إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صلة الأرحام - الشيخ/ محمد بسيوني - رمضان قرب يلا نقرب 3

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صلة الأرحام - الشيخ/ محمد بسيوني - رمضان قرب يلا نقرب 3




    صلة الارحام - الشيخ محمد بسيوني - رمضان قرب يلا نقرب 3


    صلة الرحم لغة وإصطلاحًا
    أخواني وأخواتي في كل مكان، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، اذكر نفسي وحضراتكم بطيب الكلم في صلة الرحم،
    ما المراد بصلة الرحم لغة وإصطلاحًا؟
    الجواب:
    صلة الرحم لغة،قال ابن منظور في لسان العرب: وصلت الشيء وصلًا وصلة،والوصل ضد الهجران،
    وقال: ويقال وصل فلان رحمه يصلها صلة وبينهما وصلة أي اتصال وزريعة،
    وقال: التواصل ضد التصارم،
    وأما صلة الرحم اصطلاحًا،
    فقال الأمام النووي -رحمه الله-: هي الإحسان إلى الأقارب،
    قال الامام النووي -رحمه الله-
    هي الإحسان إلى الأقارب، على حسب حال الواصل والموصول،
    فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك



    صلة الرحم من أُسس تعاليم ديننا


    وإن صلة الرحم خلق إيماني يدعو إليه الإيمان بالله ورسوله – صلَّى الله عليه وسلم –
    كما قال الله تعالى:
    "الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْد ِاللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ* وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ""الرعد21:20،
    ، فهؤلاء يصلون الرحم التي أمر الله بصلتها قال النبي -صلَّى الله عليه وسلم-: ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليصل رحمه،
    الحديث
    "
    من كان يؤمن بًالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بًالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بًالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" صحيح البخاري
    ، لذا كان النبي -صلَّى الله عليه وسلم- في بداية دعوته،مع دعوته إلى التوحيد، كان يأمر بصلة الرحم -صلَّى الله عليه وسلم-
    وأكبر دليل على ذلك لما سأل هرقل أبا سفيان عن النبي -عليه الصلاة والسلام- فقال له: فما يأمركم؟هذا النبي، قال: يأمرنا بالصلاة، والصدقة، والعفاف، والصلة،
    أي ويأمرنا بصلة الرحم-صلَّى الله عليه وسلم-
    ، الحديث
    " أن هِرَقْل َأرسَلَ إليه ، فقال : فما يأمُرُكم ؟ - يعني :النبيَّ -صلى الله عليه وسلم -
    فقال: يأمرُنا بالصلاةِ ، والصدقةِ ، والعفافِ ، والصِّلَةِ "
    صحيح البخاري .








    للمشاهدة على اليوتيوب
    https://www.youtube.com/watch?v=r8Nogz3xAyk


    رابط الحلقة بالموقع

    http://way2allah.com/khotab-item-132315.htm

    رابط الجودة العالية:

    http://way2allah.com/khotab-mirror-132315-208976.htm

    رابط الجودة المتوسطة:

    http://way2allah.com/khotab-download-132315.htm


    رابط تحميل صوتي MP3:

    http://way2allah.com/khotab-mirror-132315-208977.htm

    رابط صوتي MP3جودة عالية

    http://way2allah.com/khotab-mirror-132315-209576.htm

    رابط اللقاء على الساوند كلاود:

    https://soundcloud.com/way2allahcom/selat-ar7am





    ملف التفريغ Pdf:

    http://way2allah.com/media/pdf/132/132315.pdf

    ملف التفريغ Word من هنا


    فهرس حملة رمضان قرب 1
    فهرس حملة رمضان قرب 2
    فهرس رمضان قرب يلا نقرب 3

    التعديل الأخير تم بواسطة muhammed _elamir; الساعة 23-05-2017, 11:02 PM.
    عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

  • #2
    رد: صلة الأرحام - الشيخ/ محمد بسيوني - رمضان قرب يلا نقرب 3



    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،
    صلة الرحم لغة وإصطلاحًا
    أخواني وأخواتي في كل مكان، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، اذكر نفسي وحضراتكم بطيب الكلم في صلة الرحم،
    ما المراد بصلة الرحم لغة وإصطلاحًا؟
    الجواب:
    صلة الرحم لغة، قال ابن منظور في لسان العرب:
    وصلت الشيء وصلًا وصلة، والوصل ضد الهجران،
    وقال: ويقال وصل فلان رحمه يصلها صلة وبينهما وصلة أي اتصال وزريعة،وقال: التواصل ضد التصارم،
    وأما صلة الرحم اصطلاحًا
    ،
    فقال الأمام النووي -رحمه الله-: هي الإحسان إلى الأقارب، قال الامام النووي -رحمه الله-
    هي الإحسان إلى الأقارب،على حسب حال الواصل والموصول،
    فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك

    العلاقة بين المعنيين اللغوي والاصطلاحي لصلة الرحم
    وقد أوضح بن منظور العلاقة بينالمعنيين اللغوي والإصطلاحي، فقال:
    هي كناية عن الإحسان إلى الأقربين من ذوي النسب، والأصهار، والعطف عليهم،
    والرفق بهم، والرعاية لأحوالهم، وكذلك إن بعدوا أو اساءوا، وقطع

    الرحم ضد ذلك كله
    ، وقال الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-:
    الأرحام والأنساب هم أقارب الإنسان نفسه
    كأمه وأبيه وابنه وابنته وكل منكان بينه وبينهم صلة
    ،
    وكل من كان بينه وبينهم صلة من قبل أبيه، وكل من كان بينه وبينهم صلة من قبل أبيه، أو من قبل أمه،أو من قبل ابنه، أو من قبل ابنته.

    الرحم العامة والخاصة
    وقال الإمام القرطبي -رحمه الله-:
    والرحم التي توصل عامة وخاصة،
    المراد بالعامة "رحم الدين" وهم إخوانك في هذا الدين العظيم، وهم
    إخوانك في هذا الدين العظيم،
    كما قال الله تعالى:
    "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ"

    الحجرات :10.
    وأما الرحم الخاصة ،وهي التي سبقت الإشارة اليها وإلى بيانها، فتزيد النفقة على القريب، وتفقد أحوالهم، والتغافل عن زلاتهم،

    وتتفاوت مراتب استحقاقهم في ذلك قال النبي-صلى الله عليه وسلم-
    "إنَّ اللهَ يُوصِيكم ْبِأمَّهاتِكمْ - ثلاثًا - ، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بآبائِكمْ - مرَّتيْنِ -
    إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بالأقْرَبَ فالأقْرَبَ"

    صححه الألباني
    .
    وقال -صلَّى الله عليه وسلم- أمك،وأباك، وأختك، وأخاك، ثم أدناك أدناك،
    الحديث
    "انتهيتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسمعتُهُ يقولُ بِرَّ أمكَ وأباكَ وأختَكَ وأخاكَ ثم أدناكَ أدناكَ"
    صححه الألباني.
    ،
    أي
    إبدأ في البر بالأم، والأب، ثم بالأخت، والأخ، ثممن بعدهم، ثم من بعدهم

    .
    حكم صلة الرحم ودرجاتها
    طب قد يسأل سائل عن حكم صلة الرحم ودرجاتها، والجواب قال القاضي عياض -رحمه الله-
    "لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها معصية كبيرة،
    والأحاديث تشهد لهذا، ولكن الصلة درجات بعضها أرفعمن بعض وأدناها ترك المهاجرة بالكلام ولو بالسلام،
    ويختلف ذلك باختلاف القدرةو الحاجة، فمنها واجب، ومنها مستحب ولو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لا يسمى قاطعًا،
    ولو قصّر عما يقدر عليه وينبغي له لا يسمى واصلًا، فصلة الرحم درجات بعضها أرفع من بعض.

    صلة الرحم من أُسس تعاليم ديننا
    وإن صلة الرحم خلق إيماني يدعو إليه الإيمان بالله ورسوله – صلَّى الله عليه وسلم –كما قال الله تعالى:
    "الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ*
    وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ"

    الرعد21:20
    .
    فهؤلاء يصلون الرحم التي أمر الله بصلتها قال النبي -صلَّى الله عليه وسلم-: ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليصل رحمه،
    الحديث
    "من كان يؤمن بًالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بًالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بًالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"
    صحيح البخاري
    .
    لذا كان النبي -صلَّى الله عليه وسلم- في بداية دعوته،مع دعوته إلى التوحيد، كان يأمر بصلة الرحم -صلَّى الله عليه وسلم-
    وأكبر دليل على ذلك لما سأل هرقل أبا سفيان عن النبي -عليه الصلاة والسلام- فقال له: فما يأمركم؟هذا النبي، قال: يأمرنا بالصلاة، والصدقة، والعفاف، والصلة، أي ويأمرنا بصلة الرحم-صلَّى الله عليه وسلم-، الحديث
    " أن هِرَقْل َأرسَلَ إليه ، فقال : فما يأمُرُكم ؟ - يعني :النبيَّ -صلى الله عليه وسلم - فقال: يأمرُنا بالصلاةِ ، والصدقةِ ، والعفافِ ، والصِّلَةِ"
    صحيح البخاري.


    طرق صلة الرحم
    وهنا قد يسأل سائل فيقول: كيف أصلرحمي؟ الجواب: صلة الرحم والإحسان للأقربين طرقها ميسرة، وأبوابها متعددة، فمن بشاشة عند اللقاء، ولين في المعاملة،
    إلى طيب في القول، إلى طيب في القول، وطلاقة في الوجه ،زيارات وصلات، مشاركة في الأفراح،مواساة في الأطراح، إحسان الى المحتاج،
    بذل للمعروف، نصحهم ، النصح لهم، مساندة مكروبهم، عيادة مريضهم، الصفح عن عثراتهم -
    أي لا يكن أهلك أشقى الخلق بك-
    والمعنى الجامع لذلك كله إيصال ما أمكن من الخير ودفع ما أمكن من الشر.

    كُن جواد النفس كريم العطاء مع رحمك

    وأريد أن أُؤكد على نقطة في غايةا لأهمية ألا وهي اعلموا جميعا إخواني وأخواتي أن ذوي الرحم غير معصومين، ليسوا بمعصومين،
    إن
    ذوي الرحم غير معصومين، قد يتعرضون للزلل، ويقعون في الخلل، فإن بدر منهم شيء فالزم جانب العفو معهم
    ،
    فإن العفو من شيم المحسنين، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا، وقابل اساءتهم بالإحسان، واقبل عذرهم إذا أخطأوا،
    لقد فعل إخوة يوسف مع يوسف ما فعلوا وعندما اعتذروا قبل عذرهم وصفح عنهم الصفح الجميل ولم يوبخهم
    بل دعا لهم وسأل الله المغفرة لهم:
    "قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ"

    يوسف :92
    أخي الحبيب، غض عن الهفوات، واعفوا عن الزلات، وأقل العثرات، تجني الود والإخاء واللين والصفاء، وتتحقق فيك الشهامة والوفاء،
    داوم على صلة الرحم ولوقطعوا، وبادر بالمغفرة وإن أخطأوا، وأحسن إليهم وإن أساءوا، ودع عنك محاسبة الأقربين، ولا تجعل عتابك لهم في قطع رحمك منهم،
    ولا تجعل عتابك لهم في قطع رحمك منهم، وكن جواد النفس كريم العطاء، وكن جواد النفس كريم العطاء.


    إذا وصلت رحمك و قطعوك فهنيئًا لك
    في الختام اتقوا الله إخواني وأخواتي، واعلموا انكم مأمورون بصلة أرحامكم،منهيون عن قطيعتها، ولو لم يبادلكم أرحامكم صلة بصلة، وإحسانًا بإحسان،
    فصلة الرحم ليست بتبادل المنافع، إن وصلك رحمك وصلته، وإن نأى عنك وابتعد نأيت عنه، ليست الصلة على هذه الصفة،
    فتلك مكافأة البعض للبعض، ولكن أمر الصلة فوق هذا كله، قال النبي -صلَّى الله عليه وسلم-:
    "ليسَ الواصِلُ بالمُكافِئِ ، ولَكنِ الواصلُ الَّذي إذا قُطِعتْ رَحِمُه وصلَها "
    صحيح البخاري.
    قال الحافظ بن حجر – رحمه الله – :
    "هم ثلاث درجات:واصل ومكافئ وقاطع، الواصل من يتفضل عليه ولا يُتفضل، القاطع هو من يُتفضل،
    الواصل هو الذي لا يزيد في الإعطاء على ما يأخذ، وأما القاطع هو من يُتفضل عليه ولا يَتفضل، والمكافئ هو الذي يصل من وصله،
    فهم ثلاث درجات واصل ومكافئ وقاطع،القاطع هذا الذي يُتفضل عليه ولا يَتفضل أي يُوصَل من الأقارب ولا يصل أحدًا ،هذا الويل له،
    كما في الحديث الذي رواه مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- جاءه رجل فقال يا رسول الله -عليه الصلاة والسلام-
    إن لي قرابة، أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال-صلى الله عليه وسلم- لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل -كأنما تطعمهم رمادًا حارًا-
    ولا يزال معك من الله ظهيرٌ عليهم -أي معينٌ عليهم- مادمت على ذلك،
    الحديث
    " أنَّ رجلًا قال : يا رسولَ اللهِ ! إنَّ لي قرابةً .أصِلُهم ويقطَعوني .
    وأُحسِنُ إليهم ويُسيئون إليَّ .
    وأحلمُ عنهم ويجهلون عليَّ .فقال " لئن كنتَ كما قلتَ، فكأنما تُسِفُّهمُ المَلَّ .
    ولا يزال معك من اللهِ ظهيرٌ عليهم ، ما دمتَ على ذلك"
    صحيح البخاري.
    .فأنصح نفسي وإخواني بصلة الرحم اسأل الله أن يعيننا على صلة أرحامنا الله مآمين، وأن يتقبل مني ومنكم صالح الأعمال
    وأن يرزقني واياكم الإخلاص في الأقوال والأعمال والأحوال،
    سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، استغفرك وأتوب اليك،
    وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 19-05-2017, 12:42 AM.
    عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

    تعليق


    • #3
      رد: صلة الأرحام - الشيخ/ محمد بسيوني - رمضان قرب يلا نقرب 3


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكِ الله خيرًا.


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق


      • #4
        رد: صلة الأرحام - الشيخ/ محمد بسيوني - رمضان قرب يلا نقرب 3

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: صلة الأرحام - الشيخ/ محمد بسيوني - رمضان قرب يلا نقرب 3

          جزاكم الله خيرًا

          رابط ملف وورد لا يعمل

          تعليق

          يعمل...
          X