إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام عليكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم

    كنت بحفظ القراءن بالعادى بدون احكام التجويد والان اوقفت الحفظ حتى اتعلم احكام التجويد الصحيحه وعدت ربنا اننى لن احفظ اللى لمه اتعلم احكام التجويد
    لانى رايت الاخوات اللى خاتمه بالعادى والمعلمه وهى بتصح لهم عندهم صعوبه فى النطق فى الاحكام هل اكون اثمه لاانى اوقفت الحفظ حتى اتعلم احكام التجويد والان بتعلم الاحكام

  • #2
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فنسأل الله تعالى أن يعينك وييسر لك حفظ كتابه.

    ولتعلمي أن تجويد القرآن الكريم واجب على القارئ المستطيع، فقد أنزله الله تعالى مرتلا وأمر بترتيله، فقال تعالى: وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا {الفرقان:32}. وقال تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا {المزمل:4}.

    والترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف، كما روي عن علي ـ رضي الله عنه ـ فكما أننا مطالبون بإقامة حدوده، فإننا مطالبون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة التي تلقاها الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ من رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلقاها عنهم أئمة القراءة حتى وصلت إلينا بالسند المتواتر إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

    وأقل مراتب التجويد الحدر وأن تكون القراءة متأنية تحفظ الحروف حتى لا يتغير مبناها أو يفسد معناها

    والقائلون بعدم وجوب قراءة القرآن بالتجويد يرجع كلامهم إلى المبالغة فيه والتكلف والانشغال بمراعاة أحكام التجويد على حساب التدبر والتفهم للمعاني.

    أما معرفة قواعد التجويد: فليست واجبة شرعا ولا لازمة لكل أحد، ولكن ينبغي للقارئ أن يكون على إلمام بها وخاصة طالب علوم القرآن.

    والحاصل: أنه يجوز لك أن تحفظي القرآن كاملا أو ما تيسر منه حفظا صحيحا مجودا دون دراسة أحكام التجويد ومعرفة قواعده، ولكنك تطبقينها عمليا، فإذا انتهيت من الحفظ تعلمت الأحكام والتفسير ـ إذا شئت.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X