المد
لغة: الزيادة أو التطويل
اصطلاحًا: إطالة زمن الصوت بحرف من أحرف المد واللين
حروف المد: الألف والواو والياء المجانس لها ما قبلها، وتُسمى حروف مد ولين لسهولة إخراجها ويسرها
حروف اللين: الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما
القصر: إثبات حرف المد أو اللين بدون زيادة في زمنه
المد قسمان:
1-الأصلي أو الطبيعي
2-فرعي
1-الأصلي:
لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يعتمد على أي سبب
الأصلي: لأنه أصل لباقي المدود
طبيعي: لأن صاحب الفطرة السليمة يأتي به حركتين دون زيادة أو نقصان
ملحقاته:
1-المد الطبيعي الحرفي وذلك في ألفات: حي طهر في فواتح السور تُمد هذه الحروف حركتين
الأصلي: لأنه أصل لباقي المدود
طبيعي: لأن صاحب الفطرة السليمة يأتي به حركتين دون زيادة أو نقصان
ملحقاته:
1-المد الطبيعي الحرفي وذلك في ألفات: حي طهر في فواتح السور تُمد هذه الحروف حركتين
هجاؤها على حرفين الثاني منهما حرف الألف المدية
يُمد حركتين وصلا ووقفًا
2-مد العوض:
التعويض عن تنوين الفتح حال الوقف بألف مدية تُمد بمقدار حركتين، مثل: غفورًا نقف عليها غفورا
استثناءاته:
يُمد حركتين وصلا ووقفًا
2-مد العوض:
التعويض عن تنوين الفتح حال الوقف بألف مدية تُمد بمقدار حركتين، مثل: غفورًا نقف عليها غفورا
استثناءاته:
- [*=center]تاء التأنيث المربوطة: نقف عليها بهاء مربوطة مثل: جنةً نقف عليها: جنه
[*=center]الوقف على: إذًا، لنسفعًا، ليكونًا: نقف عليها بألف مدية حركتين، تُلحق بمد العوض لأن الألف أصلها نون
[*=center]الوقف على الكلمات المقصورة مثل: هدىً نقف عليها بمد طبيعي بعد حذف التنوين، لأن التنوين للدال وليس للألف
3- مد البدل:
هو كل همز ممدود، أو أن تتقدم الهمزة على حرف المد مثل: ءامنوا
بدل: لأن حرف المد مُبدل من همزة، لأن العرب لا تجمع بين همزتين ثانيتهم ساكنة
كلمة: إئتوني، عند البدء بها تكون إيتوني، وكذلك أؤتمن نبدأ بها أوتمن، بإبدال الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى قبلها.
الكلمات مثل: القرءان، جاءوا: شبيه بالبدل لأن حرف المد أصلي وغير مبدل من الهمز
4- مد الصلة الصغرى
تتعلق بهاء الكناية وهي هاء الضمير الزائدة عن بُنية الكلمة وهي التي يُكنى بها عن المفرد المذكر الغائب
شروط هاء الصلة:
أن تكون متحركة واقعة بين متحركين، المتحرك الثاني ليس همزة
مقداره: حركتين وصلاً فقط
صلة: لأنها لا تُمد إلا وصلا
صغرى: لأنها تُمد حركتين
استثناءات مد الصلة:
1-يخلد فيه مهانا: لم تتوافر فيها الشروط ومدها الإمام حفص تشنيعًا لحال العاصي
2- يرضه لكم: توفرت فيها الشروط ولكن لم يمدها الإمام حفص
يُلحق بمد الصلة الصغرى هاء الضمير في اسم الإشارة في: هذه مثل: هذه بضاعتنا
5- مد التمكين:
إذا تجاورت ياءان أو واوان الثانية ساكنة
تمكين: لتمكين الياء المشددة للياء الساكنة من الظهور والنطق مثل: حُيِّتُم.
يُلحق به: ءامنوا وعملوا
هو كل همز ممدود، أو أن تتقدم الهمزة على حرف المد مثل: ءامنوا
بدل: لأن حرف المد مُبدل من همزة، لأن العرب لا تجمع بين همزتين ثانيتهم ساكنة
كلمة: إئتوني، عند البدء بها تكون إيتوني، وكذلك أؤتمن نبدأ بها أوتمن، بإبدال الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى قبلها.
الكلمات مثل: القرءان، جاءوا: شبيه بالبدل لأن حرف المد أصلي وغير مبدل من الهمز
4- مد الصلة الصغرى
تتعلق بهاء الكناية وهي هاء الضمير الزائدة عن بُنية الكلمة وهي التي يُكنى بها عن المفرد المذكر الغائب
شروط هاء الصلة:
أن تكون متحركة واقعة بين متحركين، المتحرك الثاني ليس همزة
مقداره: حركتين وصلاً فقط
صلة: لأنها لا تُمد إلا وصلا
صغرى: لأنها تُمد حركتين
استثناءات مد الصلة:
1-يخلد فيه مهانا: لم تتوافر فيها الشروط ومدها الإمام حفص تشنيعًا لحال العاصي
2- يرضه لكم: توفرت فيها الشروط ولكن لم يمدها الإمام حفص
يُلحق بمد الصلة الصغرى هاء الضمير في اسم الإشارة في: هذه مثل: هذه بضاعتنا
5- مد التمكين:
إذا تجاورت ياءان أو واوان الثانية ساكنة
تمكين: لتمكين الياء المشددة للياء الساكنة من الظهور والنطق مثل: حُيِّتُم.
يُلحق به: ءامنوا وعملوا