إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

| خط سير دورة بصائر لإعداد المسلم الرباني | الجزء الرابع

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة
    اسمك موجود ضمن الإختبارات أي أن الإختبارات مفتوحة لك
    المفترض بدخولك على هذا الرابط
    http://way2allah.com/modules.php?name=Quiz
    تظهر لك الإختبارات بهذا الشكل لو ضغطت على أي اختبار سيبدأ العد التنازلي للمدة المقررة لكل اختبار وهي 45 دقيقة



    ولكن اختبار التفسير انتهى ولم اختر شيئ ولم استطع كتابة اى شيئ معلش انا اول مرة ادخل امتحان على النت

    تعليق


    • #32
      المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة
      اسمك موجود ضمن الإختبارات أي أن الإختبارات مفتوحة لك
      المفترض بدخولك على هذا الرابط
      http://way2allah.com/modules.php?name=Quiz
      تظهر لك الإختبارات بهذا الشكل لو ضغطت على أي اختبار سيبدأ العد التنازلي للمدة المقررة لكل اختبار وهي 45 دقيقة



      ولكن اختبار التفسير انتهى ولم اختر شيئ ولم استطع كتابة اى شيئ معلش انا اول مرة ادخل امتحان على النت
      ويقول انتهى وقت الاجابة وعايز اكتب
      الإجابة وانا نش عارف اعمل ايه ومادة التفسير وعلوم القران انتهو قبل ان ابدا

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة
        اسمك موجود ضمن الإختبارات أي أن الإختبارات مفتوحة لك
        المفترض بدخولك على هذا الرابط
        http://way2allah.com/modules.php?name=Quiz
        تظهر لك الإختبارات بهذا الشكل لو ضغطت على أي اختبار سيبدأ العد التنازلي للمدة المقررة لكل اختبار وهي 45 دقيقة



        ولكن اختبار التفسير انتهى ولم اختر شيئ ولم استطع كتابة اى شيئ معلش انا اول مرة ادخل امتحان على النت
        ويقول انتهى وقت الاجابة وعايز اكتب
        الإجابة وانا نش عارف اعمل ايه ومادة التفسير وعلوم القران انتهو قبل ان ابدا
        مينفعش اخل اختبار التفسير الذى لم اكتب فيه اى شيئ كذلك اختبار علوم القران ياريت عشان انا لخصت هاتين المادتين

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة
          سيتم بإذن الله مد فترة الإختبارات إلى يوم 7-9-2018 مراعاة لأجازة العيد يسر الله أموركم ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح

          بارك الله فيكم
          اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
          اللهم اعتق رقابنا من النار
          يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

          تعليق


          • #35
            جزاكم الله خيرا على مد فترة الاختبارات

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة mohamed hussien مشاهدة المشاركة


              ولكن اختبار التفسير انتهى ولم اختر شيئ ولم استطع كتابة اى شيئ معلش انا اول مرة ادخل امتحان على النت
              ويقول انتهى وقت الاجابة وعايز اكتب
              الإجابة وانا نش عارف اعمل ايه ومادة التفسير وعلوم القران انتهو قبل ان ابدا
              للاسف اخى الكريم
              كما هو مكتوب فى التنبيهات فى هذا الموضوع
              كان يجب الا تفتح صفحات الامتحانات الا بعد ان تكون على اتم الاستعداد لبدء الاجابة
              لان الامتحانات تم فتحها دون حلها وحفظ الاجابة قبل انتهاء الفترة الزمنية المحددة

              تعليق


              • #37
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                حاولت دخول امتحان السيرة من الموبايل والنت فيه مشكلة وبطئ
                كاتب انه انتهى وقت الامتحان ولم أجب أى سؤال

                تعليق


                • #38
                  متى اخر وقت اليوم لغلق الاختبارات الساعة كم تغلق

                  تعليق


                  • #39
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
                    بارك الله فيكم
                    ،أسأل الله العظيم أن يجعل هذه الدورة في ميزان حسناتنا وحسناتكم وأن ينفعنا بها
                    اللهم بارك ممتازة ولكن ينقصها لقاء تفاعلي لعرض الأسئلة التي تخطر في أذهاننا
                    ​​​​​​من فضلكم سؤال شغل ذهني في مادة الحديث ومصطلحه

                    في الحديث الخامس عشر


                    فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكِتَابَ وَلَيْسَ يُحْسِنُ يَكْتُبُ فَكَتَبَ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ.....

                    السؤال الرسول صلى الله عليه وسلم كان أميًا وكان له كتابًا للوحي

                    قال تعالى (
                    وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ )
                    فكيف أفهم ذلك مع قوله في الحديث وَلَيْسَ يُحْسِنُ يَكْتُبُ فَكَتَبَ...



                    وجزاكم الله خيرًا
                    اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                    اللهم اعتق رقابنا من النار
                    يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة م/ جيهان مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
                      بارك الله فيكم
                      ،أسأل الله العظيم أن يجعل هذه الدورة في ميزان حسناتنا وحسناتكم وأن ينفعنا بها
                      اللهم بارك ممتازة ولكن ينقصها لقاء تفاعلي لعرض الأسئلة التي تخطر في أذهاننا
                      ​​​​​​من فضلكم سؤال شغل ذهني في مادة الحديث ومصطلحه

                      في الحديث الخامس عشر


                      فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكِتَابَ وَلَيْسَ يُحْسِنُ يَكْتُبُ فَكَتَبَ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ.....

                      السؤال الرسول صلى الله عليه وسلم كان أميًا وكان له كتابًا للوحي

                      قال تعالى (
                      وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ )
                      فكيف أفهم ذلك مع قوله في الحديث وَلَيْسَ يُحْسِنُ يَكْتُبُ فَكَتَبَ...



                      وجزاكم الله خيرًا
                      قال الحافظ بن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري
                      (قوله : ( فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الكتاب وليس يحسن يكتب ، فكتب : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله ) تقدم هذا الحديث في الصلح عن عبيد الله بن موسى بهذا الإسناد وليست فيه هذه اللفظة " ليس يحسن يكتب " ولهذا أنكر بعض المتأخرين على أبي مسعود نسبتها إلى تخريج البخاري وقال : ليس في البخاري هذه اللفظة ولا في مسلم ، وهو كما قال عن مسلم فإنه أخرجه من طريق زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق بلفظ " فأراه مكانها فمحاها وكتب : " ابن عبد الله " انتهى وقد عرفت ثبوتها في البخاري في مظنة الحديث ، وكذلك أخرجها النسائي عن أحمد بن سليمان عن عبيد الله بن موسى مثل ما هنا سواء ، وكذا أخرجها أحمد عن حجين بن المثنى عن إسرائيل ولفظه " فأخذ الكتاب - وليس يحسن أن يكتب - فكتب مكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله " وقد تمسك بظاهر هذه الرواية أبو الوليد الباجي فادعى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : كتب بيده بعد أن لم يكن يحسن يكتب ، فشنع عليه علماء الأندلس في زمانه ورموه بالزندقة ، وأن الذي قاله يخالف القرآن حتى قال قائلهم :



                      برئت ممن شرى دنيا بآخرة وقال إن رسول الله قد كتبا

                      فجمعهم الأمير فاستظهر الباجي عليهم بما لديه من المعرفة وقال للأمير : هذا لا ينافي القرآن ، بل يؤخذ من مفهوم القرآن ؛ لأنه قيد النفي بما قبل ورود القرآن فقال : وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك وبعد أن تحققت أميته وتقررت بذلك معجزته وأمن الارتياب في ذلك لا مانع من أن يعرف الكتابة بعد ذلك من غير تعليم فتكون معجزة أخرى . وذكر ابن دحية أن جماعة من العلماء وافقوا الباجي في ذلك ، منهم شيخه أبو ذر الهروي وأبو الفتح النيسابوري وآخرون من علماء إفريقية وغيرها ، واحتج بعضهم لذلك بما أخرجه ابن أبي شيبة وعمر بن شبة من طريق مجاهد عن عون بن عبد الله قال : " ما مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى كتب وقرأ " قال مجاهد : فذكرته للشعبي فقال : صدق قد سمعت من يذكر ذلك .

                      ومن طريق يونس بن ميسرة على أبي كبشة السلولي عن سهل بن الحنظلية أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر معاوية أن يكتب للأقرع وعيينة ، فقال عيينة : أتراني أذهب بصحيفة المتلمس ؟ فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصحيفة فنظر فيها فقال : قد كتب لك بما أمر لك قال يونس : فنرى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتب بعدما أنزل عليه . قال عياض : وردت آثار تدل على معرفة حروف الخط وحسن تصويرها كقوله لكاتبه : ضع القلم على أذنك فإنه أذكر لك وقوله لمعاوية : ألق الدواة وحرف القلم وأقم الباء وفرق السين ولا تعور الميم وقوله : لا تمد بسم الله قال : وهذا وإن لم يثبت أنه كتب فلا يبعد أن يرزق علم وضع الكتابة ، فإنه أوتي علم كل شيء . وأجاب الجمهور بضعف هذه الأحاديث . وعن قصة الحديبية بأن القصة واحدة والكاتب فيها علي وقد صرح في حديث [ ص: 576 ] المسور بأن عليا هو الذي كتب ، فيحمل على أن النكتة في قوله : " فأخذ الكتاب وليس يحسن يكتب " لبيان أن قوله : " أرني إياها " أنه ما احتاج إلى أن يريه موضع الكلمة التي امتنع علي من محوها إلا لكونه كان لا يحسن الكتابة ، وعلى أن قوله بعد ذلك : " فكتب " فيه حذف تقديره فمحاها فأعادها لعلي فكتب . وبهذا جزم ابن التين وأطلق كتب بمعنى أمر بالكتابة ، وهو كثير كقوله : كتب إلى قيصر وكتب إلى كسرى ، وعلى تقدير حمله على ظاهره فلا يلزم من كتابة اسمه الشريف في ذلك اليوم وهو لا يحسن الكتابة أن يصير عالما بالكتابة ويخرج عن كونه أميا ، فإن كثيرا ممن لا يحسن الكتابة يعرف تصور بعض الكلمات ويحسن وضعها وخصوصا الأسماء ، ولا يخرج بذلك عن كونه أميا ككثير من الملوك . ويحتمل أن يكون جرت يده بالكتابة حينئذ وهو لا يحسنها فخرج المكتوب على وفق المراد فيكون معجزة أخرى في ذلك الوقت خاصة ، ولا يخرج بذلك عن كونه أميا . وبهذا أجاب أبو جعفر السمناني أحد أئمة الأصول من الأشاعرة وتبعه ابن الجوزي ، وتعقب ذلك السهيلي وغيره بأن هذا وإن كان ممكنا ويكون آية أخرى لكنه يناقض كونه أميا لا يكتب ، وهي الآية التي قامت بها الحجة وأفحم الجاحد وانحسمت الشبهة . فلو جاز أن يصير يكتب بعد ذلك لعادت الشبهة . وقال المعاند : كان يحسن يكتب لكنه كان يكتم ذلك ، قال السهيلي : والمعجزات يستحيل أن يدفع بعضها بعضا ، والحق أن معنى قوله : " فكتب " أي أمر عليا أن يكتب انتهى . وفي دعوى أن كتابة اسمه الشريف فقط على هذه الصورة تستلزم مناقضة المعجزة وتثبت كونه غير أمي نظر كبير ، والله أعلم . )


                      http://library.islamweb.net/newlibra..._no=52&ID=2232
                      اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                      تعليق


                      • #41
                        سوف يتم مد الإختبارات ليوم الإثنين في تمام الساعة 12 منتصف الليل
                        اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                        تعليق


                        • #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة
                          سوف يتم مد الإختبارات ليوم الإثنين في تمام الساعة 12 منتصف الليل
                          جزاكم الله خيرا
                          بس ضغطت آخر ماده حتى امتحنها أمس وكله خير
                          كنت أرجو التنبيه من أمس لكن قدر الله الخير


                          اللهم بارك لى فى اولادى وارزقنى برهم وأحسن لنا الختام وارزقنا الفردوس الأعلى

                          تعليق


                          • #43
                            السلام عليكم
                            متى سيتم الاعلان عن النتيجه؟؟

                            تعليق


                            • #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة

                              قال الحافظ بن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري
                              (قوله : ( فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الكتاب وليس يحسن يكتب ، فكتب : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله ) تقدم هذا الحديث في الصلح عن عبيد الله بن موسى بهذا الإسناد وليست فيه هذه اللفظة " ليس يحسن يكتب " ولهذا أنكر بعض المتأخرين على أبي مسعود نسبتها إلى تخريج البخاري وقال : ليس في البخاري هذه اللفظة ولا في مسلم ، وهو كما قال عن مسلم فإنه أخرجه من طريق زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق بلفظ " فأراه مكانها فمحاها وكتب : " ابن عبد الله " انتهى وقد عرفت ثبوتها في البخاري في مظنة الحديث ، وكذلك أخرجها النسائي عن أحمد بن سليمان عن عبيد الله بن موسى مثل ما هنا سواء ، وكذا أخرجها أحمد عن حجين بن المثنى عن إسرائيل ولفظه " فأخذ الكتاب - وليس يحسن أن يكتب - فكتب مكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله " وقد تمسك بظاهر هذه الرواية أبو الوليد الباجي فادعى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : كتب بيده بعد أن لم يكن يحسن يكتب ، فشنع عليه علماء الأندلس في زمانه ورموه بالزندقة ، وأن الذي قاله يخالف القرآن حتى قال قائلهم :



                              برئت ممن شرى دنيا بآخرة وقال إن رسول الله قد كتبا

                              فجمعهم الأمير فاستظهر الباجي عليهم بما لديه من المعرفة وقال للأمير : هذا لا ينافي القرآن ، بل يؤخذ من مفهوم القرآن ؛ لأنه قيد النفي بما قبل ورود القرآن فقال : وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك وبعد أن تحققت أميته وتقررت بذلك معجزته وأمن الارتياب في ذلك لا مانع من أن يعرف الكتابة بعد ذلك من غير تعليم فتكون معجزة أخرى . وذكر ابن دحية أن جماعة من العلماء وافقوا الباجي في ذلك ، منهم شيخه أبو ذر الهروي وأبو الفتح النيسابوري وآخرون من علماء إفريقية وغيرها ، واحتج بعضهم لذلك بما أخرجه ابن أبي شيبة وعمر بن شبة من طريق مجاهد عن عون بن عبد الله قال : " ما مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى كتب وقرأ " قال مجاهد : فذكرته للشعبي فقال : صدق قد سمعت من يذكر ذلك .

                              ومن طريق يونس بن ميسرة على أبي كبشة السلولي عن سهل بن الحنظلية أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر معاوية أن يكتب للأقرع وعيينة ، فقال عيينة : أتراني أذهب بصحيفة المتلمس ؟ فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصحيفة فنظر فيها فقال : قد كتب لك بما أمر لك قال يونس : فنرى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتب بعدما أنزل عليه . قال عياض : وردت آثار تدل على معرفة حروف الخط وحسن تصويرها كقوله لكاتبه : ضع القلم على أذنك فإنه أذكر لك وقوله لمعاوية : ألق الدواة وحرف القلم وأقم الباء وفرق السين ولا تعور الميم وقوله : لا تمد بسم الله قال : وهذا وإن لم يثبت أنه كتب فلا يبعد أن يرزق علم وضع الكتابة ، فإنه أوتي علم كل شيء . وأجاب الجمهور بضعف هذه الأحاديث . وعن قصة الحديبية بأن القصة واحدة والكاتب فيها علي وقد صرح في حديث [ ص: 576 ] المسور بأن عليا هو الذي كتب ، فيحمل على أن النكتة في قوله : " فأخذ الكتاب وليس يحسن يكتب " لبيان أن قوله : " أرني إياها " أنه ما احتاج إلى أن يريه موضع الكلمة التي امتنع علي من محوها إلا لكونه كان لا يحسن الكتابة ، وعلى أن قوله بعد ذلك : " فكتب " فيه حذف تقديره فمحاها فأعادها لعلي فكتب . وبهذا جزم ابن التين وأطلق كتب بمعنى أمر بالكتابة ، وهو كثير كقوله : كتب إلى قيصر وكتب إلى كسرى ، وعلى تقدير حمله على ظاهره فلا يلزم من كتابة اسمه الشريف في ذلك اليوم وهو لا يحسن الكتابة أن يصير عالما بالكتابة ويخرج عن كونه أميا ، فإن كثيرا ممن لا يحسن الكتابة يعرف تصور بعض الكلمات ويحسن وضعها وخصوصا الأسماء ، ولا يخرج بذلك عن كونه أميا ككثير من الملوك . ويحتمل أن يكون جرت يده بالكتابة حينئذ وهو لا يحسنها فخرج المكتوب على وفق المراد فيكون معجزة أخرى في ذلك الوقت خاصة ، ولا يخرج بذلك عن كونه أميا . وبهذا أجاب أبو جعفر السمناني أحد أئمة الأصول من الأشاعرة وتبعه ابن الجوزي ، وتعقب ذلك السهيلي وغيره بأن هذا وإن كان ممكنا ويكون آية أخرى لكنه يناقض كونه أميا لا يكتب ، وهي الآية التي قامت بها الحجة وأفحم الجاحد وانحسمت الشبهة . فلو جاز أن يصير يكتب بعد ذلك لعادت الشبهة . وقال المعاند : كان يحسن يكتب لكنه كان يكتم ذلك ، قال السهيلي : والمعجزات يستحيل أن يدفع بعضها بعضا ، والحق أن معنى قوله : " فكتب " أي أمر عليا أن يكتب انتهى . وفي دعوى أن كتابة اسمه الشريف فقط على هذه الصورة تستلزم مناقضة المعجزة وتثبت كونه غير أمي نظر كبير ، والله أعلم . )


                              http://library.islamweb.net/newlibra..._no=52&ID=2232
                              جزاكم الله خيرًا
                              لدي سؤال آخر في العقيدة الدرس الثاني
                              حديث صاحب البطاقة لا أستطيع أن أفهم كيف ان هذا الرجل كانت لديه أعمال القلوب من الإخلاص و الصدق والمحبة والخشية والوجل ..... ولم تمنعه من ارتكاب هذه الكبائر أو على الأقل لماذا لم تدفعه أعمال القلوب إلى التوبة بعد اقتراف الذنب هل مع وجود هذه العبادات القلبية لا يشعر حتى بتأنيب الضمير بعد الذنب ممايدفعه إلى التوبة



                              في شرح الشيخ بارك الله فيه في الوجه الثالث والرابع أشعر أنهما متناقضان
                              الوجه الثالث : أنه ليس بالحديث ذكرٌ لإخلاص الرجل أو صدقه، فزعم المُخالف أن صاحب البطاقة معه عمل القلب هذا يحتاج إلى دليل واستدراك على النبي -صلَّى الله عليه وسلم-. الوجه الرابع: المُخالف يقِرُّ بأنه ليس كل أحدٍ من أمة محمد -صلَّى الله عليه وسلم- يُفعَل به كذلك بل كل أمة محمد معها هذه البطاقات، بطاقة لا إله إلا الله، فهل هذا يعني أنه لا يدخل أحد النار؟ أم أن هذه حالة خاصة بهذا الرجل قام بقلبه تعظيمٍ وإخلاص وانقيادٌ ومحبة لله
                              اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                              اللهم اعتق رقابنا من النار
                              يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                              تعليق


                              • #45
                                تم اظهار نتائج دورة بصائر واظهار الإجابات الصحيحة لكل سؤل
                                يمنكم مراجعة الإجابات
                                وسيكون هناك ثلاثة أيام لتلقي أي شكوى بخصوص الإختبارات تبدأ من الغد وتنتهي يوم الأحد
                                وسيتم إعلان النتيجة نهاية الأسبوع القادم إن شاء الله
                                اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                                تعليق

                                يعمل...
                                X