* العرب لا تبدأ بحرف ساكن ولا تقف على حرف متحرك بحركة كاملة
* همزة الوصل: : همزة زائدة يؤتى بها للتوصل إلى نطق الحرف الساكن، تثبت عند البدء بها وتسقط وصلاً، توجد في الأفعال والأسماء والحروف
*سماها الخليل ابن احمد الفراهيدي سلم اللسان، لأن بها نتوصل للنطق بالحرف الساكن
*في الأفعال:
1- نبدأ بها مضمومة في حالة واحدة وهي:
إذا كان ثالث الفعل مضموم ضمًا لازمَا
2- نبدأ بها مكسورة إذا:
أ- كان ثالث الفعل مكسور
ب- ثالث الفعل مفتوح
ج- ثالث الفعل مضموم ضم عارض، وهي خمسة أفعال بالقرآن: امضوا، ابنوا، اقضوا، امشوا، ائتوا
في الأسماء
نبدأ بها بالكسر مطلقًا إلا إذا دخلت على لام التعريف ( وفي الاسماء غير اللام ) نبدأ بها مفتوحة
نبدأ بها بالكسر كذلك في الأسماء القياسية وهي سبعة كلمات (سُميت بالسماعية لأنها سُمعت هكذا من العرب)
وهي: ابن، ابنت، امرئ، اثنين، امرأة، اثنتين، اسم، اثنتين
تنبيهااااااات:
1- إذا تقدمت همزة القطع على همزة الوصل في كلمة وهي محصورة في: "أطَّلع، أتخذتم، أستغفرت، أستكبرت، أفترى، أتخذنها، أصطفى"
تسقط همزة الوصل وتبقى همزة القطع فقط
2- إذا تقدمت همزة الوصل على همزة القطع
مثال: ائتوني
- [*=center]وصلا تسقط همزة الوصل
[*=center]ابتداءً، ننظر لثالث الفعل، مضموم ضم عارض
[*=center]نبدأ بهمزة الوصل مكسورة
[*=center]نُبدل همزة القطع لياء (حرف مد مجانس لما قبله): إيتوني
مثال آخر: ائذن لي:
1- وصلا تسقط همزة الوصل
2- ابتداءً، ننظر لثالث الفعل، مفتوح
3-نبدأ بهمزة الوصل مكسورة
4-نُبدل همزة القطع لياء (حرف مد مجانس لما قبله): إيذن
3- إذا دخلت همزة القطع (للاستفهام) على لام التعريف:
مثل: ءالله، ءالذكرين، ءالآن
تبقى همزة الوصل كما هي:
وتُقرأ بأحد الوجهين
- [*=center]الابدال مع المد 6 حركات لزومًا (وهو الوجه المُقدم)
[*=center]التسهيل
* إذا دخلت لازم الجر على الكلمات المعرفة ب"ال" مثل: للمتقين
تُحذف همزة الوصل لفظَا ورسمأ
* في قوله تعالى: "بئس الاسم الفسوق"
كلمة: الاسم
عند البدء بها لها وجهان:
1- الِاسم
2- لِسْم
تعليق