه أن يرى وجهها وكفها، والغرض من هذا هو حدوث عملية الألفة بينهما.
    • زواج إسلامي يعني أنه يتضمن بعض الشروط، ومن شروط النكاح ، وهي أن يتم تعيين كلا الزوجين، ولا يجب أن يكون عقد الزواج على سيدة غير معنية، ويجب رضا الطرفين كلاهما، وإذا فقد هذا الشرط لا يصبح الزواج صحيحا، ولابد من الولاية في الزواج ولا يتم الزواج أو يعقد إلا في حضور وليها، كما لا يجوز إقامة الزواج بدون الشهادة أو شاهدين عدول كبار مسلمين، كما أنه يجب خلو الزوجين من أي موانع تمنع الزواج، مثل اختلاف الدين أو النسب والرضاع والمصاهرة.
    • في عقد النكاح يجب أن تتوفر بعض الأركان منها الزوج والزوجة الخاليان من الموانع الخاصة بالنكاح، والإيجاب، وهو لفظ يصدر عن الولي أو من يقوم مقامه بلفظ الزواج أو النكاح، وكذلك القبول وهو عبارة عن لفظ يصدره الزواح أو من يقوم مقامه بكلم قبلت أو الرضا بالزواج، هكذا يتم أي زواج إسلامي.

    شروط الزواج في الإسلام


    هناك بعض الشروط في الشريعة الإسلامية يجب توافرها لعقد الزواج، وهي:
    • يجب تحديد كلا من الزوجين، ومن الضروري أن يتم تعيين المرأة والرجل بذكرهما أسما أو حتى الإشارة إليهما، او حتى ذكر وصف يدل عليهما، لذا إن كان الرجل لديه فتيات أخرى لا يصح أن يقول زوجتك ابنتي للزوج، أو أن يقول الرجل زوجته ابنك وهو لديه عدة أبناء، ولكن يجب تحديد الطرفين بشكل واضح.
    • زواج إسلامي يعني ان هناك شروط حتى يكون صحيحا، منها وجود ولي للمرأة، ولا يجوز أن تقوم المرأة بتزويج نفسها من غير ولي، وإن حدث هذا يعتبر زواجا باطلًا، والسبب هو أن تزويج المرأة لنفسها يؤدي إلى فتح باب المعصية والوقوع في حالات الزنا، كما أن المرأة غير جديرة باختيار الأفضل لها من الرجال.
    • من شروط الزواج الأخرى، أن يتم تحقيق رضا الزوج والزوجة بالآخر، ولا يجب إجبار أي منهما على قبول الآخر والزواج منه.
    • لإقامة زواج إسلامي صحيح في الدين الإسلامي، يجب حضور شاهدين عدلين مهمتهما هي الشهادة على عقد الزواج أو النكاح، أو اصلاح بين الزوجين عقب إتمام عملية الزواج في حالة حدوث أي خلافات بينهما مستقبلا.
    • إقامة زواج إسلامي صحيح أيضا، يجب خلو الزواج من أي مانع يمنع إقامته، منها النسب بين الزوجين، ومنها الرضاعة والمصاهرة، أو اختلاف ديانة كلا منهما، مثل ان يكون الرجل مسلمًا وتكون زوجته وثنية، أو أن تكون الزوجة مسلمة وهو غير مسلم، ولكن أباح الشرع أو الدين الإسلامي زواج المسلم من الكتابية العفيفة وهو السبب الوحيد في اختلاف الديانات في الزواج.

    أهداف الزواج في الاسلام :


    الزواج في الدين الإسلامي له عدة أهداف ومقاصد يجب تحقيقها من خلال هذه الزيجات، ومن هذه الأهداف أو المقاصد:
    • إشباع الغرائز الجنسية لدى الإنسان من خلال طريقة معينة تحقق العفة وتصون المجتمع، وبهذا يتم تحصين الزوج والزوجة، والزواج يعف صاحبه من المسافحه أو اتخاذ الأخذا وغير ذلك.
    • من أهم أهداف الزواج أنه يحافظ على البشرية وعملية استمرار التناسل بين الناس وبعضها البعض واستمرار عملية التكاثر.
    • الزواج يحفظ الأنساب من عملية الاختلاط، كما أنه يبقي على نقاء عملية النسل.
    • الزواج له أهداف منها توفير بيئات مناسبة لتربية الأطفال وتهيئتهم نفسيا وصحيا، كما أنه يحافظ على العنصر البشري من خلال عملية التهيئة والتنشئة السليمة.
    • الزواج من أهدافه انه يحافظ على المجتمع ويصونه من أي من مظاهر الانحلال والفساد والفاحشة.
    • الزواج يمكنه تحقيق التراحم بين الناس والمودة والألفة بين الزوج وزوجته، وكذلك بين بقية أفراد الأسرة عموما.
    • من أهداف الزواج في الدين الإسلامي أيضًا حصول تعاون في إعمار الكون واستمراره وبناء حياة، ومواجهة الصعوبات والتحديات بها، وكلمة زواج إسلامي تعني الكثير.
    • الزواج يحقق إمكانية الوصول إلى حالة الكمال عند الإنسان، الرجل لن يصل إلى تلك الحالة إلا من خلال الزواج حسب الشريعة الإسلامية، وهي التي تقوم بتوزيع الحقوق والواجبات على أسس العدل والرحمة والإحسان، وليست بشكل عشوائي ينتج عنه حدوث مشكلات بين الرجال والسيدات بهدف تحسين الحقوق والتنصل من أداء الواجبات.

    الزواج في الدين الإسلامي له عدة أهداف تساعد على الحفاظ على المجتمع، كما أنه له شروط، والدين الإسلامي وضح جميع المعايير التي يسير عليها الزواج الصحيح لتحقيق أهدافه الأساسية والمحافظة على المجتمع.


    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 22-12-2019, 10:12 PM.

  • #2
    حقا الزواج الاسلامى له عدة أهداف ونعم الأسس جزاكم. الله خيرا
    اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
    اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
    وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

    تعليق

    يعمل...
    X