إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحلقة الثانية//برنامج علمتني آية// حب الله // الشيخ محمد سعد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحلقة الثانية//برنامج علمتني آية// حب الله // الشيخ محمد سعد









    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ

    أعظم محركات القلوب أن يمتليء القلب حباً لله تبارك وتعالى فيؤثر العبد ربه عما سواه
    كيف نحب الله
    ويمتلىء القلب من محبة الله هذا ما سنعرفه في هذا اللقاء


    الحلقة الثانية من برنامج علمتني آية


    حب الله
    الشيخ محمد سعد

    لمشاهدة الحلقة على اليوتيوب




    رابط الحلقة على الموقع

    https://way2allah.com/khotab-item-167597.htm


    رابط الحلقة بجودة عالية HD
    https://way2allah.com/khotab-mirror-167597-277201.htm



    رابط الحلقة بجودة عالية
    https://way2allah.com/khotab-mirror-167597-277199.htm


    رابط الحلقة بجودة متوسطة
    https://way2allah.com/khotab-download-167597.htm


    رابط صوتي للحلقة
    https://way2allah.com/khotab-mirror-167597-277200.htm




    رابط الحلقة على الساوند كلاود
    https://soundcloud.com/way2allahcom/7ob-allah

    الوورد
    http://www.mediafire.com/file/4m6q0i...%84%D9%87.docx

    pdf
    https://way2allah.com/khotab-pdf-167597.htm
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 20-05-2020, 12:52 AM. سبب آخر: إضافة روابط التفريغ
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يقول اللَّه -تبارك وتعالى-: "ومِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ" البقرة: 165.

    حب الله يجب أن يطغى على كل المحاب
    أعظمُ محركاتِ القلوب إلى اللَّه -تبارك وتعالى- أن يحب القلب رب العالمين، محبةً خالصة تطغى على سائر المحاب حتى يؤثر العبد ربه على من سواه، مرةً أخرى أعظم محركاتِ القلوب أن يمتلئ القلبُ حبًا بالله -تبارك وتعالى- فَيُؤْثِر العبد ربه عمن سواه، أنا أعلم أننا جميعًا نحب اللَّه، ما من مسلم إلا وفي قلبه محبة لله -عز وجل-، لكن ليس الحديث عن هذه المحبة، إنما الحديث عن محبةٍ تطغى على جميع المحاب، ربنا ماذا قال في سورة التوبة قال -سبحانه وتعالى-: "قُلْ إِن كَانَ"، عد معايا كدا "قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ" التوبة:24، يعني ربنا لم ينفِ أنك تحب ولدك، وتحب أباك، وتحب زوجتك، وتحب بيتك، وتحب وطنك، وتحب تجارتك، وتحب مالك، هذا كله أمر فطري، لكن العِلَّة "أحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " التوبة:24.

    قصة تملؤك عجبًا لمّا فرعون أراد أن يطمس نور الحق، هو يوقن أن موسى ليس ساحرًا لكن عاوز يصرف الجماهير عن دعوة ربنا -سبحانه وتعالى-، فقال لك أعمل ايه؟ قال أجيب مجموعة من السحرة لعل لما يكون جمع كبير فيِرهبوا الناس، فتظهر صورة الحق مضطربة، فيترك الناس الحق، كانت هيا دي اللعبة باختصار يا جماعة، جمع السحرة من كل حدب وصوب، ملأوا جنبات الأرض عدد لا يوصف، عدد كبير جدًا جدًا طبعًا لأن مفيش عندنا أثر صحيح بالعدد بس عدد كبير، جاء السحرة وهم يتطلعون إلى الدنيا " أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ" الشعراء: 41، أي حد بيحب الفلوس، أي حد نفسه يكون عنده فيلا، وعنده عربية عظيمة جدًا، وعنده جاه وسلطان عشان محدش يتعرضله بأذى، هذا مما يحبه الناس، عاوز زوجة جميلة جدًا أي حد يقولك أنا مش عاوز أتجوز واحدة حلوة كذاب أي حد عايز يتجوز واحدة جميلة جدًا بيستمتع بذلك، وعايز يكون عنده عيال زي العسل كدا ومتعلمين وتمام زي الفل وفي مناصب، هو دا الإنسان يا جماعة، ورصيد في البنك ومئات الملايين، هذا ما يتطلع إليه الإنسان، طيب المشكلة فين؟ المشكلة لما تُعارض هذه الأشياء مراد ربنا -سبحانه وتعالى-.

    دائمًا نسأل أنفسنا هل نحن نؤثر الله على بقية المحاب؟
    هتُؤْثِر ايه، الإنسان لا يُؤْثِر إلا الأحب، السحرة قالوا ايه؟ " أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا" فيه فلوس؟ "إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ" فرعون خبيث لقطها وهيا طايرة كدا "قَالَ نَعَمْ" مش بس فلوس "وَإِنَّكُمْ إِذًا لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ"، دا مش هيبقى مجرد واحد يعرف مسؤول، دا هيبقى مقرب من الفرعون وش كدا طوَّالي، "أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا" الشعراء:41، "قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ" الشعراء: 42، يعني فلوس وسلطان أنت عايز ايه تاني من الدنيا، وفعلًا دخلوا بعزة فرعون احنا هنغلب معانا القوة والسلطان وكل حاجة، لما ربنا قذف في قلوبهم نور الإيمان وعرفوا إن القصة دي كلها باطل وإن موسى مهواش ساحر، وإن اللي بيعملوا موسى دا مؤيد من السماء بقوة لا يمكن مجابتها، عملوا ايه؟ "فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَىٰ وَهَارُونَ" الشعراء: 46: 48، فرعون اتجن، ايه اللي حصل؟ دا أنتو جايين عبيد دنيا ما الذي حدث؟ طيب خلاص مش أنتو بقى "لَأُقَطِّعَنَّ" شوف بقا هما كانوا عاوزين فلوس وهيديهم سلطان، كل دا راح وتحول الأمر إلى ايه، لا مش هيموتهم بس "لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ" الشعراء: 49.

    إذا أحببنا الله بصدق سنفعل كل شيء لله بحب
    الجواب كان مبهر "فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ ۗ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ" طه:72: 73، قدموها بجملة، قالوا ايه؟ "لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا" طه: 72، أصل أنا أما أحطك يا فرعون وربنا في كِفة، أنت وربنا لا يمكن المقياس أصلًا، آسيا بنت مزاحم مرات فرعون، دي مرات فرعون "أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي" الزخرف:51، دعوتها كانت بتقول ايه " رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ" التحريم:11، بيت كأن هيا عارفة فرعون مين "وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ" طه:73، لما العبد يحب ربنا بجد هيؤمن بحب، ويصلي بحب، ويصوم بحب، ويتصدق بحب، ويدعو بحب، ويجاهد بحب، المحبة يا جماعة مركبٌ لا يضل صاحبه.


    إذا أحببنا الله بصدق سنرى منعه عطاء وسنحب كل أقدارنا
    عارف لما تسمع بقى كلمة "حُبِّبَ إليَّ منَ الدُّنيا، النساءُ، والطِّيبُ، وجُعِلَ قرةُ عيني في الصلاةِ" صحيح النسائي، كان بعض السلف يقول: أحببت اللَّه حبًا هون عليَّ كل مصيبة، المحب يحب النَّصَبَ لمن يحب، المحب يستمتع بقضاء اللَّه تعالى له، يرى منع اللَّه عطاء، لأنه محب إنسان تاني، دي قصة تانية يا جماعة خالص، عشان كدا ربنا قال ايه، قال: "ومِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ" المحبة تكون امتى زي محبة ربنا؟ لما تحملك على الانقياد والإذعان والخضوع، لما واحد تحبه يقولك: افعل. تقوله: حاضر. لا تفعل، حاضر، فيه واحد عبد مراته آه عبد مراته تقوله اعمل دي لا يملك هيا اللي ملكاه أسير، اسمه عبد زوجته أو عبد حبيبته، عبد ابنه، يعني ايه عبد ابنه؟ يروح الشغل تُعرض عليه رِشوة هو يفكر كدا ابني في المدرسة الخاصة عايزله تلاتين خمسين ألف جنيه، وعايز أأمن له مستقبله، وعايز أعمل مش عارف ايه والكلام دا والرِشوة ممتازة يعني، آه أخد الرِشوة؛ لأن هو محبة ابنه عنده أعظم، واحد تاني يقول لك أنا عبد المأمور ما هو عارف إنه لو منفذش الأوامر كل حاجة هتروح، اكتب دي حاضر يا فندم ويكتب يتسجن بقى يتقتل يموت، مش قصته أهم حاجة خد ايه خد اللي هو عاوزه؛ عبد.

    كيف تكون محبة الله هي الأعظم في قلوبنا؟
    أما العبد الحر اللي أحَب ربنا بجد فزاحمت محبة اللَّه كل المحاب فطردتها خلاص هو عبد لله -عز وجل-، طب أنا بقى ازاي تبقى محبة ربنا أعظم، ربنا قال كدا: "وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ" لأن المحبة خالصة ما هو شوف ربنا ملوش مثيل، فحب المؤمن لربنا ملوش مثيل، ما هو هتجيب حد ند لربنا فين؟ مفيش، طب أنا ازاي بقى القلب يكون ممتلئ محبة لربنا؟ تلات حاجات أنا بسميها ثلاثية الحب: 1-إجلال. 2-جمال. 3-إكرام.
    لما تعرف ربنا بجد بصفات الجلال، والجمال، والإكرام يملك قلبك الحب، يملك قلبك الحب، امتى؟ لما تعرف ربنا بأسماء العظمة العظيم الجليل، السميع البصير، العليم الحكيم، العزيز، تعرّف على ربنا من الجانب ده العظمة والعزة والسمع والملك والهيمنة، عشان كدا ربنا قال ايه؟: "قال اللهُ عزَّ وجلَّ المتحابونَ في جلالي لهم منابرُ من نورٍ يغبطُهم النَّبيُّونَ والشهداءُ" صحيح الترمذي.

    يجب أن نتأمل جمال الله –عز وجل- وجلاله
    2-الجمال: لما النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-يقول: "... إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ لا يَنامُ، ولا يَنْبَغِي له أنْ يَنامَ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويَرْفَعُهُ، يُرْفَعُ إلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهارِ، وعَمَلُ النَّهارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ، حِجابُهُ النُّورُ، وفي رِوايَةِ أبِي بَكْرٍ: النَّارُ، لو كَشَفَهُ لأَحْرَقَتْ سُبُحاتُ وجْهِهِ ما انْتَهَى إلَيْهِ بَصَرُهُ مِن خَلْقِهِ" صحيح مسلم، سيدنا موسى -عليه السلام-لما قال: "رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ" الأعراف:143، تعرف ايه اللي حصل، ربنا قاله: "لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ" الأعراف: 143، الجبل يا جماعة، الجبل دا بيفجَّروه في مكة بالديناميت، لما يحبوا يعملوا كدا نفق بالديناميت فرببنا بيقوله: "انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ ۚ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي" ربنا قال في سورة الأعراف ايه؟ "فلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ" تعرف أد ايه اللي تجلّي من نور ربنا وعظمته للجبل؟ في المستدرك بإسناد صحيح يقول: "عن أنس بن مالك -رضى اللَّه عنه-: أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-قرأ هذه الآيةَ: "فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا" قال حمادٌ: هكذا، وأَمْسَكَ سليمانُ بطَرَفِ إبهامِه على أُنْمُلَةِ إِصْبَعِه اليُمْنَى، قال: فَسَاخَ الجبلُ وخَرَّ موسى صَعِقًا" سنن الترمذي، سنن الترمذي شوف الحتة دي كدا، دي، هذه التي ظهرت من جلال الملك، فإيه اللي حصل "فَلَّمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا"، الجبل العظيم دا، بدي بس "وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا" الأعراف:143، موسى صُعِق بإيه لما شاف المُتجلَّي عليه، أمال لو كان شاف المتجلِّي -سبحانه وتعالى- كان ايه اللي حصل؟

    الله –سبحانه وتعالى- الوحيد الذي يردك لك
    عظمة، إن اللَّه جميل، جمالُ اللَّه لا يوصف، إذا كان يوسف اللي هو مخلوق ربنا خلقه واداله شطر الحسن؛ النساء قطعوا أيديهم، جمالُ اللَّه تعالى لا يوصف؛ جمالٌ مع جمال، جمالٌ في الذات، وجمالٌ في الصفات، وجمالٌ في الأفعال ويبقى الشق الأعظم، الإكرام، الإحسان والإنعام، لما تعرف أن اللَّه تعالى "ذو الإكرام" يعني ايه ذو الإكرام؟ ربنا قال: "وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّـهِ" النحل:53، افتح المصحف كدا معايا، وأنت بتقرأ كدا هتلاقي كلمة هو "الَّذِي سَخَّرَ لَكَم" الجاثية: ١٢، "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم" البقرة: ٢٩، "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ" يونس: ٦٧، لكم يعني ايه؟ اسمها لام الحب، ليك أنت، لأجلك أنت، سخر لك الليل والنهار والشمس والقمر والأرض، "خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا" البقرة:29، كل هذا لأجلك لك أنت أيها الانسان، نعم ليس هذا فحسب، ولأجلك شرع لك هذا الدين القويم العظيم؛ دينًا قِيَمًا، دين لا عوج فيه، لأجلك؛ عشان كدا ربنا قال ايه؟ قال: "فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ" الإسراء: 79، أرادك لأجلك، الوحيد الذي يريدك لك اللَّه.

    طالما أنك لازلت على قيد الحياة استغفر وارجع إلى الله
    أي حد له من وراك مقصد، له هدف، هيربح من وراك، الوحيد اللي أرادك لك ربنا بس، هو الذي أرادك لأجلك -سبحانه وتعالى-، عشان كدا ربنا -عز وجل- لا يُوصف جماله ولا إكرامه، يا أخي -سبحان اللَّه- ينادي عليك ليل نهار، ينادي عليك ليل نهار، يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار وبالنهار ليتوب مسيء الليل، ليس بينك وبينه خصومه مهما فعلت يقبلك، يعني مفيش ساعة كدا ممكن يردك، لا يردك طول ما لسه فيك روح، ارجع لربنا يغفر لك كل شيء حتى لو كان العبد كافر، ربنا قال في القرآن ايه: "قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ" الأنفال:38، يا أخي دا في سورة البروج الناس دي حرقت المؤمنين "إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ" البروج:10، عملوا فيهم ايه؟ مش قالولهم اكفروا، دول كفرة وعملوا وِلعة يحرقوا المؤمنين عشان مَكفروش، ربنا بيقول، شوف التهديد عامل ازاي "إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ" البروج:10، حتى في دي يحط "ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا"، عشان كدا ربنا قال في الحديث القدسي ايه، "قالَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى: يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً" صحيح الترمذي، ولا تبالي يارب! ولا يبالي.

    من رحمة الله بنا أن تتبدل السئيات إلى حسنات بعد التوبة
    العبد ممكن مش بس يتوب ربنا يغفر له لا، اسمع الآية الجميلة دي ربنا قال: "والَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ" شرك، كفر "وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ" قتل، "وَلَا يَزْنُونَ " زنا، كلها كبائر، "وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا" الفرقان:68: 70، "عَن أبي طويلٍ شَطَبٍ المَمدودِ رضيَ اللَّهُ تعالى عنهُ أنَّهُ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ أرأيتَ رجلًا عملَ الذُّنوبَ كلَّها يعني مسبش حاجة فلم يترُكْ منها شيئًا وَهوَ مع ذلِكَ لم يترُكْ حاجَّةً ولا داجَّةً لا كبير ولا صغير إلَّا أتاها فَهَل لذلِكَ من توبةٍ قالَ أليسَ قد أسلَمتَ قالَ أمَّا أَنا فأشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهَ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ أنا مسلم قالَ نعَم تَفعلُ الخيراتِ وتترُكَ السَّيِّئاتِ فيَّجعلُهنَّ اللَّهُ لَكَ حسَناتٍ كُلَّهُنَّ قالَ وغدَراتي وفجَراتي قالَ نعَم قالَ اللَّهُ أَكْبرُ فما زالَ يُكَبِّرُ حتَّى توارَى" حسنه ابن حجر، الجزاء ايه؟ "فَأُولَـٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّـهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ" الفرقان:70.
    يعني ايه يبدّل؟ أنت متخيل معايا، العبد دا كان عمل زنا، مكتوب في صحيفته يوم القيامة إن هو زنى؟ لا لا دا ربنا يبدله الزنا حسنة، الخمرة حسنة، القتل حسنة، مش بس غفر له دا قلب له السيئة حسنة "فَأُولَـٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّـهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ" مش بس كدا ربنا قال ايه في القرآن: "واسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي" اسمع " رَحِيمٌ وَدُودٌ" هود:90، أنا ممكن أسامحك، أنت غلطت في حقي أسامحك بس أحبك دا أنت قتلت أبويا مثلًا، دا أنت عملت كذا، لأ ربنا مش بس بيرحم ويغفر دا ينقلب الأمر إلى ايه إلى وُد، قال له: "تترُكَ السَّيِّئاتِ تَفعلُ الخيراتِ يجَعْلُ اللَّه لكَ السَّيِئات حَسَنَات" قالُّوه: "يا رَسُولَ اللَّه وغدَراتي وفجَراتي؟ قال: وغدَراتُك وفجَراتُك، قال: وغدَراتي وفجَراتي قال: وغدَراتُك وفجَراتُك" ما هو ربنا مش بينّا وبينه خصومة "مَّا يَفْعَلُ اللَّـهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ" النساء:147، تَشكر وترجع لربنا، "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" الزمر:53.

    اللَّه -تبارك وتعالى- رحمته وسعت كل شيء فقط عد إليه -سبحانه وتعالى- هذا الإحسان ألا يكسر قلبك؟ ألا يملك عليك قلبك؟ أدعوك في هذه الدقائق ترجع مرة أخرى تتعرف على اللَّه –عز وجل-، عجبًا لعبد لم ير محسنا غير اللَّه، كيف لا يحب اللَّه بكل قلبه، الحب يا جماعة تحب اللَّه -تبارك وتعالى- بكل قلبك، تتعرف عليه بجلاله وجماله وإكرامه وإنعامه وإحسانه حينئذٍ تذوق جنة الدنيا، جنة الدنيا محبة اللَّه -تبارك وتعالى- التي من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.
    اللهم إنا نسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربنا إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب شيء إلينا، والسلام عليكم ورحمة اللَّه وبركاته.


    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 20-05-2020, 01:05 AM.
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      لحظة ايمان سحرة فرعون

      انتقال من المساومة على عرض الدنيا
      وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (113)


      الى شهداء ابرار

      ايمان عمره الزماني

      ربما لا يتعدى الساعات

      نظروا باعيانهم

      هم صناع الباطل

      لباطلهم وهو يتلقفه الحق الذي جاء به نبي الله

      من عند الله

      وهم اهل خبرة بصناعة السحر

      ساعتها علموا انه

      ليس بسحار

      ولا مجنون

      بل هو رسول من رب العالمين

      جاء في السياق القراني

      اية تبهر القلوب

      لم يقول الله تعالى

      لمن كان يقول انا ربكم الاعلى

      لست باله

      ولكن
      فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46)

      توحيد
      تصديق
      ايمان
      حب
      شكر
      معاني كثيرة تنطوي تحت هذه السجدة

      وكانت دعوة

      لكل من حضر يوم الزينة

      سواء كان بعيدا من مكان الحدث

      او قريبا

      لان التعيس الشقي

      اختار وقت ضحى

      وضوح الرؤية للقريب وللبعيد

      هي لحظة


      اذن الله عزوجل

      لهم بالتوبة

      وحبب اليهم الايمان

      وربط على قلوبهم

      فقالوا لفرعون
      قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا ۖ فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (72)



      هما في البداية كان طمعهم ماعند فرعون

      بعد ان عاينوا الايات

      ورزقوا نور البصيرة

      اثاروا الحياة الباقية

      على عطاءات فرعون

      في ثواني معدوات

      لما ايقنوا باليوم الاخر

      باعو دنياهم

      ابتغاء

      ماعند الله

      يقين زرعته عصا تلقفت باطلهم

      وان للكون رب

      لابد من لقائه

      ونعم الثواب لمن صبر على الاذى فيه

      امنوا برب العالمين

      رب موسى وهارون

      ايمان

      تشربته قلوبهم

      فانبتت

      شجرة اصلها ثابث وفرعها في السماء

      ربما سبقت سنوات ضوئية

      لمن حتى ولد في الاسلام

      لحطة كانت فارقة في حياتهم

      جاء بهم فرعون

      ليطفئوا نور الله ببهتانهم

      خيل إليه

      أنه سيدحض الحق بباطله

      ولكن
      هيهات
      مهما طالت صولة الباطل

      وكثرث ابواقه

      يعلو الحق ولا يعلى عليه

      ويوما ما كما سجد سحرة فرعون لرب العالمين

      سيجد من طغى وبغى

      للدين القيم

      ويقر انه لايصلح لادارة هذا الكون

      الا بشريعة الله


      والله اعلم

      جزاكم الله خيرا













      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله كل خير
        بارك الله فيكم ونفع بكم
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق

        يعمل...
        X