إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تنبيهات تجويدية ،،، دعوة للمشاركة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تنبيهات تجويدية ،،، دعوة للمشاركة




    انطلاقاً من قول الله تعالى: {
    وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر:3]
    وقولِه تعالى: {
    وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى}[المائدة:2]
    ومِن قولِ النبي صلى الله عليه وسلم: {خيركم من تعلم القرآن وعلمه}
    الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2907
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    ونحوِ ذلك من النصوص الشرعية أحببتُ أن أنشئ موضوعاً نجمع فيه ما ييسر الله لنا من التنبيهات على الأخطاء التجويدية الظاهرة منها والخفية ليكون تذكيراً لمن نسي وتعليماً لمن جهِل
    وعندي طريقة جميلة لعرض التنبيهات تساعد في تنشيط ذهن القارئ وعلى تثبيت القواعد العامة في ذهنه وعلى تقوية مستواه
    وهي أننا عندما ننبه على خطإٍ معين نورِدُ معه - إن تيسر ذلك -:
    - القاعدةَ العامة التي يندرج تحتها ذلك الخطأ
    - العلة التي وقع الخطأ بسببها
    - الشاهدَ عليه مِن الجزرية أو غيرها

    ولنأخذ مثالاً على ذلك:
    من الأخطاء : تفخيم الباء مِن كلمة (برق)
    القاعدة الكلية التي يندرج تحتَها هذا الخطأ : تفخيم ما حقُّه الترقيق
    العلة: لأن الحرف الذي بعدها مفخم
    الشاهد عليه: قول الإمام ابن الجزري رحمه الله في الجزرية: (وباء برق باطل بهم بذي **** ......................)
    وعلى هذا .

    نسأل الله التوفيق والإعانة والتسديد, وأن يرزقنا تلاوة كتابه على الوجه الذي يرضيه عنا, وأن يجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده ويتلوه حق تلاوته, وأن يجعله حجة لنا لا علينا إنه ولي ذلك والقادر عليه

    الفكره منقوله
    فهرس
    من الأخطاء التي تحدث عند نطق القلقلة
    أخطاء تقع في أزمنة الحروف المتحركة


    أخطاء تقع عند النطق بحروف المد الثلاثة





    هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة
    _ يا جَبار إجبرني


  • #2
    رد: >> تنبيهات تجويديه .... دعوه للمشاركه

    من الأخطاء التي تحدث عند نطق القلقلة:
    1- خَتْمُ صوتِها بهمزة (مثل أن يقرأ كلمة "مَسَد" >> "مَسَدءْ")
    والصواب أن يجعل صوتها يتلاشى تدريجياً إلى أن ينعدم دون أن يغلق مخرج الهمزة.
    2- مطُّ صوتِها زيادةً عن حده.
    3- الوقفُ على حرفِ القلقلة المخفف بثِقَلٍ حتى يظهر وكأنه مشدد
    (مثل أن يقرأ كلمة "مَسَد" >> "مَسَدّ")
    والصواب هو أن يصدم طَرَفَا عضوِ النطق ثم يتباعدا بخِفَّةٍ ومرونة ودون زيادة عن الحد المطلوب.
    4- تطويل مدةِ تلاصُقِ طرفي عضوِ النطقِ عند النطق بحرف القلقلة المشدد الموقوف عليه زيادة عن الحد المطلوب حتى يظهر وكأنه مسكوت عليه
    (مثل أن يقرأ كلمة "الحقّ" >> "الحقـــــــــق"
    - وأرجو أن تكون الفكرة وصلت -
    والصواب هو أن يكون زمن التلاصق عند الوقف مساوياً لزمن التلاصق حين الوصل
    5- ترقيق صوت القلقلة إن كان الحرف مفخماً, وتفخيمه إن كان مرققاً


    هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة
    _ يا جَبار إجبرني

    تعليق


    • #3
      رد: >> تنبيهات تجويديه .... دعوه للمشاركه

      أخطاء تقع في أزمنة الحروف المتحركة:
      1- تطويل زمنِها عن أزمنة ما جاورها من الحروف المتحركة [في غير المواضع المرويّ فيها ذلك], وهو ما يسميه العلماء بـ(التمطيط) أو (الإدخال)
      وهذا النوع من الأخطاء يظهر كثيراً في الحالات التالية :
      - عند القراءة بالمقامات الموسيقية, فإن القارئ بها إن غلَّب الزمن النغمي فإنه سيخل بالأزمنة التجويدية عموماً
      - عندما يأتي بعد الحرف المتحرك غنة إخفاء أو إدغام أو قلب
      (مثل: كُنــتم - فــمـن يــعمل - فمــن بـدّله)
      2- تقصير زمنِها عن أزمنة ما جاورها من الحروف المتحركة [في غير المواضع المرويّ فيها ذلك], وهو ما يسميه العلماء بـ(الاختلاس)
      وهذا النوع يظهر كثيراً في الحالات التالية:
      - عند تتالي ثلاثة أحرف متحركة فأكثر
      (مثل: خَلَقَكُــم)
      - عندما يأتي بعد حرفٍ متحركٍ حرفُ علةٍ مجانس لحركته متحرِّكٍ
      (مثل: مالــك يــوم)
      - عند البداية بحرف متحرك, وهذا شائع جداً في حروف العطف
      مثل: (وقال)
      - عند القراءة بالمقامات الموسيقية


      هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة
      _ يا جَبار إجبرني

      تعليق


      • #4
        رد: >> تنبيهات تجويديه .... دعوه للمشاركه

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيكِ اختى فكرة طيبة
        سبحان الله كأنكِ قد قراتى افكارى هذا ما كنت أتمنى فعله
        وان تيسر لى وقت ساشارككِ بماتيسر من الأخطاء اللى بسمعها
        مثلا همزة إستبرق في سورة الرحمن :
        (ُمتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ )
        أحيانا اسمع بعض الاخوات تقرئها همزة وصل فتقرئها (منِ استبرق) والصحيح كما نعلم أنها همزة قطع(من إستبرق ) أى بتحقيقها .
        ايضا من الأخطاء اللى بسمعها تتكرر كسر الباء في كلمة (بيوتا )في سورة النور على سبيل المثال من الخطأ ان اكسرها تأثرا بالياء التي بعدها
        والصحيح ضمها (فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا ) اى بضم الشفتين وليس بالكسر .
        كذلك كلمة وجوه يومئذ فى(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)
        او في سور اخرى الهاء عليها ضمتان من الخطأ ان اقرأ وجوهٍ بكسر الهاء والصحيح ابدأ الادغام بعد ما اضم الها ثم اتى بالغنة بدون ضم يارب أكون عرفت اوصلها كما تعلمتها


        تعليق


        • #5
          رد: >> تنبيهات تجويديه .... دعوه للمشاركه

          كذلك يجب بيان الاظهار لللام الساكنة اذا أتى بعدها نون حتى لا نقع في إدغام اللام مع النون مثلا فى كلمة (جَعَلْنَا ) وكذلك (أَرْسَلْنَا ) فلا نقول (ارسنا)والصواب اظهار اللام وإعطائها صفة التوسط

          تعليق


          • #6
            رد: >> تنبيهات تجويديه .... دعوه للمشاركه

            سؤال وجه الى الدكتور ايمن سويد في برنامج كيف نحفظ القرءان :
            كيف نقف على كلمة (
            يُحْيِيَ )وما شابهها ؟

            فى نحو :(
            يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ , لَمُحْيِ الْمَوْتَى )
            فأجاب : {نص ابن الجزري (رحمه الله تعالى ) فى كتاب النشر في

            القراءات العشر فى المجلد الثانى فى باب الوقف على مرسوم الخط فى التنبيه الخامس :
            "أن هذا الامر وما ماثله يوقف عليه بياءين ولا يعتبر ذلك مخالفاً للرسم وأنه موافق للرسم تقديراً ".
            ولقد ذكر أحد السادة العلماء من المعاصرين أنه سُئل هذا السؤال هل نقف عليها بياء أو بياءين ,فقال : لم أجد فيها نص , والذى أراه ( أي هو )أن يوقف عليها بياءٍ واحدة إتباعا للرسم .
            هكذا قال رحمه الله , وتبعه بذلك كثير من طلبة العلم .ولكنه قال :

            لم أجد فيها نصاً ,أما نحن فوجدنا نصاً وهو نص شيخ الكل وشيخ الدنيا فى التجويد والقراءات الامام ابن الجزري رحمه الله } .
            انتهى جوابه

            تعليق


            • #7
              رد: >> تنبيهات تجويديه .... دعوه للمشاركه

              بعض الاخوات المبتدئات لا تميزن بين أداء الإخفاء والإدغام للنون الساكنة فنراعى الاتي

              نأخذ مثال على الادغام "مِن مَال " عندى نون ساكنةأُدغمت فى الميم حدث الاتى : 1-مرحلة التحويل (مم مال)ثم مرحلة الادخال (ممّال ) فتنطق

              هكذا (مِمّال ) بغنة اذا أتى بعد النون الساكنة حرف من هذه الاحرف (ي,ن,م,و). ولا نأتى بغنة اذا اتى بعدها (ل او ر) . أما الاخفاء :كالاتى:1-

              اللسان يتجه ولا يلتصق أي يشير فقط الى مخرج النون فلا يلتصق اللسان بلثة الثنايا العليا حتى لا تخرج نون مظهرة 2- إخراج غنة من الخيشوم

              ويكون صوتها في وضع السكون 3- يتجه اللسان في زمن الغنة الى مخرج الحرف المخفى عنده حرف النون مع مراعاة الاتي تفخيم صوت الغنة إذا

              كان الحرف المخفي عنده النون مفخم ,مثال :(مِن طِينٍ) (مَنضٍودِ )وتفخيم الغنة ليس بإخراجها بقوة من الخيشوم وإنما يمتلئ الفم بصداها .ونرقق الغنة اذا كان الحرف المخفي عنده النون مرقق مثال ( مُن تُابُ )

              مر معنا فى الحلقة كلمة ائْتُونِي فى سورة الاحقاف (ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَ أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) كيف نبدأ بها ؟ هي كلمة من

              ضمن سبع كلمات تقدمت فيها همزة الوصل على همزة القطع . إذا بدأنا بها تثبت همزة الوصل "الهمزة الاولى " وتبدل همزة القطع الساكنة

              "الهمزة الثانية "بحرف مد من جنس حركة همزة الوصل ولمعرفة حركة همزة الوصل عند الابتداء بها ننظر الى حركة ثالث الفعل وثالث الفعل هنا

              مضموم ضم غير أصلى فتحرك همزة الوصل بالكسر وهنا نبدل همزة القطع الى ياء مدية وهو (مد بدل ثابت إبتداءاً )بمقداره حركتين وتنطق (اِيتُونٍي) وهذا عند الابتداء بها فقط . أما فى حال وصلها بما قبلها فتسقط همزة الوصل وتثبت همزة القطع الساكنة

              تعليق


              • #8
                رد: >> تنبيهات تجويديه .... دعوه للمشاركه

                أخطاء تقع عند النطق بحروف المد الثلاثة :
                أولاً: الألف:
                1- عدم فتح الفم بالمقدار المطلوب عند نطقِها - سواء بالإفراط أو التفريط -
                2- إمالة صوتِها إلى الياء
                3- إمالة صوتِها إلى الواو
                4- تفخيمها في محل الترقيق
                5- ترقيقها في محل التفخيم
                6- خلط صوتِها بصوت الغنة

                ثانياً: الواو:
                1- عدم ضم الشفتين بالمقدار المطلوب عند نطقها.
                2- المبالغة في ضم الشفتين عند نطقها.
                3- خلط صوتها بشيء من صوت الألف, وهو ما يشبه صوت حرف "o" في الإنجليزية.
                4- خلط صوتها بشيء من صوت الياء, وهذا يوجد عند بعض الأعاجم.
                5- خلط صوتها بشيء من صوت الغنة.

                ثالثاً: الياء:
                1- عدم خفضِ الفك السفلي ورفعِ وسط اللسان بالمقدار المطلوب عند نطقها, مما يؤدي إلى خلط صوتِها بشيء من صوت الألف.
                2- المبالغة في الضغط على وسط اللسان عند النطق بها
                3- خلط صوتها بشيء من صوت الغنة.


                هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة
                _ يا جَبار إجبرني

                تعليق


                • #9
                  رد: تنبيهات تجويدية ،،، دعوة للمشاركة

                  جزاكم الله خيرًا أختنا وبارك الله فيكم
                  تم عمل نسخة للموضوع لقسم تحفيظ القرآن الكريم
                  للنفع ولمزيد من الاستفادة، بارك الله في جهودكم
                  وجعلها في ميزان حسناتكم


                  تعليق


                  • #10
                    رد: تنبيهات تجويدية ،،، دعوة للمشاركة

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                    اخوات قسم التحفيظ تفضلن بالمشاركة الاصلية في قسم تجويد القرءان وعلم القراءات

                    هنا

                    https://forums.way2allah.com/showthre...=278699&page=3

                    بارك الله فيكم


                    تعليق

                    يعمل...
                    X