مخرج الحرف: هو مكان خروج الحرف
شرح الأبيات:
البيت9:
أي أن الامام ابن الجزري رحمه الله اختار من بين مذاهب العلماء في المخارج القول بأن المخارج سبعة عشر مخرجًا وهي المخارج الخاصة، وبذلك تكون المخارج العامة خمسة مخارج
البيت 10-11
المخرج العام الأول هو الجوف، ويخرج منه حروف المد الثلاثة وهي حروف تنتهي إلى الهواء
تُعرف بحروف المد و حروف اللين و الحروف الجوفية
وتخرج باهتزاز الأوتار الصوتية
ويصاحب الألف تباعد للفكين بالطول
ويصاحب الواو ضمالشفتين للأماما
ويصاحب الياء إنزال الفك السفلي لأسفل
أما المخرج العام الثاني فهو الحلق وينقسم إلى ثلاثة مخارج خاصة وهي:
أقصى الحلق: مخرج الهمزة والهاء
وسط الحلق: مخرج العين والحاء
أدنى الحلق: مخرج الخاء والغين
وتُسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية
الأبيات من 12 ل 15
المخرج العام الثالث وهو اللسان، تخرج منه القاف من أقصاه فوق الكاف ويليها الكاف أسفل منها
وتُسمى القاف والكاف بالحروف اللهوية (لأنها تخرج قرب اللهاة)
وسط اللسان يخرج منه الجين والشين والياء الغير مدية وتُعرف بالحروف الشجرية
ثم من إحدى حافتي اللسان مع الأضراس تخرج الضاد وتُلحق بالحروف الشجرية
ثم تخرج اللام من أدنى الحافة إلى منتهاها مع طرف اللسان
ثم النون تحت اللام من طرفه أيضًا ثم الراء حيث يكون طرف اللسان مائلا للوراء قليلاً
اللام والنون والراء تُسمى حروف ذلقية
الأبيات 16 و17
رأس اللسان تخرج منه الطاء والدال والتاء مع عليا الثنايا وتُسمى حروف نطعية
والصفير مستكن أطلق الصفة وأراد الموصوف وهي حروف الصفير
وهي: الصاد والزاي والسين وتخرج من ما بين الثنايا العليا والسفلى وتُسمى حروف أسلية
والظاء والذال والثاء تخرج منه مع أطراف الثنايا العليا وتُسمى حروف لثوية
الأبيات 18و19
المخرج العام الرابع وهو الشفتان يخرج منهما معًا حروف الباء والميم والواو وتُسمى حروف شفوية
والفاء تخرج من باطن الشفاة السفلى مع أطراف الثنايا العليا
والمخرج العام الخامس والأخير هو الخيشوم وتخرج منه غنة الميم والنون فقط
تكون الغنة مخرجًا حين تُمثل الجزء المُكمِّل للميم والنون وتكون صفة مع أحكامهما
تعليق