الواجـــــــــــــب الـثـانـــــــــي
أحكام الاستعاذة والبسملة
ماحكم البسملة في أول سور القرءان؟ وما حكمها في أواسط السور؟ ومتي تكون واجبة؟
_حكم البسمله في اول السور : واجبه ما عدا اول براءه فلا بسمله فيها اصلا
_حكم البسمله في اواسط الصور : مستحبه ماعدا براءه ففيها خلاف
_تكون البسمله واجبه : اذا بدات الايه باسم من اسماء الله تعالي او ضمير يعود عليه سبحانه وتعالي او اسم للرسول صلي الله عليه وسلم او صفه له
... .... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
ما حكم الاستعاذة اذا قطع القاريء القراءة لأمر اضطراري أو أمر اختياري؟
_اذا قطع القارئ القراءه لامر اضطراؤي كالسعاب او عطاس او كلام يتعلق بالقراءه فلا يعيد الاستعاذه
_اذا كان الامر اجنبيا عن القراءه ولو ردا للسلام فانه يعيد الاستعاذه
... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
اذكري الأوجه الجائزة عند الابتداء ب(براءة )؟
الاوجه الجائزه عند الابتداء ب (براءة) وجهان فقط
1_ قطع الاستعاذه عن اول السورة دون بسملة
2_وصل الاستعاذه باول السورة دون بسمله
... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
ما الأوجة الجائزة بين البقرة وأول ال عمران عند وصلها بلفظ الجلالة؟
الاوجه الجائزه بين البقره وال عمران عند وصلها بلفظ الجلاله هي
الاوجه الجائزه بين اي سورتين مع الاوجه الثلاثه لميم (الم) مع لفظ الجلاله فيكون عدد الاوجه تسعة اوجه
أ_الوقف علي الجميع: اي قطع اخر سورة البقره عن البسمله عن اول سوره ال عمران وعليه الاوجه الثلاثه للميم مع لفظ الجلاله
1_مد الميم 6 حركات والوقف عليها بالسكون
2_مد الميم 6 حركات وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلاله
3_مد الميم حركتين وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلاله
ب_الوقف علي الاول ووصل الثاني بالثالث :اي الوقف علي اخر سورة البقره ثم وصل البسمله باول سورة ال عمران مع مراعاة الاوجه الثلاثه السابقه للميم
ج_وصل الجميع: اي وصل اخر سورة البقره بالبسمله باول سورة ال عمران مع مراعاة الاوجه الثلاثه السابقه للميم
أحكام الاستعاذة والبسملة
ماحكم البسملة في أول سور القرءان؟ وما حكمها في أواسط السور؟ ومتي تكون واجبة؟
_حكم البسمله في اول السور : واجبه ما عدا اول براءه فلا بسمله فيها اصلا
_حكم البسمله في اواسط الصور : مستحبه ماعدا براءه ففيها خلاف
_تكون البسمله واجبه : اذا بدات الايه باسم من اسماء الله تعالي او ضمير يعود عليه سبحانه وتعالي او اسم للرسول صلي الله عليه وسلم او صفه له
... .... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
ما حكم الاستعاذة اذا قطع القاريء القراءة لأمر اضطراري أو أمر اختياري؟
_اذا قطع القارئ القراءه لامر اضطراؤي كالسعاب او عطاس او كلام يتعلق بالقراءه فلا يعيد الاستعاذه
_اذا كان الامر اجنبيا عن القراءه ولو ردا للسلام فانه يعيد الاستعاذه
... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
اذكري الأوجه الجائزة عند الابتداء ب(براءة )؟
الاوجه الجائزه عند الابتداء ب (براءة) وجهان فقط
1_ قطع الاستعاذه عن اول السورة دون بسملة
2_وصل الاستعاذه باول السورة دون بسمله
... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
ما الأوجة الجائزة بين البقرة وأول ال عمران عند وصلها بلفظ الجلالة؟
الاوجه الجائزه بين البقره وال عمران عند وصلها بلفظ الجلاله هي
الاوجه الجائزه بين اي سورتين مع الاوجه الثلاثه لميم (الم) مع لفظ الجلاله فيكون عدد الاوجه تسعة اوجه
أ_الوقف علي الجميع: اي قطع اخر سورة البقره عن البسمله عن اول سوره ال عمران وعليه الاوجه الثلاثه للميم مع لفظ الجلاله
1_مد الميم 6 حركات والوقف عليها بالسكون
2_مد الميم 6 حركات وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلاله
3_مد الميم حركتين وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلاله
ب_الوقف علي الاول ووصل الثاني بالثالث :اي الوقف علي اخر سورة البقره ثم وصل البسمله باول سورة ال عمران مع مراعاة الاوجه الثلاثه السابقه للميم
ج_وصل الجميع: اي وصل اخر سورة البقره بالبسمله باول سورة ال عمران مع مراعاة الاوجه الثلاثه السابقه للميم
تعليق