إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )


    تعليق


    • #32
      رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

      [IMG][/IMG]

      تعليق


      • #33
        رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

        [IMG][/IMG]

        تعليق


        • #34
          رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

          [IMG][/IMG]

          تعليق


          • #35
            رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

            [IMG][/IMG]

            تعليق


            • #36
              رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

              [IMG][/IMG]

              تعليق


              • #37
                رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                نعم من قرا القران فله اجر عند الله تعالى ولكن الحكمة المقصودة من تنزيله هو التدبر والفهم ولن ينتفع المسلم من القران الا اذا غاص فى معانيه وتدبرها وهذا هو وجه الشبه بينه وبين البحر اذا رايته من الخارح لا تحسبه شيئا واذا غاص فيه احدنا فالله اعلم بما يجده فسبحان الله فالله فالله فى تدبر كلام ربنا

                تعليق


                • #38
                  رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                  [IMG][/IMG]من يرى البحر من الخارج هادئا وساكنا كان ليس يه شئ فى اعماقه

                  تعليق


                  • #39
                    رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                    [ومن يغوص فيه يرى ما االله به عليم فسبحان اللهIMG][/IMG]

                    تعليق


                    • #40
                      رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                      [IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG]

                      تعليق


                      • #41
                        رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                        ت

                        تم قراءة تفسير سورة الفاتحة




                        تعليق


                        • #42
                          رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                          صور وفيديوهات من أعماق البحار لكائنات غريبة تبدو من عالم آخر!

                          كتبه مهند داود 13/03/2012, 5:25 ص 31

                          هل تذكرون ألكسندر سيمينوف؟مر علينا هذا الاسم مرتين سابقاً في عالم الإبداع حين شاهدنا صوره الرائعة في موضوع “نظرة على وحوش الأعماق” وموضوع “من عجائب الأعماق“، وأعود لكم اليوم بمزيد من صوره المدهشة ونبدأ بكائن اسمه سلاب:
                          يشبه هذا الكائن المدهش شكل برميل شفاف، ويتواجد بشكل كثيف في المحيط المتجمد الجنوبي وبإمكانه التحرك من خلال ضخ المياه خلال جسمه!!
                          بإمكان هذا الكائن أن يعيش في البحار الاستوائية والمعتدلة والباردة على حد سواء، ويتغذى على العوالق النباتي.حد سواء، ويتغذى على العوالق النباتي.
                          وللاطلاع أكثر على هذا الكائن شاهد هذا الفيديو المدهش من قناة ناشونال جيوغرافيك:
                          أو يمكنكم معرفة المزيد عنه عبر ويكيبيديا
                          ننتقل الآن لصورة كائن مدهش آخر هو الأورليا وهو أحد أنواع قناديل البحر الشائعة:
                          يعيش هذا القنديل في المياه الحارة والباردة ويكثر وجوده قرب الشاطئ، كما بإمكانه العيش في المناطق العميقة وهو من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها في الدراسات العلمية، وكما هو الحال في غالبية أنواع قناديل البحر فإن الأوريليا تحتوي على أكياس خيطية تطلق مادة لاسعة تدافع بها ضد من يهاجمها، وباعتقادي أن الكثير منكم جرب لسعتها قبل ذلك .
                          وهنا فيديو له:
                          ولمن أرد المزيد من المعلومات عبر ويكيبيديا
                          الكائن الآخر الذي سنشاهد صوره هو اللخمة ذو البقع الزرقاء:
                          تم العثور على هذا الكائن للمرة الأولى في المحيط الهادئ، ويُفضل العيش في المناطق التي تتركز فيها الرمال حتى يتمكن من دفن نفسه كما يظهر في الصور:
                          كما أن ألوانه الجميلة جعلته يستخدم في أحواض الزينة بشكل كبير.
                          جسم هذا الكائن لا يحتوي على أية عظام ويتغذى على القشريات القاعية، يميز هذا الكائن أن بإمكانه التعرف على الفريسة من خلال نظام electroception حيث بإمكانه الشعور بالمجالات الكهربائية وتمييزها!
                          فيديو رائع يصور هذا الكائن:
                          نكمل معكم مع أحد أشهر قناديل البحر وهو قنديل البحر العملاق:
                          يعتبر أضخم أنواع قناديل البحر على الإطلاق حيث يصل قطر مظلته إلى مترين أو أكثر ويتغذى على العوالق الحيوانية وصغار السمك.
                          يطلق عليه اسم عرف الأسد ولسعته قاسية جداً فتتسبب في حدوث شد عضلي واحمرار شديد في الجلد ولكنها لا تعد قاتلة .
                          فيديو رائع يصور لهذا الكائن:
                          لمعلومات أكثر عن هذا الكائن من خلال ويكيبيديا
                          ومن القناديل إلى المرجان:
                          وهو أحد الأحجار الكريمة المعروفة والمشهورة ويتم استخراجه بشكل كبير جداً من البحر الأبيض المتوسط ولمعلومات تفصيلية عن المرجان من هنا
                          ننتقل الآن لسمكة شهيرة هي سمكة الجراح:
                          يوجد أكثر من 80 نوع حول العالم من أسماك الجراح، وتمتلك هذه الأسماك زوائد حادة جداً تمكنها من الدفاع عن نفسها من الأسماك الأخرى أو حتى من البشر. كما تستخدم الكثير منها في أحواض الزينة:
                          جدير بالذكر أن عملية التصوير تحت الماء تتطلب معدات وتقنيات متخصصة جداً، وهذه صور توضح بعض معدات التصوير التي يستخدمها ألكسندر:
                          تبدو معقدة لكنها بكل تأكيد مغامرة رائعة!
                          وهذه مجموعة من الصور الأخرى:
                          وبإمكانكم مشاهدة المزيد من الصور عبر حساب ألكسندر على فليكر
                          وختاما ليس بوسعي سوى أن أقول “ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار”..

                          تعليق


                          • #43
                            رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                            http://upload.vb4egy.com/uploads/thumbs/14395848731.jpg

                            تعليق


                            • #44
                              رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                              تم قراءة تفسير صورة الفاتحة

                              تعليق


                              • #45
                                رد: ورشة عمل الدورة العلمية الثالثة للأشبال شرح رسالة التفسير ( الأسبوع الأول )

                                سلمى عبد الرحمن

                                البحر وما أدراك ما البحر!



                                علمني البحر نعمة التوحيد ـ وأنا أرى الأمواج تتلاطم من حولي ـ وتذكرت حينها قول الله : {وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا}!
                                فالحمد لله الذي جعلنا لا نستغيث إلا به في البر والبحر والجو.

                                علمني البحر ـ وأنا أمخر عبابه ـ شيئاً من معاني قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}، وبقوله سبحانه: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
                                سبحان الله!
                                هل تصورت الأمر؟ هب أن كل شجرة في الأرض، في بره وبحره صارت أقلاماً، ثم تحوّلت هذه البحار العظيمة إلى محابر، فصارت الأقلام تكتب كلمات الله،والبحار من ورائها بحار، ما نفدت ولا انتهت كلماته سبحانه وبحمده.


                                علمني البحر عظيم فضل الله علينا به، فهو أحد مستودعات الرزق الكبرى في الأرض: {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } فاللهم اجعلنا من الشاكرين!

                                علمني البحر وأنا أرى منظر الصيادين يصيدون السمك يسرَ هذه الشريعة حيث أباحت لنا ميتة البحر: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ}.
                                وقلتُ في تفسي ـ وأنا أرى ما يقع لبعض الصيادين من تتابع بعض الأسماك دفعة واحدة في الشبكة أو في السنارة ـ: ماذا لو لم يجز لهذا الصياد أن يأكل إلا ما ذُكي؟!
                                إذن لفسد أكثر صيده، ولباء بالتعب، فالحمد لله على هذه الشريعة السمحة.

                                علمني البحر التفكر فيما أرى من آيات الله التي جعلها في هذا البحر: سفنٌ كبارٌ، تحمل آلاف الأطنان من النفط أو الأرزاق .. فتذكرتُ حينها قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ}! وتذكرتُ: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ }.
                                هل تأملتَ ـ أيها المؤمن ـ هذه الحِكَم؟ {لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ}!
                                وهل فتشت عن أثر هذا التأمل في تحققك بهذين الوصفين: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ } صبّار عن محارم الله، وشكور لنعمه فلم يكفرها.


                                علمني البحر ـ وأنا أرى طيراً ينقر نقرةً عابرة على سطحه ـ شيئاً من معاني قوله صلى الله عليه وسلم ـ وهو يحدثنا عن قصة موسى مع الخضر عليهما السلام المخرجة في الصحيحين ـ: "يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في البحر" أي: لم يأخذ.

                                علمني البحر أن من يغوص فيه ولو لأمتار قليلة، ويرى هذا التنوع العظيم في أنواع المخلوقات البحرية: فهذه أسماك كبيرة وتلك صغيرة، وهذه ألوانها تأخذ باللب، وتلك شعب مرجانية، وهذه أعشاب بحرية،
                                وفي كل شيء له آية **** تدل على أنه واحد
                                إن هذا التنوع في المخلوقات لأعظم دليل على كمال قدرة الله، وعظيم قيوميته، فمن يرزق هذه المخلوقات إلا هو؟ ومن يحفظها إلا هو؟ ومن يقوم عليها إلا هو! إنه الله الذي {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ}، { أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ }؟.

                                علمني البحر عِلْماً أورثني شعوراً لا أستطيع وصفه!
                                لقد مرّ من أمام ناظريّ ـ وأنا أرى هذه الأسماك بأحجامها المختلفة وألوانها البديعة المتنوعة ــ أسماء وصور لعلماء ودعاة في الحاضر والغابر: {فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ}! فتذكرتُ عظيم فضل الله عليهم حين منّ عليهم بتعليم الناس الخير، وتذكرتُ عندها الحديث الذي صح موقوفاً عن ابن عباس، وروي مرفوعاً من طرق أخرى لا بأس بها: "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير".
                                وهذا ـ لعمر الله ـ الشرف الذي لا يلحقه شرف!
                                ملائكةٌ! ونمل! وحيتان! لا يعلم عددهم إلا الله تستغفر لمعلم الناس الخير؟!



                                علمني البحر درساً عظيماً في فهم شيء من معاني قوله تعالى ـ وهو يضرب لنا مثلاً في مآل أعمال الكفار ـ: {أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ}.
                                ظلمات بعضها فوق بعض!
                                لقد رأيت من هذه الظلمات ظلمتين، فهالني الأمر، فكيف بمن غاص ليعيش ظلمات الأخرى؟ إنه مشهد يعز على الوصف!
                                هذه حقيقة عمل الكافر إذا مات على كفره وإن كان يحمل أعلى الشهادات، أويتبوأ أعلى المناصب، فهنئياً لمن على التوحيد والسنة.



                                تعليق

                                يعمل...
                                X