باب المخارج
قال الناظم-رحمه الله-
مَخَارِجُ الْحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَـرْ عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَـبَرْ
المخرج : لغة : مكان الخروج
اصطلاحا : مكان خروج الحرف
والمخارج : 1- محققة وهى التى تعتمد على جزء معين من اجزاء الحلق او اللسان او الشفتين
2- مقدرة : هو ما اعتمد على هواء الفم , او هو الذى لا يعتمد على جزء معين من اجزاء الفم
وقسم العلماء المخارج الى مخارج عامة رئيسية و خاصة فرعية , فكل مخرج عام ينقسم الى مخرج خاص واحد او اكثر
وعدد المخارج العامة خمسة وهى الجوف و الحلق و اللسان و الشفتين و الخيشوم وسيأتى الكلام على كل منها بالتفصيل
الحرف : لغة : الطرف من الشىء ,ويأتى بمعنى اللهجة و اللغة و القراءة و الواحد من الحروف الهجائية
عدد الحروف : تسعة وعشرون حرفا
قال الطيبى : وعدة الحروف للهجاء ...........تسع و عشرون بلا امتراء
والحروف قسمان: 1- مبانى وهى التى يتألف منها الكلام وهى " ء ا ب ت ........."
2- معانى : وهى التى تدل على معنى مثل : " من ,الى , عن "
وحروف المبانى قسمان ايضا :
1- اصلية : وهى المذكورة سابقا
فرعية : وهى التى تتردد بين صفتين او بين مخرجين وجاء فى القرآن افصحها وهى ثمانية احرف
1-الهمزة المسهلة : ويقال لها بين بين وهى التى لا تكون همزة خالصة و لا حرف مد خالص , ولم يقرأ حفص بالتسهيل الا فى : " ءالله , ءالذكرين , ءاعجمى , ءالآن"
2-الالف الممالة : ولم يمل حفص الا مجراها فى سورة هود ومعنى الامالة : ان ينحى –يقترب- صوت الالف من الياء
3- الياء المشمة صوت الضم : والصحيح ان يقال الكسرة المشمة صوت الضم "قيل , غيض , جىء "
4-الصاد المشمة زايا : مثل : أصدق , الصراط
5- الالف المفخمة : هى الالف التى تقع بعد حرف مفخم والا فالالف لا توصف بالترقيق او التفخيم
6- اللام المفخمة : فى لفظ الجلالة و فى نحو "أظلم " فى رواية الازرق عن ورش وهى فرع عن المرققة
7- النون المخفاة : لتردد مخرجها بين مخرج النون و الحرف الذى يُخفى عنده
8- الميم المخفاة : ويتردد مخرجها بين الميم و الباء
ملحوظة : 1- ذهب بعض اهل الاداء الى ان الميم و النون المخفتان تخرجان من الخيشوم فلذلك اعتبروهما من الحروف الفرعية
2-اقتصر بعض العلماء على خمسة احرف فرعية فأخرج اللام المفخمة و النون المخفاه و اشمام ما اوله كسر
3- الحركات ايضا فرعية و اصلية
مذاهب العلماء فى المخارج :
ذهب الناظم الى ان عدد المخارج الفرعية هى سبعة عشر مخرجا كما اشار الى ذلك فى المتن وذهب سيبويه وتابعه الشاطبى الى انها ستة عشر مخرجا وذهب الفراء و ابن كيسان الى انها اربعة عشر مخرج على تفصيل سيأتى
كيفية معرفة المخرج :
1- تسكين الحرف او تشديده وهو الاولى كما قال مكى فى الرعاية
2-ندخل على هذا الحرف الساكن همزة وصل سابقة له
3- نحرك هذه الهمزة باى حركة واذا كان حرف مد فنحركها بأى حركة واذا كان حرف مد نحركها بحركة مجانسة له
4- ننطق الحرف فحيث انقطع الصوت يكون مخرج الحرف محققا وان امتد الصوت الى انقطاع الهواء فهو مخرج مقدر
والعلة من طريقة التسكين او التشديد :ان المخرج هو موضع انضغاط الهواء , فان لم يكن الانضغاط قويا لا يظهر محله ,والتشديد اقوى من السكون الذى هو اقوى من الحركة
نكمل بإذن الله فيما بعد
تعليق