إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يأست من التوبة ساعدوني ارجوكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يأست من التوبة ساعدوني ارجوكم

    انا فتاة كنت اقرأ القرأن واقيم الليل واصلي بفضل الله لا اعلم ما حدث لكن لي حتى الان
    ساعدوني افادكم الله وجزاكم ربي خيرا ولكم عظيم الفضل والثواب
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 01-04-2017, 12:37 AM.

  • #2
    رد: يأست من التوبة ساعدوني ارجوكم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكي الله اختنا الكريمة .

    بداية اختي أن نفسك إن لم تشغيلها بالحق شغلتك بالباطل .
    وان للتوبة مقومات وشروط ، من شروطها هي النية الصادقة في عدم العودة للذنب مرة أخرى .
    ومن مقوّمات التوبة الا يكون لديكِ وقت فراغ حتى لا تعطي نفسك والشيطان الفرصة للسيطرة عليكي وايقاعك في الذنب مرة اخرى .

    ولتعلمي ااخيتي أن الشيطان الرجيم اعاذنا الله واياكي منه لا يغوي العصاة ، فإنهم بالفعل عصاة وانتهى الامر .
    ولكنه يلزم نفس المهتدين الطائعين ليبعدهم عن طريق الهداية .
    فلتقومي الان ولتستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وتتطهرين وتصلين ركعتين توبة واستغفار لله تعالى على ما فات .

    وما سيساعدك اكثر على ترك هذا الذنب هو الصيام .
    فلتصومي ابنتي حتى تتطهر نفسك من المعصية وتروديها .
    وكلما فعلتي ذنب توضئي وصلي ركعتين لله معاقبة الشيطان الرجيم لأنه وسوس لكي بالذنب وايضا بنية الاستغفار لله من هذا الذنب ، ولتعويد نفسك على معاقبتها وترويضها كلما قادتك للسوء .
    واجعلي في غرفتك حصالة كلما هممتي بفعل ذنب ضعي مبلغ من المال بها وتصدقي به نهاية كل اسبوع .
    ولا تيأسي من غفران الله لكي

    قال تعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} صدق الله العظيم .

    " لَوْ تَكَرَّرَ الذَّنْبُ مِائَةَ مَرَّةٍ ، أَوْ أَلْفَ مَرَّةٍ ، أَوْ أَكْثَرَ ، وَتَابَ فِي كُلِّ مَرَّةٍ ؛ قُبِلَتْ تَوْبَتُهُ ، وَسَقَطَتْ ذُنُوبُهُ .

    وَلَوْ تَابَ عَنِ الْجَمِيعِ تَوْبَةً وَاحِدَةً بَعْدَ جَمِيعِهَا ، صَحَّتْ تَوْبَتُهُ .

    قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلَّذِي تَكَرَّرَ ذَنْبُهُ : (اعْمَلْ مَا شِئْتَ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكَ) ، مَعْنَاهُ : مَا دُمْتَ تُذْنِبُ ثُمَّ تَتُوبُ غَفَرْتُ لَكَ " انتهى .

    فاستمري على التوبة بعد كل معصية ، وكن صادق التوبة ، نادما متألما على ما سلف منك من الذنوب ، عازما على تركها أبدا .




    وكوني هذا الشخص يقع في الذنب ثم يتوب ثم يقع في الذنب ثم يتوب ليس معناه أنه مصر عليه، بل قد يكون ذلك دليلاً على حبه لله ورغبته في التوبة، وكراهته للذنب والمعصية لأنه يكره المداومة على فعلها، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ {آل عمران:135}، وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن عبداً أصاب ذنبا وربما قال أذنب ذنباً فقال: رب أذنبت وربما قال: أصبت فاغفر لي، فقال ربه: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا أو أذنب ذنبا، فقال رب: أذنبت أو أصبت آخر فاغفره، فقال: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا وربما قال: أصبت ذنبا، قال: قال رب أصبت أو قال أذنبت آخر فاغفره لي، فقال :علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثلاثا فليعمل ما شاء. قال النووي: وفي الحديث أن الذنوب ولو تكررت مائة مرة بل ألفا وأكثر وتاب في كل مرة قبلت توبته، أو تاب عن الجميع توبة واحدة صحت توبته. وقوله في الحديث: اعمل ما شئت. معناه: ما دمت تذنب فتتوب غفرت لك.

    ًًًًًًًًًًًًً ً[COLOR=black"]ولكن ليس في هذا الحديث ترخيص في فعل الذنوب، ولكن فيه الحث على التوبة لمن وقع في الذنب، وأنه لا يستمر على فعله، وقد قال بعضهم لشيخه: إني أذنبت، قال: تب، قال: ثم أعود، قال: تب، قال: ثم أعود، قال: تب، قال: إلى متى؟ قال: إلى أن تحزن الشيطان.[/COLOR]

    فكثرة التوبة من الأمور المحمودة عند الله، وقد قال صلى الله عليه وسلم: كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون. رواه الترمذي وابن ماجه.

    وينبغي للتائب أن يتخذ تدابير تعينه على الاستقامة والاستمرار على التوبة وعدم النكوص وتنكب الطريق، ومن هذه التدابير:

    1- دعاء الله بذل وإلحاح أن يرزقه الاستقامة وأن يعينه على التمسك بدينه، وخير ما يُدعى به ما كان يدعو به رسول الله صلى الله عيله وسلم: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. رواه الترمذي.

    2- اجتناب أماكن المعصية وأصدقاء السوء الذين يزينون المعاصي له ويرغبونه فيها، وفي المقابل اتخاذ رفقة صالحة من الشباب المستقيم المتمسك بالدين، فإن صحبتهم من أعظم أسباب الاستقامة والثبات على التوبة بعد الله تعالى، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد، وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، وقد قال الله تعالى: وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا {الكهف:28}، فعلى ذلك التائب أن يفتش عن هؤلاء الشباب، فيعبد الله معهم ويتعاون معهم على فعل الخيرات وطلب العلم النافعلأجل أن تتخلصي من هذا الأمر أنصحك أيتها الفاضلة بما يلي:
    1- رجاء بالله لا ينقطع: أول ما ينبغي أن أنبهك إليه هو أن رجاءك في الله لا ينبغي أن ينقطع، فهو أقرب إليك من حبل الوريد، وهو سبحانه الذي يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، وهو القائل سبحانه :"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً" فمهما كان الذنب فالله عز وجل يغفر ويرحم فهو القائل سبحانه "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم" فأملي في الله خيراً أختنا الفاضلة.

    2- الحذر من غضبة الله عز وجل : إذا قلنا رجاء بالله لا ينقطع فينبغي أن نعلم أن لله غضبة، وأنه يغار سبحانه على حدوده أن يجترئ عليها الناس، والله يمهل العبد لكنه لا يهمله، والعبد الراجي بحق هو الذي يعيش بين الخوف والرجاء كما قال تعالى "إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً".

    3- دراسة أسباب المعصية وإزالتها : حتى تكون التوبة صحيحة والخروج منها آمنا فعليك أيتها الفاضلة أن تدرسي أسباب ذلك الذنب والاجتهاد في إزالة السبب الداعي إلي المعصية .

    4- الحرص على زيادة الإيمان بقراءة القرآن وكثرة الأذكار مع الصحبة الصالحة، فإن زيادة الإيمان عامل مهم في إضعاف شهوة المعصية.

    5- كثرة دعاء الله عز وجل، وبخاصة في جوف الليل، فإن شرف المؤمن في قيام الله، والله عز وجل ينزل نزولاً يليق به إلى سماء الدنيا، ليجيب دعوة المضطرين، فالزمي الليل ولو بركعتين ففيه الخير الكثير .

    في الختام لقد ذكرت أيتها الفاضلة أن ذنبك كبير، وقلت كبير حقاً، ونقول مهما كان كبيراً فالله عز وجل يغفر لك ما دمت تائبة راجعة إليه، لا تقولي يا أختنا: ذنبي كبير ولكن قولي لذنبك ربي كبير.

    أسأل الله أن يغفر لك وأن يحفظك من كل مكروه، وبالله التوفيق.
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 18-02-2019, 08:03 PM.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X