إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي أنزل القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان

    والصلاة والسلام علي سيدنا محمد نور الهداية ومنبع العرفان


    أخواتي ان شاء الله ستكون هذه صفحة تواصل الحلقة الاولي مبتدئات

    واسال الله سبحانه ان يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا


    ونور ابصارنا وجلاء همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا الي جناته انه سميع مجيب

    اختكم /ام اسمي

  • #2
    رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاكى الله كل الخير عزيزتى
    أعاننا الله وإياكم والمسلمين لحفظ كتاب الله والعمل به
    صدقا دائما أشعر بأنى لا أقدر على حفظه ولا أعمل به
    لاحول ولاقوه إلا بالله
    فى آمان الله ورحمته وبركاته

    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

    تعليق


    • #3
      رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

      اختى بارك الله فيكي ,لماذا لا تقدرين وقد قال الله عز وجل
      : { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ
      قال القرطبي :أي سهلناه واعنا عليه من اراد حفظه فهل من طالب لحفظه فيعان عليه؟ قال أحمد : حدثنا معاوية بن هشام ، حدثنا شيبان ، عن فراس ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال نبي الله عليه الصلاة والسلام يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة : اقرأ واصعد ، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة ، حتى يقرأ آخر شيء معه . الا تحبين ان تكوني منهم .وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو عبيدة الحداد ، حدثني عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة ، حدثني أبي ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله أهلين من الناس . قيل : من هم يا رسول الله ؟ قال : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته .
      الا تحبين ان تكوني منهم حفظا وقراءة وتدبرا وعملا أسال الله ان يجعلنا جميعا منهم, وأن يرفعنا به مع النبين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا .انتى لستي اقل ممن قد اجتهد في حفظ القران فوفقه الله لإتمام حفظه ,يسر الله لي ولكى ولجميع الاخوات حفظه
      التعديل الأخير تم بواسطة *رحـيـق*; الساعة 23-04-2014, 06:23 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

        ابارك للأخت (REHAP KOOSH)

        علي اجتيازها اختبار تسميع جزء عم

        اسأل الله لها مزيد من التوفيق في حفظ كتاب الله عز وجل

        تعليق


        • #5
          رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

          المشاركة الأصلية بواسطة ام أسمى مشاهدة المشاركة
          ابارك للأخت (REHAP KOOSH)

          علي اجتيازها اختبار تسميع جزء عم

          اسأل الله لها مزيد من التوفيق في حفظ كتاب الله عز وجل
          اللهم بارك
          مبــــارك رحاب
          ثبته الله في صدركِ غاليتي وتقبله منكِ ورزقكِ ختم كتابه والعمل به
          وجزى الله خيرا معلمتنا أم أسمى كل خير
          بارك الله فيكن
          والعقبى للباقيات
          سبحانك اللهم وبحمدك ,,, سبحان الله العظيم
          اللهم ارحم أمي وارزقها الفردوس الأعلى من الجنة

          تعليق


          • #6
            رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

            المشاركة الأصلية بواسطة ام أسمى مشاهدة المشاركة
            اختى بارك الله فيكي ,لماذا لا تقدرين وقد قال الله عز وجل
            : { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ
            قال القرطبي :أي سهلناه واعنا عليه من اراد حفظه فهل من طالب لحفظه فيعان عليه؟ قال أحمد : حدثنا معاوية بن هشام ، حدثنا شيبان ، عن فراس ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال نبي الله عليه الصلاة والسلام يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة : اقرأ واصعد ، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة ، حتى يقرأ آخر شيء معه . الا تحبين ان تكوني منهم .وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو عبيدة الحداد ، حدثني عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة ، حدثني أبي ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله أهلين من الناس . قيل : من هم يا رسول الله ؟ قال : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته .
            الا تحبين ان تكوني منهم حفظا وقراءة وتدبرا وعملا أسال الله ان يجعلنا جميعا منهم, وأن يرفعنا به مع النبين والصديقين والشهداء والصالين وحسن اؤلئك رفيقا .انتى لستي اقل ممن قد اجتهد في حفظ القران فوفقه الله لإتمام حفظه ,يسر الله لي ولكى ولجميع الاخوات حفظه
            اللهم أسأله أن يتقبل دعائك حبيبتى
            إن شاء الله ربنا ييسرلى وكون حافظه وأعمل بيه يارب

            واشوقاه لبيتك ياالله
            علامات محبة الله لك
            "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
            #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

            تعليق


            • #7
              رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

              المشاركة الأصلية بواسطة ام أسمى مشاهدة المشاركة
              ابارك للأخت (REHAP KOOSH)

              علي اجتيازها اختبار تسميع جزء عم

              اسأل الله لها مزيد من التوفيق في حفظ كتاب الله عز وجل
              بسم الله ماشاء الله اللهم بارك
              مبارك لكى أختى ربنا يتم عليكى نعمته يارب

              واشوقاه لبيتك ياالله
              علامات محبة الله لك
              "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
              #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

              تعليق


              • #8
                رد: بشرى حلقات تحفيظ القرآن للأخوات على الغرفة الصوتية

                مساء الخير اخواتي في الله حفظكم الله ورعاكم
                انا ضيعت على نفسي درس امبارح في حفظ وسبب خلص اشتراك الشهري للنت وماكنت اعرف انو اخر يوم هو السبت عن جد اسفة اريد ان امن اعرف برنامج الحفظ في اي ايام في الاسبوع وساعة كم
                جزاكم الله خيراا دنيا واخره
                وجعله في ميزان حسناتكم
                التعديل الأخير تم بواسطة *رحـيـق*; الساعة 13-04-2014, 05:32 PM.
                اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت

                اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال

                تعليق


                • #9
                  رد: بشرى حلقات تحفيظ القرآن للأخوات على الغرفة الصوتية

                  المشاركة الأصلية بواسطة منقبة والحمد لله مشاهدة المشاركة
                  مساء الخير اخواتي في الله حفظكم الله ورعاكم
                  انا ضيعت على نفسي درس امبارح في حفظ وسبب خلص اشتراك الشهري للنت وماكنت اعرف انو اخر يوم هو السبت عن جد اسفة اريد ان امن اعرف برنامج الحفظ في اي ايام في الاسبوع وساعة كم
                  جزاكم الله خيراا دنيا واخره
                  وجعله في ميزان حسناتكم

                  خييييرا لا عليكِ أختى قدر الله وما شاء فعل
                  التسميع من جزء عمّ واستعدى بأول ربع (سورة النبأ والنازعات)
                  موعد الحلقة السبت والثلاثاء الساعة التاسعة صباحا بتوقيت مصربإذن الله
                  وفقكِ الرحمن

                  سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
                  اللهم اربط على قلب أم المجاهد واغفر لوالدتها وارحمها وارزقها الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب





                  تعليق


                  • #10
                    رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

                    خطوات لحفظ القرآن الكريم

                    اعلم أخي المسلم – وفقني الله وإياك – ان حفظ القرآن الكريم يسير على من يسره الله عليه، قال تعالى:(ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر).. من الأسباب التي تعين على حفظ كتاب الله عز وجل وضبطه.

                    1- الإخلاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما الأعمال بالنيات..))
                    2- قوة العزيمة، وتوفر الهمه، والاستمرار على ذلك.
                    3- المداومة على الحفظ يومياً وإن قل المحفوظ، فخير الأعمال أدومها وإن قل.
                    4- ترك النظر إلى آخر المصحف أو إلى آخر السورة لاسيما عند بداية الحفظ.
                    5- أن لايبدأ في حفظ آيات جديدة حتى يحسن ما قبلها.
                    6- أن يحفظ في مصحف واحد لا تختلف طبعته (وإن اختلفت النسخ).
                    7- كثرة التكرار والصبر على ذلك، وأن يقرأ الآيات التي يريد حفظها مرات عديدة نظراً من المصحف، ثم مرات عديدة عن ظهر قلب.
                    8- التفرغ للحفظ، فيكون لحفظه وقت معين ثابت في كل يوم.
                    9- اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب وهذا يختلف من شخص لآخر، وأنسب الأوقات ما كان بعد راحة ونوم، وبعيداً عن الضوضاء.
                    10- صفاء الذهن، فلا يكون أثناء الحفظ مشغول البال، فيكون حفظه مضطرباً.
                    11- أن يحفظ على شيخ موثق ضابط، فإن القرآن إنما نقل إلينا مشافهة.
                    12- التنافس على حفظه مع الأقران ((وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)).
                    13- المبادرة إلى حفظه قبل الانشغال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اغتنم خمساً قبل خمس) ذكر منها (فراغك قبل شغلك وشبابك قبل هرمك)..
                    14- كثرة استماع القرآن من المذياع وغيره فإن ذلك يعين على الحفظ ويسهله.
                    15- ربط كل آية بالتي قبلها والتي بعدها أثناء الحفظ.
                    16- مراجعة تفسير الآيات من كتب التفسير الموثقة.
                    17- كتابة الآيات قبل حفظها من المصحف للتأكد من ضبطها .
                    18- العناية بالآيات المتشابهة أثناء الحفظ وبعده، وضبطها.
                    وآخرها وهو من أهمها: الجمع بين الحفظ ومراجعة ماسبق حفظه، فيخصص وقتاً للمراجعة أثناء فترة الحفظ ويحرص على قراءة ما حفظه في الصلوات وفي غيرها حتى لاينساه فيذهب جهده سدى.
                    باختصار عن محمد بن عبد العزيز المسند
                    التعديل الأخير تم بواسطة *رحـيـق*; الساعة 23-04-2014, 06:24 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      الأحكام التجويدية اليوم عن

                      الاستعاذة و البسملة

                      اولا: الاستعاذة

                      هي الالتجاء والاعتصام والتحصن وهى ليست من القرءان بالإجماع

                      صيغتها المختارة


                      "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
                      سبب هذا الاختيار: انها أقرب مطابقة للآية الكريمة الواردة في سورة النحل" فاذا

                      قرأت القرءان فاستعذ
                      بالله من الشيطان الرجيم "

                      يجوز التعوذ بغير هذه الصيغة مما ورد به نص نحو:" أ
                      عوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".


                      حكم الاستعاذة

                      ذهب جمهور العلماء وأهل الأداء الى انها مندوبة عند ابتداء القراءة،وحملوا الامر في قوله
                      تعالى
                      :"فاذا

                      قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم"
                      على الندب بحيث لو تركها القارئ لا يكون آثما. وذهب


                      بعض العلماء على انها واجبة عند ابتداء القراءة وحملوا الامر في الآية على الوجوب ،فيأثم القارئ بتركها

                      يستحب الجهر بها في حالتين:

                      1_اذا كان القارئ يقرأ جهرا وكان هناك من يستمع لقرءاته.

                      2- اذا كان القارئ يقرأ وسط جماعة يقرءون القرءان ،وكان هو المبتدئ بالقراءة.


                      وجه الجهر بالاستعاذة:

                      ان ينصت السامع للقراءة من اولها فلا يفوته شيء منها، لان التعوذ شعار لبدء القراءة.


                      أما اخفاء الاستعاذة :فيستحب في اربعة مواضع:

                      اولا: اذا كان القارئ يقرأ سرا.

                      ثانيا: اذا كان القارئ يقرأ جهرا ، وليس معه احد يستمع لقراءته.

                      ثالثا: اذا كان القارئ يقرأ في الصلاة.

                      رابعا: اذا كان القارئ يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.


                      فائدة

                      عند قطع القراءة لعذر طارئ -كعطاس أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة -لا يعيد القارئ الاستعاذة.

                      أما اذا تكلم بكلام لا تعلق له بالقراءة ،أو رد سلام يعيد الاستعاذة.


                      البسملة

                      حكمها

                      أجمع القراء السبعة على الاتيان بها عند ابتداء القراءة بأي سورة سوى سورة "براءة" ،وذلك

                      لكتابتها في

                      المصحف ولما رواه الحاكم عن ابن عباس-رضي الله عنهما-قال:
                      "كان النبي صلى الله عليه

                      وسلم لا يعلم ختم السورة حتى تنزل عليه "بسم الله الرحمن الرحيم"



                      أما في أجزاء السور: فالقارئ مخير بين الاتيان بالبسملة أو عدمه

                      قال الامام الشاطبي "رحمه الله"

                      ولا بد منها في ابتدائك سورة

                      سواها وفى الاجزاء خير من تلا






                      التعديل الأخير تم بواسطة *رحـيـق*; الساعة 27-04-2014, 01:00 AM.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: صفحة تواصل الحلقة الاولى مبتدئات

                        اذا ابتدأ القارئ بسورة سوى براءة

                        فله ان يجمع بين الاستعاذة ، والبسملة، واول السورة ،فيجوز له حينئذ اربعة

                        اوجه:


                        1-قطع الجميع:

                        أى فصل الأستعاذة عن البسملة عن أول السورة بالوقف على كل منها ،وهو

                        أفضل الأوجه.


                        2-قطع الأول ووصل الثاني بالثالث :

                        أي الوقف على الاستعاذة، ووصل البسملة بأول السورة.


                        3-وصل الأول بالثاني وقطع الثالث:

                        أي وصل الاستعاذة، بالبسملة ،والوقف عليها، والابتداء بأول السورة.


                        4-وصل الجميع

                        أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.



                        أما عند الابتداء بسورة براءة: فللقارئ وجهان:

                        1-الوقف على الاستعاذة ،وفصلها عن أول السورة بدون بسملة.


                        2-وصل الاستعاذة بأول السورة ، بدون بسملة .


                        يجوز للقارئ الاتيان بالبسملة عند ابتدائه من وسط سورة براءة كما يجوز له في السور الاخرى لقول


                        الشاطبي"رحمه الله": "
                        وفى الأجزاء خير من تلا " فاذا ابتدأ القارئ من وسط سورة براءة أو غيرها فله


                        حينئذ
                        ستة أوحه :اربعة مع البسملة واثنان بغير البسملة .


                        الأوجه الحائزة بين السورتين :

                        عند وصل سورة بالتي تليها "سوى سورة براءة " فللقارئ ثلاثة أوجه:


                        1- قطع الجميع : أي الوقف على آخر السورة ، وعلى البسملة، والابتداء بالسورة التالية .


                        2- قطع الأول ، ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على آخر السورة ، ووصل البسملة بأول السورة التالية .


                        3-
                        وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية .


                        أما وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها فهو ممتنع اتفاقا؛ لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا


                        لأواخرها . قال الامام الشاطبي "رحمه الله"


                        ومهما تصلها مع أواخر سورة

                        فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا

                        الأوجه الجائزة بين سورتي الأنفال والتوبة:


                        1-الوقف : أي الوقف على آخر سورة الأنفال مع التنفس ، والابتداء بسورة براءة.


                        2-
                        السكت : أي الوقف على آخر سورة الأنفال بدون تنفس ، والابتداء بسورة براءة .


                        3-
                        الوصل : أي وصل آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة بدون الاتيان بالبسملة.

                        قال الشاطبي "رحمه الله"

                        ومهما تصلها أو بدأت براءة

                        لتنزيلها بالسيف لست مبسملا


                        انتهى ونسأل الله ان يجزى الشيخ طارق محمد سعد خضر عنا خيرا الجزاء




                        تعليق

                        يعمل...
                        X