إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

✿❤وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً❤ (تلخيص شرح باب الوقف والابتداء1)✿

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ✿❤وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً❤ (تلخيص شرح باب الوقف والابتداء1)✿






    الوقف: هو قطع الصوت على آخر الكلمة القرآنية زمنًا يسير بغرض التنفس بنية مواصلة القراءة

    علم الوقف والابتداء: هو علم يُعرف به محال الوقف ومحال الابتداء ما يصلح منها وما لا يصلح

    فائدة علم الوقف والابتداء:

    1- صون النص القرآني عن نسب كلمة إلى غير جملتها
    2- صون النص القرآني عن تقطيع المعاني



    شرح الأبيات:

    * بعد معرفتك لأحكام التجويد من مخارج وصفات وتفخيم وترقيق وأحكام النون والميم، لا بد أيها القارئ من معرفة النقاط المهمة في الوقف والابتداء

    وهْي: بتسكين الهاء على لغة بعض العرب


    تُقسم إذن ثلاثةَ: أي أن أنواع الوقف تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
    1- تام
    2- كافي
    3- حسن

    وهي أنواع المد الاختياري
    حيث أن الوقف الاختياري ينقسم إلى جائز وغير جائز
    والوقف الجائز ينقسم إلى: تام، كافي، حسن
    والغير جائز هو الوقف القبيح
    أي أن الامام ابن الجزري لم يعتبر الوقف القبيح وقفًا من الأساس



    ثلاثةً: تُعرب منصوبة على نزع الخافض

    تامٌ: أصلها تامُّ ولكن حُذف التشديد للضرورة الشعرية

    وهْي لما تم: تعود على أنواع الوقف الثلاثة
    أي أن القاسم المشترك بين أنواع الوقف الثلاثة (التام والكافي والحسن) هو تمام المعنى


    فإن لم يوجد: أي إن لم يوجد عند الوقف على الكلمة تعلق (التعلق يكون بالمعنى أو اللفظ (أي الاعراب)) بالإعراب أو المعنى،
    فابتدي: إذا لم يكن هناك تعلق بالمعنى أو الإعراب يجوز الوقف ويجوز الابتداء بما بعده في هذه الحالة
    تعلق أو كان معنى فابتدي: أو: تُفيد إذ لم يوجد تعلق في المعنى أو المعنى والاعراب يجوز الابتداء بما بعده
    وهنا يتكلم الإمام عن نوعين من الوقف وهما: التام والكافي وأن كل منهما يجوز الوقف عليه ويجوز الابتداء بما بعده




    الوقف التام: هو الوقف على معنى تم ولم يتعلق بما بعده من ناحية المعنى ولا الاعراب
    الكافي: هو الوقف على معنى تم وتعلق بما بعده من ناحية المعنى وليس الاعراب

    فالتام فالكافي شرح للبيت قبله (أو كان معنى فابتدي)

    ولفظًا فامنعن:
    لفظًا أي إعرابًا
    إذا كان التعلق من ناحية الاعراب يجوز الوقف ويُمنع الابتداء بما بعده إلا لو كان على رأس آية، وهذا هو الوقف الحسن
    الوقف الحسن: هو وقف تم معناه لكن تعلق بما بعده معنى وإعرابًا
    وأقل ما يُقال عن الوقف على رؤوس الآي أنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم


    وغير ما تم قبيح له: أي الكلام الذي لم يُفد معنى ليس بوقف من الأساس وإذا وقف القارئ يقف مضطرًا ويبدأ قبله

    الوقف القبيح: الوقف على معنى لم يتم أو يُعطي معنى غير المراد أو قد يكون فيه سوء أدب مع الله عز وجل

    وليس في القرآن من وقف يجب: لا يوجد وقف يجب على القارئ ويأثم تاركه،
    ولا حرام غير ما له سبب: كتعمد القارئ الوقف بقصد الإساءة لله عز وجل أو تغيير المعنى

    التعديل الأخير تم بواسطة شيماء كمال1; الساعة 14-03-2017, 04:26 PM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يعمل...
X