إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تواصل الحلقة السادسة والحادية عشر (( دورة الزهراوين ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: تواصل الحلقة السادسة والحادية عشر (( دورة الزهراوين ))

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قرا بالايتين من اخر سورة البقرة كفتاه" وقال
    يؤتى يوم القيامة بالقران واهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وال عمران " وقال من قرا ايه الكرسى دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا ان يموت "
    "

    تعليق


    • #17
      رد: تواصل الحلقة السادسة والحادية عشر (( دورة الزهراوين ))

      بسم الله الرحمـن الرحيم

      فضــل سـورة البقـرة:
      - هي أشرف سور القرآن كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال" إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا وَسَنَامُ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ", أي لكل شئ علو وشرف, وأشرف سور القرآن هي سورة البقرة.
      -
      لا يسمعها الشيطان في بيت إلا وخرج منه. وقال صلى الله عليه وسلم " وَإِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ خَرَجَ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَة"
      -بها اسم الله الأعظم الذي إذا دعيَ به أجاب
      " اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ "
      - وقال صلى الله عليه وسلم "اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة, تركها حسرة, ولا يستطيعها البطلة, البطلة هي السحرة" صحيح
      -
      كذلك أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم"مَنْ قَرَأَ الآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ" آخر آيتين من سورة البقرة النبي بيقول من قرأهم في ليلة كفتاه أي كفتاه من كل شر.
      -بها أعظم آيه وهي آية الكرسي قال النبي صلى الله عليه وسلم:" مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ "

      تعليق


      • #18
        رد: تواصل الحلقة السادسة والحادية عشر (( دورة الزهراوين ))

        الآيات التي استوقفتني

        _رد الله جل جلاه علي المنافقيـن بأن ضرب لهم المثل بالبعوضه"مثلا ما بعوضة"
        وذلك لأنهم انكروا ضـرب الامثال بالاشياء الحقيره فسبحانه وتعالي لم يضربها عبثا بــل لحكمة بالغة ,فضرب الامثال للتنوير والتبصير, والعبـــرة هنا عــن الذي ينجم عن المثل لا بعين المثــل..

        _قسم الله هنا الناس إلي فريقين في تلقيهم المثل لقوله"فأما الذين آمنـوا فيعلمون" أي المثل الذي ضربه الله "أنه الحق من ربهم" وذلك لان
        قلوبهم مؤمنة تتلقى ما عند الله جل جلاله وهذا الفريق الأول,
        اما الفريق الثاني:"وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا"
        فالذين انطبع الكفر في قلوبهم يظهرونه علي لسانهم كما أوغل في قلوبهم فيشككون ويزدهم الله كفرا إلي كفرهم.
        ولهـذا قال "يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا" فهذا حـال المؤمنين والكافرين عند نزول الآيات القرآنيه
        فأخبرالله جل جلاله أن المثل كالقرآن يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا
        فالقرآن كما قال الشيخ صالح المغامسي كالمطر المعطي لا ينبت في كل أرض ينزل عليها، وقال الله في سورة الإسراء :"وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة" لمن؟؟ "للمؤمنين وما يزيد الظالمين إلا خسارا"
        وذكر الذين كفروا فقال:"وهو عليهم عمًى"
        فالامثال التي يضربها الله في القرآن ينتفع بها المؤمنون ولا ينتفع بها أهل الفسق والكفر والفجور لذلك قال" يضل به كثيرا..." ثم قال "وما يضل به إلا الفاسقين"
        _ قول الله جل جلاله( واستعينوا بالصبر والصلاة )

        فأمر الله هنا ان كان في خصوصه لبني اسرائيل فإنه عام لنا ولغيرنا علي حد قول المفسرين والله تعالي أعلي وأعلم..فيأمرنا بالصبـر علي طاعته وتكاليف الله سبحانه وعلي كل أمر أمرنا به سبحانه
        وجاءت الصلاة بعد الصبر لحكمه منه سبحانه فالصبـر زاد ولكنه قد ينفد
        لذلك أمرنا الاستعانه بالصلاه لتمــد الصبـر
        فيؤديها المسلم في اليوم والليل خمس مرات يناجي فيها ربه ويستغفر ذنبه , لكنها ليست الصلاة المعروفه لدينا اليوم
        انها الصلاة الخاشعة التي نفتقدها, فالصلاة المعروفه لدينا ماهي إلا قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبة.. ولا حولا ولا قوة إلا بالله..نسأل الله المغفرة.
        فالصلاة هنا التي يدخلها المصلي بقلب حاضر ، فيؤديها مُبتغيا رضا الله ، تاليا القرآن بتدبر يقول الاذكار والدعوات بقلبه قبل لسانه
        لذا قال سبحانه (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)
        اي انها صعبه ثقيله الا علي الخاشعين من هم ؟
        الخاضعين لطاعة الله,الخائفين , المصدقين وعده ووعيده
        (الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم وأنهم إليه راجعون)
        الموقنين بميعادهم مع الله فكل ده سهل ليهم فعل الطاعات...

        ننشغل بالدنيا بدرجة كبيره ... ومن رحمة الرحمــن علينا يرشدنا بالمعونتان .. بالصبر والصلاة ,,
        فالصبر اجبار النفس علي ما أمر الله,,والصلاة الحصن والحمايه لما انها تنهي عن الفحشاء والمنكر..
        - أيضا ..عصيان بنو اسرائيل الذي تجاوز الحـد وتعمدهم في عصيان الله خاصة في يوم التعبُد أي اليوم الذي كتب عليهم التعبد فيه لقوله " ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين"


        فالله جل جلاله كرم بني آدم وجعل الكون لهم وسخر لهم كل ما في الارض لكنهم هبطوا من هذه المنزلة نظرا لارتكابهم المعاصي وعنادهم مع الله
        فكان عقابهم بالمسخ
        من حكمـة الرحيم الرحمن أن يذكر لنا "لأمة محمد صلى الله عليه وسلم "
        تعمد بنو إسرائيل وعنادهم وعصيانهم وتكبرهم ومدي غضبه عليهم وعقابه لهم لكي نتجنب ما فعلوه ويكون ما حدث موعظة لنا
        ولتتعظ ولتعظ غيرك بمثل ماكان ولننظر الى غضب الله الجليل الذي يمهل ولايهمل وكيف انتقم لحرماته وقد قدم بالامر والنهي كيلا يظلم الانسان نفسه
        كيف يكون ذلك؟؟ يكون بإتباع ما أمرنا به سبحانه ولانتتحايل على شرعه كماتحايلوا
        -قول الله جل جلاله "ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني" فهذه الآيه بها حث وتحذير
        فالله يحذرنا من أن نكون من الذين لا يعلمون من الكتاب الا التلاوة فقط..
        ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا بأن يتلى عليهم فيسمعوه وإلا بأن يذكرهم تأويله كما يراد فيظنوه فلذلك ذم الله من لا يعلم ويظن
        و يحثنا على تدبر كتاب الله وفهمه
        وألا نهجره فترك تدبر القرآن من أنواع الهجر
        كما أورد ابن القيم -رحمهُ اللهُ- في كتابه الفوائد(ص/82) :
        هجر القرآن أنواع:-
        -هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه.
        -هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به.
        -هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصوله الدين وفروعه وأعتقاد أنه لايفيد اليقين وأن أدلته لفظيه لا تحصل بالعلم.
        -هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.
        -هجر الاستشفاء والتَّداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها
        فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التَّداوي به.
        اللهم اجعلنا ممن يتدبر القرآن ويؤمن به ويعمل بمقتضاه ويخشع لقرأته.. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.. آمين يــــا رب

        تعليق


        • #19
          رد: تواصل الحلقة السادسة والحادية عشر (( دورة الزهراوين ))

          سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
          اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





          تعليق

          يعمل...
          X