أظفر: بمعنى نصر
كقوله تعالى: "من بعد أن أظفركم عليهم"
ظنًا كيف جا: أي مادة الظن كيف ما جاءت بالقرآن فهي تُقرأ بالظاء
وقد تأتي بمعنى الشك أو اليقين
كقوله تعالى:"الذين يظنون"
وعظ سوى عضين: عظ من الوعظ
كقوله تعالى: "وموعظة للمتقين"
أما عضين فهي تختلف عنها
عضين: أي أجزاء، كقوله تعالى: "الذين جعلوا القرآن عضين"
ظل النحل زخرفًا سوا:
أي جاءت كلمة "ظل" في سورتي النحل والزخرف على سواء
في قوله تعالى: "ظل وجهه مسودًا"
ظلت، ظلتم:
كقوله تعالى: "ظلت عليه عاكفًا"
"ظلتم تفكهون"
وبروم ظلوا كالحجر:
أي ظلوا جاءة في الروم والحجر
كقوله تعالى: "لظلوا من بعده يكفرون" ، "فظلوا فيه يعرجون"
ظلت شعرا نظل:
ورد لفظي "ظلت ونظل" في سورة الشعراء في قوله تعالى:فظلت أعناقهم لها حاضعين" ، "فنظل لها عاكفين"
يظللن: ذُكرت في سورة الشورى "يظللن رواكد على ظهره"
محظورًا : أي ممنوعًا، في سورة الاسراء "وما كان عطاء ربك محظورا"
المحتظر: أي صاحب الحظيرة، في قوله تعالى: "فكانوا كهشيم المحتظر"
وكنت فظًا: أي شديدًا قاسيًا، في سورة آل عمران "ولو كنت فظًا غليظ القلب"
وجميع النظر: أي كل ما جاء في القرآن بمعنى الرؤية يُقرأ بالظاء إلا:
بويل وهل وأولى ناضرة: أي
ويل: يُقصد بها سورة المطففين في قوله تعالى: "تعرف في وجوههم نضرة النعيم"
هل: سورة الانسان، في قوله تعالى: "ولقاهم نضرة وسرورا"
وأولى ناضرة: أي الموضوع الأول في سورة القيامة "وجوه يومئذ ناضرة"
والغيظ لا الرعد وهود قاصرة:
الغيظ: بمعنى الكيد والحقد كقوله تعالى: "عضوا عليكم الأنامل من الغيظ"
أما في هود والرعد ذُكرت بالضاد وليس بالظاء
في قوله تعالى: "تغيض الأرحام" ، "وغيض الماء"
والحظ لا الحض على الطعام:
الحظ: النصيب، كقوله تعالى: "ألا يجعل لهم حظًا في الآخرة"
وهي تختلف عن الحض التي هي بمعنى الحث
وفي ظنين الخلاف سامي:
في قوله تعالى: "وما هو على الغيب بضنين" اختلفوا القراء في قراءة "ضنين" بين الضاد والظاء وكلا القراءتين متواترتين
ضنين: أي بخيل
ظنين: أي متهم
ففي الحالتين نفى الله عزوجل هذه الصفات عن نبيه صلى الله عليه وسلم أن يكون بخيل أو متهم بالوحي
وإن تلاقيا البيان لازم:
أي إذا تلاقى حرفي الضاد والظاء يجب على القرايء إظهار كل منهما ك:
"أنقض ظهرك" ، "يعض الظالم"
وكذلك إذا تلاقت الضاد مع الطاء مثل: "اضطر"
والظاء مع التاء مثل: "وعظت"
والضاد مع التاء مثل: أفضتم
والحرص على إظهار حرف الهاء مثل: جباههم، عليهم
لأن الهاء حرف ضعيف ولا بد من إظهاره
تعليق