إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنا خايف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنا خايف

    السلام عليكم

    انا مشكلتي اني بخاف اوي من المستقبل مش متصور اني كبرت ومسؤول واي فشل ليا هيموتني
    مش عارف المستقبل هيبقى ازاي ولا هيحصل ايه
    حتى بقيت خايف انام اصحى الاقي نفسي شخص تاني والعياذ بالله دخلت طريق غلط او تركت الدين
    خايف اموت وابقا في القبر لوحدي
    خايف وانا ميت احس بمرور الوقت
    اه عارف ان العلماء شبهوا مرور الزمن على الميت بالنوم وانه لا يشعر بالزمن لانه خارج عن قوانين الدنيا بس انا خايف يكون الاجتهاد في التفسير دا كمان غلط
    انا حسيت اني فقدت الثقة في كل حاجه ومبقتش واثق في اي حاجه
    مش كفر بربنا ولا تشكيك والعياذ بالله بس خايف ملاقيش نفسي مؤمن حتى بعد فتره



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل/
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    أسأل لله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد، أخي حالتك ليست مرضية، قطعاً هي ظاهرة لكنها ظاهرة مهمة.

    أنا أعتقد أنك تعاني من القلق المقنع القلق الداخلي، وحالياً لا يظهر عليك شيء كما تفضلت، وأيضاً طريقة تفكيرك -أخي الكريم- مع كامل الاحترام لا تخلوا من بعض السمات والمناحي الوسواسية، طريقة تحليلك للأمور ونمط تفكيرك وسواسي، وهذا يؤدي حقيقة لسرحان وضعف التركيز، وفي بعض الأحيان سوء التأويل، والشعور بالملل والضجر.

    أيها الفاضل الكريم: أرجوك أن تحسن إدارة وقتك، وأن تمارس الرياضة بكثرة هذا أمر مهم جداً، وأن تحرص على عباداتك، الصلاة في وقتها، تلاوة القرآن، أذكار الصباح والمساء، وأن تبني علاقات اجتماعية راشدة هذا مهم جداً.

    لا تطلق أحكام مسبقة حول ذاتك أو الآخرين أو حتى حول المستقبل، اجعل التفاؤل هو ديدنك، حاول أن تعبر عن نفسك، لا تكتم، فالكتمان يؤدي إلى تفاعلات واحتقانات نفسية سلبية جداً.

    أنت الحمد لله تعالى في بداية سن الشباب، والله تعالى حباك بطاقات كثيرة، فكن إيجابياً في تفكيرك، استغل هذه الطاقات لتبني حياة طيبة فيما يأتي إن شاء الله تعالى
    أيها الفاضل الكريم: حالتك هذه تتطلب منك التوكل، توكل على الله أن يكون توكلك توكل مطلق، وأن الله خير حافظ، وتسعى أن تعيش حياة صحية، الحياة الصحية تتطلب النوم الليلي المبكر، تنظيم الوقت، أن يكون غذاءك غذاء صحياً ومنضبطاً، أن تحرص على ممارسة الرياضة، أن تحرص على صلواتك في وقتها، أن يكون وقتك مستثمراً صحيحاً، أن تكون دائماً في رحابة صدراً وأريحية وذلك يأتي من خلال الرضا عن الذات والتعبير عن النفس، وبر الوالدين، والعلاقات الاجتماعية الطيبة الراشدة، وأن يكون لك أهداف في الحياة وأن تضع الآليات التي توصلك لأهدافك، هذا يصرف انتباهك -إن شاء الله تعالى- عن هذه الأعراض.

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس: واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك... رواه الترمذي وأحمد.

    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود وصححه الألباني.
    ايها الفاضل الكريم: اصرف هذه المخاوف عنك بأن تحقرها، بأن لا تعطيها اعتبارًا، وبأن تتجاهلها، وعليك أيضًا بأن تكثر من التواصل الاجتماعي، أهم تواصل اجتماعي يزيل الخوف هو الحرص على صلاة الجماعة في المسجد وفي الصف الأول، هنا يحدث نوع من التفاعل الاجتماعي الجمعي الممتاز جدًّا.

    ثانيًا: مارس أي رياضة مع أصدقائك ككرة القدم (مثلاً).

    ثالثًا: حاول أن تنخرط في أي جمعية ثقافية أو خيرية أو نشاط مدرسي، هذا يساعدك كثيرًا.

    رابعًا: كن شخصًا لك وجود ومؤثر في أسرتك، واحرص كثيرًا على بر والديك، هذا فيه خير كثير لك.

    خامسًا: ضع برامج مستقبلية وآمالا وخططا تحاول من خلالها أن تنظر إلى المستقبل بصورة إيجابية، ولا بد أن تركز على عملك بشكل جيد، لأن هذا يصرف انتباهك عن هذه المخاوف والقلق والتوترات.

    هذا هو الذي أود أن أنصحك به، وفي مثل عمرك هذا ليس هنالك ما يدعو لاستعمال أي أدوية نفسية.

    بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X