إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





    الملخص الصوتي

    كان لنا وقفة في ما يتعلق في الإختبارات

    في الحقيقة هي أولًا:

    ذكرى وتذكير في الإختبار الأعظم بلا ريب

    فالإنسان
    ينصب ويتعب فترة طويلة غير قصيرة من الآن
    ثم عند الإمتحان
    يُكرم المرء أو يُهان

    وانظر إلى حالة الكرب العظيمة التي يجدها الطالب
    وليس على مفترق الحقيقة شيء خطير

    هو نعم جزء من مستقبله وجزء من نفعه لنفسه وإفادته لأمته بلا ريب
    ولكن مجالات النجاح متعددة
    ولم يقتصر النجاح على من نجح في الإختبار
    وحصل
    الشهادة الثانوية والشهادة الجامعية أو غيرها من الشهادات

    فليتذكر كرب يوم الدين والإمتحان الأعظم ينال به الشهادة
    شهادة الجنة بإذن الله أو يذهب به الى النار نسأل عز وجل السلامة

    الأمر الثاني: الحقيقة بما يتعلق بمسألة اعتبار الإمتحان
    هو
    الوسيلة الوحيدة لتقويم وهذا غير صحيح

    ما يتعلق بالإختبارات في الحقيقة من
    حالات لفراغ
    ساعات الفراغ بين
    الانصراف من الإمتحان إلى الرجوع إلى البيت
    الساعة الثانية عشر ظهرًا، سواء كان هذا للفتيات أو كان هذا للشباب


    الأمر الثالث: العناية أيضًا بالبنات
    بالبنات بالمرحلة الثانوية والجامعية أن تحضر
    بوقتها المحدد
    فليحذر الأباء بما يتعلق بالحفظ حفظ وسلامة أولادهم وكذلك بناتهم

    أخيرًا ظاهرة الحقيقة سنوية رمي الكتاب

    الكتاب الحقيقة من أحسن مما يؤلف لتأسيس في المجال العلمي في كل فن هو المكرر المدرسي



    درس بعنوان/ وقفات توجهية لأبناءنا الطلاب وللآباء
    الشيخ سليمان بن عبد الله الماجد

    التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 01-10-2016, 03:58 PM.

    تعليق


    • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





      الملخص الصوتي


      العلم بالأحكام الشرعية وأحكام الفقه له
      أهمية كبيرة في حياة الإنسان
      فــــ به
      يرتقي الإنسان الدرجات عند الله سبحانه وتعالى

      النكاح
      هو من سنن المرسلين قال الله سبحانه وتعالى { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً} الرعد:38
      فهذا هدي لجميع المرسلين إلا ما شاء الله سبحانه وتعالى

      معرفة فقه النكاح
      واجب على كل من أراد أن يتزوج وكل متزوج ومتزوجة
      إذ ينبغي على الإنسان أن يعرف الأحكام المتعلقة بما يُقدم عليه

      حكم الزواج
      إبتداءً مستحب وقد تعتريه بعض الأمور تجعله ينتقل من
      الإستحباب إلى الوجوب
      وإذا كان سيحدث به ضرر للمرأة نتيجة أنه ليست عنده قدرة
      فعندئذ قد يكون مكروهًا وقد يكون حرام
      لكن الحكم الأصلي له إن هو مستحب

      من أراد خطبة إمرأة

      فله النظر منها قبل أن يخطبها
      وهذا لِما ثبت عنن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال

      "إذا خطب أحدكم المرأة فقدر له أن يرى منها بعض ما يدعوه إليها فليفعل"

      وجمهور العلماء قالوا بأن النظر يكون للوجه والكفين


      ولايجوز للإنسان بأن يخطب على خطبة أخيه
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك"

      *****************

      الدرس الأول: (فقه النكاح) - دورة بصائر الموسم الثاني
      للشيخ/ عادل شوشة

      لل
      إستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
      اضغط هنـــــــا

      التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 02-10-2016, 09:05 PM.

      تعليق


      • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





        الملخص الصوتي

        أحكام الطلاق يجب على الإنسان أن
        يعلمها وأن يعيها
        الطلاق في الجملة هو
        حل قيد النكاح

        وحكمه: يكره إذا كان لغير حاجة
        لماذا؟
        لأنه يهدم المصالح الكثيرة التي تحصل بالنكاح
        من ضمن مقاصد النكاح في الشريعة الإسلامية الديمومه


        عقد الزواج مينفعش فالشرع يكون مؤقت
        هذا
        لا يجوز شرعًا في دين الله عز وجل

        فمن ضمن مقاصد الديمومة وبناء أسرة وتربية أبناء لــ ينفع الله بهم الأمة وما إلى غير ذلك
        فالنكاح له مقاصد عظيمة

        فإذا كان الإنسان يُطلق بغير إحتياج وبدون سبب فهذا يكره لإنه يهدم هذه المصالح الكثيرة من غير سبب
        ومما يدل على هذا المعنى أ
        ن أدنى سرايا إبليس منه منزلةً من يُفرق بين الرجل وامرأته
        كما ثبت ذلك في صحيح مسلم


        أما إن كان هناك ما يدعو إليه من
        سوء خُلق المرأة أو ضعف دينها أو عدم العفاف أو كثرة الشقاق والبُغض بين الزوجين
        فإنه حينئذا يكون مُباحًا أو مستحبًا أو واجبًا
        وذلك على حسب الحاجة الداعيه إليه

        وقد يكون الطلاق أيضا محرمًا كــ طلاق في
        حال الحيض أو من يُطلق المرأة في طُهرٍ جامعها فيه
        وسيأتي إن شاء الله تفصيل هذه الأحكام



        *** ****** ****** ****** ****** ***
        الدرس الثاني: (فقه الطلاق) - دورة بصائر الموسم الثاني
        الشيخ:
        عادل شوشة

        للإستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
        إضغط هنــــا

        التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 02-10-2016, 09:03 PM.

        تعليق


        • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





          الملخص الصوتي


          الله سبحانه وتعالى أمر المؤمنين والمؤمنات
          بغض البصر
          الأمر بغض البصر وتحريم النظر من الرجال للنساء والعكس

          الأصل فيه المنع وهو يباح للمصلحة الراجحة لأنه هو محرم لذاته
          لإن النظر وسيلة إلى الوقوع في الفاحشة

          لكن لما كان تحريمه لغيره لإنه وسيلة لحفظ الفرج
          جاز للمصلحة الراجحة بدليل أنه يجوز للرجل أن ينظر إلى المخطوبة


          اذًا أباحت الشريعة النظر في مثل هذه الحالة
          بس خلي بالك
          نظر الخاطب إلى مخطوبته هو نظر تعرف ولا يحل أن يكون نظر لذة


          ما الذي يباح في مسألة نظر الإنسان للمرأة المخطوبة ؟
          أن الإنسان ينظر إلى الوجه والكفين وهذا رأي جمهور العلماء


          اذًا ضوابط النظر إيه الان؟
          أن لا يخلو بها عند النظر
          لأن الشرع لم يرد بغير النظر إليها فتبقى الخلوة بها على التحريم


          الخلوة يعني إيه ؟
          ماينفعش واحد يقعد مع واحدة أو خطيب يقعد مع خطيبته بمفردهما

          الخاطب هذا ما علاقته بالمخطوبة؟
          ده وعد بالخطبة
          هل هو زوج .. أبدًا
          هل له حقوق زوج ....... أبدًا
          فلا يحل له أن يخلو بالمخطوبة خلوة تامة ولا يحل له أن ينظر إليها نظرة شهوة أو ما شابه
          وينبغي أن تجلس معه بحجابها الكامل لأنه أجنبي




          درس بعنوان:

          الدرس الثالث: (أحكام النظر والخلوة) -دورة بصائر الموسم الثاني
          الشيخ:عادل شوشة

          للإستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
          إضغط هنــــــــــا


          التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 03-10-2016, 10:59 PM.

          تعليق


          • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





            الملخص الصوتي

            حديتنا يدور حول القواعد الفقهية
            والتعريف بهذه
            القواعد وبيان أهميتها

            أحبتي في الله العلماء يقولون:
            من
            لم يتقن الأصول حرم الوصول

            فالإنسان إذا أراد أن يطلب العلم
            على بصيرة
            عليه أن يتعرف على العقائد التي تضبط علاقته بالله عز وجل

            وكذلك عليه أن يضبط
            العبادات التي يتعبد بها لله عز وجل

            القواعد الفقهية: هي الأمر الكلي الذي ينطبق على جزئيات كثيرة تُفهم أحكامها منها
            فهكذا معنى القاعدة الفقهية

            القاعدة الفقهية
            هي عبارة عن قاعدة يندرج تحتها مجموعة كبيرة من الأحكام
            يجب علينا أن نعرف أدلة القواعد
            فإذا عرفنا أدلة القواعد استخدمنها في الأبواب المختلفة

            حكم تعلم القواعد الفقهية: فرض كفاية
            إذا قام به من يكفي نُجب الباقين وإلا أثم الجميع

            تنقسم القواعد الفقهية:
            باعتبار الأصالة والتبعية إلى قسمين:
            في قواعد فقهية أصلية
            يعني لا يؤل معنها إلى قاعدة
            أكبر منها
            عندنا في
            قواعد كلية وقواعد فرعية

            عندنا كذلك باعتبار
            الوفاق والخلاف تنقسم لقواعد متفق عليها مطلقًا
            وفي بعض القواعد في
            مذهب معين، وهناك قواعد مختلف فيها
            هل تصح أن تكون
            قاعدة أو لا تصح




            الدرس الرابع (تعريف عام بعلم القواعد الفقهية وأهميته)- دورة بصائر الموسم الثاني
            للشيخ/
            عادل شوشة

            للإستماع
            /للمشاهدة/للتحميل
            إضغــ هنـــا ـــط

            التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 04-10-2016, 08:58 PM.

            تعليق


            • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





              الملخص الصوتي

              من القواعد الفقهية الكبرى

              قاعدة الضرر يزال

              وهذه القاعدة من أهم القواعد وأجلها شأنًا في الفقه
              دليلها أو الأصل فيها قول الرسول صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار"


              الإمام أبو داوود عليه رحمه الله قال "الفقه يدور على خمسة أحاديث وذكر منها حديث لا ضرر ولا ضرار"
              وقال الإمام ابن النجار
              "وهذه القاعدة فيها من الفقه ما لا حصر له ولعلها تتضمن نصف الفقه"



              قاعدة الضرر يزال أو لا ضرر ولا ضرار لعلها تتضمن نصف الفقه
              فإن الأحكام – الأحكام الشرعية – إما لجلب منافع أو لدفع مضار

              فدفع المضار يدخل فيه نصف الأحكام

              فيدخل فيها دفع الضروريات الخمسة
              حفظ الدين والنفس والنسب والمال والعرض


              يعني إيه بقى الضرر يزال؟
              أساس الضرر هو إلحاق مفسدة بالغير مطلقة
              الضرار إلحاق مفسدة بالغير ليس على وجه الجزاء المشروع



              هذه القاعدة لإننا قلنا إنها قاعدة كلية كبرى بيتفرع منها قواعد أخرى
              فالقواعد المتفرعة من هذه القاعدة وهي قاعدة الضرر يزال
              الأصل في المضار المنع وفي المنافع الإباحة
              وده من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده


              إن الأصل في المضار النفع وفي المنافع الإباحة
              هذا أصل في دين الله عزوجل



              الدرس الخامس: (شرح قاعدة لا ضر ولا ضرار والقواعد المتفرعة منها) - دورة بصائر الموسم الثاني
              الشيخ: عادل شوشة

              للأستماع أوالتحميل أوالمشاهدة
              اضغط هنـــــا

              تعليق


              • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                الملخص الصوتي


                موعدنا اليوم مع أصول الفقه وقال أهل العلم في أهمية دراسة الأصول:
                "من لم يتقن الأصول حُرم الوصول"
                فمعنى أصول الفقه هو العلم بالقواعد والأدلة الإجمالية التي يُتوصل بها إلى استنباط الفقه
                وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد.


                ولذلك ينبغي على طالب العلم أن يهتم اهتمامًا كبيرًا بدراسة الأصول؛
                لأن دراسة الأصول تجعل الإنسان يستطيع أن يستنبط استنباطًا صحيحًا للأحكام
                من كتاب الله ومن سنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم-
                وكذلك تجعله يستطيع أن يتعرف على الأحكام للمسائل النازلة المستجدة
                التي لم تكن موجودة زمان رسول الله –صلى الله عليه وسلم-



                والحكم الشرعي بينقسم إلى قسمين: حكم تكليفي وحكم وضعي
                الحكم التكليفي: اللي هو ما يقتضي طلب الفعل أو الكف عنه أو التخيير بين الفعل والترك.
                ربنا طلب مننا نعمل أشياء اللي هو داخل فيها الواجب والمستحب،
                أشياء ربنا طلب مننا إن احنا نكف عنها ما نعملهاش اللي هو المكروه والحرام،
                طب أشياء ربنا خيرنا نعملها أو ما نفعلهاش اسمها المباح.


                وعدنا حكم ثاني اسمه الحكم الوضعي، سمي حكم وضعي وهو ما يقتضي جعل الشيء سببًا لشيءٍ آخر
                أو شرطًا لشيء أو مانعًا من شيء



                وللتعرف على المزيد من ثمرات تعلم علم أصول الفقه
                وأول من دونه وأدلة القواعد الفقهية

                تابعوا
                الدرس السادس " تعريف عام بعلم أصول الفقه وأهميته والكلام عن الحكم الشرعي وأقسامه"
                دورة بصائر الموسم الثاني
                لفضيلة الشيخ / عادل شوشة

                للمشاهدة/ الاستماع/ التحميل
                من هنا

                ....

                تعليق


                • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                  الملخص الصوتي

                  في هذه الدورة أحبتي في الله سنتعرض كذلك
                  إلى قسم من
                  أقسام الحكم الشرعي
                  وهو الحكم التكليفي


                  الحكم الشرعي التكليفي هو المطلوب من المكلف الإتيان به
                  لذلك أسمه
                  حكم تكليفي، لأنه مطلوب من العبد أو المكلف أن يأتي به
                  وهو
                  الواجب والمندوب

                  يبقى مطلوب أن يأتي به، أو أن يتركه أو مخيربين
                  الفعل والترك
                  الواجب ما طُلِبَ منَّا فعله على
                  وجه الإلزام
                  و
                  المستحب ما طُلِبَ منَّا فعله على وجه الندب والاستحباب

                  الواجب مطلوب مننا بحسب من يقوم به
                  في
                  واجبات مطلوبة من كل مسلم
                  وفي واجبات مطلوبة
                  كفائية إذا قام بها البعض سقط عن الباقين

                  وعندنا أيضًا واجب حاجة اسمها واجب مطيق وواجب موسع
                  هذا بحسب وقت أداء الواجب
                  في حاجة وقتها ضيق لازم اعملها بوقت واحد
                  وحاجة وقتها موسع ممكن إني معملهاش دلوقتي اعملها بعد شوية


                  الظرف الثاني ما طُلِبَ
                  تركه والكف عنه وهو الحرام
                  و
                  المكروه ما طُلِبَ منا الكف عنه، تنزيها فقط دون الإلزام
                  والواسطة بهذا
                  المباح الذي لا إلزام فيه بالفعل أو الترك
                  فهو
                  مخير بين الفعل والترك



                  الدرس السابع" استكمال الكلام عن الحكم الشرعي وأقسامه"
                  دورة بصائر الموسم الثاني
                  لفضيلة الشيخ
                  / عادل شوشة

                  للاستماع أوالتحميل أوالمشاهدة
                  اضغط هنـــــا


                  التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 09-10-2016, 01:18 AM.

                  تعليق


                  • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                    الملخص الصوتي

                    بيان أركان
                    الإيمان الستة وما يتعلق بها من مباحثٍ

                    فنقول بادءً ذي بدءٍ

                    قضية الإيمان هي قضية الحياة
                    هي التي خلق الله –عز وجل- من أجلها الخلق،
                    وأوجد الأرض والسماء، ونصب الموازين، وأرسل الرسل، وأنزل الكتب،
                    ومن أجلها قام سوق الجنة والنار، وانقسمت الخليقة من أجلها إلى مؤمنين وكفار،
                    وهي أول واجبٍ على العباد، ومن أجلها أمر الله –عز وجل- بالجهاد.


                    واليوم موعدنا مع الركن الأعظم الأول وهو الإيمان بالله –سبحانه وتعالى-
                    والإيمان بالله –عز وجل- يتضمن أربعة أمور:-
                    الأمر الأول: هو الإيمان بوجوده -سبحانه وتعالى-.
                    فلابد لكي تكون مؤمنًا بالله –عز وجل-
                    أن تؤمن بوجوده –تبارك وتعالى-

                    وقد دلَّ على هذا الأمر أي وجود الله –سبحانه وتعالى-
                    كل ما يمكن أن يُستدل به
                    فدلالة العقل تدل على وجود الرب -سبحانه وتعالى-
                    و
                    دلالة الحس تدل على ذلك ودلالة الفطرة تدل على ذلك
                    و
                    دلالة الشرع دلت على ذلك
                    و
                    إجماع الأمم السابقة واللاحقة أدت هذا المعنى وشهدت به.





                    الدرس الأول" شرح حديث جبريل" - دورة بصائر الموسم الثاني
                    لفضيلة الشيخ /
                    عبد المنعم مطاوع

                    للاستماع أوالتحميل أوالمشاهدة
                    اضغط هنـــــا

                    التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 11-10-2016, 01:59 AM.

                    تعليق


                    • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                      الملخص الصوتي


                      وهذا لقاء متجدد مع
                      اللقاء الثاني حول أركان الايمان
                      واليوم موعدنا مع اللقاء الثاني والثالث والرابع من
                      أركان الايمان
                      وهو
                      الإيمان بالملائكة والإيمان بالكتب والإيمان بالرسل

                      الركن الثاني أولًا: هو الإيمان بالملائكة
                      فـــــ الملائكة عالم غير عالم الإنس وعالم الجن
                      وهو عالم
                      كريم كله طهرٌ وصفاء ونقاء

                      وهم كرامٌ أتقياء يعبدون الله سبحانه وتعالى حق عبادته
                      ويقومون بتنفيذ ما
                      يأمرهم به ولا يعصون ربهم أبدا

                      الإيمان بالملائكة
                      اصلٌ من أصول الإيمان
                      لا يصح إيمان عبدٍ
                      ما لم يؤمن بهم

                      وأما
                      الإيمان بالكتب فهو ركن الإيمان الثالث
                      فهو
                      الاعتقاد الجازم أن الله تعالى
                      أنزل على أنبيائه كتبًا بالحق هدى للناس ورحمة بهم
                      وموعظة لهم وحجة عليهم وتبيانًا لكل شيء


                      أيضا الركن الرابع من أركان الإيمان
                      وهو
                      الإيمان بالرسل
                      وهو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى اصطفى من الناس رجالًا
                      أوحى اليهم وأرسلهم مبشرين ومنذرين
                      يبلغون رسالات الله إلى خلقه بعبادته وحده
                      واجتناب الطاغوت

                      رحمة بالخلق وإقامة للحجة عليهم




                      الدرس الثاني: شرح حديث جبريل
                      دورة بصائر الموسم الثاني - إعداد المسلم الرباني
                      للشيخ / عبد المنعم مطاوع

                      للإستماع/للتحميل/للمشاهدة

                      إضغط هنــا


                      التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 11-10-2016, 02:01 AM.

                      تعليق


                      • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                        الملخص الصوتي

                        هذا بمشيئة الله عز وجل
                        لقاءنا الثالث
                        بالحديث عن أركان الايمان
                        الركن الخامس من أركان الإيمان وهو الإيمان باليوم الآخر

                        والإيمان باليوم الآخر أن يعتقد العبد جازمًا أنه هناك بعث بعد الموت
                        وأن الناس يُحاسبون وأنه هناك
                        جنة ونار
                        ومن قبل هناك
                        قبور يقبر بها الناس
                        ومنهم
                        منعمون ومنهم معذبون

                        وأن للساعة أشراط وعلامات لا تقوم إلا بعد أن تقع هذه العلامات

                        سنبدأ أولًا
                        بأشراط الساعة وأنواعها
                        أما أقسام أشراط الساعة : فأشراط الساعة وإماراتها تنقسم إلى
                        ثلاث اقسام
                        القسم الأول:
                        وهي الإمارات البعيدة التي ظهرت وانقضت

                        أما القسم الثاني:
                        فهي الاشراط المتوسطة التي ظهرت ولم تنقضي بل تتزايد
                        أما القسم الثالث:
                        فهي العلامات الكبرى وهي التي تعقبها الساعة إذا ظهرت

                        وهي عشر علامات ولم يظهر منها شيء إلى يومنا هذا

                        أما نهاية مطاف حديثنا في هذا
                        الركن العظيم
                        فهو
                        الثمرات للإيمان باليوم الآخر

                        فهناك ثمرات كثيرة عظيمة لمن يؤمن باليوم الآخر
                        منها الحرص على طاعة الله رغبة في ثواب الله ذلك اليوم
                        والبعد عن معصيته خوفًا من عقابه سبحانه وتعالى في ذلك اليوم

                        ::::::::::::::::::::::::::

                        الدرس الثالث: شرح حديث جبريل - من دورة بصائر الموسم الثاني
                        للشيخ / عبد المنعم مطاوع

                        للأستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
                        إضغط هنـــــا

                        التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 11-10-2016, 11:54 PM.

                        تعليق


                        • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                          الملخص الصوتي
                          مرحبًا بكم أيها الإخوة والأخوات وهذا اللقاء هو لقاؤنا الرابع مع الركن السادس
                          من أركان الإيمان بالله –سبحانه وتعالى- وهو بعنوان
                          "الإيمان بقضاء الله –عز وجل- وقدره وأثر ذلك في حياة المسلم"
                          فلاشك أن الإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان العِظام،
                          جاء منصوصًا عليه في الكتاب والسنة وأجمع عليه أهل العلم قديمًا وحديثًا.


                          يقول ابن عباس –رحمة الله عليه ورضوان الله عليه-
                          "القدر نظام التوحيد فمن وحد الله وآمن بالقدر تم توحيده ومن وحد الله وكذب بالقدر نقض تكذيبه توحيده"



                          أما أركان الإيمان بالقدر فهي أربعة؛
                          الركن الأول: الإيمان بعلم الله الشامل المحيط،
                          الإيمان بأن الله كتب مقادير كل شيء، الإيمان بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة،
                          الرابع: الإيمان بأن الله خالق كل شيء
                          ، "وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ" الصافات 96.

                          وهذه أصول السير في هذا الباب
                          لأن الناس يخبطون فيه خبط عشواء ويدخلون عقولهم فيما لا ينبغي أن تدخل
                          وبذلك ضلّ كثير من الناس في هذا الباب.




                          وللتعرف على المزيد عن أركان القضاء والقدر وتفصيلها وأصول السير في باب القضاء
                          والقدر والرد على بعض الفرق الضالة وثمرات الإيمان بالقدر

                          تابعوا درس بعنوان (الدرس الرابع: شرح جبريل)

                          من دروس دورة بصائر2 - إعداد المسلم الرباني

                          لفضيلة الشيخ/ عبد المنعم مطاوع

                          للمشاهدة/ الاستماع/ التحميل


                          (رابط الدرس)

                          التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 14-10-2016, 12:17 AM.

                          تعليق


                          • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||

                            وهذه الحلقة بعنوان "مجمل اعتقاد السلف وضوابطهم في باب الاعتقاد"

                            فالأمر الأول عندهم: أن الطريق الوحيد الذي يُستقى منه الاعتقاد
                            هو كتاب الله وسنة رسوله –صلى الله عليه وسلم-
                            والآثار الصحيحة المروية عن الصحابة وإجماع السلف.


                            الأمر الثاني: اجتناب البدع في الدين وذم المبتدعين.

                            الأمر الثالث: إن العقل لايحكم إلا بالاعتقاد ولا يُعول عليه في إدراك العقائد.



                            رابعًا: الإيمان بكل ما دلت عليه النصوص والآثار جملةً وتفصيلًا.

                            خامسًا: الإيمان بالقضاء والقدر.

                            سادسًا: من مجمل اعتقادهم أن القرآن كلام الله غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود.
                            سابعًا: الإيمان برؤية المؤمنين لربهم في الجنة عيانًا.
                            ثامنًا: ترك الخصومة والمراء في الدين وذم ذلك والنهي عنه.



                            تاسعًا: ترك الجدل في الدين وذمه والنهي عنه وهو ما يسمى بعلم الكلام.
                            عاشرًا: الإيمان بعلو الله على عرشه سبحانه.
                            الحادي عشر: الإيمان باستواء الله على عرشه.
                            الثاني عشر: الإيمان بكل ما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله.




                            وللتعرف على المزيد من هذه القواعد والضوابط وتفصيلاتها
                            ندعوكم لمشاهدة درس بعنوان

                            "ضوابط تعامل السلف مع آيات وأحاديث العقيدة"
                            لفضيلة الشيخ/ عبد المنعم مطاوع
                            من دروس مادة العقيدة في دورة بصائر 2 – إعداد المسلم الرباني
                            للمشاهدة/ الاستماع/ التحميل


                            من هنا

                            التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 14-10-2016, 12:16 AM.

                            تعليق


                            • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                              الملخص الصوتي
                              أصول التفسير هل هو علم ابتداءً ؟
                              أم هو مباحث علوم القرآن؟


                              الشاهد من قراءات العلماء في علوم القرآن ومباحثهم
                              ومن القراءة في أصول التفسير
                              أن أصول التفسير من علوم القرآن
                              بل علم التفسير بالأصل هو علم من علوم القرآن

                              لكن هناك خلاف بسيط

                              فـــ أصول التفسير هي التي يستخدمها العالم في التفسير
                              بمعنى أنه لا يستغني عنها بتفسير القرآن

                              أما علوم القرآن فــ أوسع من ذلك

                              فقط تتعلق بأشياء لا تتعلق بالتفسير

                              هناك علوم تدخل في أصول التفسير من علوم القرآن

                              ولكن ليس كل علم من علوم القرآن هو أصلٌ من أصول التفسير
                              وأن أفاد شيئًا عن القرآن الكريم كلام الله

                              تعريف إصطلاح أصول التفسير

                              أصول جمعأصل واصل الشيء أساسه وقاعدته هذا في اللغة

                              وكل علم له أصول وقواعد يفهم بها
                              ويستنبط بها ما فيه
                              الأصل هو أساس الشيء

                              ولذلك عندما يعرف البعض أصول التفسير
                              يقول : هي الأسس والقواعد التي بها يفهم كلام الله جلا وعلا
                              والتفسير من مادة فَسَرَ يعني أوضح
                              وهو بأختصار إن شاء الله مصطلح معناه
                              بيان المراد من كلام الله جلا وعلا




                              درس بعنوان/ مقدمة في أصول التفسير (1) - (دورة بصائر 2) إعداد المسلم الرباني
                              الشيخ /
                              محمد عطية

                              للإستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
                              إضغط هنــا

                              التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 20-10-2016, 10:39 PM.

                              تعليق


                              • رد: ||||...إنجــــــــــازات فــريــق ملفــــــات الرئيســيــــــــة...||||





                                الملخص الصوتي

                                هذا هو الدرس الثاني حول أصول التفسير

                                التفسير :
                                هو بيان معاني ألفاظ القرآن الكريم


                                والعلماء يقسمونهإلى قسمين
                                :
                                أو يذكرون له نوعين

                                النوع الأول

                                :
                                التفسير بالمنقول
                                ويقصدون بذلك ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
                                أو عن صحابته أو نقل عن التابعين وتابعيهم
                                ويريدون أيضًا بهذا المنقول ما فسر القرآن بآيات
                                آيات من القرآن بآيات أخرى

                                التفسير المنقول أربع أنواع

                                النوع الأول: تفسير القرآن بالقرآن
                                النوع الثاني: تفسير القرآن بحديث النبي صلى الله عليه وعلىاله وسلم
                                النوع الثالث: تفسير القرآن بأقوال الصحابة
                                النوع الرابع: تفسير القرآن بأقوال التابعين

                                النوع الثاني
                                تفسير القرآن بالمعقول أو الرأي
                                ومعنى الرأي هنا الإجتهاد

                                وهذا النوع قسمان قسم مقبول وقسم مردود
                                فالإجتهاد بتفسير كتاب الله له أدواته
                                من لم يكن عنده هذه الأدوات لا يجوز له
                                أن يتكلم في تفسير كلام الله تبارك وتعالى

                                ويظن أن هذا المراد من كلام الله
                                إما اإا كان ألّمَ بهذه الأدوات وتكلم بعلم فهذا التفسير مقبول



                                درس بعنوان/ مقدمة في أصول التفسير (2) - (دورة بصائر 2) إعداد المسلم الرباني
                                الشيخ /
                                محمد عطية

                                للإستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
                                إضغط هنــا


                                التعديل الأخير تم بواسطة فريق عمل ملفات الرئيسية; الساعة 20-10-2016, 10:39 PM.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X