إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)





    من أعظم النعم على الإنسان أن يمن الله عليه بحفظ آية
    يقول بعض السلف :( من أوتي القرآن ثم رأى أن أحداً من الناس أُعطيَّ نعمة أفضل منه فقد حقر ما عظمه الله سبحانه وتعالى)

    لابد أن نستشعر مدى النعمة العظيمة التى أنعم الله بها علينا بحفظ سورة عظيمة كـ سورة المائدة




    تم بفضل الله اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة - دكتور أحمد عبدالمنعم
    ومطلوب منكنّ كى نحقق أكبر إستفادة
    مصاحبة سورة المائدة طيلة الأسبوع
    1- كثرة تلاوتها - الصلاة بها من الحفظ فى قيام الليل
    2-
    قراءة تفسير السعدي من هنا






    رابط تحميل اللقاء الأول

    سبحان الله وبحمده


    لتحميل مقطع الإجابة على الأسئلة
    سبحان الله وبحمده






    التلخـــيص

    سورة المائدة من أواخر ما أنزل وهي سورة مدنية ومنها ما نزل متفرق من الآيات ،،،
    علاقة ترتيب هذه السور المتتاليات من أول سورة البقرة حتى سورة المائدة ::
    1_ سورة البقرة بداية إنشاء الدولة في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم ، بداية تقسيم المجتمع في مكة إلى مؤمنين وكفار
    لم يكن هناك منافقين إلا في المدينة
    كان المجتمع مستضعف فلم تكن الأحكام الشرعية كثيرة ، حتى انتقلوا للمدينة ،،، هذه السورة في بداية إنشاء الدولة وهي سورة مليئة بالشرائع الواجب القيام بها مع عدم نسيان العبادات ومليئة بالتداخل بين الأحكام التعبدية وأحكام المعاملات . فنجد الجهاد مع الحج والصيام مع أحكام الأموال

    2_ سورة آل عمران بتعرفنا إن المجموعة المؤمنة الكفار مش هيسيبوها وبتبين غزوتين غزوة شبهات من النصارى وغزوة سلاح من المشركين

    3_ سورة النساء :: تنظيم الدولة الإسلامية داخلياً ، وكيف يستقر هذا المجتمع ،،،؟ على أساس عمود تقوم عليه سورة النساء وهو أساس العدل .

    4_سورة المائدة :: الدولة اكتملت ، صدينا هجمات العدوان ، وضعنا أسس للدولة , ففي سورة المائدة انتشر المسلمون وبدأت يبقى ليهم دولة وبدأوا يطبقوا الحدود ومنها " تحريم طعام الوثنيين وتحليل طعام أهل الكتاب " " أحكام الحدود الشرعية ، السرقة ، الرجم
    قال ابن عباس الآية 15 "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ" . " تتكلم عن حكم الرجم

    سورة المائدة هو التطور التي تصل له الدولة الإسلامية بعد طول بذل من أول سورة آل عمران ثم سورة النساء ثم سورة المائدة
    لذلك من قضاياها المهمة التركيز على الأحكام الشرعية والقضايا المهمة إذا غابت تؤدي إلى سقوط الدولة مرة أخرى

    تركز على قضايا لو سقطت تسقط الدولة مرة أخرى ::
    1_ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    2_ أهمية العلماء وعدم سقوط العلماء
    التركيز على قضايا إذا تم التغافل عنها تسقط الدولة مرة أخرى


    _بدأت السورة بقول الله :
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۗ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ "
    *لو تخلينا ترتيب السور والتطور الزمانى لبناء الدولة وسورة المائدة تبدأ أَوْفُوا بِالْعُقُودِ
    إذاً قضية لعقود قضية خطيرة جداً لازم تأخذ حجم كبير فى الشخصية المسلمة .
    *عدم الوفاء بالعقود يخسر علاقات داخلية وخارجية / يهدم دولة ويفقد ثقة
    * نقض العهود من أكثر الأسباب التي تصد عن سبيل الله كما جاء في سورة النحل قال تعالى " أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ " تكرر فى سورة النحل أكثر من مرة
    قال تعالى " وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ " سورة النحل 94
    فنقض العهد يصد عن سبيل الله
    تتنقل هنا إلى علاقات دولية والعلاقات الدولية قائمة على عهود وعقود لابد أن تحفظ

    _ ثم جاءت آيات الطعام
    قال تعالى " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" سورة المائدة آية 3


    آية 5 ختامها::
    قال تعالى " الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"
    _ بدأ يبقى فيه علاقات خارجية وعلاقات من الدول الأخرى فالمسلم يمكن أن يتزوج من كتابية بخمس أو أربع شروط تم ذكرها بكتب الفقه

    _ وختم بقوله :: " وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ " وعلاقتها بأول الآية :: احذروا أن تكون نتيجة هذه العلاقات تؤدى إلى الكفر
    ليس معنى تأكل طعام أهل الكتاب وتتزوج من كتابية أن تترك إيمانك
    / ختام الآية مهم جدا في ضبط العلاقات

    وكيف يحافظ على هذا الإيمان بإقامة الصلاة دائما كما جاء في اية 6

    قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "

    آية 7:: تذكير ألا ننسى الميثاق والعهد بينك وبين الله
    " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ "

    سورة المائدة ميثاق مع الناس وميثاق مع الله عزوجل

    آيه 8 :: تقول لنا أن العلاقات مع الناس قائمة على العدل وليس المشاعر
    قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ"

    آية 7 :: الله عزوجل يقول للمؤمنين احفظوا الميثاق لأن فيه ناس أخذت الميثاق ولم توفي بآية 12
    قال تعالى " وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ۖ وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ " وآية 13 نقضوا الميثاق قال تعالى " فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ "
    آية 12 ميثاق اليهود وآية 13 نقضوا الميثاق
    فلا تكن مثلهم ، فهم عوقبوا بنقض الميثاق " لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ "
    اليهود نقضوا الميثاق فكان عقابهم اللعن وقسوة القلب
    لما بيجي ينقض الميثاق بينه وبين ربنا مش عايز يطلع وحش
    يقوم يرجع يلعب في الميثاق ، يغير في الميثاق" يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ " أو ينسوه ويتناسوه ويبعدوه عن الناس" وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ " ،،" وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ" هيفضل خاين لأنه خان ربنا، نص الآية الأولاني تعامل بالخيانة مع الله ،
    فبالتالي هيتعامل بالخيانة مع الناس !

    بعد ذلك النصارى :: أخذ الله الميثاق عليهم فنسوا حظاً وتركوا الميثاق فكان عقابهم الاختلاف والفرقة
    قال تعالى " وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ" آية 14

    • بدأت السورة بأتموا العقود مع الله ومع الناس
    • المعاملة مع الناس مش بالعواطف، المعاملة مع الناس بالضوابط
    • العلاقات الخارجية من أطعمة ونكاح مضبوطة بالشرع
    • قصة المواثيق، ونقضها من اليهود ثم النصارى
    • عقاب اليهود لما نقضوا كان اللعن وقسوة القلب ،، وعقاب النصارى كان الإختلاف والفرقة "فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ"

    كل ميثاق يترك له عقوبة معينه
    و كذلك كل جزء يُترك في الشرع له عقوبة على العامة
    وكل شىء يتركه الإنسان من الشرع فى خاصة نفسه يعود عليه هو عقوبه
    " لقوله صلى الله عليه وسلم " من لم يغزو أو تحدثه نفسه بالغزو مات على شعبة من شعب النفاق "
    كل أمر تتركه من الدين أمامه عقوبة على مستوى الفرد والأمة

    ثم قال الله آية 15 " تتحدث عن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
    قال تعالى" يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا " دعوة عالمية
    " يُبَيِّنُ لَكُمْ " جاء ليدعوكم للإسلام "
    وهذه الآية تكررت مرتين بالسورة آية 15 و 19 وهذا يدل على أن دعوة الإسلام دعوة عالمية تشمل اليهود والنصارى

    إذاً من وظائف الرسول التبيين " يُبَيِّنُ لَكُمْ "
    وفي سورة إبراهيم " وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ" وبعد التبيين... " فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"
    كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ:: قال العلماء لازم يبقى فيه لطف أثناء الإصلاح الحاجة المهمة تُظهرها والحاجة اللي اخفوها ولم يترتب عليها كثير ضرر تعفو عنها ...

    قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ: النبي والقرآن

    آية 16 : قال تعالى ::" يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ" إذًا هم في ظلمات اليهود والنصارى وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " من أوضح الآيات إن الإسلام دعوة عالمية " هي وآية 15

    آية 17 : بيان ضلال الاثنين اليهود والنصارى
    قال تعالى :" لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ۗ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" :
    عشان نخترق المجتمع ده بالعقيدة الصحيحة :
    1- أن الله واحد لا إله إلا هو
    2- أن النبى صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء لا نبى بعده
    3- دعوة الإسلام دعوة عالمية
    4- أن الإسلام هو الحق الأوحد

    آية 18 قال تعالى : وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ۖ بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ"
    الآيتين 17 و 18 تعرفك منشأ الضلال عند اليهود والنصارى
    لأن منشأ الضلال عند كل البشر الهروب من التكاليف وهو الضلال العام ، بالنسبة لليهود والنصارى عندهم فكرة الخصوصية بأن يقولوا مثلاً المسيح ابن الله!
    في سورة آل عمران قال تعالى " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَىٰ كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّىٰ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ * ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ " آية 23-24
    إدعاء الخصوصية جعلهم لا يطبقون الكتاب


    ثم قصة الإنعام عليهم بالأنبياء آية 20 وبيان من أسباب الاستبدال ترك المواثيق وترك الجهاد
    وذلك لأنهم نقضوا العهود والمواثيق وتخلفوا عن الجهاد في سبيل الله
    قال تعالى " وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ"
    آخر مشهد في قصة الأرض المقدسة " قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ* قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ"


    ما العلاقة بين قصة سيدنا موسى ودخول الأرض المقدسة وقصة ابني آدم ؟؟؟

    آخر مشهد في قصة الأرض المقدسة " قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي"

    قصة ابني أدم الإخوات قتلوا بعض وكأن القرآن يقول لنا
    أسباب إنهيار الدول ترك الأمر بالامعروف والنهي عن المنكر ، تقاعس العلماء عن التوضيح والتبيين، الولاء والبراء، وجود المنافقين
    أول الآية 12: اللي بيحصل إن الميثاق بينتقل من بني إسرائيل للمسلمين ده إستبدال
    وربنا بيقول لليهود بإشارة لا تكونوا كابن آدم الذي حسد فقتل ، أوعوا تحسدوا النبي صلى الله عليه وسلم فتقتلوه.. أقبلوا، وأعلموا أن الله فضله عليكم
    فابن آدم متحملش هذا التفضيل" إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِقَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ " فبني إسرائيل ممكن ميستحملوش وده اللي حصل، ميستحملوش هذا النقل وهذا الإستبدال فيحسدون فيقتلون
    وده أحد أوجه الربط


    أي كلام عن الحدود بيكون خاص بالمنافقين سياق آية 41 " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ ۛ " المنافقين ظهروا لما جه الكلام على الحدود، والإشكاليات التي تبدأ تظهر في المجتمعات التي تنهار مثل أكل الربا والسحت والكذب " سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ "، كيف يتركون التحاكم " وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ"

    آية 44 :: نفس قصة الوحي والسياق الزمني في الوحي تتحدث عن التوراة : توراة ثم إنجيل ثم قرآن
    قال تعالى " إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ"

    والرَّبَّانِيُّونَ :: الواو معطوفة على النَّبِيُّونَ لأنها مرفوعة وليست مجرورة
    والمعنى :: يحكم بها النبيون والربانيون والأحبار للذين هادوا...


    " بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ "
    أن الله استودعهم الحفظ ليحفظوا الكتاب ، ولكن الله حفظ لنا القرآن
    أي طُلب منهم أن يحفظوا الكتاب فلم يحفظوه "


    أكبر مشكلة هتواجهكم للحفظ على الكتاب حاجتين
    1- الخوف من الناس
    2- إنفتاح الدنيا

    عشان تفضلوا تحافظوا على الكتاب" فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ" الموضوع خطيييير ، مش مجرد حاجة لو عملتوها يبقى كويس ولو معملتوهاش لأ " وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ "

    " وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ " قضية القصاص قضية خطيرة جدا لا تقوم دولة إلا بالعدل لذلك اللي ذكر هنا قضية القصاص ،، واللي يقرأ سورة البقرة من بداية الجزء الثاني تجد أنه أول حكم شرعي هيقابلك هو القصاص ، بردو في سورة البقرة دي دولة بتقوم ، أي دولة بتقوم لازم يكون فيها القصاص أولا والعدل وإذا لن تقوم هذه الدولة ( وإن الله ليقيم دولة العدل وإن كانت كافرة )

    الآية 46 قال تعالى " وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ"


    يقول العلماء إن غالب الإنجيل وعظ،، ومنهم من قال إنه في بعض الأحكام بدليل قوله تعالى في سورة آل عمران "وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ " فقالوا في بعض التحليل للأحكام التي حُرمت
    ولكن غالب الانجيل وعظ لذلك قال الله مع الإنجيل " وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ " آية 47
    لأن البعد عن أخلاق الإنجيل ده فسق
    والبعد عن أحكام القصاص ظلم
    والبعد عن الحكم بالكتاب كلية كفر
    " كفر ثم ظلم ثم فسق
    اللي هيسيب القصاص ظالم ، واللي هيسيب الأخلاق فاسق، واللي هيسيب الكتاب كافر

    " قاعده هامه جدا من ترك الأخلاق فسق وترك الأحكام ظلم وترك الكتاب بالكلية كفر

    آية 48 :: قال تعالى "" وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم " أي استمر على مسيرة الأنبياء من قبلك واحكم بالوحي،، " وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ " خلاص الكتب اللي فاتت نسخت " فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ " لكن هم مش هيسيبوك !! " وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً "
    أي استمر على مسيرة الأنبياء من قبلك واحكم بالوحي

    الآية 49 : قال تعالى" وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ"
    يقول ابن عاشور :: الله عزوجل يحذر النبى صلى الله عليه وسلم من اتباع الأهواء فهذا خطاب للنبى صلى الله عليه وسلم فما بالنا
    عَن بَعْضِ عندما يطلب منك يطلب يترك بعض القرآن وليس ترك القرآن كله
    الإيمان بالقرآن عاوز يقين

    قال تعالى " أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ" :: وكأن إما حكم القرآن أو حكم الجاهلية !


    جزى الله عنا خيرا الأخوات التى شاركت فى هذا التلخيص تقبل الله منهما
    يارب اللهم آميين












    التعديل الأخير تم بواسطة *رحـيـق*; الساعة 13-05-2015, 07:06 AM.
    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
    اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب






  • #2
    رد: اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

    بارك الله فيكن و نفع الله بكن .مجهود مشكور و نسال الله المزيد

    تعليق


    • #3
      رد: اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

      جزاكم الله خيرا ونفع بكن
      ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

      تعليق


      • #4
        رد: اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

        جزاكم الله خيرًا .... ونفع الله بكم

        تعليق


        • #5
          رد: اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

          جزاكم الله خيرا
          قال الإمام الشافعي -رحمه الله -:
          (كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي...وكلما ازددت علما زادني علما بجهلي)

          تعليق


          • #6
            رد: اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

            جزاكم الله عنا كل خير ونفع بكم

            تعليق


            • #7
              رد: اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

              جزاكم الله خيرًا .... ونفع الله بكم


              ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

              تعليق


              • #8
                رد: اللقاء الأول من تفسير سورة المائدة مع دكتور أحمد عبدالمنعم (رابط تحميل الدرس + التلخيص)

                جزاكم الله خيرًا وأحسن الله إليكم
                لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

                تعليق

                يعمل...
                X