* يجب على قاريء القرآن أن يتعرف على المقطوع والموصول في القرآن كله
* المقطوع: هي الكلمة التي رُسمت مفصولة في رسم المصحف
* القطع هو الأصل والوصل هو فرع عنه
فائدة معرفة المقطوع والموصول
1- معرفة طريقة رسم المصاحف العثمانية
2- معرفة ما يجوز الوقف عليه اختبارًا اأو اضطرارًا
الكلمة المقطوعة يجوز الوقف عليها اضطرارًا أو اختبارًا ولكن لا يجوز البدء بما بعدها
أما الموصولة لا يجوز الوقف عليها لا اضطرارًا ولا اختبارًا
* أقسام المقطوع والموصول
- [*=center] قسم اتفق العلماء على قطعه: يجوز الوقف عليه ولا يجوز الابتداء بما بعده مثل: أن لا، يجوز الوقف على أن ولا يجوز الابتداء ب: لا
[*=center]قسم اتفق العلماء على وصله: مثل: ألا، لا يجوز الوقف على الكلمة الأولى لا اضطرارًا ولا اختبارًا
[*=center] قسم اختلف العلماء على قطعه ووصله: يجوز الوقف على الكلمات الأولى منها، لكن اتباع الرسم أولى، مثل كلمة: أن لا، عند اختلاف العلماء على قطعها ووصلها يجوز الوقف على الكلمة الأولى لأنها مفصولة والأولى هو اتباع الرسم
وتا: أي تاء التأنيث التي رُسمت بالمصحف
الإمام: أي الامام عثمان رضي الله عنه
فيما قد أتي: أي أتى به (أي المصحف)
فاقطع بعشر كلمات:
اقطع: دليل على أن القطع هو الأصل
بعشر كلمات ألا:
ينبه الناظم على أن المواضع العشرة الآتية اتفق العلماء على أنها مقطوعة وهي إذا جاء بعد أن لا:
1- ملجأ: بسورة التوبة "وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه"
2- بسورة هود: "وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون" هذا الموضع اتفق العلماء على قطعه،
لكن له موضع شبيه بسورة الأنبياء وهو" أن لا إله إلا أنت سبحانك" اختلف العلماء على وصله وقطعه، فاتباع الرسم فيها أولى،
وكان لابد للناظم من توضيح أن الموضع المقصود هو موضع سورة هود
3- سورة ياسين: "أن لا تعبدوا الشيطان"
4- سورة هود الموضع الثاني: "أن لا تعبدوا إلا الله" آية:26، الموضع الأول بآية 3 موصول باتفاق العلماء
5- سورة الممتحنة: "يبايعنك على أن لا يُشركن بالله"
6- سورة الحج" أن لا تُشرك بي شيئًا"
7- سورة القلم: "أن لا يدخلنها اليوم"
8- تعلوا على: بسورة الدخان: "أن لا تعلوا على الله"
وذكر على مع تعلوا للتفريق بينها وبين موضع سورة النمل "ألا تعلوا عليّ" حيث أنه موصول باتفاق
9، 10- بسورة الأعراف: "أن لا يقولوا على الله إلا الحق"، "أن لا أقول على الله إلا الحق"
تعليق