تابع ملحقات المد الأصلي:
2-مد الصلة الصغرى:
هو صلة هاء الضمير.
هاء الضمير: هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة ويُكنى بها عن المفرد المذكر الغائب
مقداره: حركتين
هذه الهاء توصل بياء أو واو، واو إذا كانت الهاء مضمومة، وياء إذا كانت مكسورة
يُسمى مد صلة لأنه يثبت وصلاً فقط
صغرى لأنه يُمد بمقدار حركتين.
شروط الصلة الصغرى:
1- أن تكون الهاء متحركة.
2- أن تقع الهاء بين متحركين.
3- ألا يكون المتحرك الثاني همزة.
الحالات التي لا توصل فيها هاء الضمير:
1- أن تأتي هاء الضمير ساكنة، مثل: أرجهْ وأخاه، هاء الضمير ساكنة واقعة بين متحركين، لا توصل.
2-أن تأتي هاء الضمير متحركة بين ساكنين، مثل: عليه القرآن.
3-أن تكون الهاء متحركة بين حرف ساكن والثاني متحرك، مثل: فيهِ هدى.
4- أن تأتي هاء الضمير متحركة بين متحرك وساكن، مثل: كرسيه السْسَموات
الاستثناءات:
يخلد فيه مهانًا: لم تنطبق عليها شروط الصلة ولكن الإمام حفص مدها تشنيعاً لحال العاصي
يرضه لكم: انطبقت عليها الشروط ولم يمدها
هذه بضاعتنا: فيها صلة رغم أن الهاء تعود على مؤنث ولكنها من ملحقات الصلة الصغرى في عموم القرآن
3- مد العِوض:
التعويض عن تنوين الفتح بألف مدية، مثل: عليمًا.
يُمد بمقدار حركتين.
استثناءات المد العِوض:
1- هاء التأنيث التي تلحق بالأسماء مثل جنةً، شجرةً، نقف بهاء ساكنة بعد حذف التنوين.
2- الأسماء المقصورة مثل: هدىً، سدىً، نقف عليها بمد طبيعي وليس مد عوض، من ملحقات مد العوض.
3- كلمة ( إذًا ) نقف عليها بألف مدية مقدار حركتين ( اذا )
(وليكونًا، ولنسفعًا) نقف عليها بألف مدية، لنسفعا وليكونا
الواجب
استخرجي من أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة واللامات السواكن وملحقات المد الطبيعي
من سورة الشمس والليل والضحى والشرح؟
تعليق